انواع الاوراق النباتية

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 25 فبراير 2020 , 23:59

الأوراق النباتية عبارة عن ملحق جانبي أخضر وسطح رقيق وموسع من الساق ، يتحمل هذا الجزء عند عقدة ويحمل برعم في محوره ، اللون الأخضر للورقة يرجع إلى وجود صبغة التمثيل الضوئي  الكلوروفيل وتساعد هذه الصبغات النباتات المختلفة على تصنيع الأغذية العضوية وهناك أنواع مختلفة من الأوراق النباتية.

أشهر أنواع الأوراق النباتية

يمكن العثور على الأوراق في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام ، معظم الأوراق واسعة ومسطحة وخضراء اللو ، بعض النباتات ، مثل الصنوبريات ، لها أوراق تتشكل مثل الإبر أو المقاييس ، يتم تكييف شكل ورقة لتناسب موطن النبات وتحقيق أقصى قدر من التمثيل الضوئي.

اوراق النباتات المزهرة

الأوراق الأكثر شيوعًا هي النوع الذي تجده على كاسحات البذور ، أو النباتات المزهرة ، يتضمن معظم الشجيرات والأشجار المتساقطة  هي عبارة عن هيكل عظمي من الأوردة مع غشاء بينهما ، هذه الأوراق حساسة ، لديهم مساحة سطح كبيرة في التقاط أشعة الشمس وتبادل الغازات ، وهي الوظائف الرئيسية لهذا النوع من الأوراق.

لسوء الحظ فهي أيضًا جذابة للعديد من الحيوانات ، بما في ذلك الكثير من الآفات الحشرية ، هذا هو أحد الأسباب التي تجعلهم عادةً ما تسقط كل عام ويتم استبدالهم بنمو جديد في الربيع ، يمكن ترتيب الأوراق بطرق مختلفة على النبات ، يطور كل نوع طريقته الخاصة لوضع الأوراق بأكبر قدر ممكن من الكفاءة ، بحيث لا يلقي بظلاله على بعضها البعض ، يمكن أن تنمو مباشرة من الساق ، وغالبا ما تتناوب بين الجانبين ، في بعض الأحيان تنمو أوراق متعددة ، كل منها على جذعها الخاص ، من نقطة واحدة على النبات ، يمكن ترتيبها على شكل مروحة أو زهرية أو وردية ولها اشكال متعددة أخرى.

اوراق الصنوبريات 

الصنوبريات لديها نوع مختلف تماما من الأوراق  

، هي أوراق قوية جدا ويحدث دائما  تساقط للأوراق القديمة أو التالفة ، في الأوراق الصنوبرية العامة عادة ما تكون على شكل إبرة ، ولكن هناك استثناءات.بعضها مجرد مسامير خضراء رفيعة وطويلة ولديهم مقطع عرضي مربع لتعطيها القوة.، بعضها ناعم بينما يشكل بعضها حاجزًا كثيفًا شائكًا يساعد على حماية الشجرة من الحيوانات الصغيرة ، كلها تقريبًا أكثر مقاومة للآفات أو حيوانات الرعي من الأوراق الناعمة العريضة.

لا يجمع هذا النوع أشعة الشمس أو المواد المغذية بكفاءة كما تفعل الاوراق العريضة ، لكنها أفضل بكثير في مقاومة الطقس القاسي ، سواءً كان الجو باردًا أو شديد الحرارة.

اوراق السعف

بعض النباتات ، بما في ذلك السرخس ، السيكيات والنخيل ، لها سعف ، كل سعفة ورقة كبيرة واحدة مقسمة إلى شرائح أصغر  مثل ورقة طبيعية ينمو كل واحد من ساق واحدة المركزية لكنها تفعل ذلك كسلسلة من ريش منفصلة ، غالبًا ما يكون لهذه الشفرات أشكال معقدة خاصة بها ، لكن الشجرة بأكملها لا تزال ورقة واحدة فقط ، وهذا يعني أن الآفات أو الأمراض يمكن أن تؤثر على مظهر النبات بسرعة كبيرة.

أوراق العشب

العشب هو فئة كبيرة من النباتات والعديد من الأنواع تحظى بشعبية كبيرة ، يتضمن ذلك أمثلة مثيرة وغريبة مثل البامبو وكذلك العشب التقليدي الذي تزرعه في الحديقة الخاصة بك ، تختلف الأعشاب على نطاق واسع ولكن لمعظمها شكل مميز من الأوراق ، تكون أوراقها رفيعة وطويلة للغاية تنمو من قاعدة الساق وتلتف حولها ،  وقد تحتوي الأعشاب على ورقة واحدة لكل نبات ، أو العديد منها في بعض الأحيان ، يتم لف قاعدة الجذع بأوراق متعددة تؤدي إلى ارتفاع أعلى.

الأوراق  المتخصصة 

هناك أيضا بعض النباتات غير عادية بأوراق متخصصة للغاية ، مثل  النباتات التي تتناول الحشرات بأوراقها مثل صائدة الذباب فينوس ، نبات آكلة اللحوم  حيث احتوي كل من أوراقها على جسم رئيسي طبيعي نسبيًا ، يقوم بكل الأشياء المعتادة في الأوراق جمع ثاني أكسيد الكربون ، وإطلاق الأكسجين وتنفيذ عملية التمثيل الضوئي ، في الطرف ، على الرغم من أن الورقة تحتوي على فصين من الجانبين ، الا أن هذه  الفصوص تحمل شعرًا يستشعر وصول الحشرة ، يمكنها أن تنجذب في عُشر الثانية ، بمجرد القيام بذلك ، تمنع الشعرات القاسية حول الحافة من هروب الحشرة ويتم هضمها ببطء[1]

أنسجة الأوراق النباتية

تتكون أنسجة الأوراق من طبقات من الخلايا النباتية ، تشكل أنواع الخلايا النباتية المختلفة ثلاثة أنسجة رئيسية موجودة في الأوراق ، وتشمل هذه الأنسجة طبقة الأنسجة mesophyll التي تقع بين طبقتين من البشرة ، يقع أنسجة الأوعية الدموية ورقة داخل طبقة mesophyll.

بشرة

تُعرف طبقة الورقة الخارجية بالبشرة ، تفرز البشرة طبقة شمعية تسمى بشرة تساعد النبات على الاحتفاظ بالماء ،تحتوي البشرة في أوراق النبات أيضًا على خلايا خاصة تسمى خلايا الحرس التي تنظم تبادل الغاز بين النبات والبيئة. تتحكم خلايا الحراسة في حجم المسام التي تسمى stomata (stoma stoma) في البشرة. يسمح فتح وإغلاق الثغرات للنباتات بإطلاق أو الاحتفاظ بالغازات بما في ذلك بخار الماء والأكسجين وثاني اكسيد الكربون حسب الحاجة.

نسيج الورقة المتوسط

تتكون الطبقة المتوسطة لطبقة mesophyll من منطقة mesophyll المحاطة بمنطقة mesophyll ، يحتوي misophyll Palisade على خلايا عمودية بمسافات بين الخلايا ، تم العثور على معظم البلاستيدات النباتية في mesophyll. البلاستيدات الخضراء هي عضيات تحتوي على الكلوروفيل ، صبغة خضراء تمتص الطاقة من أشعة الشمس لعملية التمثيل الضوئي. نسيج الورقة المتوسط الاسفنجية يقع أدناه نسيج الورقة المتوسط السور ويتألف من خلايا غير منتظمة الشكل ، تم العثور على الأنسجة الوعائية ورقة في mesophyll الإسفنجية.

الأنسجة الوعائية

تتكون عروق الأوراق من نسيج وعائي ، يتكون النسيج الوعائي من هياكل على شكل أنبوب تُسمى xylem واللحاء والتي توفر مسارات لتدفق المياه والمواد الغذائية عبر الأوراق والنبات.

حقائق عن أوراق النباتات 

  • أوراق النبات هي هياكل مهمة للغاية لأنها تساعد في الحفاظ على الحياة على الأرض من خلال توليد الغذاء (السكريات) عن طريق التمثيل الضوئي.
  • يمكن أن يكون للأوراق أشكال وأحجام مختلفة. المكونات الأساسية للأوراق في النباتات المزهرة (كاسيات البذور) تشمل الشفرة ، والصغيرة ، والبنود.
  • توجد ثلاثة أنسجة رئيسية في الأوراق: البشرة ، الميزوفيل ، وكذلك الأنسجة الوعائية. يتكون كل نوع من الأنسجة من طبقات من الخلايا.
  • بالإضافة إلى إجراء عملية التمثيل الضوئي ، فإن بعض النباتات لها وظائف متخصصة للغاية ، وتشمل الأمثلة النباتات آكلة اللحوم التي يمكن أن “تأكل” الحشرات.
  • النباتات الخضراء ذاتية التغذية ، مما يعني أنها لا تحصل على الطعام من الكائنات الحية الأخرى ولكن بدلاً من ذلك تصنع طعامها عن طريق التمثيل الضوئي ، عن طريق امتصاص الطاقة في أشعة الشمس.
  • بعض الحيوانات ، مثل فراشة أوراق الشجر الهندية ، تحاكي الأوراق لتمويه نفسها من الحيوانات المفترسة. [2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق