حقائق غريبة عن الفئران

كتابة lamia آخر تحديث: 25 فبراير 2020 , 22:44

قد تعاني من الكثير من الحشرات والقوارض في البيئات المختلفة، وتعد الفئران من أخطر تلك الآفات المزعجة، الأمر يختلف عن المسلسل الكرتوني الشهير توم أند جيري فالفئران كائنات ضارة وليست لطيفة مثل جيري الذي جعل كل البشر يتعاطفون مع الفئران، فالفئران من الممكن أن تتسبب في نقل الكثير من الأمراض الفتاكة، وأشهر الأمثلة لهذا الأمر هو مرض الطاعون الذي كان ينتشر بشكل كبير بسبب الفئران وبعض الحشرات الأخرى.

ماهو الفأر

الفأر هو حيوان صغير من القوارض له خطم مدبب، وآذان صغيرة مدورة، معدل التكاثر لدى الفئران عالي، وأشهر أنواع الفأر هو الفأر الشائع في المنزل، وهو حيوان أليف شعبي، وفي بعض الأماكن، هناك أنواع معينة من فئران تكون شائعة محلياً، ومن المعروف عن الفئران غزو المنازل للغذاء والمأوى، عادة ما تتميز فئران المنزل عن حسب حجمها بشكل عام، عندما يكتشف شخص ما قوارض صغيرة الحجم يكون الاسم الشائع هو اسم فأر منزلي، بينما إذا كان أكبر فإن الاسم يتضمن مصطلح الجرذ.

الفئران المحلية التي تباع كحيوانات أليفة غالباً ما تختلف اختلافاً كبيراً في حجمها عن فأر المنزل، هذا يرجع إلى كل من طرق التكاثر والظروف المختلفة في البرية، والسلالة الأكثر شهرة من تلك الأنواع، هي الفأر الأبيض المختبري، وهو ذو سمات أكثر اتساقاً مناسبة لاستخدامها في البحث.

صفات الفئران

الفئران والجرذان كائنات معقدة وفريدة من نوعها ولديها القدرة على تجربة مجموعة واسعة من المشاعر، وهي ذكية للغاية مثل أصدقائنا الكلاب، هم طلاب طبيعيون يتفوقون في التعلم والفهم المستمر، الفئران والجرذان مخلوقات اجتماعية للغاية، يصبحون مرتبطين ببعضهم البعض، ويحبون أسرهم، ويستمتعون باللعب والمصارعة والنوم.

إبعاد القوارض من المنزل

إن مصائد الغراء والسموم عديمة الجدوى وخطيرة على البشر، وقاسية للغاية، حيث تقضي الحيوانات أياماً كثيرة قبل أن تموت في النهاية في معاناة، والسموم شديدة السمية على البشر وتشكل مخاطر على الحيوانات المرافقة والحياة البرية غير المستهدفة التي تتلامس معها أو مع أجسام القوارض المسمومة.

تشكل مصائد الغراء أيضاً مخاطر على جميع الحيوانات الصغيرة بالإضافة إلى أنها تشكل مخاطر على البشر، علاوة على ذلك، فإن الطرق المميتة لا تعمل أبداً على إبقاء القوارض بعيدة المدى على الإنسان، وتؤدي فعلياً إلى نتائج عكسية، هذا لأنه عندما يتم قتل الحيوانات أو إزالتها بطريقة أخرى، فإن الارتفاع الكبير في الإمدادات الغذائية يؤدي إلى تكاثر سريع بين الناجين والوافدين الجدد، وهذا يعني زيادة العدد.

تعد برامج مكافحة القوارض الفعالة متكاملة وتتكيف وتركز على المواد الطاردة للردع والإقصاء، تنجذب القوارض إلى المناطق ذات المصادر الغذائية الكافية والمأوى، سواء في داخل المنزل أو في الخارج، ومن الممكن أن تتخلص من طرق وصول الفئران إلى الطعام عن طريق الحفاظ على الأسطح والأرضيات والخزائن المضادة خالية من الفتات وتخزين الأطعمة الجافة وأغذية الحيوانات الأليفة في حاويات مضادة للمضغ.

قم بإغلاق القمامة، واحضر طعام الحيوانات الأليفة الخاصة بك في الليل ولا تطعمهم أبداً في الهواء الطلق، والتقط الفواكه والخضروات الساقطة في البساتين والحدائق إن أمكن، قلل من أماكن الاختباء عن طريق الحفاظ على الأعشاب والنباتات وتخزين الأثاث الخارجي والشوايات وحفلات الشواء وأكوام الخشب بعيداً عن المباني.

حقائق على الفئران وإمكانية تربيتها

فيما يلي بعض الحقائق الممتعة والمثيرة للاهتمام حول الفئران وإمكانية الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة:

-الفئران مخلوقات صغيرة مضحكة للغاية، فهي حيوانات اجتماعية ونظيفة للغاية للحفاظ عليها في المنزل، أنها تخلق مكان واحد في أقفاصها لوضع طعامهم، وآخر لاستخدامها في الحمام ومنطقة أخرى حيث ينامون.

-تكون الفئران أسعد عندما يتم الاحتفاظ بها مع فأر واحد على الأقل.

-هناك كميات من أنواع مختلفة من الفئران، والتي تشمل الفئران المحلية، الفئران الفاخرة، الفئران الشوكية وما يعرف باسم الفئران حمار وحشي.

-عندما تشعر بالخوف حقاً من شيء ما، فإن الفأر سوف يلعب دور الميت حتى يشعر أن الخطر قد ولى.

-عندما ابتكر والت ديزني لأول مرة شخصيته الكرتونية الشهيرة، أطلق عليه مورتيمر ماوس، كانت زوجته ليليان هي التي اعتقدت أن اسم ميكي ماوس سيكون أفضل.

-من المعروف أن الفئران الذكور تجذب رفاقها وهي تفعل ذلك عن طريق الغناء للإناث بأغنية خاصة بهم، وأضاف بحث حديث الفئران إلى القائمة المختصرة للثدييات التي تغني وتلك القائمة تضم فقط الخفافيش والحيتان والبشر!

-يمكن للفأر أن يعيش من عام إلى عامين، وإذا تمت العناية به جيداً، فيمكن أن يعيش لفترة أطول من ذلك.

-تم استنساخ فأر لأول مرة في عام 1997 وعاش لمدة عامين وسبعة أشهر.

-يمكن للفئران استخدام شعيراتهم للكشف عن أي تغيرات في درجة الحرارة المحيطة بهم، كما يمكنهم استخدام شعيراتهم للشعور بأي أسطح ناعمة أو خشنة يركضونها أو يمشون فيها.[2]

حقائق عن فأر المنزل

-الفأر هو حيوان ثديي صغير في ترتيب القوارض بالحيوانات.

-الفئران لديها خطم مدبب وآذان مدورة صغيرة وذيل طويل تقريباً بلا شعر.

-هناك أكثر من 30 نوع معروف من الفئران.

-فأر المنزل هو أفضل نوع معروف من الفأر ويوجد منه مجموعة حيوانات أليفة شهيرة، أنواع الفأر الأخرى التي يتم رؤيتها داخل المنزل وحوله هي الفئران الميداني والفئران ذو القدمين البيضاء والفئران الغزلان.

-الفئران عادة ما تكون حيوانات ليلية، حيث أن لديهم ضعف في البصر ولكن يعوض ذلك القدرة على تمييز السمع والرائحة جيدة جداً.

-الفئران لديها عدد من الحيوانات المفترسة التي تهابها مثل القطط والكلاب البرية والثعالب والطيور الجارحة والثعابين.

-في البرية الفئران هي الحيوانات العاشبة التي تأكل جميع أنواع الفاكهة والحبوب من النباتات.

-تقوم الفئران ببناء الجحور المعقدة للغاية مع مداخل طويلة مع العديد من طرق الهروب، إنها قوارض نظيفة ومرتبة للغاية، وغالباً ما تحتوي جحورها على مناطق منفصلة لتخزين الطعام والنوم والذهاب إلى المرحاض.

-الفأر يأكل 15-20 مرة في اليوم، لذلك عادة ما يبنون منازلهم بالقرب من مصادر الطعام، ويميلون إلى السفر لمسافة تصل إلى 8 أمتار فقط من جحورهم للعثور على الطعام.

-تعد الفئران والجرذان أكثر الحيوانات استخداماً في المختبرات لإجراء التجارب العلمية.

-الفأر هو طعام شهي في شرق زامبيا وشمال ملاوي، حيث يتم تناولها كمصدر للبروتين.

-عادة ما تعيش الفئران فقط لمدة ستة أشهر في البرية، أما في المختبر أو كحيوان أليف يمكنهم العيش لمدة تصل إلى عامين.

-في عام 1928، كان ميكي ماوس من والت ديزني أول شخصية للماوس تستخدم في الرسوم المتحركة للأطفال والرسوم المتحركة، وأصبحت شخصيات الماوس شائعة منذ ذلك الحين مع شخصيات أخرى مثل سبيدي غونزاليس، جيري من توم وجيري، وستيوارت ليتل.

-عندما يتعلق الأمر بالطعام، فإن الفئران منتقاة أي أنهم ينتقون طعامهم، إنهم يحبون تناول الأطعمة المفضلة لديهم أولاً مع فصل الأشياء التي لا يحبونها كثيراً والتي تبدو مألوفة لهم.

-تحب الفئران البقاء على مقربة من منزلها وعادة ما تغامر فقط بمسافة تصل إلى 3-8 أمتار من عشها بحثاً عن الطعام.

-عندما تدغدغ الفئران، يضحكون من خلال صوت نقيق يشبه الضحك البشري.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق