انواع الافات الزراعية

كتابة اسراء حرب آخر تحديث: 20 فبراير 2020 , 18:06

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الآفات المدمرة ، من النمل الأبيض الذي يأكل بنية منزلك إلى البعوض الذي يقوم بايذاء الانسان أثناء النوم، ولكن الأسوأ من ذلك هو الآفات التي تتغذى على النباتات، لا يمكن للآفات الزراعية أن تدمر الحدائق فحسب ، بل يمكن أن تدمر أيضًا محاصيل كاملة تهدف إلى إطعام مئات الأشخاص ، وفي كل عام يحارب المزارعون مجموعة متنوعة من الآفات للتأكد من نمو ثمارهم وخضرواتهم وحبوبهم بنجاح .

الافات الزراعية المنتشرة

الجراد

الجراد مشهور في الصناعة الزراعية ، يعود تاريخ هذه الآفات إلى عام 2000 قبل الميلاد وتسببت في تدمير بعض المحاصيل الأولى ، وفي هذه الأيام ، ما زالوا يشكلون تهديدًا لكل أنواع النباتات تقريبًا عندما تكون الظروف مناسبة، تتجمع الجراد في أسراب ضخمة (يصل حجمها إلى 460 ميل مربع) وتلتهم النباتات المحيطة بها، وطالما أنهم يستطيعون تناول وزنهم من النباتات كل يوم ، فإن التدمير في النباتات يكون كبير جدا .

خنفساء يابانية

الخنافس اليابانية في الواقع ليست آفات في اليابان، ولكن بمجرد إدخالها إلى نيوجيرسي في عام 1916، أصبحت مشكلة كبيرة للمزارعين في شرق الولايات المتحدة، هذه الخنافس تتغذى على حوالي 300 نوع من النباتات وتتغذى في مجموعات في كثير من الأحيان، يخرجون من الأرض ويبدأون غزوهم للغذاء في شهر يونيو،  تتغذى فقط لمدة 4-6 أسابيع، ولكن في ذلك الوقت ، يمكن أن تحدث أضرارًا كافية للتسبب في قلق كبير للمزارعين وتسبب أضرارا كبيرة لمحاصيلهم الزراعية .

صراصير المورمون( صراصير الليل)

حصلت صراصير المورمون على اسمها لأنها غزت محاصيل المستوطنين المورمون في منطقة سالت ليك في منتصف القرن التاسع عشر، تتميز هذه الآفات بفكها الحاد والقوي وتفضل الشجيرات والأعشاب، ولكنها تتغذى أيضًا على المحاصيل الحقلية والعلفية وأشجار الفاكهة والحبوب، عندما تكون الظروف مناسبة تمامًا، يمكن العثور على صراصير المورمون في “حالات تفشي” يمكن أن تستمر من 5 إلى 20 عامًا.

الجراثيم الحقيقية

يمكن أن يشير مصطلح “جراثيم” إلى أي نوع من أنواع الحشرات التي يتراوح عددها بين 50000 و 80000 ، ولكن أكثر الحشرات الحقيقية شيوعًا هي المن والحشرات البيضاء ، من المعروف أن هذه الآفات تستغل النباتات وتتغذى على النسغ وهو السائل الموجود في النبات، الأمر الذي يضعف النباتات (خاصة عندما تهاجم هذه الحشرات الحقيقية بأعداد كبيرة)، ولكنها تتغذى أيضًا على سيقانها وزهورها، على الرغم من أنها مدمرة من تلقاء نفسها، يمكنها أيضًا نشر الأمراض والفيروسات الضارة إلى النباتات التي يمكن أن تتلفها أكثر .

ديدان الذرة

الذرة هي محصول مهم بشكل لا يصدق في الولايات المتحدة (وخاصة في الغرب الأوسط)، وكانت ديدان الذرة مشكلة أكثر حداثة للمزارعين بسبب مقاومتهم للمبيدات الحشرية، على الرغم من أن هذه الآفات تشبه الخنفساء أكثر من الدودة، فإنها تظهر من الأرض في شهري يونيو ويوليو وتبدأ في تدمير حرير الذرة والأوراق، والأكثر من ذلك أنها تضع البيض على الفور في جميع أنحاء المحصول، لذا فإن زراعة الذرة في نفس الأرض عاماً بعد عام يزيد المشكلة سوءًا.

الخنفساء ذات الرائحة الكريهة

على الرغم من أنك ربما تفكر في أن الحشرات ذات الرائحة الكريهة تمثل آفة في منزلك، إلا أنها تشكل تهديدًا كبيرًا للمحاصيل، فانها تتغذى على السيقان وأوراق النباتات وعصائر الفواكه والخضروات بما في ذلك التفاح والخوخ والتوت والفلفل والفاصوليا، ويمكنهم أيضًا أن يتغذوا على الذرة الرفيعة والقطن ويدمرون بشدة جميع هذه المحاصيل.

خنفساء كولورادو (خنفساء البطاطس)

خنفساء البطاطس (كولورادو) كانت مصدر إزعاج بسبب مقاومتها للمبيدات الحشرية، في الواقع ، لقد قامت بمقاومة أكثر من 50 مبيد حشري في 50 عامًا فقط ، مما يجعل الضرر الذي تسببه لا يمكن السيطرة عليه، وكما تم ذكر اسمها ، فإنها تتغذى على محاصيل البطاطس، لكنها يمكن أن تتغذى أيضًا على الطماطم والباذنجان ، تتغذى على أوراق الأشجار النباتية ، ولكن يمكنهم أيضًا أن يتغذوا على سيقان الفاكهة والخضروات بأنفسهم ، إذا تركت وحدها هذه الخنافس ، فإنها يمكن أن تدمر محاصيل كاملة بفترة وجيزة وبسرعة عالية .[1]

الحلزون من الافات الزراعية

الآفة هي حشرة أو حيوان يؤثر على البشر أو أنشطتهم ، يمكن أن تتنافس على الغذاء أو تحمل كائنات حية تضر بصحة الناس .

من هذا المنظور ، تتطور بعض أنواع من الحلزون إلى آفات خطيرة تؤثر بشكل رئيسي على الزراعة، ومع ذلك يمكن ان يكون احد انواع الحلزون  من الآفات في مكان وعكس ذلك في مكان آخر، وذلك لأن آثاره الضارة ليست هي نفسها في كل مكان ، وذلك يرجع الى كونها تنتقل من موطنها الأصلي إلى غيره فتتحول إلى آفة ضارة .

أخطرها هو الحلزون الأرضي فهي تستهلك محاصيل ذات قيمة اقتصادية عالية للبشر وبكميات كبيرة جدا ملحقة بهذه المحاصيل الضرر مثل الكاكاو ، الاسكواش ، البابايا وغيرها، ما يتسبب في خسائر اقتصادية وندرة للغذاء. [3]

حشرات المن من الافات الزراعية

تعتبر حشرة المن  بعض أكثر الحشرات الضارة بالزراعة في العالم وتكون في مجموعات ، وكانت موضوع العديد من الدراسات البحثية ، وموضوع العديد من الكتب .
المن يلحق الضرر بالنباتات فيقلل من نشاط التمثيل الضوئي على الأوراق مما يؤدي إلى تدني جودة وكمية الفاكهة ، وفي أحيان أخرى قد تتسبب في موت النبات. [4]

تأثير الافات الزراعية على الزراعة

مكافحة الآفات الفعالة للمزارع والمباني الزراعية أمر ضروري، تشكل أنواع الآفات مصدر قلق كبير، ليس فقط بسبب الخسارة المحتملة في الإيرادات بسبب تلف المحاصيل، ولكن إذا تركت دون علاج، فإنها يمكن أن تسبب أيضًا أضرارًا كبيرة للآلات والمعدات والممتلكات أيضًا، يمكن أن تشمل أنواع الآفات الحشرات والطيور والقوارض وغيرها .[2]

تلف المحاصيل

الأفات تصيب النباتات إصابة مباشرة فتتسبب في أكل الأوراق وترك الثقوب في السيقان والفواكه او الجذور، وقد يكون الضرر غير مباشر، حيث تسبب الحشرات نفسها ضررًا ضئيلًا أو معدومًا ، ولكنها تنقل العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية إلى المحصول حيث تنقل الأمراض من نبات إلى آخر في كثير من الأحيان دون رقابة الى ان تتضاعف الأعداد، لذلك يجب اتخاذ إجراءات فعالة ومهنية لمكافحة الآفات في جميع الحالات للحفاظ على النباتات وجعلها تحت السيطرة والمتابعة المستمرة .

الأضرار التي تلحق بالمنتجات النهائية

يمكن أن تسبب أنواع الآفات أيضًا ضررًا كبيرًا للمنتجات الجاهزة للبيع ، والتي يطلق عليها  حشرات المنتجات المخزنة ، وهذه المخلوقات تغزو الحبوب والسلع، مما تسبب في تلف المواد الغذائية الخام وافساد المنتجات النهائية، ويمكن للإصابة أن تترك المنتجات غير صالحة للاستهلاك البشري ، مما يؤدي إلى خسارة في الإيرادات وأضرار في السمعة لأصحاب هذه السلع الزراعية بين المستهلكين .

مرة أخرى ، يجب أن تكون هناك احتياطات فعالة لمكافحة الآفات لمنع إصابة إلحاق أضرار دائمة بأي من المنتجات المخزنة التي تمتلكها المزرعة .

تلف المعدات والآلات

القوارض هي أكبر مشكلة في هذا النوع من المشاكل، فمن المعروف أن الفئران تتسبب في أضرار جسيمة للمباني والمعدات الزراعية ، هذه الحيوانات لها أسنان قاطعة تستمر في النمو بمعدل حوالي خمس بوصات في السنة طوال فترة حياتها بأكملها وتحتاج إلى الغذاء عن طريق القضم ، وعلى هذا النحو ، فالفئران سوف تلتهم الخشب والخرسانة والمعادن وحتى الأسلاك والكابلات الكهربائية ، مما يشكل خطرًا على شكل حرائق ويسبب أضرارًا لا حصر لها ومكلفة للآلات والمعدات والمركبات .

يمكن أن يكون هناك تأثير غير مباشر من حيث الإنتاج ، الأمر الذي له تأثير خطير على قدرة الشركة على تحقيق إيرادات .

التخلص من الافات الزراعية

تأثير الآفات على الشركات في الصناعة الزراعية ضخم ويجب التحكم في أعدادها، وهناك الكثير من الشركات التي  تقدم خدمات متخصصة للأعمال الزراعية  لضمان حماية جميع المحاصيل والماشية والمنتجات المخزنة والمعدات والآلات والأراضي والممتلكات الخاصة بك من التهديدات المستمرة للآفات ، يمكنك البحث عن إحداها والاستعانة بها لمساعدتك في حماية عملك الزراعي قبل ان يتم إلحاق الأذى فيه وذلك عن طريق تصميم وتنفيذ استراتيجيات مخصصة لمكافحة هذه الآفات بكافة أنواعها وأشكالها . [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق