معلومات عن منظمة ICANN

كتابة Rolyan Fallaha آخر تحديث: 21 أبريل 2020 , 09:53

تم تشكيل شركة آيكان في عام 1988 وهي شركة غير ربحية ، تم تشكيلها للأشخاص من جميع أنحاء العالم مخصصة للحفاظ على أمان الإنترنت واستقراره وقابلية التشغيل البيني ، وهي تعزز المنافسة وتضع سياسة بشأن المعرّفات الفريدة للإنترنت.

آيكان لايف لاتتحكم بالمحتوى الموجود على الإنترنت  ، يمكنه إيقاف البريد العشوائي ولايتعامل مع الوصول إلى الانترنت. ولكن من خلال دورها التنسيقي لنظام تسمية الإنترنت, فإن لها تأثيراً مهماً على توسيع وتطور الإنترنت.

نظام اسم المجال و ICANN

DNS نظام اسم المجال ، هو نظام مصمم لجعل الإنترنت في متناول البشر. الطريقة الرئيسية التي تجد بها أجهزة الكمبيوتر التي تتكون منها الإنترنت بعضها البعض هي من خلال سلسلة من الأرقام ، حيث يرتبط كل رقم بجهاز مختلف ومع ذلك يصعب على العقل البشري تذكر قوائم طويلة من الأرقام  ، لذا يستخدم الاحرف بدلاً من الأرقام, ثم يربط سلسلة دقيقة من الأحرف بسلسلة دقيقة من الأرقام.

والنتيجة النهائية هي أنه يمكن العثور على موقع الويب الخاص بـ ICANN ، على “icann.org” بدلاً من “192.0.32.7”

وهو ما تعرفه أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة. تتمثل إحدى مزايا هذا النظام – بصرف النظر عن جعل الشبكة أسهل في الاستخدام للأشخاص – في أنه لا يجب ربط اسم مجال معين بجهاز كمبيوتر معين ؛ لأنه يمكن تغيير الارتباط بين مجال معين وعنوان IP معين بسرعة وبسهولة.

سيتم التعرف على هذا التغيير من قبل الإنترنت بالكامل في غضون 48 ساعة بفضل البنية التحتية لنظام أسماء النطاقات التي يتم تحديثها باستمرار . والنتيجة هي نظام مرن للغاية.

مكونات اسم المجال

يتألف اسم المجال نفسه من عنصرين: قبل وبعد “النقطة”. يُعرف الجزء الموجود على يمين النقطة ، مثل
“com” و “net” و “org” وما إلى ذلك ، باسم “نطاق المستوى الأعلى” أو TLD.

شركة واحدة في كل حالة (تسمى التسجيل) ، هي المسؤولة عن جميع المجالات التي تنتهي بهذا النطاق TLD المحدد ولديها حق الوصول إلى قائمة كاملة من المجالات تحت هذا الاسم مباشرة ، وكذلك IP
العناوين التي ترتبط بها هذه الأسماء.

الجزء الذي يسبق النقطة هو اسم المجال الذي تقوم بتسجيله والذي يتم استخدامه بعد ذلك لتوفير أنظمة عبر الإنترنت مثل مواقع الويب والبريد الإلكتروني وما إلى ذلك. يتم بيع هذه المجالات من قبل عدد كبير من “المسجلين” ، مجانًا لتحصيل ما يرغبون فيه ، على الرغم من أنهم في كل حالة يدفعون رسومًا محددة لكل نطاق إلى السجل المحدد الذي يتم تسجيل النطاق باسمه.

تضع ICANN العقود مع كل من التسجيل ، كما أنها تدير نظام اعتماد للمسجلين ، هذه العقود هي التي توفر بيئة متسقة ومستقرة لنظام أسماء النطاقات ، وبالتالي الإنترنت. باختصار ، يوفر نظام DNS نظام العنونة للإنترنت حتى يتمكن الأشخاص من العثور على مواقع ويب معينة. وهو أيضًا أساس البريد الإلكتروني والعديد من الاستخدامات الأخرى عبر الإنترنت.

علاقة ICANN  بعناوين IP

تلعب ICANN دوراً إدارياً مشابهاً لعناوين IP التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر كما تفعل مع أسماء النطاقات التي يستخدمها البشر. بنفس الطريقة التي لا يمكن أن يكون لديك فيها اسمان للمجال نفسه ( وإلا لن تعرف أبداً المكان الذي ستنتهي إليه) .

لنفس السبب لا يمكن أيضاً أن يكون هناك عنوانان IP متماثلان. مرة أخرى , لا تقوم ICANN بتشغيل النظام, ولكنها تساعد في تنسيق كيفية توفير عناوين IP ؛ لتجنب التكرار أو الاشتباكات. تعد ICANN أيضاً المستودع المركزي لعناوين IP ، والتي يتم توفير النطاقات منها للسجلات الإقليمية التي بدورها تقوم بتوزيعها على موفري الشبكات.

خوادم الجذر في ICANN

خوادم الجذر هي حالة مختلفة مرة أخرى . هناك 13 خادماً جذرياً أو بشكل أكثر دقة هناك 13 عنوان IP على الإنترنت حيث يمكن العثور على خوادم الجذر ( يمكن أن تكون الخوادم التي تحتوي على أحد عناوين IP الثلاثة عشر في عشرات المواقع الفعلية المختلفة).

تقوم هذه الخوادم بتخزين نسخة من نفس الملف الذي يعمل بمثابة الفهرس الرئيسي لدفاتر عناوين الإنترنت ، يسرد عنوان لكل مجال المستوى الأعلى (com ,de ,إلخ) ؛ حيث يمكن العثور على دفاتر العناوين الخاص بهذا التسجيل.

في الواقع تتم استشارة خوادم الجذر بشكل غير منتظم إلى حد ما مع مراعاة حجم الإنترنت لأنه بمجرد أن تعرف أجهزة الكمبيوتر على الشبكة عنوان نطاق معين عالي المستوى تحتفظ به ، تحقق مرة أخرى من حين لآخر للتأكد من أن العنوان لم يتغير . ومع ذلك تظل خوادم الجذرحيوية لعمل الإنترنت بسلاسة.

يظل مشغلو خوادم الجذر مستقلين إلى حد كبير ولكن في نفس الوقت يعملون مع بعضهم البعض ومع آيكان للتأكد من بقاء النظام محدثاً مع التطورات والتغييرات على الإنترنت.

ما هو دور ICANN

  • كما ذكرنا سابقًا ، يتمثل دور ICANN في الإشراف على شبكة الاتصال الهائلة والمعقدة من المعرّفات الفريدة التي تسمح لأجهزة الكمبيوتر على الإنترنت بالعثور على بعضها البعض.
  • يُطلق على هذا عمومًا “قابلية الحل الشامل” ويعني أنه أينما كنت على الشبكة – ومن ثم العالم – تتلقى نفس النتائج المتوقعة عند دخولك إلى الشبكة.
  • بدون هذا ، يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى إنترنت يعمل بشكل مختلف تمامًا اعتمادًا على موقعك على الكرة الأرضية.

تنظيم ICANN

تتكون ICANN من عدد من المجموعات المختلفة ، كل منها يمثل اهتمامًا مختلفًا على الإنترنت وكلها تساهم في أي قرارات نهائية تتخذها ICANN .

منظمات داعمة لـ ICANN

  • المنظمات التي تتعامل مع عناوين IP.
  • المنظمات التي تتعامل مع أسماء النطاقات.
  • مديرو نطاقات المستوى الأعلى لرموز البلدان (استثناء خاص كما هو موضح في الأسفل).

لجان استشارية  تزود ICANN

وهي تزودها بالمشورة والتوصيات. وتتمثل هذه في :

  • الحكومات ومنظمات المعاهدات الدولية.
  • مشغلي خادم الجذر.
  • المعنيين بأمن الإنترنت.
  • المجتمع “بشكل عام” ، أي متوسط مستخدمي الإنترنت.

وأخيرًا ، هناك مجموعة اتصال فنية تعمل مع المنظمات التي تضع البروتوكولات الأساسية لتقنيات الإنترنت.

يتم اتخاذ قرارات ICANN النهائية من قبل مجلس الإدارة. يتألف المجلس من 21 عضوًا: 15 منهم يتمتعون بحقوق التصويت وستة هم من جهات الاتصال غير المصوتة. يتم اختيار أغلبية الأعضاء المصوتين (ثمانية منهم) من قبل لجنة ترشيح مستقلة والباقي من الأعضاء المعينين من المنظمات الداعمة.

لدى ICANN بعد ذلك رئيس ومدير تنفيذي وهو أيضًا عضو في مجلس الإدارة ويدير عمل موظفي ICANN ، الموجودين في جميع أنحاء العالم ويساعدون في تنسيق وإدارة وتنفيذ جميع المناقشات والقرارات المختلفة التي تتخذها المنظمات الداعمة و اللجان الاستشارية.

خطوات اتخاذ قرارات ICANN

عندما يتعلق الأمر بإجراء تغييرات فنية على الإنترنت ، فإليك قائمة مبسطة للعملية:

  • عادة ما يتم إثارة أي مسألة مثيرة للقلق أو تغييرات مقترحة للشبكة الحالية داخل إحدى المنظمات الداعمة (غالبًا ما تتبع تقريرًا من إحدى اللجان الاستشارية) ، حيث تتم مناقشته وإصدار تقرير يتم طرحه للمراجعة العامة.
  • إذا كانت التغييرات المقترحة تؤثر على أي مجموعة أخرى داخل نظام ICANN ، فإن هذه المجموعة تقوم أيضًا بمراجعة التغييرات المقترحة وتجعل وجهات نظرها معروفة. ثم تُطرح النتيجة للمراجعة العامة مرة ثانية.
  • في نهاية هذه العملية ، يتم تزويد مجلس إدارة ICANN بتقرير يوضح جميع المناقشات السابقة وقائمة من التوصيات.
  • ثم يناقش المجلس المسألة وإما يوافق على التغييرات ، ويوافق على بعض ويرفض البعض الآخر ، أو يرفضها جميعًا ، أو يرسل المشكلة مرة أخرى إلى إحدى المنظمات الداعمة لمراجعتها .
  • غالبًا مع توضيح ما هي المشكلات التي تحتاج يتم حلها قبل الموافقة عليها.
  • ثم يتم إعادة العملية حتى تتمكن جميع الأجزاء المختلفة من ICANN من الاتفاق على حل وسط أو يتخذ مجلس الإدارة قرارًا بشأن تقرير يتم تقديمه به.

كيف تخضع ICANN للمُساءلة

لدى ICANN مسؤوليات خارجية وداخلية خارجياً ، تعد ICANN منظمة تأسست بموجب قانون ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة. وهذا يعني أن ICANN  يجب أن تلتزم بقوانين الولايات المتحدة ويمكن مساءلتها من قبل النظام القضائي أي أنه يمكن تقديم ICANN إلى المحكمة ، تعد ICANN أيضًا شركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومديروها مسؤولون قانونًا عن دعم واجباتهم بموجب قانون الشركة داخليا .

مسئوليات ICANN أمام المجتمع

  • النظام الداخلي الخاص بها
  • التكوين التمثيلي لمجلس ICANN من جميع أنحاء قارات العالم.
  • لجنة ترشيح مستقلة تختار أغلبية أعضاء مجلس الإدارة المصوتين.
  • كبار الموظفين الذين يجب أن ينتخبهم المجلس سنويًا.
  • ثلاثة إجراءات مختلفة لتسوية المنازعات (لجنة إعادة النظر في مجلس الإدارة ؛ لجنة المراجعة المستقلة ؛ أمين المظالم). [1]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق