خدمات الدفع الإلكتروني الجديدة

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 02 مايو 2020 , 17:49

لقد بدأ الكثير من المتاجر حول العالم باتباع طريقة جديدة لنظام الدفع ، ألا وهي الدفع عن طريق الهواتف الذكية ليس هناك طريقة أسهل من أنك تذهب إلى أحد المتاجر أو المولات التجارية من أجل التسوق ، وأثناء الدفع ما عليك إلا أن تضع هاتفك الذكي عند ماكينة الدفع الإلكتروني، ومن هنا تتم عملية الدفع ، ومن الواضح أن مثل هذه الخدمة سيكون لها فارق كبير في عالم الدفع الإلكتروني، نظرا للسرعة والسهولة التي تقدمها هذه الخدمة

خدمات جوال للدفع الرقمي

لقد قامت شركة الجوال السعودية بإعلانها عن تفعيل المدفوعات الرقمية ؛ من أجل تسهيل عملية الدفع والشراء من خلال تطوير خدمة المحافظ الرقمية عبر الهاتف الجوال والهواتف الذكية .

وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل التي تبرز إنجازات برنامج التحول الرقمي السعودي ، الذي يعبر عن رؤية 2030 ،
وتقصد من ناحية أخرى توفير خدمات مدفوعات رقمية سعودية لمختلف أنماط التجارة الإلكترونية والأسواق الرقمية عبر التطبيقات .

وقالت الشركة معلنة على حسابها بتويتر ، إن نظام خدمات الدفع الرقمية الجديدة ، يأتي بغرض تطوير قطاع التجارة الإلكترونية وتمكينه الرقمي ، والبنوك السعودية تقوم بتفعيل خدمات مدى-pay بصفة شاملة ، والتي لها نفس خدمات Apple pay و PayPal وكثير من خدمات المدفوعات الرقمية العالمية الأخرى .

وتقوم عملية الدفع في نظام مدىPay بالاعتماد على نظام الاتصال قريب المدى وهي واحدة من أسرع طرق الدفع ، والتي تم التوسع في الاعلان عنها مؤخرا بواسطة أجهزة نقاط البيع والبطاقات البنكية من خلال خدمة مدى أثير .

وأعلنت مؤسسة النقد أن هذه الخدمات الهامة والمتطورة ، اختيرت من خلال كلا من مؤسسة النقد العربي السعودي ، ووزارة الاتصالات، وتقنية المعلومات متمثلة في وحدة التحول الرقمي .

وأسست السعودية هذا البرنامج( التحول الرقمي) ، على أنه واحد من البرامج الأساسية لتحقيق رؤية المملكة لعام 2030 ، بغرض تأسيس حكومة رقمية ، واقتصاد رقمي قائم على صناعة مبنية على الثورة الصناعية الرابعة ، ومجتمع رقمي للحصول على مجتمع متقدم ، واقتصاد عالي مزدهر ومستقبل أحسن للمملكة . [1]

أهمية برنامج جوال للتحول الرقمي

قامت المؤسسات السعودية بواسطة برنامج التحول الرقمي بتوفير عناصر الدعم لمحاولات الإبداع وتأسيس الأعمال في المجتمع، بغرض الوصول إلى المجتمع الرقمي بالإضافة إلى تطوير الخدمات العامة .

ومن ضمن أهداف برنامج التحول الرقمي، الوصول إلى تأسيس وتطوير البنية التحتية الرقمية الضرورية لتطوير قطاع تقنية المعلومات والارتقاء به ، وتثقيف المستخدمين والشركات والجهات الحكومية من خلال تنمية القدرات البشرية ، وتنمية صناعات التقنية .

ويقوم برنامج التحول الرقمي في البعض من أهدافه على توفير الخدمات الحكومية وربط هذه الخدمات مع بعضها البعض مع القدرة على جمع كافة البيانات المطلوبة في أسرع وأقل وقت، وتفادي الازدواجية وترشيد الإنفاق الحكومي .

شركات جديدة للمدفوعات الرقمية

أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات “عبدالله السواحة” ، عن تأسيس 3 شركات في مجال تقنية المدفوعات بشكل رسمي، من أصل 9 شركات تقدمت بطلباتها لدخول السوق السعودية .

وقال “السواحة” إن هؤلاء الشركات الثلاث هي إس تي سي للمدفوعات وبيان للمدفوعات وهللة ، مشيرا إلى أن باقي الشركات الست سوف تدخل ضمن البيئة التجريبية لمؤسسة النقد العربي السعودي المعروفة باسم “ساما” ، التي تعتبر من أفضل وأهم الممارسات العالمية في هذا المجال .

وأوضح “السواحة” أيضا أن إس تي سي باي هي شراكة بين كلا من ويسترن يونيون والاتصالات السعودية وشركة هللة ، هي شراكة ما بين زين وقياديين سعوديين ، على ما ورد في الصحيفة المعروفة باسم الاقتصادية .

وأشار “السواحة” أن تكلفة النقد على الاقتصاد 1.12 في المئة من الناتج المحلي ، وهذه هى تكاليف دورة الكاش في الاقتصاد ، بالإضافة إلى أنه يوجد هناك هدفا في “ساما” يتضمن برنامج تطوير القطاع المالي بغرض رفع مستوى التحول الرقمي من النقد إلى المدفوعات الرقمية، من خلال خدمة مدى pay لتفعيل المنظومة البنكية الحالية .

وأشار  إلى أن التحول من النقد إلى المدفوعات الرقمية سينتج عنه أثر إيجابي وكبير في القضاء على جميع أنواع التستر واقتصاد الخفاء وغيرها من الممارسات المالية الغير قانونية .

في نفس الإعلان أعلن “السواحة” أن نظام المدفوعات الوطني “مدى” ، عبر حسابه الرسمي على تويتر تطوير خدمة Apple Pay في المملكة بشكل رسمي ، وذلك عن طريق التعاون مع شركة أبل ، وعليه أعلنت بنوك محلية عديدة عبر مؤتمراتها الاجتماعية، توافر الخدمة.

البيئة التجريبية لخدمات الدفع الإلكتروني

بدأت مؤسسة النقد العربي السعودي في تشكيل بيئة تجريبية تنظيمية ؛ لأجل فهم وتقييم أثر التكنولوجيا الجديدة في سوق الخدمات المالية في المملكة العربية السعودية ؛ لكى تساعد على تحويلها إلى مركز مالي يتسم بالذكاء التقني ، للسماح للشركات المحلية والعالمية الأخرى التي تهدف إلى اختيار الحلول الرقمية الجديدة من أجل الدخول في بيئة فعلية بهدف إطلاقها في المملكة العربية السعودية في المستقبل .

وأقرت “ساما” في وقت قد مضى بأنه تم التصريح للعمل في البيئة التجريبية بحوالي أثنى عشر مصرف محلي ودولي ؛ بهدف فتح الحسابات وتحديثها دون الاضطرار إلى زيارة العملاء للفروع الخاصة بهم ، وأيضا السماح لـسبع شركات لأجل تقديم خدمات متنوعة في مجال المدفوعات الرقمية، بحسب “واس” .

وهذه الخطوة لتحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية الموضحة في ربط البيئة التجريبية الخاصة بالمؤسسة مباشرة بـرؤية المملكة 2030 ، التي تسعى إلى تطوير النمو الاقتصادي والقيام بأنشطة الاستثمار والتحول إلى مجتمع غير نقدي وتحفيز المبدأ الشمول المالي .

مميزات خدمة Apple Pay للدفع الإلكتروني

توفر خدمة Apple Pay لكافة عملائها الكثير من المميزات الهامة للدفع الإلكتروني في المملكة العربية السعودية ، وهو ما يجعلنا نتنبأ بأن سيكون لها السيطرة التامة على كافة طرق الدفع الإلكتروني في الفترة القادمة داخل جميع أرجاء المملكة العربية السعودية مع الوصول إلى انتشار أوسع وأكبر خلال فترة قصير ومن أهم هذه المميزات التنافسية التي توفرها خدمة Apple Pay للدفع الإلكتروني في السعودية ما يلي :

  • بدون نقود وبدون مجهود .
  • متناسب مع أجهزة Apple التي تستخدمها كل يوم ، حيث تستطيع أن تتمم عمليات الشراء بأمان في عدة أماكن مثل المتاجر داخل التطبيقات وعلى الويب .
  • سهلة الاستخدام عن كروت الشراء أو بطاقات الدفع الائتمانية وأيضا تتميز بأنها أكثر من الأخريات أمانا .
  • تعمل على توفير عملية شراء سريعة وبسيطة وآمنة .
  • أنهت الحاجة إلى عمل حساب أو ملء نماذج طويلة من الشراء والدفع الإلكتروني ؛ وخاصة مع Touch ID في MacBook Air وMacBook Pro والذي يمكن العميل من الدفع بلمسة واحدة .
  • تستخدم Apple Pay رقم خاص بكل جهاز ورمز واحد لعملية الشراء .
  • التطبيق كذلك لا يخزن رقم بطاقة العميل على الإطلاق على جهازه الخاص أو على سيرفرات Apple ، زيادة في الأمان والحفاظ على بيانات العميل ؛ بالإضافة إلى أن Apple لا تخطئ أرقام بطاقات العملاء مع التجار على الإطلاق عنداستخدام التطبيق في عمليات الدفع .
  • لا تقوم بالاحتفاظ Apple Pay بالمعلومات المتعلقة بعملية الشراء العائدة إليك .
  • استخدام نظام Apple Pay سهل .
  • تعمل Apple Pay مع البطاقات الائتمانية وبطاقات السحب الرئيسة التابعة للعديد من البنوك الوطنية .
  • يمكن كذلك الاستفادة من خدمات Apple Pay للدفع في أماكن كثيرة مثل : السوبرماركت والمحلات والمطاعم والفنادق ، والعديد من الأماكن التي يستمتع بها العميل في كل أنحاء المملكة العربية السعودية .
  • تمنحك أيضاً استخدام Apple Pay في جميع أنواع التطبيقات وفي مواقع الويب المشاركة من خلال Safari على Mac أو iPhone أو iPad .
  • القدرة على إضافة أكثر من كرت شراء أو بطاقة ائتمان إلى محفظة أو تطبيق Apple Pay إلى أن يتم استخدامها في عملية الدفع .

المتاجر المدعومة من قبل خدمة Apple Pay

لقد ذكرنا أنه من أهم المميزات لخدمة الدفع الإلكتروني Apple Pay هو أنه يمكنك الاستفادة من خدمات Apple Pay للدفع في أماكن مختلفة كالسوبر ماركت والكثير من أنواع المحلات والمطاعم والفنادق ومختلف الأماكن التي يستمتع بها العميل في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية والتي يأتي على رأسها : التطبيقات ومواقع الويب المدعومة من قبل خدمة Apple Pay للدفع في السعودية . [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق