موهبة التكلم البطني

كتابة bousy آخر تحديث: 20 مايو 2020 , 17:25

المتكلم البطني هو شخص يحرك صوته ، لجعله يبدو وكأنه قادم من مكان آخر ، ويتم ذلك مع الحد الأدنى من حركة الشفة ، وكذلك عن طريق تغيير درجة الصوت لخلق (شخصية) ثانية ، وعادة ما ينطوي هذا على استخدام دمية ، مما يجعل اللعبة الجامدة تبدو وكأنها حية وتتكلم ، وعادة ما يُرى النوع الأكثر شيوعًا من المتكلم البطني ، في مسرح الأطفال أو النادي الترفيهي ، أو ملاهي ، وهو يجلس على كرسي مع (دمية).[1]

تاريخ التكلم البطني

بدأ التكلم البطني كممارسة دينية ، بين الإغريق ، والرومان القدماء ، و الاسم في الواقع ، يأتي من الكلمات اللاتينية (للتحدث من المعدة) ، وكانت العبارة اليونانية للتكلم البطني ، هي ألم المعدة ، فقد اعتقدت الشعوب القديمة ، أن الضوضاء التي تنتجها المعدة هي أصوات الموتى ، والتي يمكن تفسيرها من قبل متكلم من بطنه.

خلال القرن الثامن عشر ، أصبح التكلم البطني أقل روحانية ، وأكثر من فن الأداء ، فقد اكتسب شعبية كعمل في معارض السفر ، حيث تعود أقدم السجلات المتعلقة بالتكلم البطني إلى عام 1753م في إنجلترا ، ويعتبر والد راسل البطني الحديث هو فريد راسل ، الذي بدأ عرضًا مسرحيًا في لندن عام 1886م ، وقام بتطوير التقنية المألوفة الآن ، لاستخدام دمية للمشاركة في محادثة ذهابًا وإيابًا.

وقد قام إدغار بيرجن بشعبية ، في شكل جديد من التكلم الباطني الكوميدي ، في ثلاثينيات القرن العشرين مع الدمية المفضلة له ، تشارلي مكارثي ، وعلى مر السنين ، كان هناك العديد من الفنانين المشهورين المرتبطين ، بالتكلم البطني ، بما في ذلك جيف دونهام وشاري لويس.

واليوم ، يتم استخدام مجموعة متنوعة من أنواع الدمى المختلفة ، من شكل الركبة الخشبي التقليدي ذي الرأس الصلبة ، إلى القماش الناعم أو الدمى الرغوية ، ويمكن أن تختلف في الحجم ، من اثني عشر بوصة ، على طول الطريق حتى حجم الإنسان.

ويعتمد فن التكلم البطني على أن الأذن البشرية ليست جيدة جدًا ، في تحديد مصدر الصوت ، بدون إشارات بصرية ، لذلك يستخدم المتكلم البطني حركة العين ، والإيماءات ، والمحادثة لتوجيه الانتباه إلى المكان ، الذي من المفترض أن يصدر منه الصوت.[2]

كيف تصبح متكلم بطني

يمكن تعلم فن التكلم البطني ، وأدائه بدون تعليم رسمي ، ولكن للحصول على مهنة ناجحة ، في مجال الأعمال التجارية ، وكفنان ترفيهي ، سيكون من المفيد جدًا ، الحصول على تعليم رسمي في مجال الأعمال ، أو التسويق ، أو المسرح.

وكثير من الناس الذين شاركوا في التكلم البطني ، هم عادة يقدمون أنواع فنية ، ويفضلون التركيز على الجانب المؤدي من الوظيفة ، في حين أن الحصول على عرض رائع مهم (شرط أساسي في الواقع) ، فهو في الحقيقة البداية فقط ، ففي المبيعات ، والتسويق ، والشبكات ، والميزنة ، والمحاسبة ، والعقود ، والمجموعات ليست سوى عدد قليل من المهام التجارية ، التي ستحتاج إلى إتقانها إذا كنت ستنجح في عرض الأعمال.

احترافية التكلم البطني

إذا حاولت من أي وقت مضى تحريك صوتك لتقليد متكلم بطني ، فأنت تعلم أنه ليس أسهل طريقة للتعلم ، فمعظم محترفي التكلم البطني ، ينفصلون بشفاههم قليلاً للسماح للأصوات ، بالانبثاق من أفواههم دون تحريك شفتيهم ، وهي سهلة لبعض الأصوات ، وأكثر صعوبة للبعض الآخر.

فعلى سبيل المثال ، يمكن أن تكون أصوات الحروف f و v و b و p و w و m صعبة للغاية ، لأنها تتضمن اجتماع الشفاه ، وللمساعدة في تكوين الأصوات ، ويتعلم أخصائيو التكلم البطني المحترفون ، جعل هذه الأصوات ، عن طريق استبدالها بأصوات أخرى متشابهة ، والتحدث بسرعة كافية ، بحيث لا يلاحظ المستمعون.[3]

وهناك أكثر من ذلك  فالتكلم البطني ليس مجرد احترافية تحريك شفتيك فقط ، ولكن عليك أيضًا أن تتعلم تغيير صوتك ، بحيث يبدو مختلفًا عن صوتك العادي ، مما يتيح لك ذلك إجراء محادثة مع دمية ، ويطور المتخصصون في التكلم البطني المحترفون العديد من الشخصيات المختلفة ، لمختلف الدمى ، فكل واحدة من تلك الدمي ، تتطلب صوتًا فريدًا ، وطريقة للتحدث.

السمات الشخصية التي يمتلكها المتكلم البطني

فنانون

يميل المتكلمون البطنيون إلى أن يكونوا في الغالب أفرادًا فنيين ، مما يعني أنهم مبدعون ، وأصليون ، ويعملون بشكل جيد ، في بيئة تسمح بالتعبير عن الذات.

استقصائيون

كما أنهم يميلون إلى أن يكونوا استقصائيين ، مما يعني أنهم أشخاص فضوليون ، و فضوليون للغاية ، يحبون غالبًا قضاء الوقت بمفردهم مع أفكارهم.

نصائح لتعلم التكلم البطني

في حال كانت لديك الرغبة ، في تعلم التكلم البطني ، والتحدث مع دميتك الخاصة ، وتقديم العروض الترفيهية ، والتقدم نحو الاحترافية في هذا الأمر ، إليك بعض النصائح ، التالية :

1- بإمكانك القيام بزيارة متحف فينت هافين Vent Haven عبر موقعه الرسمي على الانترنت ، فهو المتحف الوحيد في العالم المخصص لفن التكلم البطني ، وهو أكثر شيء ترغب في رؤيته ، إذا كنت قادرًا على زيارة المتحف شخصيًا.

2- في حال لم يسبق لك رؤية متكلم بطني على الطبيعة ، أو حضور عرض مباشر ، فلا بأس فبإمكانك القيام بذلك ، عبر الإنترنت ، والاطلاع على مقاطع الفيديو المركزية من Ventriloquist ، ومشاهدة مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو ، من علماء البطنية الذين يديرون السلسلة من الهواة إلى المحترفين. [4]

3- بإمكانك أيضًا القيام بتحدي ذاتك ، والقيام بتجربة التكلم البطني ، واكتشاف موهبة بداخلك ، حيث يمكنك القيام بذلك مع القليل من التدريب ،وللمساعدة على البدء ، اقفز عبر الإنترنت لقراءة كيفية أن تكون متكلم بطني ، واستخدم النصائح المقدمة عبر الإنترنت ، لتوجيه جهودك الأولية ، واستمتع وتأكد من تضمين أصدقائك ، أوأفراد عائلتك لمزيد في المرح.

4- لابد من تخصيص دمية محددة للتعلم عليها ، فبإمكانك تحديد دمية سواء على هيئة شخصية ، أو على هيئة حيوانك المفضل ، للتعلم عليها كيفية تعيير صوتك ، والقيام بتأليف عرض خاص بك عليها.

5- بإمكانك اختيار شخصية رياضية أو شخصية إعلامية مشهورة ، أو حتى فنان معروف لديك ، والقيام بتغيير صوتك والقيام بتكلم بطني معه ، عن طريق عرض تقوم بتأليفه لمزيد من الاحترافية في التكلم البطني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق