الفنون الشعبية في سلطنة عمان

كتابة نور محمد آخر تحديث: 01 فبراير 2020 , 20:41

تشتهر سلطنة عمان بالفنون الشعبية ، فهي جزء لا يتجزأ من التراث الشعبي العماني ، وهذا التراث التقليدي متوارث في السلطنة عبر الأجيال المختلفة ، كما أن الفنون الشعبية في سلطنة عمان كثيرة جدا ومتداخلة ، ولا يصلح فصلها عن بعض ، وتتمثل هذه الفنون في الإيقاعات المميزة ، والرقصات ، والأغاني ، والأشعار العديدة ، والمزيد من الازهايج ، وكل هذه الفنون تتمتع بالصبغة المحلية ، حتى تقص علينا حكايات مختلفة عن المواطن العماني ، وعاداته ، وتقاليده ، وهوايته ، وسلوكه ، ومدي اعتزازه ، بوطنه وأرضه .

اهم المناسبات التي توجد بها الفنون الشعبية في سلطنة عمان

تشتهر تأدية الفنون الشعبية العمانية بشكل خاص في المناسبات ، حيث أن هذه الفنون تواكب جميع المناسبات ، والأحداث ، وعادات ، وتقاليد السلطنة ، وأهم هذه المناسبات هي الأعياد الإسلامية عيد الأضحى ، وعيد الفطر ، بالإضافة إلى ذلك المناسبات القومية ، والأفراح الشعبية وغيره .

نبذة عن فرق الفنون الشعبية في سلطنة عمان

تعتمد الفنون الشعبية العمانية على الفرق ، حيث تقدم جميع أشكال هذه الفنون بشكل جماعي وليس فردي ، لذلك تكون الفرق هي المسؤول الأول عن تجميع الأفراد المشاركين معها ، والتجهيز بوقت كافي قبل بدء المناسبة ، ويكون الشخص المسؤول عادة هو مؤسس الفرقة ، أو رئيس النادي في حالة كانت الفرقة تابعة لنادي معين .

وكان المسؤول عن الفرقة وأفرادها في الماضي ، هو شيخ القبيلة أو المسؤول عن هذا المنطقة ، كما كان سابقا لكل فرقة عقد ، أو نائب يتولى جميع المهام التنظيمية والفنية التي تقوم بها الفرق .

ومن الأمور الهامة التي لابد منها في تكوين الفرق والتي تعتمد عليها الفرق بشكل كبير ، وجود شاعر أو أكثر من شاعر يكون لديهم موهبة جيدة في إلقاء الشعر وارتجاله ، حتى يناسب جميع المناسبات ، والأحداث ، وعادات ، وتقاليد المنطقة المقام فيها الحفل ، وبشكل عام يحفظ الشعراء أقوال مأثورة عن غناء السلف القديم المتوارث عبر العديد من الأجيال ، ولا غني عن قرع الطبول في أداء الفرق ، حيث يتبادلونها أفراد الفرق فيما بينهم ، ويصاحب قرع الطبول الفنون التقليدية الأخرى التي تقوم عليها الفرق .

كما يعد مسؤول الفرقة ، و جميع الأفراد المشاركين فيها من شعراء ، وطبالين ، وعقداء ونواب وغيره ، مصدر أساسي وكبير في نقل المعلومات الخاصة بالفنون ، والعادات والتقاليد الأخرى ؛ وذلك عن طريق الممارسة .

ويعتمد أفراد الفرقة على الفنون الشعبية التقليدية في سلطنة عمان ، كمصدر للرزق ؛ وذلك سواء الرزق الوحيد الخاص بهم ، أو تحسين دخل حتى يساعدهم على مطالب الحياة العديدة ، ويتم إخطار الفرقة بالمناسبة التي سوف تشارك فيها عن طريق مسؤول الفرقة ، أو الشخص المتصرف في شؤونها التنظيمية .

انواع الفرق الشعبية في سلطنة عمان

يوجد العديد من أنواع الفرق الشعبية في سلطنة عمان ، والتي يمكن تمييزها عن بعضها البعض ، ومن أول هذه الفرق الشعبية في عمان فرق فنون النساء ، والتي يطلق عليها مصطلح فرق الدان دان ، أو فرق طبل النساء ، وتكون هذه الفرق عبارة عن مجموعة من النساء يؤدون فن تقليدي شعبي يتمثل في الغناء ، والرقص ، والتصفيق بأسلوب متفق عليه بين أفراد الفرقة ، ويصاحب كل هذا قرع للطبول يقوم على ذلك مجموعة من النساء أيضا ، ومن الممكن أن تستعين الفرق بعدد قليل من الرجال لمهمة قرع الطبول .

النوع الثاني من الفرق الشعبية في سلطنة عمان هي الفرق الشعبية الموجودة في محافظة ظفار ، وتشتهر هذه الفرق الشعبية الموجودة بمحافظة ظفار عن غيرها من المحافظات بفنون البرعة ، والهبوت ، و الربوية ، والشرح وغيره .

أما عن النوع الثالث من الفرق الشعبية في سلطنة عمان هي فرق البلوش ، وهذه الفرق تختص بأداء فنون الاسيوعمانية ، المتعارف عليها في مناسبات الأفراح كالعرس ، والخطبة ، والختان .

النوع الرابع من الفرق الشعبية في سلطنة عمان ،  فرق أبناء العجم للباكت والسيروان ، ومن اسم هذه الفرق فهي تختص بأداء نوعين نادرين جدا الفنون هم الباكت والسيروان .

النوع الخامس والأخير من فرق الفنون الشعبية في سلطنة عمان ، هو فرق الفنون الافروعمانية ، وهذه الفرق تختص بأداء الرقص والغناء العماني التقليدي .

فنون المناطق والولايات الساحلية بسلطنة عمان

تنفرد المناطق والولايات الساحلية بنوع معين من الفنون سوف نتعرف على بعضها في التالي :

فنون منطقة الباطنة

تتكون منطقة الباطنة من مجموعة من ولايات عمان ، وتنفرد هذه الولايات عن غيرها بأنواع معينة من الفنون التقليدية المميزة ، كما يحتل فنون البدو و غناء البحر مكانة كبيرة وبارزة جدا في المنطقة ، وجاء ذلك نتيجة أن حياة البدو كانت جزء أساسي في حياة منطقة الباطنة ، مثلها مثل حياة أهل الصيد .

ومن الفنون الموجودة في منطقة الباطنة الرزحة أو الرزقه بجميع أنواعها وأشكالها ، والعازي ، والميدان ، والليو ، والباستا ، والبوم وغيره من الفنون الشعبية الأخرى .

فنون المنطقة الشرقية

تعد المنطقة الشرقية من أكثر مناطق عمان غناء بالفنون الشعبية التقليدية ، حيث تتميز المنطقة الشرفية بالعديد من الفنون الافروعمانية ، بالإضافة إلى ذلك المجموعات الكبيرة من غناء البحر ، المتوارث عن طريق العمال على سفن عمان التجارية عبر العديد من الأجيال .

فن الغازي

يعد فن الغازي نوع من أنواع الفنون الشعبية الشهيرة جدا في سلطنة عمان ، حيث تم إدراج فن الغازي ضمن القوائم التمثيلية التراث الثقافي غير المادي للإنسانية في منظمة الأمم المتحدة للتربية ، والعلوم  ، والثقافة ، كما أنه يعد فن من فنون الإلقاء الشعري .

طريقة اداء فن الغازي

لأداء فن الغازي طريقة معينة جدا ، حيث يتصدر الشاعر أفراد جماعته ، متمسكا بسيفه وترسه ، يتجول بين أفراد جماعته حتى يلقي قصيدة المدح والفخر ، ويستخدم سيفه في عمل حركات استعراضية عند كل وقفة في إلقاء الشعر ، وبشكل عام تبدأ جميع قصائد الغازي بذكر اسم الله ، كما أنها تنتهي بالصلاة والسلام على رسول الله ، ويشارك في أداء فن الغازي مجموعة كبيرة من الرجال يسيرون خلف الشاعر .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق