انهيار سور تاج محل

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 07 يونيو 2020 , 13:19

تاج محل يعد من أشهر الأماكن السياحية الشهيرة ويعد أحد أهم عجائب الدنيا السبعة التي نادراً ما نجد أحد لا يعرفها عنها، فيعد قبلة للسائحين حول العالم لما فيه من عناصر جذب وإبهار نادرين وقصته المؤثرة والتي لا زال لها أثر حتى يومنا هذا.

ورغم قيمة ومكانة هذا الصرح العظيم إلا أنه بدأ يتآكل وينهار شيئاً فشيئاً لعدة أسباب وتعد من أقرب الكوارث التي حدثت وهي انهيار سور تاج محل مما هز العالم أجمع.

تاج محل

تاج محل ويكتب باللغة الهندية ˌtɑːdʒ məˈhɑːl، ˌtɑːʒ وهو ضريح من الرخام الأبيض العاجي على الضفة الجنوبية للنهر يامونا في مدينة أغرا الهندية، وتم تكليفه في عام 1632 من قبل الإمبراطور المغولي شاه جهان (حكم من 1628 إلى 1658) لإيواء قبر زوجته المفضلة، ممتاز محل ؛ كما يضم قبر شاه جهان نفسه.

القبر هو محور مجمع تبلغ مساحته 17 هكتارًا (42 فدانًا) ، والذي يضم مسجدًا وبيت ضيافة ، ويقع في حدائق رسمية يحدها من ثلاث جهات جدار مزخرف، وتم الانتهاء من بناء الضريح بشكل أساسي في عام 1643 ، لكن العمل استمر في مراحل أخرى من المشروع لمدة 10 سنوات أخرى.

ويعتقد أن مجمع تاج محل قد تم الانتهاء منه بالكامل في عام 1653 بتكلفة تقدر في ذلك الوقت بحوالي 32 مليون روبية ، والتي ستكون في عام 2020 حوالي 70 مليار روبية (حوالي 916 مليون دولار أمريكي)، واستخدم مشروع البناء حوالي 20000 حرفي تحت إشراف مجلس من المهندسين المعماريين بقيادة مهندس البلاط للإمبراطور، الأستاذ أحمد لاوري. [1]

تاريخ تاج محل

يقع Taj Mahal على الضفة اليمنى لنهر Yamuna في حديقة مغولية شاسعة تضم ما يقرب من 17 هكتارًا في منطقة Agra في ولاية أوتار براديش، وتم بناؤه من قبل الإمبراطور المغولي شاه جهان في ذكرى زوجته ممتاز محل مع البناء الذي بدأ في عام 1632 م واكتمل عام 1648 م ، مع إضافة المسجد وبيت الضيافة والبوابة الرئيسية في الجنوب والفناء الخارجي والأديرة ثم اكتمل عام 1653 م.

سهّل وجود العديد من النقوش التاريخية والقرانية بالكتابة العربية تحديد التسلسل الزمني لتاج محل، لبنائها ، تم الاستيلاء على الماسونيين وقواطع الحجر والبطاريات والنحاتين والرسامين والخطاطين وبناة القبة والحرفيين الآخرين من الإمبراطورية بأكملها وكذلك من آسيا الوسطى وإيران، كان الأستاذ أحمد لاهوري المهندس الرئيسي لتاج محل، ويعتبر تاج محل أكبر إنجاز معماري في المجموعة الكاملة للهندسة المعمارية الهندية الإسلامية.

يتميز جمالها المعماري المعترف به بمزيج إيقاعي من المواد الصلبة والفراغات والمقعر والمحدب والظل الخفيف ؛ مثل الأقواس والقباب التي تزيد من الجانب الجمالي، ومزيج الألوان من المسار الأخضر المورق المائل إلى الحمرة والسماء الزرقاء فوقه يظهر حالات النصب في الصبغات والمزاج المتغيرة باستمرار، كما إن أعمال الإغاثة من الرخام والتطعيم بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة تجعلها نصب تذكاري. [2]

البناء المعماري لتاج محل وأهميته

يكمن تفرد تاج محل في بعض الابتكارات الرائعة التي قام بها مخططو البستنة ومهندسو شاه جهان، وأحد هذه المخطوطات العبقرية هو وضع القبر في أحد أطراف الحديقة الرباعية بدلاً من المركز الدقيق، مما أضاف عمقًا غنيًا ومنظورًا رائعاً إلى المنظر البعيد للنصب التذكاري، كما أنها واحدة من أفضل الأمثلة على تنوع المقابر المرتفعة.

ويتم رفع القبر أيضًا على منصة مربعة مع الجوانب الأربعة للقاعدة المثمنة للمآذن الممتدة خارج المربع في الزوايا، ويتم الوصول إلى الجزء العلوي من المنصة من خلال رحلة جانبية للخطوات المقدمة في وسط الجانب الجنوبي، وتتميز الخطة الأرضية لتاج محل بتوازن مثالي في التكوين ، وغرفة القبر المثمنة في الوسط ، وتحيط بها قاعات البوابة وغرف الزاوية الأربعة، وتتكرر الخطة في الطابق العلوي.

أما عن الشكل الخارجي للقبر فهو مربع الشكل ، مع زوايا مشطوفة، أما القبة المزدوجة فإنها تحتوي على التابوت ممتاز ممتاز محل وشاه جهان ، وهي مثمن مثالي في التخطيط، وتعتبر الشاشة الشبكية الرخامية المثمنة المثالية التي تحيط بكلا من التابوت هو قطعة من الصنعة الرائعة.

كما إنه مصقول للغاية ومصمم بثراء مع أعمال ترصيع، وحواف الإطارات مرصعة بأحجار كريمة تمثل أزهاراً رائعة، كما إن درجات وظلال الأحجار المستخدمة لصنع الأوراق والزهور تبدو حقيقية تقريبًا، ويقع تابوت ممتاز محل في وسط غرفة المقبرة، على منصة مستطيلة مزينة بزخارف نباتات مرصعة، وتابوت شاه جهان أكبر من ممتاز محل ونصب بعد أكثر من ثلاثين سنة بجانبه في الغرب.

أما عن التابوت العلوي هو مجرد وهم، والمقابر الحقيقية موجودة في حجرة المقبرة السفلية (سرداب) ، وهي ممارسة وعادة تم تبنيها في المقابر الإمبراطورية المغولية. [3]

من هو شاه جهان

كان شاه جهان عضوًا في سلالة المغول التي حكمت معظم شمال الهند من أوائل القرن السادس عشر إلى منتصف القرن الثامن عشر، وبعد وفاة والده ، الملك جهانجير ، في عام 1627 ، ظهر شاه جهان منتصرًا في صراع مرير على السلطة مع إخوانه ، وتوج نفسه إمبراطورًا في أجرا عام 1628، وإلى جانبه كان أرجوماند بانو بيغوم ، المعروف باسم ممتاز محل (“اختير أحد القصر”) ، والذي تزوج في عام 1612 ويعتز به كمفضل لملكته الثلاثة. [4]

وفي عام 1631 ، توفي ممتاز محل بعد ولادة الطفل الرابع عشر للزوجين، أمر شاه جهان الحزين ، المعروف بتكليفه بعدد من الهياكل الرائعة طوال فترة حكمه، ببناء ضريح رائع عبر نهر يامونا من قصره الملكي في أغرا.

انهيار تاج محل

يقول المثل أن تاج محل وردي في الصباح ، أبيض حليبي في المساء ، وذهبي عندما يضيء القمر، وعلى الرغم من أن هذا ربما كان صحيحًا في السابق بالنسبة للنصب التذكاري الرخامي البكر ، إلا أن مزيجًا من التلوث وسوء الإدارة قد عبء تاج الآن بطبقة من اللون البني المصفر.

وأدانت المحكمة العليا في الهند مؤخرًا “خمول” جهود الترميم ، وقد طلبت من الحكومة مؤخرًا استعادة التاج أو هدمه،  فهو واحد من أجمل المباني في العالم. بناها الإمبراطور المغولي شاه جهان كدليل على حزنه ، بعد وفاة زوجته الأولى ممتاز محل ، وصفها رابيندراناث طاغور بأنها “دمعة تجري على خد الوقت”. [5]

ومنذ عام 1998 ، قامت مجموعة من معاهد البحث الهندية باستكشاف طرق الترميم ، وتم إنفاق الملايين في محاولة لعكس تغير اللون، وتضمنت إحدى المحاولات خنق تاج مع كتيبات من الطين الرطب تشبه حزم الوجه، وكان من المأمول أن يسحبوا الأحماض الضارة من الطبقات السطحية للرخام، ولكن، إذا كان هناك شيء ، يبدو أنهم جعلوا الوضع أسوأ. [6]

وفي عام 2020 اهتز الوسط الثقافي العالمي لسماع خبر انهيار جزء من تاج محل، حيث تناقلت الأخبار، حيث ألحقت عدد من العواصف الرعدية الشديدة أضرارا  كبيرة بمعلم تاج محل بالهند، فأحد أهم عجائب الدنيا قد بات مهدد بالهدم والضياع حيث طاولت العواصف المدخل وسورين منخفضين، وتسببت في انهيارها مما أسفر عن مقتل 13 شخصا في منطقة أغرا الموجودة في شمال الهند، كما أعلنت المصادر الرسمية بالهند.

ولا يمكننا أن ننكر أن تاج محل إلى الآن يعد  إحدى عجائب العالم السبع الهامة ويعد من أبرز المعالم السياحية الموجودة بالهند ولا يضاهيها في الجمال معلم أخر بالهند، مع العلم أن هذا المعلم لا زال مغلقا حتى وقتنا هذا  أمام الزوار بداية من نصف شهر مارس لعام 2020 بسبب تفشي وباء كوفيد-19 . [8]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق