ما هي مادة TSP

كتابة yasmeen آخر تحديث: 20 مايو 2020 , 17:37

هناك عدد كبير للغاية من أنواع المواد والمركبات الكيميائية التي قد تم اكتشافها واستخدامها في العديد من الأغراض، وعلى الرغم من أن جميع المواد الكيميائية تحمل في طياتها بعض الاثار الجانبية الخطيرة ؛ إلا أن العديد من المصانع والشركات لا تزال تحرص على إنتاج واستخدام تلك المواد ، وتعتبر مادة فوسفات ثلاثي الصوديوم من المواد التي قد شهدت جدلًا واسعًا حول مدى أمان استخدامها .

مادة TSP

تُعتبر مادة TSP أو المعروفة باسم فوسفات ثلاثي الصوديوم أو ثلاثي فوسفات الصوديوم وبالإنجليزية Trisodium phosphate من أهم المركبات الكيميائية التي تحمل الصيغة الكيميائية Na3PO4 وهو أحد أهم أملاح فوسفات الصوديوم وهي عبارة عن مادة صلبة بيضاء اللون وعديمة الرائحة ، والطريقة الأساسية التي يتم الاعتماد عليها من أجل صناعة هذه المادة هي إجراء تفاعل كيميائي بين مادة هيدروكسيد الصوديوم وحمض الفسفوريك ، ومن ثم إنتاج الفوسفات ثلاثي الصوديوم والمياه [1] .

استخدامات مادة TSP

هناك بعض الاستخدامات الهامة التي يتم الاعتماد على مادة TSP بها ، مثل :

  • تُستخدم في عمل المنظفات القوية التي تُساعد في تحقيق أعلى درجة تنظيف .
  • قد تُستخدم كأحد المواد المضافة للغذاء (Food Additives) .
  • يُمكن استخدامها كسماد .

فوائد مادة TSP كمضاف غذائي

يتم الاعتماد على مادة ثلاثي فوسفات الصوديوم كمضاف غذائي في الكثير من الأحيان نظرًا إلى الفوائد التالية [2] :

-تُساعد مادة الـ TSP على تقليل درجة الحموضة وتحسين الشكل العام للمنتجات الغذائية المعلبة مثل اللحوم والمخبوزات .

-لها صفات مخمرة ؛ مما يُعني أنها تُساعد في الحفاظ على سلامة الأطعمة المصنوعة من العجين مثل مختلف أنواع المخبوزات المعلبة ، ولذلك ؛ فهي تعتبر مضاف غذائي أساسي في الخبز والكيك والمخبوزات الأخرى التي يتم الحصول عليها من المتاجر .

-كما يتم إضافة هذه المادة أيضًا إلى المعلبات الخاصة باللحوم مثل السجق واللحم البقري المعلب والتونة والمأكولات البحرية الأخرى ؛ لأنها تقلل من فرص تكون العفونة ومن ثم زيادة المدة المسموح بتخزين هذه المواد الغذائية بها دون أن تتلف .

-غير أن هذه المادة أيضًا تحافظ على درجة حموضة هذه الأطعمة ؛ حيث أنها تمنع تحولها إلى درجة حمضية عالية جدًا أو حالة قلوية عالية جدًا ، ومن ثَم ؛ الحفاظ عليها أيضًا من التلف .

-وبالإضافة إلى ما سبق ؛ فإن مادة ثلاثي فوسفات الصوديوم على زيادة درجة كثافة وسماكة بعض المعلبات الغذائية الأخرى مثل معلبات البطاطس المهروسة ، وتُحافظ على الجبن المعلب أيضًا دون تلف لأطول فترة ممكنة .

فوائد مادة TSP للتنظيف

ومن جهة أخرى ؛ فإن مادة ثلاثي فوسفات الصوديوم تُعد مادة تنظيف هامة يتم الاعتماد عليها في صناعة مساحيق التنظيف والمنظفات عمومًا ، لأنها تمتلك الصفات التالية :

  • مادة امنة ولا تسبب أي أضرار صحية إذا ما تم التعامل معها بشكل صحيح .
  • تُساعد في القضاء على أصعب البقع لأنها تعمل على زيادة درجة فاعلية وتركيز المنظف .
  • لا تترك تأثير ضار على المواد التي يتم تنظيفها بها .
  • ذات تكلفة منخفضة ؛ مما يعني إمكانية إقامة مشروع صناعة المنظفات المعتمدة على هذه المادة بسهولة .

ولكن يُذكر أن مادة الـ TSP المستخدمة في صناعة المنظفات سامة للجلد وقد تسبب الحساسية والتهيج عند ملامستها بشكل مباشر ولمدة طويلة ، ولذلك يجب توخي الحذر عند استخدامها .

أضرار مادة TSP

بوجه عام ؛ فإن استهلاك جزء كبير من مادة ثلاثي فوسفات الصوديوم يأتي بتأثير سلبي على الصحة ، ولكن هناك بعض الحالات المرضية التي يجب أن تمتنع تمامًا عن استخدام المنتجات الغذائية المحتوية على هذه المادة ، مثل :

اضطرابات وظائف الكلى

في حالة اضطرابات وظائف الكلى أو الفشل الكلوي ؛ لأن الكلى في هذه الحالة تفقد القدرة على استخلاص البول ن وبالتالي ؛ تتراكم السموم ومنها مادة TSP في الجسم ، ومن ثم التعرض إلى عدد هائل من الاضطرابات الصحية الخطيرة ن وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول أو الحصول على نسبة عالية من الفوسفور بشكل يفوق المعدل الطبيعي مرتبط ارتباط وثيق بارتفاع حالات الوفاة لدى مرضى الكلى [3] .

مرضى هشاشة العظام

الفوسفور معروف بدوره في تقوية وتعزيز صحة العظام ؛ ولكن انخفاض أو ارتفاع نسبة هذا العنصر عن النسبة الطبيعية له في الجسم بشكل كبير ؛ يؤدي إلى حدوث تأثير عكسي تمامًا ؛ وفي هذا الصدد أشارت الأبحاث التي قد تناولت هذه الدراسة إلى أن الحصول على قدر عالي جدًا من الفوسفور يُؤدي إلى حدوث تدمير في الجهاز الهيكلي بأكمله .

وقد أشارت دراسة أخرى اجريت على مجموعة من النساء الذين لم يصل إلى سن اليأس بعد إلى أن تناول قدر عالي من المنتجات الغذائية المحتوية على مادة ثلاثي فوسفات الصوديوم قد ينتج عنه ارتفاع في نسبة هرمون الغدة جار الدرقية المسؤول عن تنظيم نسبة الكالسيوم في الجسم ، في حين أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون قد تؤدي إلى فقدان جزء كبير من الكالسيوم المترسب على العظام ن ومن ثم ؛ حدوث الضعف والهشاشة بالهيكل العظمي .

أمراض القلب

ارتفاع نسبة الفوسفور في الدم يؤثر بشكل سلبي للغاية على الدورة الدموية في الجسم ، ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب خصوصًا لدى مرضى قصور وظائف الكلى ، كما أن فرط الفوسفور في الدم يؤدي إلى تكلس وتلف الأوعية الدموية وخصوصًا تكلس الشريان التاجي (الأورطى) .

التهابات القولون

أصحاب اضطرابات وأمراض القولون العصبي لا ينبغي أن يتناولوا الأطعمة المحتوية على مادة فوسفات ثلاثي الصوديوم أيضًا ؛ حيث أثبتت التجارب والأبحاث العلمية التي أجريت على حيوانات التجارب أن ارتفاع نسبة فوسفور الدم ينتج عنها أيضًا زيادة التهابات القولون وتطور الأعراض إلى الأسوء ، وقد يؤدي إلى تكوين القرحة المعوية أيضًا ، وقد يتعرض المريض إلى البراز الدموي نتيجة تفاقم حالة الالتهابات في الجسم .

أهم الأطعمة المحتوية على مادة TSP

حتى يتمكن كل شخص من أن يقلل من كمية مادة فوسفات ثلاثي الصوديوم ؛ عليه أن يقلل من استهلاك الأطعمة الجاهزة والمعلبات التالية :

  • الصودا .
  • وجبات العشاء المجمدة .
  • السجق .اللحوم المعلبة .
  • مأكولات البحر المعلبة .
  • التونة المعلبة .
  • السردين والسلمون المعلب .
  • منتجات الحبوب الكاملة المعلبة .
  • خلطات الكيك والمعجنات والمخبوزات الجاهزة .
  • علب المشروبات بنكهات الفواكه .
  • صلصة الجبنة .

كما يجب الانتباه جيدًا إلى جميع المكونات المدونة على العلبة الخاصة بالمنتج الغذائي وتجنب استخدام الأطعمة واللعبات التي تحتوي على فوسفات ثلاثي الصوديوم قدر الإمكان وخصوًا في الحالات المرضية التي قد يؤدي استهلاك هذه المادة بها إلى حدوث اضطرابات صحية خطيرة .

وبوجه عام ؛ يجب على كل شخص أن يحرص على الاعتماد على المأكولات والخضروات والفواكه الطازجة والطبيعية في نظامه الغذائي اليومي والاسبوعي قدر الإمكان وأن يبتعد عن المعلبات ؛ حتى يُقلل من استهلاك المواد الحافظة ومكسبات الطعم والمضافات الغذائية عمومًا ولا سيما أن جميعها تترك اثار جانبية ضارة على الجسم ، كما يجب الرجوع إلى الطبيب أيضًا للتأكد من إمكانية استهلاك المواد الغذائية المحتوية على هذه المادة بشكل امن من عدمه .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق