معادلة بروميد الهيدروجين

كتابة الاء آخر تحديث: 01 فبراير 2020 , 22:09

إن بروميد الهيدروجين هو جزيء ثنائي الذرة وهو مادة بدء ومركب وسيط في صناعة العقاقير الطبية وعامل مساعد في معالجة البترول ، إن بروميد الهيدروجين هو جزيء ثنائي الذرة له الصيغة HBr ، وهو مركب عديم اللون وهاليد الهيدروجين ، وحمض الهيدروبروميك هو محلول HBr في الماء ، وتعتبر المحاليل اللامائية والمائية لبروميد الهيدروجين HBr من الكواشف الشائعة في تحضير مركبات البروميد .

اكتشاف بروميد الهيدروجين

إن المصدر الرئيسي التجاري للبروم هو مياه المحيطات حيث يتم استخراج العنصر عن طريق الإزاحة الكيميائية وهي الأكسدة بواسطة الكلور في وجود حمض الكبريتيك من خلال التفاعل .

يكون منتج التفاعل عبارة عن محلول مخفف من البروم حيث يتم إزالة العنصر عن طريق نفخ الهواء من خلاله ، ثم يتم خلط البروم الحر مع ثاني أكسيد الكبريت ، ويتم تمرير الغازات المختلطة إلى أعلى أسفل برج تتدفق فيه المياه .

تم اكتشاف البرومين في عام 1826 من قبل الكيميائي الفرنسي أنطوان جيروم بالارد في البقايا من تصنيع ملح البحر في مونبلييه ، وقام بتحرير العنصر عن طريق تمرير الكلور عبر محلول مائي من المخلفات والذي يحتوي على بروميد المغنيسيوم .

أنتجت تقطير المواد مع ثاني أكسيد المنغنيز وحمض الكبريتيك أبخرة حمراء ، والتي تتكثف إلى سائل داكن ، وإن تشابه هذا الإجراء مع إجراء تصنيع الكلور اقترح على بالارد أنه قد حصل على عنصر جديد مشابه للكلور .

يبدو أن الكيميائي الألماني جاستس فون قد حصل على العنصر قبل بالارد ، وبسبب الرائحة الكريهة للعنصر اقترحت الأكاديمية الفرنسية للعلوم اسم البروم من الكلمة اليونانية بروموس التي تعني رائحة كريهة .[1]

درجة الحرارة المناسبة لبروميد الهيدروجين

إن برومين الهيدروجين قابل للذوبان في الماء ويشكل محلول حمض الهيدروبروميك وهو مشبع بنسبة 68.85 ٪ بالوزن في درجة حرارة الغرفة ، وتشكل المحاليل المائية التي تبلغ نسبتها 47.6٪  بالكتلة خليطًا من الأزيوتروب ثابت الغليان والذي يغلي عند درجة حرارة 124.3 درجة مئوية ، كما أن محاليل الغليان الأقل تركيزًا تطلق H2O حتى يتم الوصول إلى تركيبة خليط الغليان الثابت .

ما هو حمض الهيدروبروميك

حمض الهيدروبروميك هو حمض قوي يتكون في الماء عن طريق إذابة بروميد الهيدروجين ، وحمض الهيدروبروميك هو جزيء ثنائي الذرة مع الصيغة الكيميائية للحمض الهيدروبروميك وهو HBr ، وبروميد الهيدروجين هو غاز عديم اللون وخانق وقابل للذوبان بشدة في الماء ومنفصل بشدة في محلول مائي ، وأبخرة بسهولة في وجود الهواء الرطب ، كما أن غاز بروميد الهيدروجين عبارة عن مواد شديدة التآكل يمكن أن تسبب حروقًا شديدة عند الاتصال .

ويمكن تحضيره بتفاعل الهيدروجين مع البروم مباشرة أو بمعالجة أحد أملاح HBr  مثل بروميد الصوديوم بحمض قوي غير متطاير ، ويُسمى محلول بروميد الهيدروجين في الماء حمض الهيدروبروميك ويُستخدم كل من غاز بروميد الهيدروجين ومحلوله المائي في صنع مركبات عضوية عديدة .

خصائص بروميد الهيدروجين

بروميد الهيدروجين اللامائي يظهر كغاز عديم اللون مع رائحة نفاذة مزعجة ، وقد يؤدي التعرض المطول للنيران أو الحرارة الشديدة إلى تمزق الحاوية ، التعرض الطويل الأجل لتركيزات منخفضة أو التعرض قصير الأجل لتركيزات عالية يمكن أن يؤدي إلى آثار صحية ضارة من الاستنشاق ، ويستخدم بروميد الهيدروجين لصنع مواد كيميائية أخرى وكحافز في صناعة المواد الكيميائية .

ويعتبر بروميد الهيدروجين هو غاز عديم اللون في درجة حرارة الغرفة مع رائحة حامضة ومزعجة ، ويكون المركب مستقرًا لكنه يغمق قليلاً شيئًا فشيئًا عندما يتعرض للهواء أو الضوء .

ويبلغ وزنه الجزيئي 80.91 جم لكل مول وكثافة 3.307 جم لكل لتر ، مما يجعله أثقل من الهواء ، ويتكثف الغاز لإنتاج سائل عديم اللون بنقطة غليان تبلغ -66.73 درجة مئوية ، ومن خلال الاستمرار في البرودة يصلب السائل للحصول على بلورات بيضاء ، وتبلغ درجة انصهارها -86.82 درجة مئوية بكثافة 2.603 جم لكل مول .[2]

مخاطر بروميد الهيدروجين

يصنف بروميد الهيدروجين على أنه مركب تآكل ومهيج ، وإنه أمر خطير للغاية في حالة ملامسة الجلد فهو مهيج ومسبب للتآكل ومهيج للعينين وفي حالات الابتلاع والاستنشاق فهو مهيج الرئة .

يتم تخزين المركب في حاويات مضغوطة من الغاز المسال ، ويمكن أن يؤدي التعرض المطول للحريق أو الحرارة الشديدة إلى تمزق عنيف في الحاوية المضغوطة مما قد يؤدي إلى إطلاق أبخرة سامة مزعجة .

إن التعرض لفترات طويلة لتركيزات منخفضة أو التعرض على المدى القصير لتركيزات عالية قد يؤدي إلى آثار صحية ضارة بسبب الاستنشاق ، ويؤدي التحلل الحراري لبروميد الهيدروجين اللامائي إلى إنتاج غازات البروم السامة ، ويمكن أن تصبح قابلة للاشتعال إذا تفاعلت عن طريق إطلاق الهيدروجين ، وفي اتصال مع السيانيد تنتج غازات سامة من سيانيد الهيدروجين.

في حالة ملامسة هذه المادة الكيميائية في المحلول للعينين يجب غسلها على الفور بكميات كبيرة من الماء وأحيانًا ترفع الجفون السفلي والعلوي ، ويجب عدم ارتداء العدسات اللاصقة عند العمل مع هذه المادة الكيميائية ، وإذا تم تجميد أنسجة العين فيجب أن تطلب رعاية طبية فورية .

إذا لم يتم تجميد الأنسجة يجب شطف العينين على الفور وبالكامل مع كميات كبيرة من الماء لمدة 15 دقيقة على الأقل وأحيانًا ترفع الجفون العلوية والسفلية ، وإذا استمر تهيج أو ألم أو تورم أو تمزق فيجب الحصول على رعاية طبية في أسرع وقت ممكن .

في حالة ملامسة هذه المادة الكيميائية بالجلد ولا تتسبب في تجمدها ، فعليك شطف الجلد فورًا بالماء ، وإذا اخترقت هذه المادة الكيميائية الملابس قم بإزالة الملابس على الفور وغسل الجلد بالماء .

في حالة حدوث اصابة التمس العناية الطبية على الفور ، ولا تفرك المناطق المصابة أو تشطف بالماء ، ومن أجل منع المزيد من تلف الأنسجة لا تحاول إزالة الملابس المجمدة من المناطق ذات الصقيع ، وفي حالة استنشاق كميات كبيرة من هذه المادة الكيميائية يجب نقل الشخص المكشوف إلى الهواء النقي على الفور ، وإذا توقف التنفس فقم بإنعاش الفم  ويجب أن تبقى الضحية دافئة وفي راحة بالإضافة إلى محاولة الحصول على العناية الطبية في أقرب وقت ممكن .

كيفية تخزين بروميد الهيدروجين

يجب تخزين أسطوانات بروميد الهيدروجين في مكان بارد وجيد التهوية ، ويجب أن يكون التعامل مع التهوية الكافية ، ويجب أن يتم تخزينه فقط عندما لا تتجاوز درجة الحرارة 52 درجة مئوية .

يجب أن تكون الحاويات مؤمنة بإحكام في وضع عمودي لمنعها من السقوط أو التعرض للضرب ، بالإضافة إلى ذلك قم بتثبيت الغطاء الواقي للصمام وإذا تم توفيره في مكانه بإحكام وكذلك تخزين الحاويات الفارغة الكاملة على حدة .

عند التعامل مع المنتج تحت الضغط يجب استخدام الأنابيب والمعدات المصممة بشكل جيد لتحمل الضغوط التي تواجهها ، ولا تعمل أبدًا في نظام مضغوط ولا تستخدم جهازًا لمنع تدفق الإرجاع في خط الأنابيب ، ويمكن أن تسبب الغازات الاختناق السريع بسبب نقص الأكسجين .[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق