روايات طارق اللبيب

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 13 أبريل 2020 , 14:08

طارق اللبيب كاتب سوداني له مجموعة كبيرة من الروايات  المتميزة باللغة العربية الفصحي و اللهجة العامية السودانية، وكان من الكتاب المتميزين الذي يلهم  الشعراء الجدد وحصل على درجة الماجستير من جامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية في التفسير وأيضا يعرف أنه من أول الأشخاص التي استخدمه طريقة العلاج بالقرآن الكريم ، وتتميز روايته بأنها غير تقليدية ومتنوعة وكل رواية تناقش موضوع جديد غير متكرر.

افضل روايات طارق اللبيب

رواية عشان قلبي

هي رواية رومانسية جميلة التي تم نشرها بشكل الكتروني عن طريق الفيس بوك ولم تنشر بشكل ورقي.

رواية الصندل

هي رواية تم نشرها  في عام 2014 من خلال صفحة طارق اللبيب الخاصة به على الفيس بوك وكان لها دور في نجاح الكاتب بشكل كبير في سودان والشرق الأوسط وحققت شهرة كبيرة.

وتسرد الرواية قصة فتاة تدعي خنساء وتبدأ بأن أمها تصاب بحالة إغماء غير طبيعية وتم نقلها إلى المستشفى ، وتكتمل القصة حول خنساء  و غازي الرجل التي تحبه.

رواية ضياع الدر

رواية مميزة من روايات طارق اللبيب التي نشرت في عام  2014 ، وحقق نجاحاً غير مسبوق.

رواية المسؤولية

هي رواية فريدة من نوعها فهي تجعل القارئ يحتار ويفكر في الأحداث الغريبة التي تحدث ويتشوق لما يحدث فيما بعد ، وكل شخص يقرأ هذه الرواية يكون لديه وجهة  نظر مختلفة عن الشخص الآخر ، فهي من الروايات التي تطرح مشكلة معينة وتناقش كيفية حلها.

وتحكي قصة شاب يدعي محمد وزوجته وفي كل فصل يناقش مشاكل وأحداث بينهم بالتفاصيل.

مزاد السعادة 

تحكي الرواية قصة مستشفى  ودكتور يعمل بها ، وكان هناك امرأة  مريضة ترفض الطعام والشراب بحجة انها سوف تتوفى في أي حال  ويطلب ابنها من الدكتور العناية بها واقناعها بانها بحالة جيدة ويجب أن تاكل وتشرب وتبدأ القصة في التطور.

رواية الحب الخجول

الحب الخجول من اجمل روايات طارق اللبيب فهي تحمل العديد من المعاني السامية ، تدور أحداث القصة في مدرسة جميلة بسيطة ولكن هناك اهتمام كبير بها ، ويظهر مدير المدرسة الأستاذ فارس ويعرف أنه شخص محبوب جدا ودائما مبتسم وكان محبوب من الطلبة والأساتذة وكان هناك اثنين من المدرسات يحبونه ويتنافس عليه واحدة مطلقة والأخرى عانس ولكنه كان خاطب أحد أقاربه ولكنه انفصل عنها لبعض الأسباب  التى طرحها الكاتب في الرواية.

رواية اسرار الزمان

هي رواية تحكي قصة قديمة قبل العهد التركي  وتدور احداث القصة في قرية شرق سنار وتروي قصة رجل وابنته الجميلة التي حبسها بالبيت حتى لا يراها احد.

رواية ليالي فجر الصحراء

هي إحدى الروايات باللغة العامية الفصحى القليلة للكاتب طارق اللبيب ،  ويبدأ الرواية ويقول

ﻇﻼﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻇﻼﻡ ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻐﻮﺍﻳﺔ

ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻇﻼﻣﺎﻥ ﻇﺎﻟﻤﺎﻥ ﺑﺤﻮﺟﺔ

ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺪﺩ ﺍﻟﺤﻮﺍﻟﻚ

ﻇﻠﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺔ ﻧﺎﺋﻴﺔ ﺗﻄﻞ ﺑﻄﺮﻓﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺮﺍﺀ ﻣﻤﺘﺪﺓ

ﻟﻴﻠﻬﺎ ﻟﻴﻞ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺍﻋﺐ ﺑﺒﻬﺎﺋﻪ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ

ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺷﺒﺎﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺷﺎﺑﺎ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ ﺑﺎﻟﻔﺴﻖ ﻭﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ، ثم يحكي قصة الشاب سعد الباشا التي كان يتجول في ليل  مع أصدقائه وهم يتناولون المخدرات ، ويصرف كل المال الذي يجلبه طول النهار ،

وكانت هذه القرية تحب القيل والقال والتنمر ، وتظهر في أحداث  الرواية فتاة ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻟﻴﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻲ ﻓﺘﺎﺓ ﻣﻔﻌﻤﺔ ﺑﺎﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﺷﻐﻮﻓﺔ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻟﻬﺎ ﺟﻤﺎﻝ ﻳﻀﺎﻫﻲ ﺍﻟﻘﻤﺮ.

رواية باب الريح

هي رواية مخصصة للكبار فقط مقسمة الى ثلاثة أجزاء كل جزء عشر فصول ، وتناقش بعض المشاكل المهمة في المجتمع ويدور الجزء الأول حول قصة شاب اسمه فيصل الذي أحب فتاة جميلة.

رواية رأس المال الحقيقي 

بدأت القصة في قرية سودانية يسكن بها عائلة  سودانية عريقة واغلبية القصة تدور حول أحمد ود عوض الذي كان مهمل في دراسته وسقط ثلاث مرات في الشهادة السودانية  وكان والده وعمه يغضبان لأنه كل عام يتكلف رسوم ومصاريف ومستلزمات المدرسة وهذا يؤدي لضغط كبير على عائلة.

رواية انين النسايم

يبدأ الكاتب في مقدمة الرواية ويقول هسي الساعه 9 صباحاً .واليوم ده شكلو مختلف ، والاحساس بيهو متغير ،وما بيشبه الايام ، اصلو لما تكون في حاجة دايره تحصل ، الزول بحس باحساس غريب من الصباح في منطقة من مناطق شرق النيل ، فيها ملامح المدنية ، الباهتة لكن الناس لسع عاداتهم وحياتهم حياة الريف في الحلة دي  ، في شارع ماشي شمال جنوب ، في بيت كبير بوابه ثلاث ضلف ، انا قاصد البيت ده بالذات ، البيت ده بابو فاتح شرق ، في الشارع ، والبيت تاني ناصية ، القطعة الفي الناصية جارتو ، قطعة فاضية ، مسورة بي حيطة جالوص ، جزء كبير منها مهدم جوة البيت في ديوان بتاع ضيافة كبير ، ويكمل القصة على رجل مصاب بسرطان ولديه أربعة  أبناء وكان الأطباء يحذرون من التدخين ولكنه كان لا يستجيب لهم لذلك كانت حالته تزيد سواً.

رواية أجنحة بلا ريش

يروي الكاتب قصة شخص يدعى  شمس الدين احمد ، عمره 28 سنة حصل على بكالوريوس آداب الاسلامية ، ومتزوج من نادية منذ سبع شهور ولديه اخواتين وايضا يحكي قصة صلاح أخو شمس الدين التي كان يعيش بسعودية ويعمل بها لمدة 12 عام والذي عاد الى سودان وأراد  أن يستثمر المال الذي جمعه أثناء عمله بالسعودية.

رواية الشامة

هي من الروايات القليلة لكاتب طارق اللبيب الذي يبدأ فيها بمقدمة وهي ” طارق اللبيب مقدمة ، اهدي هذه الرواية القصيرة الرائعة لاصدقائي ومتابعي صفحتي في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك فتحفيزهم لي بتعليقاتهم الدسمة ، كانت اكبر دافع لي في مواصلة تتابع الروايات فلهم محبتي واحترامي بقدر متعتي حينما اقرأ تعليقاتهم واتابع مشاركاتهم ثم ، ارجو ان تعالج هذه الرواية كثيرا مما يتفشى في المجتمع  ، من الظنون الكاذبة والاتهامات المكذوبة للابرياء بغير ادلة وقد كتبت هذه الرواية في أواخر عام 2009 واحسست اني اريد ان اكتبها باللغة العربية . . فخرجت في ثوب زاهي ووجه مشرق . . لامست قلبي قبل قلوب القراء . . لما فيها من القيم الفنية التعبيرية . . ووتتابع الاحداث . . والقيم الأخلاقية . . فهي تختلف جدا عن مدرستي التي اعتمدها وهي مدرسة القصة الشعبية . . او الحكاية باللغة العامية الدارجه . . اما هذه فبالعربية الفصيحة . وقد تلاحظون قصر الحلقات . .طارق اما هذه فبالعربية الفصيحة . وقد تلاحظون قصر الحلقات . . ارجو لكم الاستمتاع والفائدة . . وتلبية لرغباتكم الملحة سانشر ثلاث حلقات في اليوم . . . بقلم طارق اللب ‘ فان اصبت فبتوفيق الله . . وان أخطأت فمن تقصيري وجهلي . . ولكم التحايا والاجلال . . اخوكم طارق اللبيب . . الشامة”

وتبدأ الحلقة الأولى بأن شاب يطلب من والدته أن يسافر إلي مكان ما ولا يريدها أن تحزن أو تبكى ولكنها تقبلت الموضوع بشكل آخر.

رواية ستكونين ملكي فانتي فتاتي

هي رواية رومانسية تتكون من ثلاثة وعشرين جزء ، وتدور الأحداث  بشكل سريع غير ممل ومشوق جدا ، وتحكي الرواية بقصة شاب يريد امتلاك كل شئ يحبه بأي طريقة ممكنة ، ولا يحب أن حد يسيطر عليه أو يعطي له أوامر ، وتدور كل أحداث  الرواية حول هذا الشاب والفتاة التي حبها ويريد أن تحبه وأن يمتلكها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق