اهمية السياحة الإقتصادية

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 30 أبريل 2020 , 22:06

تنبع أهمية السياحة من الفوائد والمزايا العديدة التي تجلبها لأي دولة مضيفة ، لكن الأهمية الحقيقية للسياحة تأتي من طبيعتها وكيفية تعريفها وتنظيمها وتساهم السياحة في النمو والتطور الكاملين للبلد  من خلال جلب العديد من القيمة والفوائد الاقتصادية وثانيًا ، المساعدة في بناء قيمة العلامة التجارية والصورة والهوية للبلد ، تتجاوز صناعة السياحة الوجهات الجذابة ، لتصبح مساهمًا مهمًا في النمو الاقتصادي.

أهمية السياحة للاقتصاد 

زيادة الإنفاق في المجتمع المحلي 

يساعد المال الذي ينفقه السياح مباشرة في الاقتصاد ليس فقط مصاريف السياحة والسفر ولكن هناك مجموعة كبيرة من المتطلبات البشرية الأساسية التي يجب شراؤها ، مثل الطعام والملابس وتصفيف الشعر والخدمات الطبية واحتياجات النقل التي يجب ملؤها جميعًا ، جنبًا إلى جنب مع الهدايا التذكارية والتسلية ، تدعم السياحة بطريقتها الخاصة والتجارة العالمية.

التوظيف

من المحتمل أن تكون الوظائف هي أبرز مزايا السياحة في أي بلد ، هذا ينتشر على طول الطريق من الطيارين الذين يسافرون السياح ، وصولاً إلى العمال بمطاعم.

تخلق السياحة أيضًا العديد من الوظائف الجديدة ، حيث يبدأ السكان المحليون أعمالهم الخاصة في صناعة السياحة ويوظفون محليًا.

تعليم الطلاب الاقتصاد

بالإضافة إلى ما ينفقه السياح ، غالبًا ما يتم إعادة ضخ أموال السياحة التي يحصل عليها رجال الأعمال والأفراد في الاقتصاد المحلي ، لذا يكون هناك الأموال التي يتم كسبها محليًا بفضل السياحة ، والتي يتم إنفاقها بعد ذلك في الاقتصاد المحلي أيضًا ، هذا هو السبب في أن عائدات السياحة غالبًا ما يشار إليها على أنها لها تأثير مضاعف ، لأن نسبة كبيرة من كل أموال السياحة المكتسب يتم إعادة إدخالها مرة أخرى في الاقتصاد ، مرارًا وتكرارًا ،هذا هو التأثير المضاعف ، في النهاية  كلما زاد عدد السياح زادت الفائدة الاقتصادية للجميع.

التنوع

بالإضافة إلى تحقيق الرخاء للاقتصاد ، فإن السياحة تسمح أيضًا للاقتصاد بتطوير شكل جديد من الدخل ، هذا بمثابة بوليصة تأمين في الأوقات الصعبة ، لأن الأموال الإضافية القادمة من السياحة يمكن أن تساعد في دعم الصناعات التقليدية في حالة تعرضها لضغوط مالية ، هذا مهم بشكل خاص للمجتمعات التي تعتمد على صناعة واحدة ، أو حيث يوجد تركيز للصناعة التي تضر بالبيئة مثل التعدين أو التصنيع ، كما أنه مهم للمجتمعات الريفية ، حيث توجد مخاطر كبيرة بناءً على ظروف الزراعة وأسعار السلع العالمية ، تسمح السياحة للمجتمع بتنويع مصادر دخله ، والاعتماد بشكل أقل على صناعة واحدة.

فرص عمل

السياحة وخاصة في الاقتصادات والبلدان النامية تسمح لأصحاب المشاريع بتطوير أعمال ومنتجات جديدة ، هذه الفرص عادة لن تكون قابلة للتطبيق إذا كانت تعتمد على المجتمعات المحلية وحدها.

مع الأموال التي يجلبها السياح ، يسمح هذا للشركات بالنمو بسرعة ، خاصة إذا كانت تقدم خدمة أو منتجًا فريدًا يفي باحتياجات السياح ، والتي قد لا تنطبق مرة أخرى على المجتمعات المحلية.

بنية تحتية

العائد الإضافي الذي يأتي إلى المجتمع يفيد المجلس المحلي أو الحكومات ، وهذا يعني المزيد من الضرائب ، مما يسمح بإطلاق أو تطوير المشاريع العامة ، وهذا يعني تحسن البنية التحتية مع بناء طرق جديدة ، وتطوير الحدائق وتحسين الأماكن العامة ، إن المرافق الأفضل تجلب المزيد من الزوار ، ولكنها تمثل فائدة رائعة للسكان المحليين ، خاصة عندما يكون هناك ما يكفي من الإيرادات لبناء مطارات ومدارس ومستشفيات جديدة ، والتي تدعم جميعها التنمية الاقتصادية بشكل أكبر ، بدون بنية تحتية جيدة  يصبح تدفق السلع والخدمات مستحيلاً ، وتسمح عائدات السياحة بدعم ذلك.

المزايا الاجتماعية 

بالإضافة إلى الإيرادات ، هناك أيضًا مزايا ثقافية رائعة للسياحة ، يمكن أن يكون مصدر فخر للمجتمعات المحلية ، ويسمح لهم بالنظر إلى تاريخهم ، وتراثهم الثقافي وتطوير هوية مجتمعهم ، هذا يساعد السكان المحليين على الحفاظ على تقاليدهم وثقافتهم ، مع عرضه لجميع الزوار ،إن ميزة السياحة هذه هي أنقذ العديد من مواقع التراث المحلي من الدمار ، بالإضافة إلى منح السياح نظرة رائعة على طرق الحياة المحلية ، يمكن أن تساعد السياحة في الحفاظ على تاريخ المنطقة التي قد تكون معرضة لخطر الضياع.

المزايا البيئية

يميز العديد من منظمي السياحة أنفسهم عن نظرائهم من خلال تقديم جولات وحزم مع لمسة بيئية ، ودعم الحفاظ على المنطقة المحلية. وهذا يساعد كلاً من البيئة في التعامل مع تدفق السياح ، ولكنه يساعد أيضًا على بناء سمعة قوية لمشغل السياحة.[1]

أنواع  السياحة 

السياحة الشتوية

السياحة الشتوية هي واحدة من أكثر أنواع السياحة شعبية ، وكانت عطلات التزلج مشهورة منذ ستينيات القرن التاسع عشر وتستمر الصناعة في النمو.

توجد العديد من البلدان التي هي محاور السياحة الشتوية في أوروبا ، مع وجود ولايات معينة في الولايات المتحدة وكندا ، وتعتبر سويسرا هي مهد السياحة الشتوية ولا تزال الوجهة الأكثر شعبية.

السياحة الجماعية 

السياحة الجماعية هي مفهوم الشركات السياحية والفنادق وشركات الطيران التي تعمل جنبًا إلى جنب لتوفير الحزم السياحية ، يتضمن هذا النوع من السياحة القدرة على حجز الرحلات ومكان الإقامة وجميع الإضافات كلها دفعة واحدة.

أصبح هذا الشكل من السياحة شائعًا بشكل لا يصدق ، خاصة مع رغبة الشباب في السفر ، حيث أنه عادة ما يكون أرخص بكثير من شراء كل شيء على حدة.

السياحة المتخصصة

تشير السياحة المتخصصة إلى نوع من السياحة المتخصصة التي تركز على مفهوم أو موضوع معين ، يمكن أن يكون هذا الطعام أو الرياضة أو سياحة الحياة البرية ، ستركز كل من هذه الجولات على مفاهيمهم الفردية.

هذا النوع من السياحة جديد إلى حد ما ، ويظهر المزيد والمزيد من المصطلحات وأنواع الجولات المتخصصة كل يوم ، عندما يصبح الناس أكثر مشاركة واهتمامًا بهذه الموضوعات الفريدة.

السياحة المستدامة

السياحة المستدامة هي مفهوم احترام وتحسين البيئة والوجهة التي تسافر إليها ، وهذا يشمل الحفاظ على الكرامة الثقافية للشعب وكذلك بيئتهم البيئية والتنوع البيولوجي.

يمكن أن ينظر إلى هذا كنوع من السياحة حيث تظهر نفسك في وجهتك ، بدلاً من مجرد مشاهدتها من وجهة نظر الأجانب.

السياحة البيئية 

تشبه السياحة المستدامة ولكنها تختلف في حقيقة أن المجموعات عادة ما تكون صغيرة جدًا تسافر إلى المناطق البكر والمحمية تركز هذه الجولات على كونها ذات تأثير منخفض وتهدف إلى ترك أصغر مساحة على المنطقة.

تساعد هذه الأنواع من الجولات في تمويل الحفظ ، وتعليم المسافرين ، وتستفيد بشكل مباشر من الاقتصاد المحلي والتنمية وتساعد على تمكين المجتمعات المحلية.

السياحة الطبية

السياحة العلاجية هي عندما يسافر الناس من أجل الإجراءات الطبية في العديد من البلدان ، تكون بعض العمليات الجراحية أو الإجراءات مكلفة للغاية أو تتطلب منك الانضمام إلى قوائم انتظار كبيرة ومتنامية باستمرار.

شرق آسيا وكوبا وكندا هي عدد قليل من الوجهات الأكثر شعبية لهذا النوع من السياحة ، لأنها توفر رعاية وإجراءات عالية الجودة ، ولكن بجزء بسيط من التكلفة مقارنة ببلدان مثل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة.

السياحة الدينية

السياحة الدينية هي السفر إلى مناطق وهياكل ومباني مهمة في جميع أنحاء العالم ، يشارك العديد من المسلمين من جميع الأديان في السياحة الدينية.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق