ما هي عدد طوابق برج خليفة

كتابة امنية محمد آخر تحديث: 31 مايو 2020 , 20:21

يعد برج خليفة من أكبر المباني على مستوى العالم فهو أعلى ناطحة سحاب عالمياً وذلك على حسب المعايير العالمية الخاصة بتقييم المباني. يوجد هذا البرج في إمارة دبي التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة وتم تسميتها بهذا الاسم تيمناً إلى الشيخ خليفة بن زايد الذي تم بناؤه في عهده، حيث تم افتتاحه في عام 2010، فهو عبارة عن برج يضم مجموعة من الوحدات الخاصة بالسكن وهناك وحدات خاصة بالتجارة كما به دور للضيافة والأنشطة الترفيهية والسياحية المختلفة.

نبذة عن برج خليفة

يشتهر هذا البرج بكونه أكبر ناطحة سحابة في دبي بل في العالم كله حتى هذا الوقت الحالي وذلك على حسب ما أقرته لجنة المعايير العالمية للبناء المباني حيث يبلغ من الارتفاع حوالي  عدد كبير من المترات، بالإضافة إلى كونه من المناطق السياحية الهامة التي ينجذب إليها مجموعة كبيرة من السياح.

كان قديماً يعرف باسم برج دبي ولكن في يوم افتتاحه في 4 يناير بعام 2010 تم الإعلان عن اسمه النهائي برج خليفة، وجاء ذلك تيمناً باسم الشيخ خليفة بن زايد آل مكتوم حاكم إمارة أبوظبي.

وجاءت تلك التسمية بسبب أن هذا المشروع الضخم ومجموعة من المشاريع الأخرى الخاصة بالبناء كادت أن تتوقف بسبب الأزمة المالية التي عانت منها دبي في هذه الفترة، إلا أن الشيخ خليفة قدم المساعدة لدبي ومدها بالكثير من الأموال لاستكمال تلك المشاريع الهامة وعبروها لتلك الفترة العصيبة.

ومن هنا جاءت تلك التسمية نسبة إلى هذا الشيخ العظيم خليفة بن زايد، كما أن لكلمة خليفة في الدين الإسلامي معني كبير ومهم فهي تعني المرشد الأعلى في العالم الإسلامي.

أين يقع برج خليفة

يقع هذا البرج بالتحديد في 1 من شارع بوليفارد الشيخ محمد بن راشد في إمارة دبي حيث يقع في منتصف الإمارة التي تقع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

هذه المنطقة تقع على طول الطريق الخاص بشارع الشيخ زايد، وتعد هذه المنطقة أنها تشتهر بالمباني الشاهقة من ضمن عدة مناطق أخرى، ومن ضمن المناطق التي تشتهر أيضاً بالمباني الشاهقة هي مدينة مرسى دبي التي تبعد عن المنطقة التي يقع فيها برج خليفة بحوالي 11 ميلاً بالتقريب.

يبتعد هذا البرج عن البحر بحوالي 3.4 كم تقريباً، بالإضافة إلى أنه يحيط بهذه المنطقة حول البرج مجموعة من البحيرات والأنهار الاصطناعية مما يؤدي إلى ظهور المناظر التي تظهر بشكل طبيعي وخلاب للغاية.[1]

ما هو ارتفاع برج خليفة

يعد هذا البرج من أكبر ناطحات السحاب على مستوى العالم وذلك لأنه يبلغ حوالي 828 متراً أي حوالي 2717 قدماً.

ظل ارتفاع هذا البرج سراً لفترة طويلة من الوقت وذلك لمنع أحد المنافسين تقليده وأن يتجاوز أحد هذا الارتفاع الشاهق، إلا أن جاء الوقت الذي ادعى فيه المالك عن ارتفاع البرج الذي يبلغ حوالي 828 متراً وهناك إبرة صغيرة عند قمة البرج طولها حوالي 1.7 ليصل إجمالي ارتفاع هذا البرج لحوالي 829.8 متراً.

هو ما جعله يحمل تاج أطول برج في العالم لمدة حوالي عشرة سنوات، كما أنه من المحتمل أن يحمل هذا التاج لمدة حوالي من ثلاثة سنوات إلى خمسة سنوات أخرى قادمة.

يعد الطابق 154 من أعلى الطوابق انشغالاً حيث يصل بارتفاع حوالي 584 متراً عن الأرض، أما في حالة الرغبة لمشاهدة جميع المعالم الموجودة في هذه المدينة العالمية يكون ذلك من خلال الطوابق 124 و 125.

أما الطابق 148 فهو أعلى مستوى ويعد حتى الآن أعلى سطح من أجل المراقبة على مستوى العالم فهو على ارتفاع حوالي 555 متراً من على الأرض.

كم عدد طوابق برج خليفة

تعرف عدد الطوابق الموجودة في برج خليفة بحوالي 163 طابق، أما في حالة وجود عدد من الطوابق فوق هذا الرقم فهي بمثابة هياكل أساسية لبناء البرج وليست مخصصة للسكن أو الاستخدام الميكانيكي حيث يبلغ عددها حوالي 46، أما من الناحية الفنية فيشغل البرج حوالي 209 طابق، بالرغم من قدرته على حمل أكثر من هذه الطوابق.

استخدامات طوابق برج خليفة

يشمل هذا البرج عدة مجالات مختلفة لذلك يستخدم في أغراض متنوعة، فهو يحوي بداخله على وحدات سكنية، ومجموعة من الفنادق والمكاتب، بالإضافة إلى وجود عدة مطاعم وبعض الأنشطة الترفيهية المختلفة.

فعلى سبيل المثال يتم تقسيمه على هذا الأساس:

  • فيعد الطابق ال 39 وما هو أدناه مجموعة من الفنادق والمساكن التي تخص أرماني.
  • ومن الطابق 39 إلى الطابق 108 عبارة عن مجموعة من الوحدات السكنية.
  • أما من الطابق 108 إلى الطابق 154 عبارة عن وحدات مكتبية، ولكن يستثنى من هذه الطوابق ثلاثة وهما 124 و125 و148 وهي عبارة عن أبراج سياحية منفصلة تستخدم لمراقبة ومشاهدة جميع المعالم السياحية بوضوح.
  • هناك مطعم في الطابق 122 يسمى At.mosphere.
  • من الطابق 154 إلى الطابق 163 هي طوابق ميكانيكية.

يقام في هذا البرج من كل عام مع بداية السنة الجديدة يوم رأس السنة مجموعة من الاحتفالات بقدوم العام الجديد بواسطة الألعاب النارية والمهرجات المختلفة وعروض بواسطة الليزر، يجذب هذا العرض إليه مجموعة كبيرة من الناس لمشاهدته ويتم البث عبر وسائل الإعلام المختلفة ويشاهده الملايين عبر التلفزيون وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

أهمية بناء برج خليفة

منذ اللحظة الأولى التي أرادت دبي فيها بناء هذا البرج وأرادت أن تجعل منه بناءً مختلفاً ويعد أطول برج في العالم، وذلك من أجل:

  • أرادت دبي أن تعتمد بشكل أساسي على السياحة وتجعل منها مدينة سياحية وذلك من أجل تخفيف الحمل بشكل كبير من على تجارة النفط وتعتمد على مصادر أخرى.
  • استطاعت أن تحصل على لقب أطول مبنى على مستوى العالم واستعادة هذا اللقب إلى الشرق الأوسط مرة أخرى بعد أن كان هرم خوفو هو الأطول في العالم على مدار 4000 سنة.
  • جعل هذا البرج مدينة دبي محط انتباه للعالم كله، كما أنه حسن بدرجة كبيرة من سمعة وهوية المدينة بشكل كبير على مستوى العالم.
  • قال حاكم دبي ذات مرة عبر تغريدة على حساب تويتر أن هذا البرج استوحت فكرة بناؤه من خلال مبنى إمباير ستيت الواقع في مدينة نيويورك حيث كان هذا المبنى قديماً أطول مبنى على مستوى العالم.
  • قام بتصميم هذا المبنى المهندس أدريان سميث Adrian Smith من قِبل شركة الهندسة المعمارية التي تقع في مدينة شيكاغو، وقامت هذه الشركة ببناء العديد من المباني الشاهقة والعالمية مثل برج جدة الواقع في المملكة العربية السعودية والذي من المقرر أن يكون ثاني أطول مبنى على مستوى العالم، ومركز وهان جرين لاند في الصين.
  • يبدو هذا البرج من أعلى على شكل حرف (Y) واشتق هذا الشكل من نبات الزنبق المحلي الذي يعيش في الصحراء، ثم تنخفض المنطقة بشكل تدريجي كلما ارتفعت إلى أعلى.
  • لذلك دائماً تشغل الفنادق والوحدات السكنية الطوابق السفلية التي هي أقل من 108 وذلك لأنها تكون على شكل Y وذلك من أجل أن تعطي منظراً أكثر وضوح، أما في حالة الطوابق العليا يكون الشكل دائري ويصلح ذلك المنظر إلى المكاتب التجارية بشكل أكبر لأن التركيز على العمل وليس على مشاهدة المناظر الطبيعية.
المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق