الفرق بين النباتات الوعائية و اللاوعائية

كتابة Tasneim آخر تحديث: 03 مارس 2019 , 10:13

يمكن تقسيم النباتات إلى فئتين رئيسيتين تعرفان باسم النباتات الوعائية واللاوعائية وفقًا لوجود أو عدم وجود نظام وعائي ، ويحتوي النظام الوعائي للنبات على نسيج الخشب واللحاء ، و الفرق الرئيسي بين النباتات الوعائية والنباتات اللاوعائية هو أن النباتات الوعائية تحتوي على وعاء لنقل المياه والمواد الغذائية ، في حين أن النباتات اللاوعائية لا تحتوي على أنسجة وعائية متخصصة للنقل ، وتُعرف النباتات الوعائية بأنها نباتات أعلى بينما تُعرف النباتات اللاوعائية بأنها نباتات أقل ، وتصبح النباتات الوعائية طويلة بسبب الدعم الهيكلي المكتسب من الأنسجة ، وتنمو النباتات اللاوعائية على سطح الأرض أو على جذوع الأشجار .

ما هي النباتات الوعائية

يشار إلى النباتات التي تحتوي على نسيج الخشب واللحاء باسم النباتات الوعائية ، وينقل النسيج الخشبي المعادن من الجذور إلى الأوراق ، بينما ينقل اللحاء السكروز والمواد المغذية العضوية الأخرى ، ولقد ظهرت النباتات الوعائية لأول مرة منذ 430 مليون سنة ، وسمح تطور الأنسجة الوعائية بهيمنة هذه النباتات على الأرض من خلال الحصول على الدعم الهيكلي من الخشب الصلب ، وانتقال المياه والمغذيات عبر اللحاء ، وتعرف النباتات الوعائية أيضا باسم tracheophytes وتشمل هذه المجموعة جميع نباتات البذور ( عاريات البذور و كاسيات البذور ) والحزازيات، والسرخسيات، والمخروطيات، والنباتات المزهرة.

وبما أن الأنسجة الوعائية يمكنها نقل الماء والمغذيات لمسافات طويلة ، يمكن لهذه النباتات أن تنمو لتشكل بنى شبيهة بالأشجار ، تنتج نباتات البذور جنينًا داخل البذور ، وبما أن الجنين محمي بطبقة صلبة خارجية ، فهو مقاوم لظروف الجفاف والافتراس ، ويمكن أن تظل البذور نائمة حتى تصل الظروف المناسبة للإنبات ، تختلف النباتات الوعائية بشكل جيد في الجذور والسيقان والأوراق .

ما هي النباتات اللاوعائية

النباتات اللاوعائية هي النباتات التي لا تحتوي على أنسجة للأوعية ، ومع ذلك فإن بعض هذه النباتات تمتلك أنسجة مماثلة للنقل الداخلي للمياه ، النباتات اللاوعائية صغيرة الحجم بسبب ضعف نقل الماء والغاز ، وبالتالي فهي لا تمتلك جذوراً حقيقية أو أوراقاً حقيقية ، وتحتوي بعض النباتات اللاوعائية على بنى شبيهة بالأوراق لا يمكن تعريفها على أنها أوراق بسبب نقص النسيج الوعائي ، وتسمى التراكيب الشبيهة بالجذر للنباتات اللاوعائية rhizoids ، وبما أن النباتات اللاوعائية لا تمتلك نظامًا وعائيًا فهي تعتمد على الانتشار ، وبالتالي تقتصر هذه النباتات على العوائل الرطبة من أجل الاتصال على أسطح الخلايا للحصول على الماء ، تنقسم النباتات اللاوعائية إلى النباتات الزهقرنية، والنباتات الطحلبية، والنباتات الكبدية .

الاختلافات الرئيسية بين النباتات الوعائية وغير الوعائية

النباتات الوعائية هي النباتات الخضراء ، التي تحتوي على أوراق حقيقية ، وجذوع ، وجذور ، وثمار وفيرة ، ولها أساسا أنسجة متخصصة (نسيج الخشب واللحاء) لنقل الطعام والماء والمعادن إلى جميع أجزاء النبات ، هذا النوع من النباتات يمكن أن ينمو لفترة أطول ، أما النباتات اللاوعائية هي نباتات قصيرة الارتفاع ، ذات جذور وسيقان ضعيفة النمو ، ولا تحمل ثمارًا وزهورًا ، أو أخشابًا ، وتفتقر بشكل أساسي إلى نظام النقل الذي يحمل المعادن والغذاء والماء والغاز .

تعتبر نباتات كاسيات البذور ، وعاريات البذور ، والسراخس ، والصنوبر ، والأعشاب ، وعباد الشمس ، إلخ ، أمثلة على بعض النباتات الوعائية ، في حين تعتبر ليفيرفورت ، هورنوورتس ، و mosses أمثلة للنباتات اللاوعائية .

تنمو النباتات الوعائية على نطاق واسع في كل الأنحاء ، في حين تنتشر النباتات اللاوعائية في المستنقعات والأماكن ذات الرطوبة والأماكن المظللة .

تساعد الأنسجة في نقل الطعام والماء والمعادن إلى جميع أجزاء النباتات وهذه الأنسجة هي من مكونات النباتات الوعائية ، في حين أنها غير موجودة في النباتات الوعائية .

تحتوي النباتات الوعائية على نظام جذري سليم ، يدعم النباتات لترسيخها في التربة لتحصل على مغذيات منها ، في حين أنه في النباتات اللاوعائية بدلا من الجذور ، يكون هناك شعيرات صغيرة لدعم النبات .

تلعب أوراق النباتات الوعائية دوراً حاسماً في عملية التمثيل الضوئي ، مما يمنع فقدان الماء وتبادل الغازات ، بينما في النباتات اللاوعائية الأوراق الحقيقية غائبة ، ولا توجد وظيفة خاصة أو أنسجة متخصصة ضد فقد الماء أو تبادل الغازات .

التشابه بين النباتات الوعائية واللاوعائية

كلا النوعين من النباتات ينتميا إلى نفس المملكة Plantae .

لأن كلا النوعين من النباتات يحتوي على الكلوروفيل والكلوروبلاست .

يتطلبا الماء للنمو .

يخضع كلا النوعين لعملية التمثيل الضوئي وتوفير الأكسجين .

النباتات الوعائية واللاوعائية لها جلايات شمعية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق