اللغات المستخدمة في قارة افريقيا

كتابة نسمة فارس آخر تحديث: 08 فبراير 2020 , 17:46

تعتبر قارة إفريقيا أفريقيا ثاني أكثر قارات العالم اكتظاظا بالسكان ، حيث يوجد بها أكثر من مليار شخص ، وهي أيضا القارة الأعلى تنوعا في اللغات على مستوى العالم ، حيث يقدر عدد اللغات الموجودة في إفريقيا بـ1500 إلى 2000 لغة .

مجموعات اللغات في أفريقيا

من بين هذه اللغات  يمكن تمييز أربعة مجموعات رئيسية :

الأفرو أسيوية

حوالي 200 لغة ،  تغطي شمال إفريقيا تقريبًا (بما في ذلك القرن الإفريقي والصحراء الوسطى وأعلى النيل ) .

النيلية الصحراوية

جمع ما يقرب من 140 لغة مع حوالي 11 مليون متحدث منتشرة في وسط وشرق إفريقيا .

النيجر-الصحراء (النيجر-الكونغو)

تغطي ثلثي أفريقيا بفرع رئيسي هو النيجر- الكونغو الذي يجمع أكثر من 1000 لغة مع حوالي 200 مليون ناطق ، وتشكل لغات البانتو في إفريقيا الوسطى والجنوبية والشرقية مجموعة فرعية لفرع الكونغو النيجيرية .

الخوى

تجمع حوالي ثلاثين لغة في الجزء الغربي من جنوب إفريقيا  . [1]

فيما يلي أهم لغات إفريقية يجب معرفتها عند ممارسة الأعمال التجارية في القارة أو السفر إليها للاستمتاع  بالوجهات السياحية وتجربة ثقافات متنوعة في القارة :

السواحلية

اللغة السواحيلية هي اللغة الأكثر استخدامًا في إفريقيا ، حيث تضم أكثر من 100 مليون متحدث ، إنها لغة البانتو التي يُعتقد أنها نشأت من لغات أخرى ، خاصة العربية ، بسبب التفاعلات التاريخية بين العرب من الشرق الأوسطين وشرق إفريقيا .

اللغة السواحيلية هي اللغة الرسمية لتنزانيا ، فضلاً عن كونها وسيلة التعليم في جميع المدارس ، كما أنها اللغة الرسمية في كينيا وكذلك أوغندا ، وتشمل الدول الأخرى الناطقة باللغة السواحيلية رواندا وبوروندي وجنوب الصومال وإثيوبيا والسودان وشمال موزامبيق وجزر القمر ، لتحية اللغة السواحيلية ، يقول أحدهم “جامبو” أو “حباري” عند تحية أحد كبار السن .

الأمهرية

الأمهرية هي اللغة الرسمية لإثيوبيا وثاني أكثر اللغات نطقا في البلاد بعد الأورومو ، مع أكثر من 21 مليون ناطق ، إنها اللغة السامية الثانية الأكثر شيوعًا في العالم بعد اللغة العربية ، وهي أيضًا لغة أكثر من مليوني إثيوبي يعيشون خارج البلاد .

اللغات السامية

اللغات السامية هي فرع من عائلة اللغة الأفرو آسيوية التي تنتمي إلى الشرق الأوسط ، الأمهرية ، إلى جانب العربية والعبرية والتغرينية ، هي أكثر اللغات السامية تحدثاً في العالم عن طريق الناطقين بها ، إنه مكتوب بالخط الجيزي أو الإثيوبي ، مع أكثر من 30 حرفًا مختلفًا ، لقول مرحباً باللغة الأمهرية ، يقول أحدهم ” سلام “.

يوروبا

اليوروبا هي واحدة من اللغات الأكثر تحدثًا في غرب إفريقيا ، حيث تضم أكثر من 30 مليون متحدث في نيجيريا وبنين وتوغو ، وهي واحدة من اللغات الرسمية في نيجيريا ، يتحدث بها أيضًا الوافدون من غرب إفريقيا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة .

اليوروبا هي  اللغة الأم لشعب اليوروبا في نيجيريا ، ولديها أكثر من خمسة عشر لهجة ، بما في ذلك عوري وإيجيشا وإيلاجي وإيلا ، إنها لغة نغمية بثلاثة نغمات: عالية ومتوسطة ومنخفضة ، وتشكل جزءًا من فرع Volta-Niger لعائلة لغات النيجر- الكونغو ،  لقول مرحبا في اليوروبا ، عليك أن تقول  “باو”.

أورومو

يتحدث أورومو أكثر من 30 مليون شخص في القرن الأفريقي ، وخاصة في إثيوبيا وكينيا والصومال ومصر، يمثل سكان أورومو أكثر من 40 ٪ من السكان الإثيوبيين ، وهم أكبر مجموعة عرقية في البلاد ، تم حظر كتابة اللغة بين عامي 1974 و 1991 في ظل نظام منغيستو ، على الرغم من أن الاستخدام المحدود للكتابة الجيزية كان مسموحًا به .

بعد عام 1991 ، اعتمدت اللغة الأبجدية اللاتينية ، إنه يقع تحت الفرع الكوشيكي لعائلة اللغة الأفروسية ، لقول مرحبا في أورومو ، يقول أحدهم “أكام”.

الهوسا

الهوسا هي واحدة من اللغات الرسمية لنيجيريا ، واحدة من أكثر اللغات التشادية نطقا في القارة ، مع أكثر من 40 مليون من الناطقين باللغتين الأم والثانية ، نشأت هذه اللغة كلغة أهل الهوسا في شمال نيجيريا وجنوب النيجر ، وسرعان ما انتشرت كلغة مشتركة في غرب إفريقيا بسبب التجارة .

تستخدم الهوسا بشكل رئيسي في شمال نيجيريا والنيجر وبنين وبوركينا فاسو والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد والكونغو وإريتريا وألمانيا وغانا والسودان وتوغو ومعظم شمال إفريقيا ، و تستخدم الأبجدية بوكو والحروف اللاتينية كنظام للكتابة ، وهي أيضًا اللغة الأساسية لمعظم السكان المسلمين في غرب إفريقيا ، لقول مرحبا في الهوسا ، يقول أحدهم “Sannu”.

الإيبو

إحدى اللغات الرسمية لنيجيريا ، يتحدث الإيبو أكثر من 20 مليون شخص ، مع وجود عدد كبير من المتحدثين في الكاميرون وغينيا الاستوائية ، و تحتوي اللغة على أكثر من 20 لهجة ، وكانت لغة الإيبو الوسطى هي الأكثر انتشارًا .

كانت اللغة بارزة من قبل المؤلف Chinua Achebe ، الذي كتب الكتاب الشهير “الأشياء تتفكك” وكتب معظم كتبه باللغة الإيبو ، والتي تعكس ثقافة الإيبو وتعميمها .

وتقع اللغة تحت فرع Volta-Niger لعائلة اللغات النيجيرية الكونغولية ، ولقول مرحبا في الإغبو ، يقول أحدهم “Nnoo”.

الزولو

إيزولو ، أو الزولو ، هي إحدى اللغات الرسمية لجنوب إفريقيا ، ولديها أكثر من 10 ملايين متحدث ، وهي عضو في عائلة اللغات Bantu / Nguni ، تستخدم بشكل رئيسي في شرق جنوب إفريقيا .

إنها اللغة الثانية الأكثر انتشارًا في لغة البانتو ، بعد شونا ، ويتم كتابتها باستخدام الأبجدية اللاتينية ، تتميز بنقرات فريدة من نوعها داخل اللهجة كنتيجة للتأثير من اللغة الخوازية ، و لقول مرحبا في الزولو ، يقول أحدهم “ساوبونا”.

شونا

شونا هي اللغة الأكثر استخدامًا في زيمبابوي ، حيث يوجد أكثر من 10 ملايين متحدث بلغ عدد سكانها أكثر من 14 مليون ، إنها لغة البانتو من عائلة اللغات البانتو / نغوني ، ولديها متحدثون في بوتسوانا وموزمبيق .

إنها اللغة الأساسية في زيمبابوي ، جنبًا إلى جنب مع نديبيل والإنجليزية ، و لقول مرحباً في شونا ، يقول أحدهم “مهورو”.

البرتغالية

البرتغالية هي اللغة الرسمية لستة دول أفريقية ، بما في ذلك أنغولا وموزمبيق وغينيا بيساو والرأس الأخضر وساو تومي برينسيبي وغينيا الاستوائية ، ويشار إلى هذه الدول أيضًا باسم Lusophone Africa .

أصبحت اللغة البرتغالية لغة ما بعد الاستعمار في إفريقيا وأحد لغات العمل في الاتحاد الأفريقي والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي ، وهي تتعايش في القارة مع لغات السكان الأصليين ، وأساسًا لغات عائلة النيجر والكونغو في أنغولا وموزمبيق وغينيا بيساو والكريول البرتغالية في غينيا.

هناك ما يقرب من 14 مليون شخص يستخدمون اللغة البرتغالية كلغة أم في القارة ، وأكثر من 30 مليون متحدث ثانوي ، لقول مرحبا باللغة البرتغالية ، واحد يقول “أولا”.

الفرنسية

ست وعشرون دولة أفريقية تشكل جزءًا من إفريقيا الفرنكوفونية ، وتشكل جزءًا من أفضل الدول الناطقة بالفرنسية في القارة ، يوجد أكثر من 120 مليون ناطق باللغة الفرنسية يستخدمون اللغة كلغة أم أو لغتهم الثانوية .

أعلى نسبة من الأشخاص الذين يتحدثون الفرنسية هم من الغابون وموريشيوس وكوت ديفوار والسنغال وسان تومي برينسيبي وتونس وغينيا وسيشيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا الاستوائية ، ثاني أكبر دولة ناطقة بالفرنسية هي الجزائر ، مع أكثر من 50 في المائة من السكان يتحدثون الفرنسية .[2]

تشكل معظم دول وسط وغرب إفريقيا جزءًا من إفريقيا الفرنكوفونية ، بما في ذلك المغرب وموريتانيا ورواندا وجزر القمر وجيبوتي ، لقول مرحبا بالفرنسية ، يقول أحدهم “Bonjour” .

لغات أخرى

اللغات الأخرى الأكثر انتشارًا في إفريقيا تشمل البربرية ، وهي لهجة شعبية في شمال إفريقيا ، وتحديداً في المغرب والجزائر وليبيا وتونس ومالي ، مع ما يقرب من 20 مليون ناطق ، والصومالية ، وهي لغة كوشية يتحدث بها في جيبوتي وإثيوبيا وكينيا من قبل ما يقرب من 20 مليون متحدث ؛ فولاني ، التي يتحدث بها على نطاق واسع في غرب ووسط أفريقيا من قبل ما يقرب من 18 مليون متحدث ؛ راندي من بوروندي التي يتحدث بها أكثر من 10 مليون شخص ؛ اللغة الكينيارواندا في رواندا التي يتحدث بها أكثر من 10 مليون متحدث و Tigrinya ، التي لديها أكثر من 6 ملايين متحدث في وسط إريتريا والسودان ، تشيتشيوا تحظى بشعبية في مالاوي مع أكثر من 6 ملايين متحدث ، ويتحدث الإسبانية أيضًا في غينيا الاستوائية من قبل أكثر من 600000 شخص .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق