ما هي حملة الستة عشر يوم

كتابة Rolyan Fallaha آخر تحديث: 27 أبريل 2020 , 18:02

16 يومًا من النشاط ضد العنف ضد المرأة هي حملة عالمية مخصصة لإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي. مركز القيادة العالمية للمرأة هو المنسق العالمي. وتواريخ البدء والانتهاء من الحملة هي 25 نوفمبر ، اليوم الدولي للقضاء على العنف القائم على نوع الجنس، و10 ديسمبر عشر ، اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

تم اختيار هذه التواريخ للتأكيد على أن العنف القائم على نوع الجنس هو انتهاك لحقوق الإنسان. الحملة ناجحة بسبب نشاط الملايين من النساء وعشرات الآلاف من المنظمات في جميع أنحاء العالم ، الملتزمين بإنهاء العنف القائم على نوع الجنس .

أهداف حملة الستة عشر يوم

حملة الـ 16 يومًا هي مبادرة عالمية تسعى إلى: زيادة الوعي على المستويات المحلية والوطنية والدولية بشأن العنف ضد المرأة ، وتعزيز العمل المحلي ، وربط النشاط المحلي والعالمي ، وتوفير منتدى للحوار وتبادل الاستراتيجيات ، والضغط على الحكومات من أجل تنفيذ الالتزامات التي تعهدوا بها في الصكوك القانونية الوطنية والدولية ، وإظهار تضامن النشطاء في جميع أنحاء قارات العالم.

تتشكل حملة الـ 16 يومًا من المبادرات المحلية والوطنية والإقليمية والدولية حول العالم. ليس حدث واحد في أي مكان واحد. بصفتها المنسقة الدولية للحملة ، تقدم  CWGL مواد الحملة ، وتعمل كمركز للمعلومات والتواصل حول العنف ضد المرأة ، وتقوم بتجميع تقويم الأحداث لأنشطة 16 يومًا حول العالم.

سبب تسمية الحملة

تمتد حملة “16 يومًا” السنوية لمدة 16 يومًا بين اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة (25 نوفمبر) واليوم الدولي لحقوق الإنسان (10 ديسمبر) للإدلاء ببيان رمزي بأن العنف ضد المرأة هو انتهاك لحقوق الإنسان حقوق. وتسلط هذه الفترة التي تستغرق 16 يومًا الضوء أيضًا على تواريخ مهمة أخرى بما في ذلك 29 نوفمبر ، اليوم العالمي للمدافعات عن حقوق الإنسان ، 1 ديسمبر ، اليوم العالمي للإيدز ، و 6 ديسمبر ، الذي يصادف ذكرى مذبحة مونتريال.

كيف بدأت حملة الستة عشر يوم

في عام 1991 ، مركز القيادة العالمية للمرأة عقد أول معهد قيادة عالمي للمرأة WGLI جاء المشاركون الـ 23 من دول مختلفة في جميع مناطق العالم وتم اختيارها من مجموعة متنوعة من المجالات – المحامين وصناع السياسات والمعلمين والعاملين في مجال الرعاية الصحية والباحثين والصحفيين والناشطين.

ناقش المشاركون خلال المنتدى العالمي المعني بالمرأة ، الجوانب المختلفة للعنف القائم على نوع الجنس وحقوق الإنسان ، وتعلموا من تجارب بعضهم البعض وبالتالي وضع استراتيجيات لزيادة الوعي الدولي بالطبيعة المنهجية للعنف ضد المرأة ولفضح هذا العنف باعتباره انتهاكًا لحقوق الإنسان للمرأة. . كإحدى الإستراتيجيات لبناء الوعي حول العنف القائم على النوع الاجتماعي وتسهيل التواصل بين القيادات النسائية العاملة في هذا المجال ، أنشأت المشاركات في الحملة العالمية للناشطات 16 يومًا من حملة مكافحة العنف ضد المرأة.

مركز القيادة العالمية للمرأة CWGL

من خلال القيم النسوية ، تعمل CWGL على تقوية وتوصيل أصوات حقوق الإنسان نحو العدالة الاجتماعية وتقرير المصير. يعمل المركز عند التقاطع بين النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان والسياسة الاقتصادية ، ويستخدم نهجًا متعدد الجوانب قائم على الحقوق لتعزيز التأثير الجماعي لتحويل المجتمع المدني. تحقيقا لهذه الغاية ، تعمل
CWGL
ضمن استراتيجية تشاركية من أجل:

  • جمع الأقرب إلى القضية لاستكشاف وتبادل الأفكار والحلول الشاملة.
  • البحث من منظور عملي المنحى ، يسترشد به الشركاء والدوائر الانتخابية حول العالم الملتزمون بإعمال الحقوق لأنفسهم وللآخرين.
  • مناصرة من أجل أولئك المستبعدين تقليديًا من عملية صنع القرار مسترشدين بالأدلة المستمدة من البحث الجماعي.

لقد تطور دور CWGL بشكل استراتيجي على مدار تاريخها الممتد 25 عامًا من أجل الاستجابة والبقاء وثيق الصلة بالأوقات ، ولا سيما الاحتياجات المعلنة لشركائها الإقليميين والمجتمع النسوي العالمي. أدمج عمل CWGL المبكر والرائد حقوق المرأة بقوة في الإطار الدولي لحقوق الإنسان ، وطور مبادرات جارية نحو القيادة متعددة الثقافات للدعوة حول حقوق المرأة على مستوى العالم.

أهداف مركز قيادة المرأة العالمي

مع الأزمة المالية العالمية في عام 2009 ، أدمجت CWGL تركيزًا قويًا على الحقوق الاقتصادية والعدالة من منظور نسوي في طرائقها المستمرة للاجتماع والتدريب والبحث. وقد جلب ذلك ، للمرة الأولى ، فهماً جنسانياً لسياسة الاقتصاد الكلي والحقوق الاقتصادية والاجتماعية إلى اهتمام منظمات المجتمع المدني وصانعي السياسات ووكالات الأمم المتحدة.

المساواة بغض النظر عن الهوية

تهدف CWGL  إلى تحقيق المساواة من خلال القضاء على التمييز القائم على نوع الجنس والعنف في عالم العمل ، وبالتالي معالجة هذه القضية بشكل منهجي من خلال مساءلة الحقوق.

السلام بعد غياب الحرب

تعمل CWGL على إعادة تعريف السلام وقياسه بمؤشرات المساواة والعدالة وحقوق الإنسان لتحدي اقتصاد الحرب والعنف.

المعايير النسوية هي القاعدة

تعمل CWGL على تضخيم الفكر والمعايير والقيادة النسوية للتأثير على المجتمع المدني ومؤسساته وهياكله ، وبالتالي معالجة عدم المساواة والتمييز والعنف ، لبدء بناء الحركة النسوية ، تضمن  CWGL المعايير النسوية في تنسيقها لـ 16 يومًا من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي ، والذي تم تنفيذه في أكثر من 180 دولة من قبل أكثر من 6000 منظمة ، والتحالف النسوي من أجل الحقوق ، والذي يهدف إلى التأثير على أجندة 2030 من موقعها في الشمال العالمي مع شبكتها من القيادة العالمية الجنوبية.

المشاركون في حملة الستة عشر يوم

منذ عام 1991 ، شاركت أكثر من 6000 منظمة في حوالي 182 دولة في حملة 16 يومًا. يمكن لأي منظمة أو وكالة أو مجموعة أو فرد المشاركة في حملة 16 يومًا. في كل عام خلال الحملة ، تخطط منظمات المجتمع المدني ، والمدافعون ، والنشطاء ، والمدافعات عن حقوق الإنسان ، والوكالات الحكومية ، وحلفاء الشركات والشركات ، وموظفو الأمم المتحدة ، والجمعيات الخيرية ، والمدارس ، والمنظمات الجامعية ، ومقدمو الخدمات ، ومجموعات المصالح ، والأفراد لتنظيم الأحداث المحلية و وركزت أنشطة التوعية على العنف القائم على نوع الجنس.

أنشطة حملة الستة عشر يوم

  • تتخذ الأحداث التي تم تنظيمها لحملة 16 يومًا مجموعة متنوعة من الأشكال بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر ، الاحتجاجات والمسيرات والمسيرات والمعارض الفنية والضغط السياسي .
  • العروض المسرحية والسهرات ومناقشات المائدة المستديرة وعروض الأفلام .
  • جمع التبرعات لملاجئ العنف المنزلي المحلية وكتابة الرسائل الحملات وورش العمل ومجموعات الدعم ومسرح الشوارع .
  • التدريب في المدارس والحملات الإعلامية وتوقيع العريضة.
  • يتم تنفيذ هذه الأنشطة من قبل المنظمات غير الحكومية وكذلك وكالات الأمم المتحدة والحكومات.

طرق المشاركة في حملة الستة عشر يوما

يتم تنظيم فعاليات حملة 16 يومًا كل عام من قبل الآلاف من المنظمات حول العالم. يمكنك الانضمام أو حضور طالب قائم بالفعل أو مجتمع أو مبادرة وطنية أو دولية لمدة 16 يومًا أو اتخاذ إجراءات بنفسك ، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها المشاركة في الحملة من خلال منصتها الرقمية:

  • قم بتقديم الأنشطة والفعاليات المخطط لها لتظهر على الخريطة التفاعلية. ستمكنك عمليات الإرسال أيضًا المركز من إحالة الأفراد والمنظمات الأخرى المهتمة بأنشطتك إليك.
  • أرسلمواردك لإظهارها في قاعدة بيانات العنف المبني على النوع الاجتماعي. يمكن أن يشمل ذلك البحث أو التقارير أو النشرات أو أي مواد ترويجية أخرى ترغب في أن نعرضها.
  • أرسل مقالًا إلى مدونة 16 يومًا الرسمية واجعل عملك مميزًا من خلال حملة 16 يومًا.
  • اشترك في النشرة الإخبارية لتلقي آخر التحديثات في 16 يومًا من جميع أنحاء العالم. [1]
المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق