خريطة بيرو

كتابة نور محمد آخر تحديث: 13 فبراير 2020 , 21:03

تعد جمهورية بيرو واحدة من أهم مراكز الجذب السياحي في العالم  ، حيث تزخر بالعديد من المناظر الطبيعية الرائعة في البلاد ، وتمتلئ خريطة بيرو بجبال الأنديز المهيبة ، وغابة الأمازون الغامضة ، والصحراء الساحلية والتي تعد من أكثر المناطق جذباً للسياح .

موقع دولة بيرو

هي دولة تقع في غرب أمريكا الجنوبية ، يحدها من الشمال إكوادور وكولومبيا ، ومن الشرق البرازيل ، ومن الجنوب الشرقي بوليفيا ، ومن الجنوب تشيلي ، ومن الغرب المحيط الهادي ، وتتميز بيرو بأنها بلد ذات موائل متعددة تتراوح بين السهول القاحلة لمنطقة المحيط الهادئ الساحلية في الغرب إلى قمم جبال الأنديز الممتدة عموديًا من الشمال ، إلى الجنوب الشرقي من البلاد ، إلى غابات حوض الأمازون الاستوائية المطيرة في الشرق مع الأمازون النهر ، و تبلغ مساحتها 1.28 مليون كم 2 (0.5 مليون ميل 2 ) ، وتحتل بيرو رقم 19 من حيث كبر حجمها في العالم ، وثالث أكبر دولة في أمريكا الجنوبية .

كانت أراضي بيرو موطنًا للعديد من الثقافات القديمة ، بدءاً من حضارة Norte Chico التي بدأت من عام 3500 قبل الميلاد ، وهي أقدم حضارة في الأمريكتين ، وصولاً إلى إمبراطورية الإنكا ، وهي أكبر ولاية في أمريكا من قبل كولومبوس . [1]

الخريطة السياسية لدولة بيرو

تضم المدن في بيرو نسبة كبيرة من سكان بيرو من بين سكان البلاد البالغ عددهم 31.5 مليون نسمة ، يعيش حوالي 76٪ في المناطق الحضرية ، وفي الوقت نفسه ، تعد منطقة العاصمة الكبرى ليما موطنا ل 31.7 ٪ من السكان ، مما يجعل العاصمة بوضوح المدينة الأكثر أهمية والأكثر إكتظاظا بالسكان في بيرو .

اكبر المدن في بيرو

تعد هذه المدن هي أكبر 12 مدينة في بيرو وفقًا للتقديرات الرسمية الصادرة عن معهد بيرو الوطني للمعلوماتية (INEI) ، وكان آخر تعداد في بيرو عام 2007 ، لذا فإن هذه التقديرات الحالية أقرب إلى الأعداد الحقيقية .

  • ليما : يبلغ عدد سكانها 9،886،647 نسمة ، وتعد منطقة ليما الكبرى ، والتي تشمل مدينة كالاو الساحلية (التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة) ، ثاني أكبر مدينة في أمريكا الجنوبية .
  • أريكويبا : يبلغ عدد سكانها 869351 نسمة ، وتعد أريكويبا هي ثاني أكبر مدينة في بيرو ، لكنها لا يمكن مقارنتها في أي شيء بمدينة ليما ، يبلغ عدد سكانها أقل من 9 ملايين نسمة ، مما يؤكد على الطبيعة المهيمنة بشكل كبير في العاصمة البيروفية .
  • تروخيو : يبلغ عدد سكانها 799550 نسمة ، وتعرف تروخيو بأنها هي أكبر مدينة في شمال بيرو .
  • تشيكلايو : يبلغ عدد سكانها 600440 نسمة .
  • إكيتوس يبلغ عدد السكان في هذه المدينة 437376 نسمة .
  • بيورا : يبلغ عدد سكانها 43640 نسمة .
  • كوسكو : يبلغ عدد السكان فيها 42718 نسمة .
  • شيمبوتي : يبلغ عدد السكان في هذه المدينة 371,012 نسمة .
  • هوانكايو : عدد سكانها 36425 نسمة .
  • تاكنا : يبلغ عدد السكان في هذه المدينة 364,725 نسمة .
  • جولياكا : يبلغ عدد السكان بها 293,119 نسمة .
  • إيكا : يبلغ عدد السكان في هذه المدينة 244,390 نسمة .

ويتضح من خريطة بيرو أن معظم أكبر المدن في بيرو تقع على الساحل أو في المناطق الساحلية ، وجميع هذه المدن متصلة بواسطة طريق أمريكا العام Panamericana ، أو Pan-American Highway ، وهو شبكة من الطرق تربط ، في مجملها الدولي ، جميع بلدان البر الرئيسي في الأمريكتين تقريبًا ، وإلى حد بعيد ، تعد إكيتوس أكبر المدن في العالم التي يتعذر الوصول إليها عن طريق البر ، وهي أكثر المدن عزلة بين جميع المدن الرئيسية في بيرو ، ويمكن الوصول إلى أكيتوس عن طريق الطيران أو البحر ، لكن لا يمكن الوصول إليها عن طريق البر . [2]

خريطة بيرو الطبيعية

    ساحل بيرو : المنطقة الساحلية ، حيث تقع عاصمة ليما ، عبارة عن سهل ساحلي ضيق تقطعه معظم الوديان الصحراوية والخصبة ، ويوجد هناك مزارع زراعية من القطن ، والسكر ، والأرز ، وكذلك معظم حقول النفط في البلاد .

المرتفعات في بيرو : سييرا ، وهي جزء من جبال الأنديز ، لها قمم مرتفعة بعضها فوق 1970 قدم (6000 متر) ، وفي هذه المناطق ، توجد الموارد المعدنية للبلاد مثل الفضة ، والزنك ، والرصاص ، والنحاس ، والذهب ، ومعظم الثروة الحيوانية  .

غابة بيرو : تحتل غابات الأمازون المطيرة الجزء الشرقي من بيرو ، وتمتلئ بكمية هائلة من الموارد الطبيعية ، ولسوء الحظ ، فإن عدم وجود البنية التحتية للاتصالات والنقل يجعل المناطق النائية من الغابة البكر عرضة للاستغلال غير القانوني للأخشاب والمعادن ذات القيمة العالية مثل الذهب . [3]

خريطة بيرو السياحية

تشتمل مدينة بيرو على أثنى عشر مدينة تعتبر من أكثر المدن السياحية جذباً للسياح الأجانب من مختلف أنحاء العالم ، ويمثل الجدول التالي أكثر المدن الجاذبة للسياح بالنسبة المئوية لها :-

المدينةالنسبة المئوية
ليما91٪
كوسكو81٪
بونو25٪
أريكويبا23٪
إيكا14٪
تروخيو
باراكاس
  هواراز
بويرتو مالدونادو
إكيتوس
 تشيكلايو
كاخاماركا

ووفقًا لمؤشر المدن العالمي ، تعد ليما أكثر المدن السياحية ارتفاعا في عدد الزيارات في أمريكا اللاتينية في عام 2016 حيث بلغ إجمالي عدد الزوار 4.3 مليون زائر ، حيث تفوقت ليما على عدد من المدن مثل مكسيكو سيتي  ، وساو باولو ، وبوينس آيرس .

وتقع أربع مدن من أكبر ست مدن في بيرو في شمال البلاد ، لكن مدينة واحدة فقط في شمال بيرو وهي تروخيو ، مدرجة في قائمة المدن الأكثر شعبية في بيرو ، والتي تجذب إليها الكثير من الزوار الأجانب ، ويذهب معظم السياح في بيرو إلى ليما ثم يسافرون إلى النصف الجنوبي من البلاد ، ولا يغامرون مطلقًا ويتهجون الشمال ، مما يعكس البنية التحتية للسياحة في جنوب بيرو .

وتعد ليما بصفتها العاصمة ونقطة الدخول الأكثر شيوعًا للمسافرين الأجانب ، فهي تتلقى بطبيعة الحال نسبة كبيرة من جميع الزوار ، أما كوسكو Cusco فهي نقطة الوصول إلى ماتشو بيتشو ، أشهر مناطق الجذب السياحي في بيرو ، في حين تعد مدينة أريكويبا مدينة استعمارية جميلة ونقطة وصول إلى كولكا كانيون ، بينما تقع بونو على ضفاف بحيرة تيتيكاكا (على ارتفاع 12500 قدم فوق مستوى سطح البحر ، مما يجعلها واحدة من أعلى المدن في بيرو) ، تقع ايكا Ica ، المدينة الخامسة الأكثر زيارة في بيرو ، بالقرب من واحة هواكاتشينا Huacachina الشهيرة ( للتزلج على الرمال ، وركوب العربات التي تجرها الدواب) ، ويمكن الوصول إليها بسهولة من خطوط نازكا ، هذه المدن ، وهذه المعالم تشكل Gringo Trail الكلاسيكية ، إذا كنت الزائر يرغب في تجنب الحشود السياحية ، فيجب أن يتوجه شمال مدينة ليما إلى مدن مثل تروخيو ، وتشيكلايو ، وتشاتشوبويا ، وتارابوتو ، وإيكيتوس . [2]

خريطة بيرو الصماء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق