اشهر المحاصيل الزراعية في الوطن العربي

يعد العالم العربي أول من عرف الزراعة في العالم ، فقد قامت الحضارات القديمة في البلدان العربية معتمدة على الزراعة كالحضارة الفرعونية في مصر والحضارة البابلية والأشورية في العراق ، وذلك ساعد على استقرار الإنسان وارتباطه بالأرض .

أهمية الزراعة في الوطن العربي

تعمل نسبة كبيرة من السكان بالزراعة أو الحرف المتصلة بها ، كما توفر احتياجات السكان من المواد الغذائية ، وتقدم المواد الخام اللازمة للصناعة مثل القطن وقصب السكر ، كما تسهم بعض المحاصيل بنسبة كبيرة في الصادرات مثل التمر والصمغ العربي والقطن طويل التيلة .

عوامل قيام الزراعة في الوطن العربي

العوامل الطبيعية : التربة والمناخ والمياه والتضاريس ، والعوامل البشرية : السوق ورأس المال والأيدي العاملة

مصادر مياه الزراعة

تقوم الزراعة في الوطن العربي في الأساس حيث تتواجد المياه ومن مصادر المياه في الوطن العربي كالتالي :

أولا الأمطار :وهي المصدر الرئيسي للزراعة ، حيث يعتمد عليها 80 % من الأراضي الزراعية ، والأمطار إما شتوية كما في إقليم البحر المتوسط أو صيفية كما في الإقليم المداري مثل جنوب السودان واليمن .

ثانيا الأنهـــــــــار :تقوم الزراعة حول مجاري الأنهار كما في نهر النيل ونهري دجلة والفرات في العراق ، وأنهار بلاد الشام ونهري جوبا وشبيلي في الصومال و أنهار بلاد المغرب العربي .

 ثالثا الآبار والعيون : تقوم الزراعة على الآبار والعيون في الواحات مثل: الخارجة والداخلة في مصر وجنوب ليبيا و توجرت وعين صالح في الجزائر.

المحاصيل الزراعية في الوطن العربي

الحبوب الزراعية : ( القمح – الأرز- الشعير-الذرة الرفيعة – الذرة الشامية)

الغلات الصناعية والتجارية ( القطن –التغ- البن –بنجر السكر)

الفاكهة والأشجار المثمرة ( الموالح – العنب – التمر – الزيتون – التفاح – الخوخ – المشمش ) .

الحبوب الغذائية

 وهي تمثل نسبة كبيرة من المساحة المزروعة من الأراضي الزراعية في الوطن العربي ، وتذبذب كميات الأمطار في الوطن العربي من عام لآخر أدى إلى عدم ثبات كميات الإنتاج من الحبوب الغذائية ، ومن أهم الحبوب الغذائية في الوطن العربي :

القمح

وهو محصول شتوي تتركز زراعته في دول حوض البحر المتوسط اعتمادا على مياه الأمطار كما في المغرب وسوريا والعراق ، أما في مصر يعتمد على مياه نهر النيل ، وفي السعودية يعتمد على المياه الجوفية باستخدام الأساليب الحديثة ، ومن أهم الدول المنتجة للقمح في الوطن العربي : مصربـ 6 مليون طن ، و سوريا 3,2مليون طن و المغرب 2.3مليون طن والسعودية 2 مليون طن والعراق 1 مليون طن والجزائر 7مليون طن .

الشعير

محصول شتوي تنتشر زراعته تقريبا في جميع البلاد العربية خاصة في بلاد المغرب والشام .

الذرة الشامية

وهي غلة صيفية تعد مصر من أوائل الدول المنتجة لها وتعتمد بشكل رئيسي في الزراعة على مياه النيل .

الذرة الرفيعة

وهي غلة صيفية تحتاج لدرجات حرارة عالية ، وتعد السودان من أوائل الدول المنتجة لها تليها مصر .

الأرز

محصول صيفي ، يحتاج لمياه كثيرة وتربة خصبة لزراعته ، وتعد مصر من أكبر الدول العربية إنتاجا للأرز بنسبة 95% من إجمالي الإنتاج العربي

الغلات الصناعية والتجارية

وهي التي تستخدم في الصناعة أو التي تزرع بغرض دخولها في التجارة للحصول علي المال

القطن

محصول صيفي ، يحتاج إلى رعاية واهتمام من لحظة بذره وحتى جنيه ، يقدم الوطن العربي نسبة 7% من الإنتاج العالمي ، وتعد مصر والسودان من أكابر الدول العربية المنتجة له ويسمى قطنهما بالقطن طويل التيلة ، أما إنتاج سوريا والعراق والمغرب معظمه من أنواع متوسطة وقصيرة التيلة .

قصب السكر

محصول صيفي ، يحتاج إلى مياه كثيرة وتربة خصبة وحرارة عالية ، له أهمية اقتصادية حيث يدخل في صناعة السكر والعسل الأسود والكحول والروق والخشب ، من أكبر الدول المنتجة له مصر تليها السودان والمغرب .

بنجر السكر

محصول شتوي ، يزرع في المناطق الشمالية من العالم العربي ومن أهم الدول المنتجة له المغرب تليها سوريا وتسعى مصر لتطوير زراعته داخل أراضيها .

البن

يحتاج لزراعته درجات حرارة عالية ومياه وفيرة وتربة خصبة ، وتعد اليمن من أكبر الدول في زراعته تليه السودان

الفاكهة والأشجار المثمرة

هناك أصناف عديدة من الفواكه أهمها :التمر والعنب والموالح والزيتون والمشمش والخوخ والبرقوق والتفاح والموز والمانجو وغيرها

أهم المشكلات التي تواجة الزراعة في الوطن العربي

 عدم استغلال كل الأراضي الصالحة للزراعة ، قلة الأيدي العاملة المدربة في الزراعة ، و فقر التربة وعدم استخدام الآلات الحديثة في الزراعة وعدم كفاءة التخزين والحفظ للمنتجات الزراعية وإهمال التصنيع الزراعي ، ومن الحلول المناسبة لحل هذه المشكلات : استخدام الأساليب الحديثة في الزراعة والتسميد الجيد للتربة واستخدام البذور عالية الإنتاج وإقامة مزارع نموذجية لنشر الوعي بين المزارعين وتشجيع التصنيع الزراعي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *