انواع اضاءة السيارات الامامية و الخلفية و ايهما افضل ؟

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 19 يونيو 2020 , 12:00

اضاءة السيارات الامامية و الخلفية هامة اثناء القيادة ولكن على السائق المخضرم ان يعرف الفارق بين الاضاءات في السيارات و يعرف ايضا توقيت استخدام اي من هذه الاضاءة ، و خلال موضعنا الحالي سنتحدث عن اضاءة المصابيح الامامية الاساسية و اضاءة المصابيح الخلفية و اضاءة مصابيح الضباب و اضاءة مصابيح ليد و الاضاءة النهارية و مؤشرات الانعطاف و كذلك انارة الانتظار .

اضاءة السيارات الامامية و الخلفية

المصابيح الامامية الاساسية

مهما اختلفت انواع السيارات و انواع المصابيح الامامية لابد ان يكون هناك اضاءة امامية اساسية و التي يمكن ان نطلق عليها ” Headlights ” و تحتوي على مستويين من الانارة احدهما المستوى العالي و الاخر المنخفض ، حيث الهدف الاساسي من هذه الاضاءة هي رؤية الطريق جيدا خاصة خلال الليل الشديد و ايضا تنبية السيارات التي تأتي في الجهة المقابلة لك بأن هناك سيارة على الطريق .

في حالة قيامك باستخدام المستوى المنخفض فاعلم انك ستكون قادر على الرؤية الجيدة امامك على الطريق و كذلك على جانبي السيارة من الجهة الامامية و يمكن استخدام هذا المستوى في حالة اذا لم يكن الليل شديد من حولك او اذا كنت تسير على سرعة متوسطة ليلا ، كما انه لا يؤدي الى مدايقة السيارات التي تأتي في الجهة المقابلة لك بعكس الاضائة العالية .

بينما يمكنك استخدام المستوى العالي من المصابح الامامية في حالة اذا كانت سرعة سيارتك عالية و ترغب في تنبية السيارات في الجهة المقابلة لك و الان اصبحت هناك المصابيح الامامية الاوتوماتيكية و التي تقوم بشكل تلقائي بتخفيض قوة المصابيح في مواجهة السيارات التي امامك .

انارة المصابيح الخلفية

اذا كانت المصابيح الامامية مهمة لرؤية الجيدة اثناء القيادة و كذلك لتنبيه السيارات في الجهة المقابلة فان المصابيح الخلفية ايضا هامة ، هذه المصابيح تعمل بشكل افتراضي اثناء تشغيل الانارة الخاصة بالسيارة و هي بذلك تعمل على اصدار تنبيه بسيط لسائقين السيارات في الجهة الخلفية لك .

ولكن هذا التنبيه يزداد و بقوة حين تقوم بالضغط الى المكابح بقدمك فان انارة المصابيح الخلفية تزداد قوتها بشكل ملحوظ الى ان تقوم برفع قدمك عن المكابح ، في هذه الحالة فان السيارات في الجهة الخلفية لك ستدرك انك ستقوم بإقاف السيارة لوجود حالة طاريةء امامك ليبدأ السائق من خلفك في الضغط على المكابح هو الاخر و بطء سرعته الى ايقاف السيارة اذا لزم الامر .

الانارة النهارية

في الوقت الحالي اصبحت هناك العديد من السيارات التي تمتلك مصابيح قابلة للعمل نهاريا و بالتالي هي تعطي قدر كبير من الضوء في حيز صغير لسياراتك خلال فترة النهار ، فهي لن تعطي لك رؤية للطريق و ذلك لان اضاءة النهار ستوضح لك معالم الطريق جيدا و لكنها ستعطي رؤية اضافية للسيارات من حول للانتباه اليك  هذه الانارة من الممكن ان تجدها في المصابيح الامامية فقط و هناك سيارات اخرى متوفرة فيها بالمصابيح الامامية و الخلفية .

هناك بعض السيارات التي تتيح للسائقين امكانية ان تقوم بايقاف و تشغيل هذه المصابيح عن العمل و في المقابل هاك سيارات تعل فيها هذه الانارة بكل افتراضي و لن تكون قادر على ايقافها ابدا ، قد يرى بعض السائق ان هذه الانارة ليست ذات اهمية و لذلك يقومون بفصلها اذا لزم الامر .

مصابيح الضباب

هناك هدفان من هذه النوعية من المصابيح و الانارة في السيارة و التي في العادة تأتي في مقدمة السيارة و لكن في الوقت الحالي هناك سيارات تحتوي على مصابيح ضباب خلفية ، مصابيح الضباب الامامية تهدف الى تحسين رؤية السائق لارضية الطريق في حاللة وجود ضباب و ايضا الى تحسين رؤية السيارات المعاكسة لك .

قد يرى البعض ان المصابيح الامامية الاساسية على المستوى العالي هي الافل في وجود ضباب على الطرق و لكن هذا الامر ليس حقيقة ،ف المعروف عن مصابيح الضباب انها تأتي بكثافة عالية من الانارة و مركزة الى ارضية الطريق في اقرب نقطة من السائق و خاصة انها تأتي في اسفل المصابيح الامامي لتكون قريبة من الطريق .

انارة مؤشرات الانعطاف

هذه الانارة تعمل فقط في حالة اذا قمت بحريك الذراع الجانبي من عجلة القيادة تجاه اليمين او اليسار بهدف الانعطاف الى جانبي الطريق او اذا قمت بالضغط على زر الانتظار في السيارة ليعمل جميع مؤشرات الانعطاف .

هذه المؤشرات تأتي دائما في المصابيح الامامية و لكي يشاهدا من يأتي في الجهة المابلة لك و في المرايا الجانبية لكي يتمكن من رؤية السيارات بجانبك في القطة العمياء و كذلك في الاسطبات الخلفية حتى تتمكن السيارات الخلفية لك من معرفة انعطافك القادم ليقوم بتهدئة سرعته .

مصابيح الانتظار

هذه الانوار هي عبارة عن تشغيل جميع لمبات مؤشرات الانعطاف معا في وقت واحد و بالتالي فان جميع السائقين من حولك سيدركون ان هناك مشكلة تواجها سيارتك ، ففي حالة ظهور شيء مفاجيء امام سيارتك و تريد تهدئية سرعتك حتى لا تصطدم به عليك ان تقوم بتشغيل الانتظار حتى تنتبيه جميع السيارات الاخرى ايضا ، و قد يظن بعض السائقين من حولك انك قمت بتشغيل مؤشر الانعطاف فقط من ناحيته و ليس الانتار و في القابل فانه ايضا سيقوم بتقليل سرعته حتى تتمكن من الانعطاف .

الانارة الداخلية للسياراة

هذه الانارة مهمتها ان تقوم بتشغيل الطابلون الامامي و الكونسول الوسطي و تكون قادر على رؤية المقاعد الخلفية و المقعد الجانبي لك ، هناك وضعية في بعض السيارات هي الوضعية الاوتوماتيكية ففي حالة الظلام تعمل هذه الانارة بشكل تلقائي و في حالة فتح الابواب و ايقاف السيارة فانها تعمل ايضا اوتوماتيكيا ، و لكن بعض السائقين لا يفضلون الانارة الداخلية للسيارة و يقومون بفصلها اثناء القيادة و ذلك لانها قد تكون مؤرقة لنظر السائق مع الانارة الخارجية .

الانارة ليد LED

المصايح الليد انتشرت مؤرا في مختلف السيارات و في بعض الاحيان تعتبر هذه المصابيح هي المصابيح النهارية لانها تكون واضحة ، هذه النوعية من الانارة ليس لها تصميم ثابت او موضع محدد في السياراتو انما هي تختلف من شركة لاخرى و لكنها في الغالب تكون حول المصابيح الامامية و ايضا حول المصابيح الخلفية .

المميزة في هذه النوعية من المصابيح انها تعطي انارة قوية وواضحة للسيارات من حولك كما انها تأتي بشكل انيق و تعتبر زينة للسيارة و هي ايضا لا تقوم بحسب الكم الهائل من الطاقة و السخونة التي تقوم بها المصابيح الامامية العادية الهالوجين .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق