اذاعة مدرسية عن جائزة التميز

كتابة رشا آخر تحديث: 14 أبريل 2020 , 16:58

مع تزايد عدد الطلاب  الملحوظ والمدارس داخل المملكة العربية السعودية ، والتطور السريع الذي تشهده كافة المجالات بالمملكة ، كانت هناك حاجة لإيجاد محفز للأداء ، من أجل الحفاظ على الجودة  التعليمية ، وتلك العناصر هي من أولويات وزارة التعليم التي أطلقت جائزة التعليم للتميز ، ونظرًا لأهمية تلك الجائزة سنقدم لكم إذاعة مدرسية كاملة عن جائزة التميز .

آيات قرآنية عن التميز

خير  مانبدأ به  إذاعتنا المدرسة هو كلام الله عزوجل ، فقال تعالى “وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204)”الأعراف ، لذا دعونا نستمع إلى الآيات بصوت الطالبة . 

  •  بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ  وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)صدق الله العظيم .

حديث الشريف عن التميز

والآن موعدنا مع فقرة الحديث الشريف ، وتُقدمه لنا الطالبة  ، قال قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: (إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَه . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

كلمة اليوم عن جائزة التميز

والآن مع كلمة اليوم وتقدمها لكم الطالبة ” ..” .

  • جائزة التميز هي منحة تقديرية سنوية تقدمها وزارة التعليم من أجل تكريم وتقدير جهود المتميزين في القطاع التربوي ، وتُمنح الجائزة للمعلمين والمعلمات وجميع الإداريين وكذلك جميع الطلاب في مختلف المراحل التعليمية .
  • والهدف من الجائزة هو تشجيع المتميزين في المؤسسات التعليمية ، والمساهمة في تنمية دور المؤسسات التعليمية في التنمية والنهضة الوطنية  . [4]

نصائح للوصول إلى جائزة التميز

فالتمييز مسؤولية ورسالة ، وقبل كل شئ فهو توفيق من الله عز وجل،  ستساعدك هذه النصائح الخمس في العثور على التميز في حياتك .

الرغبة القوية

يجب أن يكون  لديك رغبة قوية في التميز ، هو الخطوة الأولى والأهم للوصول إلى التميز ، بدون تلك الرغبة  يتم كل شيء بنصف قلب وسيعطيك نصف النتائج فقط ، لذلك ما لم تكن لديك رغبة قوية في تحقيق هدفك ، فلن تكون قادرًا على تحقيق التميز فيه.

التخطيط الجيد

يجب تدعيم أهدافك  بجانب الرغبة القوية أيضًا التخطيط الجيد ،  لا يمكنك فقط تحقيق هدف الفوز بجائزة التميز ثم التوقف ، بل  يجب عليك متابعة هذا الهدف الكبير على المدى الطويل ، وأن يكون الحصول على جائزة التميز هو حافز لتحقيق إنجاز مستقبلي أكبر ، كل هذا يجب أن يكون جزءًا من مخططاتك للتميز .

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي من أهم الأشياء التي يمكنك الحصول عليها في حياتك ، لذا إذا كنت تعتقد أنه يمكنك القيام بشيء يعطي وحده قوة كافية لإكمال المهمة  ، لذلك إذا قمت بدمج رغبتك في النجاح مع ثقتك بنفسك وإيمانك بنفسك ، مما سيساعدك كثيرًا في تحقيق التميز .

التعلم من الأفضل

بدلا من القيام بكل شيء بنفسك ،  حاول أن تتعلم من أفضل الأشخاص الذين قاموا بأدوار مماثلة لما تفعله الآن ، هؤلاء الأشخاص الذين حققوا نجاحًا بالفعل قد بنوا في أنفسهم جميع المهارات والعادات المطلوبة ليكونوا ممتازين وناجحين ويمكنك تعلم الكثير منهم .

الإتقان في العمل

يأتي النجاح إلى أولئك الذين أتقنوا العمل ، لذا لا تبخل طاقاتك وإمكانياتك في أداء عملك ، و سيساعدك هذا في تحقيق أهدافك التي تصل إلى التميز .

أيضا كلما ركزت أكثر كلما كنت أفضل ، يميل الأفراد  للعمل بجد ولكن تجاه الأشياء الخاطئة ، لذلك إذا كان هدفك أن تصبح طالبًا جيدًا ، فلا تهدر كل طاقتك نحو الجري وممارسة التمارين الرياضية ، فيجب الموازنة بين التمارين الرياضية وبين المذاكرة , لذا وزع طاقتك بالتساوي بين جميع الأمور التي تمارسها .

لا تستسلم أبدًا

بغض النظر عن المطبات التي تواجهها في رحلتك إلى التميز ، لا تيأس أبدا ،   المشاكل مع الإيمان بقدراتك يمكن التحكم فيها بسهولة والخروج من المشاكل وتحقيق هدفك والوصول إلى التميز .[3]

حكمة اليوم عن جائزة التميز

“يمكن الحصول على جائزة التمييز إذا :

  • الاهتمام أكثر مما يعتقده الآخرون أنه حكيم  .
  • الحلم اكثر من ما يعتقده الناس أنه مؤثر .
  • توقع أكثر مما يعتقده الآخرون .

هل تعلم عن جائزة التميز

والآن فقرة هل تعلم ، وسيكون موضوع اليوم عن جائزة التميز ، وتلقيها علينا الطالب / الطالبة ….

هل تعلم ماهي جائزة التعليم للتميز

أطلقت وزارة التعليم السعودي بالشراكة مع  الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية  تلك الجائزة لتشكل حافزًا على العطاء ، ودافعًا قويًا لتطوير الذات ، وتلك الجائزة عبارة عن منحة تقديرية سنوية تقدمها وزارة التعليم ، من أجل تكريم منسوبي الميدان التربوي المتميزين .

هل تعلم ما الهدف من تلك الجائزة

تهدف تلك الجائزة إلى تشجيع إلى جميع فئات الميدان التعليمي على إبراز إنجازاتهم وتحفيز الأداء نحو تقديم الأفضل ، بجانب خلق روح التنافس الإيجابي بين المشاركين .

هل تعلم ما الفئات المستهدفة لجائزة التميز

تستهدف الجائزة جميع المشاركين في القطاع التعليمي والتربوي المتمثلة في :

  1. أولًا  الإدارة والمدرسة المتميزة .
  2. ثانيًا المرشد الطلابي المتميز .
  3. ثالثًا المشرف التربوي المتميز .
  4. رابعًا الطالب / الطالبة المتميزة .
  5. خامسًا المعلم المتميز .

وتعد الفئة الأخيرة المعلم المتميز هي أهم الفئات التي تستهدفها الجائزة ، حيث يمكن لأي معلمة ترى في نفسها جودة الأداء ، والقدرة على الإبداع والابتكار أن تتقدم لهذه الجائزة بعد مراجعة شروط التقديم المتوفرة على الدليل التفسيري لمعايير المعلم المتميز ، مع الإطلاع على المؤشرات

 هل تعلم فوائد الحصول على جائزة التميز 

بالطبع بجانب المكافآت المالية والجوائز التي تُقدمها الوزارة ، توجد العديد من الفوائد الأخرى التي ستعود بالنفع على المشاركين في حياتهم العملية ، على سبيل المثال :

  •  حصول المنشآت المشاركة على تقرير شامل يوضح مناطق القوة لدى المنشأة .
  • بجانب فرص  التحسين التي تُساعدها على وضع الخطط .
  • والعمل على الارتقاء بمستوى الأداء وزيادة الإنتاجية .
  • تحسين الخدمات وزيادة رضاء العاملين .
  • بالإضافة إلى تسريع عملية التحسين والتطور واستدامتها .
  • بجانب تلك المميزات المذكورة أعلاه ،  الاشتراك في الجائزة يقود إلى تطبيق معايير عالمية  تُمكن المنشأة من الحصول على شهادة الأيزو .

هل تعلم كيف يتم الاشتراك للحصول على جائزة التميز 

الاشتراك في الجائزة يتم عبر خطوات بسيطة ، من خلال الدخول عبر الموقع الإلكتروني جائزة التعليم للتميز ، واتبع خطوات التسجيل ، والموقع هو   http://egate.tamayaz.org.sa/

[1] [4] [2]

خاتمة إذاعة عن جائزة التميز

وقبل أن نختم إذاعتنا المدرسية  ندعو كل طالب / طالبة بأن يثق أنه أكثر ذكاء وإبداعًا  مما توقع ، واعقد العزم في كل يوم أن تكون أكثر تميزًا من ذي قبل ، الأشخاص الذين تراهم من حولك والذين حققوا النجاح والتميز لم يولدوا بهذه الطريقة ، فقط من خلال العمل الجاد والتفاني تمكنوا من صياغة أفكارهم في عادات ثم عادات في نمط حياة لتصبح ناجحة ، لا يوجد اختصار للتميز أو النصر، فقط عليك العمل والسعي ،  لذا على استعداد لتغيير حياتك وكن على مستوى التحدي ، وبتلك الكلمات ينتهي برنامجنا الإذاعي ، و برنامجنا اليوم كان تحت اشراف الأستاذة وكانت معكم الطالبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق