اسرع دولة في التجنيس

كتابة لمياء لغماتي آخر تحديث: 04 أبريل 2020 , 10:04

يحلم أغلب شباب الدول العربية بالهجرة  إلى  دول أخرى وبدء حياة جديدة ، و تختلف غايات بعضهم فمنهم من يسعى للتحصيل العلمي و الآخر للبحث عن وظيفة تضمن له حياة الرفاهية التي يحلمون بها ، بينما بعضهم يبحث عن حياة عائلية سعيدة .

مهما كانت ضالتهم يحاول الشباب بشتى الطرق الحصول على التجنيس ، سواء كانت قانونية أو أخرى غير قانونية كالهجرة السرية والزواج الأبيض بأجانب ليعبروا نحو فردوسهم المفقود .

وبعد عبورهم و ذلك إذا كللت محاولاتهم بالنجاح يجدون صعوبة في الحصول على إقامة دائمة أو جنسية لهذا البلد ،  إلا أن بعض الدول تقوم بتسهيل هذه العملية و ذلك بشروط بسيطة كتعلم اللغة و ايضا الإقامة على أراضيها لعدة أعوام  أو مقابل المال وهذه أبرز دول تمتلك  .

قبرص

جنسية مقابل المكوث بالبلد ، اذا كنتم تريدون الحصول على أسهل و أسرع جنسية  فإن  قبرص هي أفضل وجهة لأن الإجراءات لا تتجاوز ستة أشهر . و يتميز هذا البلد بجماله لكونه عبارة عن جزيرة تقع في ملتقى طرق كل من أوروبا و آسيا و إفريقيا .[1]

مالطا

جنسية مقابل المال ، يعد الجواز الأوروبي من أقوى الجوازات عالميا ، لأنه يسمح لك بالعيش و الاشتغال لأكثر من 32 دولة  وكذلك التنقل بكل سهولة في سائر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و لهذا يسعى العديد للحصول على هذا الجواز .

مالطا هي أكثر دولة أوروبية تمنح جنسيتها و جوازها مقابل مبلغ من المال ، الذي يتراوح بين 250 و 230 ألف يورو . ويمكن للمقيمين على أراضيها لمدة 12شهر تقديم طلب للسلطات قصد الحصول على الجنسية . ويعتبر هذا البلد المتواجد جنوب أوروبا وجهة للمستثمرين و السياح لجماله وسهولة القوانين و البنود المنظمة له كذلك يعد من أصغر الدول بالعالم وأكثرها كثافة سكانية .[2]

جمهورية الدومينيكان

جنسية مقابل المال ؛ تمنح هذه الدولة جنسيتها بكل سهولة مقابل المال ، وهي عبارة عن دولة جزيرة هيسبانيولا  في منطقة بحر الكاريبي و يبلغ عدد سكانها 73 ألف نسمة ،وهي ثاني أكبر دولة بعد كوبا في هذه المنطقة . نظامها جمهوري رئاسي أما لغتها الرسمية فهي الإسبانية .

اقتصاديا تحتل هذه الجمهورية ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الوسطى و بحر الكاريبي و تعتمد هذه الدولة على الزراعة بالأساس والخدمات الحكومية و أيضا تلعب السياحة دورا لا غنى عنه في اقتصاد هذا البلد .

للحصول على الجنسية و الإقامة الدائمة توجد طريقتان ، الأولى  بإيداع مبلغ مئة ألف دولار  في بنك الدومينيكان الوطني لغير المتزوجين ، أما المتزوجين فعليهم إيداع مبلغ 175 ألف دولار ، و لا يشترط الإقامة للحصول على الجنسية .

أما الطريقة الثانية فهي حصول المترشح على 1500 دولار شهريا كراتب ثابت خارج الدومينيكان . و تستغرق هذه العملية ثلاث سنوات ، خلال هذه العملية تجرى مقابلة باللغة الإسبانية يمكن تحضيرها مسبقا بالإضافة إلى إجراء فحص طبي .

مملكة بلجيكا

جنسية مقابل استقلال مالي ؛ يحكم دولة بلجيكا نظام ملكي اتحادي . تقع هذه المملكة في أوروبا الغربية ،  عاصمتها بروكسيل  ويبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة ، لديها ثلاث لغات رسمية و هي الألمانية ،  الهولندية و أيضا الفرنسية . بحكم عضويتها في الاتحاد الأوروبي تضم بلجيكا مقر هذا الاتحاد ، كما تمتلك طبيعة متنوعة وخلابة ، و يتميز مناخها بالاعتدال .

الحصول على جنسية هذا البلد يعتبر الأسهل أوروبيا ، حيث أن الدول الأوروبية الأخرى تطلب استثمارات ضخمة خلال مدة قصيرة  .

للحصول على الإقامة يكفي تأمين وظيفة داخل هذا البلد  ، وتكون هذه العملية بعدة سبل أهمها  التواجد أولا بهذا البلد ،  والحصول على وظيفة وإثبات ذلك . يمكن الحصول أيضا على إقامة طويلة الأمد للمتميزين في عدة مجالات كالرياضة والفنون والعلوم على أن يكون المترشح مستقل ماليا و قادر على توفير معاشه اليومي .[1]

سويسرا

جنسية مقابل عمل بها ، هذا البلد الأوروبي الخلاب الذي يتواجد جغرافيا على حدود ألمانيا ، فرنسا و أيضا إيطاليا ،  بالإضافة إلى النمسا . لغة هذا البلد الرسمية بسبب حدوده هي الفرنسية ، الألمانية و الإيطالية و كذلك الرومانشية . عاصمتها هي بيرن  . لدى سويسرا أقوى اقتصاد في العالم ، رغم أن هذا البلد صغير من ناحية المساحة و يفتقر للمواد الأولية فهو يعتمد أساسا على التصنيع و المبادلات المالية فمن منا لم يسمع بساعات سويسرا الفاخرة  و مصانع الشوكولا اللذيذة . و بسبب سمعة سويسرا و حيادها سياسيا تتمركز فيها مقرات معظم الشركات العالمية .

يمنحك هذا اللبد جنسيتة بالمجان ولكن بشرط وحيد وهو الحصول على عمل أو دعوة للعمل على أراضيه وفور حصولك على جنسيته لديك فرصة التنقل في كل مكان بأوروبا دون حواجز أو يمكنك الانتقال للعمل والاستقرار بأي بلد آخر داخل الاتحاد الأوروبي  .

بولندا

جنسية مقابل عقار ، للحصول على جنسية هذا البلد بطريقة سهلة و سريعة هو امتلاك عقار .  و بولندا أو بولونيا دولة تقع في أوروبا الوسطى في الحدود مع كل من ألمانيا و أوكرانيا ، عاصمتها وارسو ، و لغتها الرسمية البولندية .

تتمتع بمساحة كبيرة وبتنوع طبيعي مذهل ، فهناك الغابات الشاسعة و أيضا السهول الغنية بمختلف أنواع الزراعة . ما يميز اقتصاد بولندا أنه صناعي زراعي .

تمنح بولندا جنسيتها للمقيمين لمدة ثلاث سنوات على أراضيها شرط توفرهم على وظيفة  ، أو دخل ثابت وأيضا توفرهم على ملكية بيت بالإضافة إلى إتقان اللغة البولندية ، كذلك التعبير بصراحة عن سبب طلب الجنسية بشكل منطقي خلال مقابلة طلب الجنسية يعد جزءا مهما .

اليابان

جنسية مقابل تخليك عن أصولك ، هذا البلد الآسيوي عبارة عن  أرخبيل يضم ثلاثة آلاف جزيرة تقريبا ،  لكن أهم الجزر من ناحية المساحة في هذا الأرخبيل هي جزيرة كيوشو و شيكوكو هونشو وهوكايدو .

تعد طوكيو  عاصمة هذا البلد ، و الغريب فب الأمر أنه ليست لليابان  لغة رسمية ، إلا أن اليابانية هي اللغة المتداولة هناك بالإضافة إلى الانجليزية .

يعتبر اقتصاد اليابان المحرك الأساس لهذا البلد لأنه في نمو مستمر ويعتمد على تصدير المواد المصنعة و أيضا الأولية ،  كذلك  يمتلك اليابان أكبر أسطول بحري في العالم ، و يلعب دورا مهما في انتعاش الاقتصاد إلا أن الزراعة لها الحظ الأقل في هذا البلد بسبب الجغرافية التي يهيمن عليها الطابع الجبلي و الكوارث الطبيعية الزلازل و التسونامي ، ويعتبر الشعب الياباني من أكثر الشعوب انفتاحا و تطورا .

وللحصول على الجنسية في هذا البلد على المترشح الإقامة في اليابان لمدة لا تقل عن خمس سنوات و التخلي عن جنسيته الأصلية ،  إلا أن هذه العملية تأخذ وقتا طويلا ،  وعلى المترشح أيضا طبقا لقانون الجنسية المعمم في هذا البلد ،أن لا يقل عمره عن عشرين سنة و تقديم إثباتات بحسن السلوك في كل من بلده الأم و اليابان ، و التوفر على مال كافي للعيش فيه ، كما أنه عليه تقديم الولاء لليابان و حمل اسم قانوني ياباني يتركب أساسا من الحروف اليابانية الهيراغانا و الكاتاكانا و أيضا الكانجي المعتمدة . [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق