برنامج قلبي اطمأن

كتابة يارا مجدي آخر تحديث: 07 مايو 2020 , 21:06

برنامج قلبي اطمأن من أهم البرامج التي تم عرضها خلال الثلاث سنوات الأخيرة عبر عدد من الشاشات العربية ، وبعض مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا ؛ الأمر الذي صنع له شعبة كبيرة في أغلب بلدان الوطن العربي ؛ لما له من جميل الأثر الذي يتركه في نفس كل مشاهد عربي .

برنامج قلبي اطمأن

تم عرض برنامج قلبي اطمأن للمرة الأولى في يوم الثالث عشر من شهر مايو لعام 2018 ، ويُقدم البرنامج شاب إماراتي يُدعى ” غيث ” ، يُخبئ هذا الشاب وجهه ، وتحرص كاميرا البرنامج على عدم إظهاره ؛ فهو دائمًا ما يرتدي سترة يُغطي بها رأسه ، ويحمل حقيبة على ظهره ، ومن خلال هذا البرنامج يجوب غيث جميع بلاد الوطن العربي بحثًا عن الفقراء بهدف تقديم يد العون ، والمساعدة لهم ، وإدخال السعادة على قلوبهم .

قلبي اطمأن هو برنامج خيري يُقدم خلال حلقاته ثلاثين حالة إنسانية في المجتمعات التي نحيا بها من الواقع الفعلي لمساعدتهم ، وتتنوع الحالات  في كل حلقة ؛ فتكون الحالات من بلدان مختلفة ، مثل مصر ، سوريا ، الأردن ، العراق ، وغيرهم الكثير من البلدان ، ولا يقتصر الخير الذي يُقدمه برنامج قلبي اطمأن على الدول العربية فقط ، وإنما يمتد إلى بعض الدول الأفريقية التي ذهب إليها البرنامج .

فهذا البرنامج يهدف إلى خدمة الحالات الإنسانية التي يتم تلقيها ، ومن أهم دعائم البرنامج إخفاء غيث لهويته ؛ وذلك بشكل احترافي حيث يقوم بتغيير أسلوب الملابس الخاص به في كل بلد يذهب إليها ؛ الأمر الذي يُزيد من غموض الحلقات ، ويجعل تركيز المشاهدين فقط على الحالات التي يتم عرضها ، وأيضًا لنيل الأجر والثواب دون تباهي منه .

وقد وصلت نسبة المشاهدات للحلقات الأولى من برنامج قلبي اطمأن خلال العام السابق إلى ما يزيد عن 10 مليون مشاهدة ؛ الأمر الذي أكد على نجاح نهج هذا البرنامج ، وأوصَل تأثيره الإيجابي إلى عدد كبير من المشاهدين حول العالم .

ما ينفرد به برنامج قلبي اطمأن

من أهم ما يُميز برنامج قلبي اطمأن عن غيره من البرامج أنه يُواجه الناس في مختلف البلدان بالواقع الفعلي ، والجانب الآخر من مجتمعاتهم ، وكيفية حل الأزمات المختلفة للناس ، والأثر الذي يتركه فيهم ؛ الأمر الذي يحث الكثير من الجمهور على الرغبة في فعل الخير ، وتقديم إلى الناس لإدخال السرور على قلوب الناس ؛ فهو يهدف إلى إحياء قيم أخلاقية ، ومجتمعية ، ودينية قيمة يُمكنها أن تنتقل بالمجتمع إلى حال أفضل مما هو عليه ؛ حيث يُسلط الضوء على أهمية التكافل الاجتماعي بالنسبة للفرد ، والمجتمع ، وأثره في نفس صانعه ومتلقيه ، والثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى بأن يكون العبد في عون أخيه .

يحرص غيث على إظهار الحالات التي تصل إليها المعونات في جميع الحلقات ليكون برهانًا على مصداقية البرنامج ، والقائمين عليه ، وأيضًا لتكون دليلًا على إيصال أموال التبرع إلى أهلها .

من هو غيث الإماراتي

تكاثرت الأقاويل التي تُفيد بأن غيث هو ” أحمد الشقيري ” ، أو هو أحد أمراء دولة الإمارات العربية المتحدة ، أو أنه ” حمود الخضر ” ، ولكن جميع هذه الآراء لم يتم إظهار صحتها من عدمها ؛ فمعرفة شخصية المقدم ليست الغاية من هذا البرنامج .

اسم ” غيث ” ليس الاسم الحقيقي لمُقدم برنامج قلبي اطمأن ، ولكن أطلق هذا الاسم على نفسه في البرامج لإخفاء شخصيته الحقيقية عن الجمهور ، وقد تميز بحبه للخير ، وحمله الحقيبة التي تحمل رسائل الخير والسعادة إلى الحالات التي يتم عرضها في حلقات برنامجه .

من أبرز الجمل التي يُرددها غيث في البرنامج هي :

الجملة التي يفتتح بها حلقاته قائلًا : ” بسم الله نبدأ سعادة جديدة “ ، كلمة ” سعادة ” التي وردت في الجملة من أهم المؤثرات التي تصل إلى عدد كبير من الناس ؛ فمن المؤكد أنه يقصد بها السعادة التي تشعر بها الحالات الإنسانية الموجودة في البرنامج ، ويقصد بها أيضًا السعادة التي يشعر بها غيث حينما يُقدم المساعدات لمن يحتاج إليها .

من أهم الجمل التي يُرددها أيضًا : ” لك القرار كي تكون مشاهدًا ، أو مُغيرًا “ ؛ فلهذه الجملة وقع كبير على نفس من يسمعها ؛ فغيث بهذه الجملة يُثير حماس كبير من المشاهدين ، ورغبتهم في عمل الخير ، والبحث عنه .

الجملة الثالثة هي : ” الناس للناس وما زالت الدنيا بخير “ ، وهذه الجملة تحمل جرعة كبيرة من الأمل ، والتفاؤل الذي ينشرهما غيث في برنامجه ؛ فهو يُسلط الضوء على الخير ، والجمال الموجودان في كل فرد في المجتمع مهما تفاوتت الاختلافات بين الأفراد من دين ، أو عرق ، أو جنس ، أو طبقة ، وما إلى ذلك ؛ فالخير بتقديم العون من أهم مسببات السعادة لمن يُقدمه ، ولمن يتلقاه أيضًا .

التواصل مع غيث الإماراتي

يتمكن غيث ، وبرنامج قلبي اطمأن من الوصول إلى حالات برنامجه من خلال ” جمعية الشارقة الخيرية ” ؛ حيث يتقدم الكثير من هذه الحالات إلى الجمعية ، وتقوم الجمعية بدورها بالتحقق من الحالات الواردة ، ومن ثم إيصالها إلى برنامج غيث .

قلبي اطمأن على أي قناة

أعجبت فكرة برنامج قلبي اطمأن العديد من القنوات الفضائية المختلفة التي تسارت على الفوز بعرضه ، فقد تم عرضه على قناة نور دبي ، وقناة mbc1 ، وأيضًا قناة أبو ظبي خلال سنوات عرضه .

مدة عرض حلقة برنامج قلبي اطمأن تتراوح من ثماني دقائق إلى خمسة عشر دقيقة ، ويُمكن متابعة حلقات البرنامج من خلال القناة الخاصة بالبرنامج عبر موقع يوتيوب .

ويُعرض البرنامج في شهر رمضان المبارك لعام 2020 على قناة أبو ظبي في المواعيد الآتية :

  • يتم عرضه في جميع أيام الأسبوع ما عدا يوم الخميس في تمام الساعة السادسة وعشرين دقيقة مساءً بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة .
  • ومواعيد الإعادات في جميع الأيام ماعدا يوم الخميس ويوم الجمعة في الساعة الثانية عشر والنصف صباحًا ، وأيضًا الساعة الرابعة والنصف فجرًا بتوقيت الإمارات .
  • ويُعرض في تمام الساعة الرابعة عصرًا بتوقيت القاهرة ، وفلسطين .
  • ويُعرض في الساعة الخامسة عصرًا بتوقيت مكة المكرمة ، وأيضًا توقيت كل من العراق ، وليبيا .
  • بينما يُعرض في تمام الساعة الثالثة عصرًا في كل من تونس ، والجزائر .

قلبي اطمأن و حسين الجسمي

الأغنية الخاصة بتتر برنامج قلبي اطمأن للموسم السابق منه التي أداها الفنان الإماراتي حسين الجسمي هي الأكثر بحثًا ؛ لذلك نعرض كلماتها ، وهي كما يلي :

العمرُ يوم فلتحياه

مُخلدا ذكرى سعيدة

قل للمحبة بسم الله

و ابدأ سعادة جديدة

كالغيث كن أملا وجد من دون مقياس

سُقي الجمال تبثها لتطيب أنفاس

طمئن قلوب الناس أن الناس للناس

كالغيث كن سببا لتُحي قلب إنسان ُ

جد بالذي تحسنه مهما كان مهما كان

أوليس يُجزى مُحسن إلا بإحسان

قلبي اطمأن

فكلنا كالغيث للغير

ما زالت الدنيا بخير .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق