زراعة شجر البقس

كتابة مها حسني آخر تحديث: 02 مارس 2020 , 00:03

يعد شجر البقس من أكثر الشجيرات تميزًا وتنوعًا ، اللون في شجر البقس لا يتغير على مدار العام ، بل يجعل لك حديقة شتوية ذات ألوانًا خضراء تضئ ليالي الشتاء الأكثر غيومًا ، كما تتوفر بها مزية رائعة للغاية وهي سهولة تشكيلها هندسيًا عن طريق الغلق المحكم وصنع مناظر غريبة بها ، ويتنوع شجر البقس من حيث الحجم والشكل ومعدل الصلابة لكل نوع من شجيرات خشب البقس .

زراعة شجر البقس

عليك أن تعرف تلك المعلومات قبل أن تقرر زراعة شجر البقس ، هي شجيرات يبلغ طولها ما بين واحد إلى عشرين قدمًا ، وعرضها من اثنين إلى ثماني أقدام ، هذا النوع من الشجيرات يفضل الظل الجزئي ، من الممكن أن يتحمل أشعة الشمس ولكن تلك الحرارة التي ليست حارقة أثناء النهار ، حيث يتسبب التعرض للشمس في حرق البرنز وأوراقه ، لذا لا يفضل زراعتها في مكان شمسي للغاية .

أزهار شجر البقس تختلف ألوانها بين الأخضر الداكن والأخضر الشاحب وبعض شجر البقس ملون .

تحتوي أخشاب شجيرات البقس على نسبة سمية عالية نظرًا لاحتوائها على قلويد سامة للكلاب والقطط والخيول والبشر ، ومن الممكن أن تؤدي ملامسة الصمغ فقط إلى تهيج الجلد ، وتناول الأوراق يقوم بعمل ضائقة معوية ودوار وتشنجات وفشل في التنفس . [1]

عندما تقرر زراعة شجر البقس فعليك زراعتها في الخريف أو نهاية الشتاء إلى بداية الربيع .

ويختلف مكان الزرع المفضل بحسب نوع شجر البقس الذي ستقوم بزراعته ، فعليك تحديد المكان الأفضل للزراعة لهذا النوع الذي قمت باختياره ، ولكن الأمر المشترك بين كل الأنواع هو عدم القدرة على تحمل الماء الراكد أو المناطق الممطرة ، لذا تأكد من جفاف التربة قبل الزراعة ، كذلك أيضًا عن التعرض لأشعة الشمس أو الرياح فإن لونها يتحول إلى البرتقالي أو البني المحمر ، لذا قم باختيار مكانًا يوفر لهم الأمان من الرياح الشتوية وشمس الصيف الحارقة .

وأثناء الزراعة يجب مراعاة أن فتحة الزراعة تسمح لتاج النبات من الارتفاع أعلى سطح التربة قليلًا ، منع الماء من التجميع ، في حالة قمت بالزراعة العميق في التربة فأنت تعرض النبات للموت . [1]

العناية بشجر البقس

التشذيب

القص أو التشذيب يساعد شجر القس على نمو جيد ويكون من الأفضل القيام بذلك في نهايات الربيع أو الصيف ، أما في الخريف أو الشتاء فمن الأفضل عم القص أو التشذيب ، لأن قد ينتج عن ذلك نموًا كبيرًا غير محببًا ، في حين أن الشجيرات الصغيرة تعطي نظرة أكثر صحية من سواها ، حيث تتسبب الأوراق الكثيفة الخارجية من الشجرة في منع الضوء والهواء من الوصول إلى الجزء الداخلي من الشجرة ، كذلك من الممكن تراكم الأوراق والسيقان الميتة مما يتسبب في الإصابة بأمراض فطرية .

يمكن استخدام عدة أدوات في التشذيب من بينها تشذيب الأيدي أو كليبرز التحوط أو أدوات التشذيب الكهربائية . [1]

العناية الشتوية

من الممكن مساعدة شجر البقس في تخطى صعوبة الطقس الصعب في الشتاء من خلال حمايتها من درجات الحرارة الباردة والرياح عن طريق استخدام أغطية الخيش أو الأقمشة المزخرفة أو مصدات الرياح ، كذلك عن إحاطتها بطبقة من المهاد سيجعل الجذور معزولة ويحافظ على درجة مفضلة من الرطوبة تمنع الجفاف وتمنع رياح الشتاء أيضًا .

لا تقم بتشذيب البرنز مهما طالت لأن القطع التي ستنمو لن تكون أكثر صلابة ، من الأفضل الانتظار لفصل الربيع ليكون النمو صحيًا . [1]

الأسمدة المستخدمة

يجب استخدام نوع من السماد المتوازن متعدد الأغراض يساعد على نمو الأوراق في الربيع ، ونمو الجذر في الخريف ، حيث من الضروري أن تضع السماد حول منطقة الجذر كلها إلى تلك المنطقة خلف تاج النبات ، ولكن يجب وضع السماد بحذر حتى لا تقوم بإتلاف نظم الجذر الضحلة لشجر البقس . [1]

الري

خلال السنة الأولى من زراعة شجر البقس يجب أن يكون الري منتظمًا خاصة في درجات الحرارة المرتفعة أو الجفاف ، وذلك لأن أنظمة الجذور لم تزل في طور النمو فإذا كانت نسبة الأمطار غير كافية استمر بالري .

وفي حالة اكتمال نمو الجذر فإنه بوسع مقاومة الظروف الصعبة عدا الجفاف يحتاج إلى بعض الري ، أيضًا يجب أن يكون الري عند قاعدة النبات لتحفظ جفاف الأوراق وحفظ نسبة الرطوبة في طبقة المهاد الممتدة لـ 12 إلى 15 بوصة خلف تاج النبات .

الأمراض والآفات

من الممكن أن تتعرض شجر البقس إلى حشرات دقيقة ونيماتودا الآفة واليرقات والعث ، ويجب التعامل مع هذه المشكلات فور ظهورها من خلال استخدام زيت النيم العضوي أو بخاخ الحشرات ، حتى لا تكون شجر البقس خاصتك عرضه للعفن البودرة او البقع .

مقاومة الغزلان

إن احتواء خشب البقس على مادة قلويد سامة لا يجعله مضرًا فقط ، فهو ذات رائحة نفاذة تقوم بردع الغزلان من الاقتراب للحديقة . [1]

كيف اختار نوع شجر البقس

تزداد الحيرة نظرًا لتعدد وتنوع شجر البقس ، ولكن عليك اختيار نوعها بحسب الوظيفة التي ستؤديها ، كما يلي:

  • في حالة أردت استخدامها للقطع الخشبية والأرضيات ، أو الحدائق الصخرية ، فإن شجر البقس الإنجليزي هو الأنسب حيث شكله الكثيف ومعدل بطئ للنمو فلا يحتاج لكثير من التشذيب أو الرعاية ، وعادة ما يكون هذا النوع هو اختيار الموظفين .
  • إذا كنت تستخدم للتحويط بمساحة خضراء ، فإن الأنواع المعتدلة غلى سريعة النمو هي الأنسب .
  • أما إذا كانت المنطقة ذات طقس بارد قاس فمن الأفضل استخدام بقايا خشب البقس الكورية ، وهي نوع يستطيع التكيف بشكل جيد مع عوامل الطقس الباردة مما يجعلها مناسبة لتلك الحدائق . [1]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق