ما هي صلاة الغداة

كتابة شيماء ابراهيم آخر تحديث: 25 مايو 2020 , 02:12

وضح القرآن الكريم أن الغرض الأساسي من الحياة هو عبادة الله، ومن خلال الصلاة، يمكن للمرء أن يتواصل مباشرة مع الله سبحانه وتعالى، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تمحو الخطايا وتمنع الشخص من العادات السيئة والأفعال الشريرة، كما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديث عديدة أن الصلاة هي مفتاح الجنة.

ما هي صلاة الغداة

صلاة الغداة هي الصلاة المفروضة بين وقت الفجر حتى وقت طلوع الشمس، ويقصد بها صلاة الفجر، ووقت أدائها يبدأ من وقت طلوع الفجر الصادق حتى طلوع الشمس.[1]

كما هو معروف أنه من الصعب الاستيقاظ في الصباح الباكر لأداء صلاة الفجر، ومع ذلك فإن الصلاة في بداية اليوم تضيء يومك وتحفظك وتمنحك طاقة إيجابية وحيوية عالية.

وكما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها).

لذا من الأفضل المحافظة على صلاة الفجر دائمًا في وقتها للحصول على الحماية وبركات الله تعالى والخير الكثير طوال اليوم، حيث أنه في الصباح الباكر يرسل الله الملائكة ليشهدوا المسلمين الذين يصلون صلاة الفجر وكتابتهم من الفائزين.

هيئة صلاة الغداة

تتكون صلاة الغداة أو الفجر من ركعتين، ويفضل أن يكونوا في جماعة، حيث يصلي الإمام بالمسلمين جهريًا بصوت عال، ومع ذلك ينصح بأداء ركعتين سنة الفجر قبل ركعتين الفريضة.[2]

الفترة الزمنية التي يجب فيها صلاة الفجر اليومية (مع تلاوة عالية للقرآن) هي من بداية طلوع الفجر الصادق إلى شروق الشمس.

هل يجوز صلاة الفجر بعد شروق الشمس

هناك خمس صلوات واجبة في الإسلام، وتشمل الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء، وتمثل صلاة الغداة بداية الصلوات في اليوم، وبالتالي يطلق عليها عادة اسم صلاة الفجر.

لا يمكن معرفة مدى فضل صلاة الفجر ليلتزم بها المؤمنون، لكنها تعد من أفضل أوقات الصلاة، حيث أنه عادة ما يكون معظم الناس نائمون في هذا الوقت، حتى خلال شهر رمضان المبارك ينام الناس سريعًا بعد السحور ويغفلون عنها.

وآذان صلاة الفجر يدل على بداية وقت الصوم الواجب في رمضان، كما أن مصطلح الفجر أُطلق على السورة التاسعة والثمانين في القرآن الكريم.

نظرًا لتوقيت صلاة الفجر المبكر عادة ما يفقدها الكثير من المؤمنين، وبالتالي يطرح كثيرًا سؤال عام مشترك بين المسلمين، وهو هل تصح صلاة الفجر بعد شروق الشمس؟ فالإجابة نعم لكن لا تكون بنفس فضل وثواب صلاة الفجر في وقتها.

كما أنه لا يمكن إنكار أن الاستيقاظ باكرًا لصلاة الفجر مهمة صعبة لكثير من الناس حيث يصفونه بأنه صراع لعدد من الأسباب، والتوقيت المبكر هو واحد منهم مع ذلك يجب على المؤمنين أن يرضوا الله سبحانه وتعالى من خلال بذل الجهد للنهوض في الوقت المحدد للصلاة.

ولكن في حال فوات صلاة الفجر وشروق الشمس، يجب على المؤمنين قضاء هذه الصلاة بمجرد أن يستيقظوا من فراشهم.

كيفية صلاة الفجر بعد شروق الشمس

بما أن الإجابة على السؤال المتعلق بصحة صلاة الفجر بعد شروق الشمس هي نعم، ينشأ سؤال آخر شائع يتعلق بالطريقة المناسبة لأداء صلاة الفجر بعد شروق الشمس.

يجب على المؤمنين الوضوء مثل الوضوء العادي، وبعد ذلك أداء ركعتين الفجر في البداية، ثم يمكن أداء ركعتين السنة بعد ذلك لكنها ليست واجبة.

لكن في صلاة الفجر العادية عادة ما تؤدي ركعتا السنة قبل ركعتا الفرض، كما يجب على المؤمنين أن يتذكروا أن ركعات السنة يمكن أن تقضي حتى وقت صلاة الظهر.

واجبات صلاة الفجر بعد شروق الشمس   

هناك بعض الإرشادات التي يجب أن يتبعها المسلمون عند صلاة الفجر بعد شروق الشمس، وهي أنه لا يجب أداء الصلاة خلال الفترة بين بداية شروق الشمس حتى طلوع الشمس نحو ارتفاع مقياس الرمح فوق مستوى الأفق، لكن في يومنا هذا يقاس الأمر على أنه ما يعادل 12 دقيقة بعد شروق الشمس، ومع ذلك فإن العديد من العلماء يفكرون في تمديد لوقت  إلى ربع ساعة ليكونوا أكثر أمانًا.

فوائد الصلوات الخمس

تقدم الصلاة العديد من الفوائد الروحية والدينية والبدنية والعقلية والاجتماعية والاقتصادية، وما إلى ذلك تماما مثل اليوغا، حيث أن آداء الصلوات المختلفة يريح العقل والروح، كما أنه أيضًا مفيد بشدة لعضلات الجسم المختلفة وللدورة الدموية.

الصلاة هي أحد أفضل أشكال العبادة حيث يكون فيه الخضوع الكامل لله، كما تخفف من الإجهاد وتساعد في الوصول  لراحة البال التي تحمي من الأمراض.

في نهاية المطاف فإن الصلاة تعزز التركيز وتقلل من مستوى الاكتئاب، كما تحافظ على اللياقة البدنية وذلك لأنها تتضمن شد عدة عضلات مما يحرق العديد من السعرات حرارية، وبالتالي تحصل على جسم مرن خالي من السمنة وتحافظ على توازن العمليات الحيوية داخل الجسم، حيث أن الركوع يساعد في تدفق كمية الدم المناسبة إلى الجزء السفلي من الجسم مما يقوي عضلات الساق.

والسجود يعد جيدًا للعمود الفقري حيث يخفف آلام الظهر ويزيد المرونة في جميع مناطق الجسم ويعزز ضغط البطن مما يعد تدليكًا للكلية ويمنع أمراض الكلى المختلفة.

الجلوس بين السجدتين يشبه تمامًا أحد أهم وضعيات اليوغا حيث يقوي عضلات الفخذ والساق، ويحسن الهضم ويجعل العمود الفقري بشكل مستقيم ومنتصب.[3]

الآذان دعوة إلى الصلاة

في المجتمعات الإسلامية، يتم معرفة وقت دخول الصلاة من خلال الدعوات اليومية للصلاة المعروفة باسم الآذان، ويتم نقل الآذان من المساجد عن طريق المؤذن عبر مكبرات الصوت.

متى فرضت الصلاة

وفقا للكثير من الأحاديث الصحيحة فإنه في ليلة المعراج – رحلة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) نحو السماء في يوم 27 من رجب، فرضت الصلاة وأصبحت واجبًا على كل المسلمين، ففي هذه الرحلة، وهب الله الصلاة  إلى نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم) والأمة الإسلامية.

تم توضيح أهمية الصلاة بشكل جيد في القرآن الكريم  والأحاديث النبوية والكثير من الكتب الإسلامية، ففي رحلة المعراج تم فرض على كل مسلم ومسلمة خمس صلوات في اليوم والليلة حيث لا يوجد إعفاء من الصلاة، وكل من لم يقم بهذا الواجب الديني يخالف الشريعة الإسلامية ويعاقبه الله يوم القيامة.

الوضوء قبل الصلاة

قبل ذهاب المسلم للصلاة يجب أن يتوضأ بالطريقة الصحيحة من خلال غسل الوجه اليدين والقدمين ومسح الرأس، حيث أن الوضوء قبل الصلاة يحفز البقع البيولوجية المشابهة للعلاج الانعكاسي الصيني على النشاط، ويساعد في استرخاء الجهاز العصبي ويخفف من التوتر والضغط والقلق.

بمجرد الانتهاء من الوضوء يجب الذهاب لمكان للصلاة وأدائها.

الصلوات الخمس

في البداية يتم تعيين أوقات الصلوات الخمس في اليوم وفقًا لحركة الشمس، والصلوات الخمس هي:

  1. الفجر.
  2. الظهر.
  3. العصر.
  4. المغرب.
  5. العشاء.

فضل الصلاة

الصلاة تعلق قلب كل مسلم على هذا الكوكب بخالقهم، وتقدم طريقا حكيما لصاحبه للتواصل مع الله ومعرفته بشكل أفضل، ويؤمر المسلمون بأداء خمس صلوات في اليوم والليلة مثلما علمهم الرسول الكريم، ومن لم يصلي فسيعاقبه الله يوم الدين بدخول النار.

من الواجب على الرجال أن يصلوا الخمس صلوات في المسجد وصلاة الجمعة أيضًا، بينما من الأفضل أن تصلي النساء في بيوتهن يجب أن تكون جميع الصلوات في اتجاه القبلة والتي هي مكة المكرمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق