ما هي أعراف الكتابة

كتابة: يارا مجدي آخر تحديث: 31 مايو 2020 , 20:21

أعراف الكتابة هي الأساسيات التي يجب أن يتعرف عليها جميع كتّاب المقالات في كافة المجالات ؛ فهذه الأعراف تُمثل القواعد التي اتفق عليها أغلب الكتاب ، والنقاد على مر العصور ، مع الحرص على إضافة التحديثات المناسبة .

أعراف الكتابة

أعراف الكتابة هي قواعد أساسية ، وهامة يلتزم بها الكتاب في كتابة مقالاتهم في تنظيم محتوى المقال ؛ للتمكن من إيصال المعلومات المنشودة من المقال إلى القارئ ، فالمقال الذي يخلو من هذه الأعراف لا يُعد مقالًا ، وإنما يكون عبارة عن كلام مجرد غير مرتب لا يُمكن فهم الغرض منه ، أو معرفة ما يحتوي عليه من معلومات بطريقة واضحة ، وسهلة ، أو فهم وجهة نظر الكاتب من المقال .

خريطة مفاهيم أعراف الكتابة

هذه الأعراف ، والقواعد مُتفق عليها من جميع الكتّاب ، والنقّاد ؛ الأمر الذي يُسهل على النقّاد عملهم تجاه جودة المقال ، ومحتواه من المعلومات ، والحكم على وجهة نظره ، وكيفية عرضها ، وتوضيحها بشكل جلي للقاري ، كما يُوفر على الكتّاب الكثير من الجهد المبذول في كيفية سرد المعلومات ، وتنسيقها بشكل متناغم .

وتتكون خريطة مفاهيم أعراف الكتابة من قسمين هما :

أعراف الكتابة التنظيمية الأساسية

الأعراف التنظيمية هي الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها ، وتشمل المقدمة ، الفقرات ، العنوان الرئيس للمقال ، والعناوين الأساسية والفرعية الأخرى داخل المقال ، وترتيب الفقرات ، وعناصر الإبراز ، والتعداد ، وتنسيق الفقرات .

وأعراف الكتابة التنظيمية تتمثل فيما يلي :

مقدمة المقال 

مقدمة المقال يجب أن تجذب القارئ إلى موضوع المقال ، وتحتوي على عامل التشويق ، والترغيب في مواصلة قراءة المقال ، واكتشاف ما به من معلومات ؛ فهي الفقرة الأولى التي تقع عليها عين القارئ .

المقدمة غالبًا ما تتكون من متوسط عدد كلمات يتراوح من 60 كلمة ، إلى 100 كلمة ، تحتوي هذه الكلمات على إيجاد بسيط لمحتوى المقال ، ونبذة صغيرة عن أبرز نقاطه ، كما يُمكن أن يزيد عدد متوسط كلمات المقدمة ، أو يقل ؛ وذلك حسب احتياج المقال ، وطبيعة موضوعه .

عناوين المقال

العناوين تكون رئيسةً ، أو فرعيةً ، هذا إلى جانب عنوان المقال ذاته الذي يُكتب قبل المقدمة ، أما عن العناوين الأخرى التي تُوضع في المقال ؛ فيجب أن تُعبر عما يأتي بعدها من فِكَر بشكل موجز ، ولا يجب أن تكثر كلمات العنوان عن عشرة كلمات ، والأدق أن يتراوح عددها من ثلاث إلى أربع كلمات ؛ ليتحقق عنصري التكثيف ، والإيجاز في عرض الفكرة .

العناوين الأساسية ، والفرعية يتم وضعها داخل المقال لتقسيمه بشكل جيد ، كما يُسهل من عملية فهم القارئ للمكتوب ، وتسهيل عرض المعلومات بوضوح .

عنصر التعداد

يهدف التعداد إلى عرض الفِكَر بشكل تفصيلي ؛ وذلك لتوضيح المعلومات بطريقة تتجنب تكرار حروف العطف ، وهذا التعداد له عدة أشكال مختلفة ، مثل :

  1. يكون بطريقة رقمية ، مثل ” 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ” .
  2. أو يكون تعدادًا لفظيًا ، مثل ” أولًا ، ثانيًا ، ثالثًا ، رابعًا ، خامسًا ” .
  3. أو يأتي التعداد على الطريقة الأبجدية ، مثل ” أ ، ب ، ج ، د ، ه ” .
  4. أو يأتي التعداد باستخدام النقاط ، وذلك كما يلي :
  • المقدمة .
  • العناوين .
  • عنصر التعداد .
  • عنصر الإبراز .

عنصر الإبراز

عنصر الإبراز يتمثل في إظهار المعلومات الهامة دون غيرها في الفقرة ؛ بهدف لفت انتباه القارئ إليها ، ولتثبيتها في الذهن ، وأيضًا لسهولة تذكرها بشكل سريع .

ويكون الإبراز في طُرق عدة ، وهي كالآتي :

  • إضافة خطوط تحت كلمات مُحددة في الفقرة ، أو السطر .
  • وضع الجملة ، أو الكلمة المراد تمييزها ، وإبرازها بين علامتي تنصيص “” ، أو بين قوسين () .
  • أو عن طريق اختلاف لون الجملة ، أو الكلمة المراد إبرازها في الفقرة .
  • أو بتغيير شكل الخط المستخدم في كتابة الجملة ، أو الكلمة المُميزة .
  • وأيضًا يُمكن تغيير حجم خط الكلمات التي تحتوي على المعلومة المراد إبرازها للحجم الأكبر .

تنسيق الفقرات

تتكون الفقرة من عدة جمل ، عبارات ، وخلال الكتابة يتم استخدام علامات الترقيم للفصل بين الكلمات ، والجمل ، والعبارات داخل الفقرة ؛ لسهولة إيصال المعلومات المختلفة للقارئ دون خلط .

  • فيتم وضع الفاصلة العادية (،) بين الجمل ، وتُوضع أيضًا بين الكلمات في بعض الحالات .
  • وتُستخدم الفاصلة المنقوطة (؛) بين جملتين متتاليتين ؛ لتوضيح أن إحدى الجملتين سبب للأخرى ، وذلك على اختلاف ترتيبهما .
  • ويتم وضع النقطة (.) في نهاية الفقرة ، أو في نهاية الجملة .
  • هذا بالإضافة إلى وجود الكثير من علامات الترقيم الأخرى .

ومن المفضل أن تبدأ الفقرة بمسافة فارغة مع بداية السطر الأول قبل بدأ كتابة الفقرة ، وتتراوح كلمات الفقرة الواحدة من خمسين كلمة ، إلى مائة كلمة .

في حالة إدراج جداول ، أو قوائم ، أو رسومات توضيحية في الفقرة ؛ فيجب بدأ الفقرة بمقدمة صغيرة تسبق الجدول ، أو أي مما سبق ذكره .

يجب إدراج فقرة واحدة فقط بعد العنوان الفرعي ، ويُمكن إدراج فقرة ، أو فقرتين بعد العنوان الرئيس .

أهم ما يجب الالتزام به خلال كتابة فقرات المقال هي قواعد النحو ، والإملاء الصحيحة التي تُكسب المقال مصداقيته .

الأعراف الإضافية للكتابة

أما الأعراف الإضافية ؛ فهي القواعد التي لا يُشترط الالتزام بها في كتابة المقال ، والتي تتمثل في تحديد هدف المقال بشكل واضح ، وطرح الأسئلة ، وإدراج الأشكال والرسوم التوضيحية ، وإدراج الجداول ، والخلاصة .

تحديد الأهداف والاستنتاجات

لتنفيذ هذه الخطوة يجب على الكاتب أن يُوضح الأهداف الرئيسة من المقال ، وذلك قبل البدء في سرد المعلومات بداخله ، وأيضًا تحديد ما سيخرج به القارئ بعد قراءة هذا المقال ، مع عرض أهم الفِكَر التي يتناولها النقال بشكل موجز ، ومكثف ، وأيضًا تحديد أهم النتائج التي يجب أن يستنتجها القارئ من المقال .

طرح الأسئلة

تخدم فكرة طرح الأسئلة نفس الفكرة الخاصة بتحديد الأهداف ، والاستنتاجات ؛ فمن خلال طرح الأسئلة التي يُجيب عنها المقال ، أو من خلال طرح الأسئلة للنقاش يُمكن للقارئ أن يستنتج أهم النقاط ، والفِكَر الرئيسة والفرعية التي يتناولها المقال ؛ مما يدعم توقعه للموضوع الذي يتم تناوله .

الجداول والرسوم التوضيحية

الجداول ، والرسوم التوضيحية ، والرسم البياني ، والقوائم من أهم العناصر التي يُمكنها إيضاح الفكرة المشروحة في الفقرة بشكل سريع ، وبسيط ، ودقيق ، هذا بالإضافة إلى أنها تُضفي ثراءً ، وعمقًا على المقال ، فضلّا زيادة نسبة تركيز القارئ ، ولفت انتباهه ، وإمكانيته لتجميع أكبر عدد من المعلومات الواردة في المقال من خلال هذه الجداول ، أو الرسومات .

التلخيص

التلخيص ، أو الخاتمة هو ما يُعرف باسم ” مهارة الغلق ” ، وفي هذه الفقرة يتم إيجاز أبرز النقاط التي وردت في المقال ، أو يُوضع بها الاستنتاج الأخير من موضوع المقال ، أو نتائج ما تم نقاشه ، ويتراوح عدد الكلمات في هذه الفقرة من 50 كلمة ، إلى 100 كلمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق