مجموعة ازهار البرقوق

كتابة هدير الهنداوي آخر تحديث: 12 مايو 2020 , 17:10

تعتبر أزهار البرقوق على جانب كبير من الأهمية كأحد أبرز النباتات بالصين، ولهذا جاءت أشهر مجموعة قصصية لأدباء وكتاب صينيين، ينتمون للعصر الحديث، والتي ترجمتها الأستاذة مي عاشور، وحازت على إعجاب الكثير من القراء.

مجموعة ازهار البرقوق

  • تناولت المترجمة الأستاذة مي عاشور، المجموعة القصصية الصينية: “مجموعة أزهار البرقوق” في ترجمتها المُقدمة لمجموعة نثرية أدبية تنتمي إلى العصر الحديث، وإلى فن الكتابة المعاصرة.
  • تتضمن المجموعة قصصاً سُطرت بإحساس كتاب صينيين وتايوانيين، بعضها لم يُنشر من قبل، والكثير منها يُنشر لأول مرة.
  • تشترك نصوص المجموعة القصصية” ازهار البرقوق” في سمة واحدة وهي :العمق، الحكمة، والفلسفة.

ومن بين ما ورد ذكره من قصص مترجمة بأزهار البرقوق، ما يلي:

  • ذكرى الخريف لشه تيه شنغ.
  • من هو أهم شخص بالنسبة إليك؟ لبي شو مين
  • مشاهد من الشارع لجي جوة بينغ
  • قصة للكاتبة شويه شياو.
  • قصة لفنج تجي تساي.
  • قصة حب لجانغ آي لينغ.
  • قصة تشين ذو اليدين الصغيرتين لوانغ ديزنغ تشي.
  • قصة خان خان.[1]

ذكرى الخريف لـ شه تيه شنغ

تحكي القصة عن معاناة أحدهم والتي ظهرت في وقت الخريف، وكيف أن وجود الأم إلى جوارنا دائماً ما يبعث أملاً جديداً؛ خاصة إذا كانت تحمل بين جوانحها من الذكريات ما يهون علينا الكثير من الأمور.

هذا بالإضافة إلى رصد الكاتب لبعد إنساني قوي تحمله القصة من خلال عجز هذا الإنسان ووالدته على قيد الحياة، ومازاد من عجزه وارتباطه بمناخ الخريف عندما رحلت بسبب إصابتها بالدرن.

ترصد القصة الجانب الثالث من حياة الوحدة التي ترتبط بألم الفقد للشقيقة أو الأم، وكيف أن فقد أحد أفراد العائلة يترتب عليه نوع من الوحدة لا يشعر به سوى صاحب التجربة.

من هو أهم شخص بالنسبة إليك لبي شو مين

تحكي الطبيبة بي شو مين قصتها مع التنمر الذي جعل منها إنسان أقوى بمرور الوقت، فرغم تكرار عبارات اللوم والعتاب من مدرسة الألعاب الرياضية، أو مُعلمة الموسيقى، والذي صنع جرحاً بداخلها لم يندمل لسنوات طويلة، إلا أنها تحكي كيف استطاعت في مرحلة لاحقة النظر للأمور بشكل مختلف، وكيف استطاعت تجاوز الأمر.

ترصد بس شو مين الكثير من المواقف المتعلقة بكورال المدرسة، وبفريق كرة السلة، وكيف أنها مثلما تعلقت بملامح مدرسة الموسيقى الجميلة، مثلما تأثرت إلى حد كبير بتوبيخها لها عندما شذت عن الإيقاع التي تغني جميع الفتيات وفقاً له.

وفي نهاية القصة تخبرنا كيف استطاعت بعد المرور بمرحلة النضج تجاوز الأمر الذي نقش بروحها جُرحاً كبيراً، واستطاعت ان تواجه الجمهور، وتتحدث، وتغني، وتمارس الرياضة دون أي مدعاة لخوف أو قلق، وكيف أن رسالتها أصبحت تتمثل في إرشاد الكثير من المعلمين بأن يتوخوا الحذر في اللغة التي يخاطبون بها الأجيال القادمة.

مشاهد من الشارع لجو جوه بينغ

تبدأ المجموعة بجزء “القديس النزيه” والذي يُحكى فيه عن كيفية تسول الشحاذين في الخارج عن طريق الغناء أو عزف الموسيقى للمارة مقابل الإلقاء بقطع النقود في العُلب أمامهم.

كذلك هناك وصف للكيفية التي يقابل بها البعض تسول هؤلاء بتلك الطريقة، رغم سعي الشحاذين الفنانين هؤلاء للحصول على قوت يومهم بطريقة تتسق مع ما يملكونه من هوايات، أو أمور يستطيعون القيام بها، خاصة وأن أغلبهم قد يُصاب بالعمى أو إعاقة ما .

يأتي الجزء الثاني بعنوان “امرأة عجوز معاقة” وهو وصف لمشهد إنساني بديع يتمثل في سعي امرأة عجوز للاحتفال بموسم الربيع وسط الجميع، بإحدى الحدائق العامة، والتي اندفع إليها الكل صغاراً وكباراً.

هذا ويرصد الكاتب ملاحظته للكيفية التي استندت بها هذه العجوز ليد فتاة، وأنه رغم وجود إعاقة ما بإحدى أطرافها، وامتلاء وجهها بالكثير من الملامح المُعقدة، إلا أنها أرادت تخطي كل هذه الأزمات فقط للحظة تحيا بها فرحة دخول الربيع مثلما يفعل الجميع.

قصة للكاتبة شويه شاو

تحكي القصة عن الجوارب وكيف خلدت قصة حب زوج لزوجته على مدار عشرين عاماً، منذ أن بدأت قصتهما، وحتى رحلت هي.

تظهر التفاصيل كاملة من خلال سرد مشاهد اهتمام الزوجة بتلك العادة الجنونية في كسوة أقدام الكراسي بالمنزل بالجوارب، وكيف أن الزوج كان يزيلهما فور عودته، وأن هذه العادة باتت حديث الجيران، فلطالما تندروا بها مع الزوجة.

يحكي كيف كبرا معاً، وكيف سرقهما قطار العمر حتى رحلت هي، وأن أول ماقام به فور عودته للمنزل بعد مراسم جنازتها هو أنه حاول كسوة ارجل الكراسي بجميع الجوارب التي كانت بحوزتها، وأنه حينما فرغ من ذلك، أدرك عظمة الحب الذي ربط بينهما، وأنه سيدوم بسبب تلك الأيفونة التي ستخلد حبهما.

قصة فنغ تجي تساي

تأتي القصة بأحداث خيالية حول تلك اللحظة التي بُعث فيها ملك الموت لقبض عشرة أرواح، ورأى أن يختبرهم بمنحهم ساعة أخيرة في حياتهم؛  ليري إن إستطاع كل منهم استغلالها الاستغلال الأمثل، أم أنهم لن يهتموا بالوقت، وسيظل وحده المهتم بذلك؟

وهنا يتدافع الجميع في طرح أمنياتهم؛ فمنهم من يريد أن تحدث أمنيته الأخيرة في السفر، وهناك من يريد أن يُكمل إحدى لوحاته، وهناك من يريد معرفة جنس مولوده القادم، وهناك من يريد الاعتراف لإحداهن بحبه، وهكذا.

حتى يقرر ملك الموت ألا يمنحهم تلك الساعة، فالبشر بشر، حتى وإن وضعوا باختبارات الفصل بين الحياة والموت.

قصة حب لجانغ آي لينغ

تبدأ القصة بتصريح من كاتبها بأنها “حقيقية”، وأنها تحكي قصة تلك الفتاة فائقة الجمال، والتي عاشت في إحدى القرى، حيث تحدث الجميع عن جمالها الأخاذ.

وكيف أن الأقدار قد ساقتها ذات ليلة أثناء إرتدائها لقميصها القمري إلى شجرة الخوخ في الباب الخلفي للمنزل، و كيف أن هناك ذلك الحديث الذي دار بينها وبين ذلك الشاب والذي انتهى من قبله بـ”أأنت هنا أيضاً؟”

تشير القصة أننا قد نصادف الحب مرة واحدة في حياتنا، ودون كثير من التفاصيل، فقط أمر واحد يجمع بيننا، أمر يكون خارج التوقعات وضمنها في الوقت ذاته. ربما نُقاسي، نتعرض لتفاصيل وأحداث، نقابل الآلآف من البشر، ولكن تتوقف حياتنا عند لحظة بعينها مع أحدهم، ذلك لأن الإحساس الذي عشناه في تلك اللحظة هو أثمن ما يمكن أن نقابله بعمرنا كله.

قصة تشين ذو اليدين الصغيرتين لوانغ دزنغ تشي

تحكي القصة عن نظرة المجتمع لقسم النساء والتوليد الذي لم ترتده أو تنجح به سوى فتاة واحدة في زمن بعيد، وأن جميع الأطباء كانوا يترفعون عن الانضمام للدراسة به؛ فقد كانت الولادة من تخصص الداية التي كانت تبارك عملية الخصوبة والولادة ببخورها وصلواتها.

وكيف تميز تشين بيديه الصغيرتين في توليد الحوامل، وأن صيته قد ذاع بسبب تلك المسألة.

قصة خان خان

تسرد القصة أحداثاً عن أباً علم طفلته كيف تدفن عثة، وكيف أنه قد تفاعل مع ألمها بطريقة سليمة من الناحية التربوية فلم يقسو عليها، بل قام بتلقينها أول المعلومات عن الموت، وكيفية دفن الموتى بطريقة بها مزيج من الرحمة والحكمة.

مبلغ الحكمة في القصة هو تسليط الضوء على تلك الأمور التي نصادفها في حياتنا والتي لا تخضع لتصنيف، ويكون دليل الإنسان الوحيد فيها هو قلبه.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق