معلومات عن عقار كاليترا – Kaletra

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 17 أبريل 2020 , 15:05

هو عقار يوصف من قبل الأطباء مع الأدوية الأخرى لعلاج عدوى فيروس HIV عند البالغين والأطفال في عمر 14 يوم وأكثر ، فيروس HIV هو الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز وهو مرض نقص المناعة الذاتي، من غير المعروف إذا كان هذا الادواء آمن وفعال للأطفال دون 14 يوم .

هام قبل استخدام عقار كاليترا – Kaletra

المعلومات المهمة التي يتوجب إدراكها عن هذا الدواء هي أنه يسبب بعض الأعراض الجانبية الخطيرة التي يتوجب علينا ذكرها ، فإذا كنت تعاني أحد المشاكل التالية فلابد من إخبار طبيبك قبل البدء بالعلاج :

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

من المهم معرفة أنه ليس كل الأدوية يجب أخذها مع هذا العقار بسبب المضاعفات الجانبية

الأعراض الجانبية للأطفال

الذين يتناولون المحلول الفموي لكاليترا لأن المحلول الفموي يتضمن الكحول أو الإيتانول، اتصل بمشرف الصحة إذا شعرت بأن طفلك يعاني من تغيرات في التنفس أو يميل للنوم بشكل مفرط.

الإفراط يمكن أن يكون له العديد من التأثيرات حيث الإفراط في تناول الجرعة من المحلول المائي لدى الأطفال يمكن أن يؤدي إلى الموت.[3]

التهاب البنكرياس

دواء كاليترا ممكن أن يؤدي إلى التهاب بالبنكرياس ومن الممكن أن يكون خطيرا ويودي إلى الموت، الناس الذين لديهم مستوى مرتفع من الشحوم يكونون معرضون لخطر أكبر للإصابة بالتهاب البنكرياس .

إذا كان لديك مرض متقدم من هذا فيروس Hiv-1 فمن المحتمل زيادة مستوى الشحوم الثلاثية في الدم والتهاب البنكرياس، إذا سبق وأن حدثت لك تجربة التهاب البنكرياس فمن المحتمل أكثر زيادة احتمالية الإصابة خلال فترة تناول الدواء، استشر طبيبك الخاص إذا كنت تشعر ببعض الأعراض كالغثيان والإقياء وألم في البطن.

مشاكل في الكبد

مشاكل الكبد ومنها المميتة قد تحدث أثناء تناول جرعات الدواء، يجب على الطبيب أن يقوم بإجراء اختبارات الدم قبل وخلال عملية تناول الدواء، إذا كنت تعاني من التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C أو أي مشاكل أخرى في الكبد

فمن المحتمل أن تصاب بمشاكل في الكبد أسوأ خلال فترة معالجتك بهذا الدواء، أخبر طبيبك إن كنت تعاني من أعراض المشاكل الكبدية كفقدان الشهية واصفرار البشرة والعيون (اليرقان)، بول أسود اللون وغائط شاحب وألم في ناحية البطن.

تغيرات في أداء النظم القلبي

والنشاط الكهربائي للقلب من الممكن حدوثها أثناء تناول هذا الدواء وهذا يؤدي إلى مشاكل قلبية خطيرة، خطر الإصابة بالمشاكل القلبية يمكن أن يزداد إذا كان لديك تاريخ بالإصابة بتغيرات في النظم القلبية أو أي مشكلة قلبية أخرى، أو إن كنت تتناول أي دواء آخر يؤثر على النشاط القلبي أثناء أخذك لكاليترا. أخبر طبيبك إذا كنت تشعر بالدوار والإغماء وإحساسك بضربات قلبية غير منتظمة.[1]

موانع استخدام عقار كاليترا – Kaletra

الناس الحساسين ل( لوبينفير، ريتونفير lopinavir, ritonavir)أو أي من المكونات الأخرى في هذا الدواء لا يتوجب عليهم تناوله. لا يجب عليك تناول هذا الدواء إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية الأخرى الألفوزوسين، كوليكينين، درونيدارون،

وإذا كنت تعاني من مشاكل في الكلية: ريفامبين، لوراسيدون، وأدوية أيضا سيمفاستاتين و لوفاستاتين وأيضا الأدوية اللازمة لعلاج فرط ضغط الشريان الرئوي: ترايزولام وميدازولام المأخوذ عير الفم ، والأدوية الستيروئيدية. من الممكن أن تحدث مشاكل خطيرة إذا أخذ الأطفال أي من هذه الأدوية مع دواء كاليترا[1]

الوضع الصحي، يتضمن إذا شعرت يوما ما بحساسية أو طفح جلدي عند تناولك للأدوية التي تحتوي على الريتانفير أو اللوبينافير، إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو مشاكل بالبنكرياس ، يتضمن ذلك التهاب الكبد B والتهاب الكبد C وإذا كنت تعاني مما يسمى متلازمة المسافة QT .

إذا كان لديك مستوى قليل من البوتاسيوم في الدم ، أو كنت مريض سكري، أو كان لديك مستوى عالي من الكوليسترول في الدم، أو للمرأة الحامل أو على وشك الحمل ، والمرأة المرضعة أو على وشك الإرضاع.

عقار كاليترا – Kaletra والحمل

لا يتوجب عليها أخذ هذا الدواء لأنه يحتوي عل نسبة من الكحول قد تؤذي الجنين عند التعرض لها وبالإضافة لذلك فإن هذا الدواء يغير من آلية عمل الهرمونات المتحكمة بالولادة ، لذا النساء يجب عليهم أن يبحثوا عن حل بديل للتحكم بالحمل أثناء أخذهم لهذا العقار.

أعراض جانبية لعقار كاليترا – Kaletra

  • السكري وارتفاع ضغط الدم أثناء تناولك لدواء كاليترا. الأعراض هي التبول أكثر من المعتاد، الشعور الزائد بالجوع أو العطش ، فقدان الوزن و ارتفاع مستوى سكر الدم . قد يقوم الطبيب حينها بوص أدوية جديدة لخفض سكر الدم.
  • تغيرات في الجهاز المناعي . قد يصبح الجهاز المناعي أقوى عندما تبدأ بأخذ أدوية ضد فيروس HIV ويبدأ بمواجهة العدوى الموجودة في الجسم منذ مدة طويلة.
  • ارتفاع مستوى الشحوم الثلاثية والكوليسترول خلال تناول الدواء.
  • طفح جلدي من الممكن أن يكون خطيرا.
  • النزف وخاصة إذا كنت تعاني من فقر الدم أثناء فترة العلاج.
  • الأعراض الأخرى تتضمن الإسهال والغثيان والإقياء.[1]

جرعة عقار كاليترا – Kaletra

كاليترا يكون على شكل حبات مؤلفة من

  • 100 ملغ من لوبينافير و 25 ملغ من ريتونافير.
  • 200 ملغ من لوبينافير و50 ملغ من ريتونافير.
  • أيضا يكون محلول مائي يتكون من 80 ملغ/مل لوبينافير و 20 ملغ/مل ريتونافير

تعليمات تناول كاليترا – Kaletra

  • ويجب تناوله حسب تعليمات الطبيب، وعند إعطائه للأطفال يجب التأكد من تقديم الجرعة المناسبة فهي تعتمد على وزن الطفل وطوله.
  • يمكن أن تؤخذ حبات الدواء مع أو بدون الطعام ولكن يجب التأكد من عدم مضغها أو كسرها داخل الفم، المحلول المائي لكاليترا يفضل أن يؤخذ مع الماء وكم ذكرنا سابقا لا يعطى للمرأة الحامل لاحتوائه على الكحول.
  • يجب دوما تناول هذا الدواء مع الأدوية الأخرى المضادة لفيروس Hiv كالديدانوزين المسمى بVidex; Videx EC مع مراعاة هذه التعليمات
  • إذا كنت تأخذ حبات الكاليترا فيجب أخذ didanosine  بنفس الوقت بدون الطعام.
  • أما إذا كنت تأخذ المحلول المائي عندها يجب أخذ didanosine بعد ساعة أو ساعتين من تناول المحلول المائي.[2]

عند نسيان جرعة كاليترا – Kaletra

إذا نسيت تناول دوائك وتذكرت في وقت لاحق فتناوله في هذا الوقت ، أما إذا حان موعد الجرعة التالية فتناسى أمر الجرعة المنسية والتزم بتناول الجرعات في استثمار الوقت المطلوب ولكن إياك أن تتناول جرعتين بنفس الوقت لتعويض الجرعة المنسية.

تخزين عقار كاليترا – Kaletra

يخزن في درجة حرارة بين 68 فهرنهايت و77 فهرنهايت ( أي 20 درجة مئوية ل25 درجة مئوية) مع الحرص على إبقاء الحبات في علبتهم الخاصة و الحرص على إغلاقها بشكل محكم.

تخزين المحلول المائي في البراد بين 36 فهرنهايت و 46 فهرنهايت ( أي 2 درجة مئوية و 8 درجة مئوية)، يمكن أن يستخدم هذا المحلول حتى انتهاء وقت صلاحيته، المحلول المائي لكاليترا الذي يخزن في درجة حرارة الغرفة ( أي أقل من 77 فهرنهايت أو 25 درجة مئوية) يجب أن يتم تناوله في حوالي شهرين وضرورة إبقائه بعيدا عن الحرارة.

لا تستخدم هذا الدواء إذا كان غطاؤه مكسورا أو ضائعا فهذا يمكن أن يسبب فساد مكوناته. ارم هذا الدواء إذا لم تعد بحاجة إليه أو في حال انتهاء صلاحيته[2]

عقار كاليترا – Kaletra وفيروس كورونا

هناك عدة دراسات وتجارب حول أهمية هذا العقار في معالجة فيروس كورونا ، حيث أوضح بعض الأطباء أنه من الممكن أن يساهم هذا الدواء في وقف العدوى الخاصة بفيروس كورونا ، وهو شيء قيد التجربة ، ولكن بدون آثار جانبية حتى الوقت الحالي .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق