افلام كرتون للاطفال

كتابة Alaa alwardaany آخر تحديث: 23 يونيو 2020 , 23:51

كل ما يتعرض له الأطفال خاصةً في سن مبكرة يترك أثراً  في شخصياتهم وأفكارهم من الصعب أن يزول بمرور الزمن، وواحد من أكثر الأشياء التي تؤثر عليهم بشكل إيجابي أو سلبي هي الأفلام لذا على الوالدين أن يحرصوا على انتقاء أفلام لأطفالهم تقدم لهم محتوى مفيد وقيم إيجابية وتلائم مرحلتهم العمرية.

فيلم الفار الطباخ

يعد فيلم “Ratatouille” أو كما تشتهر نسخته العربية “الفار الطباخ” واحد من أكثر أفلام الكرتون شهرة على الإطلاق، فاليوم الخلطبيطة بالصلصة المستوحاة منه صارت أكله شعبية في العديد من البلدان.

تدور قصة الفيلم الرئيسية حول فأر يدعى “رينيه” يحب الطعام كثيراً لكنه على عكس بقية الفئران يتمتع بذوق انتقائي للغاية في الطعام فلا يأكل أي شيء ولا يعجبه أي شيء، كما أن أكبر أحلامه هو أن يصبح طاهي شهير في أحد الأيام وهو ما يبدو مستحيلاً بعض الشيء كونه فأر ومع ذلك لم ييأس.

لكن لحسن حظه ينتهي به المطاف ليستقر في المجاري تحت واحد من أفضل المطاعم في باريس  حيث يلتقي صديقه لينجويني، يتحد الاثنان لتحقيق أحلامهم حينما يكتشف “رينيه” قدرته على التحكم “بلنجويني” عن طريق جذب شعره من تحت القبعة ليعيشا سوياً مغامرة لا تنسى في مطبخ المطعم.

الفيلم مناسب للأطفال من عمر ست سنوات فأكثر.

فيلم الأسد الملك

فيلم “The Lion King” واحد من أفلام ديزني التي تحظى بشهرة واسعة، ومن الجدير بالذكر أنه يتواجد في نسخة حية ونسخة كرتونية لذا يمكن الانتقاء من بينهما حسب التفضيل.

تدور قصة الفيلم حول أسد يدعى موفاسا يحكم الغابة ويعرف بكونه عادل لذا فهو محبوب من جميع الحيوانات، يرزق في أحد الأيام بطفل يدعى “سيمبا” الذي يقدر له أن يرث ملك الغابة من والده، لكن هذا الأمر لم يعجب عمه “سكار” الذي يتطلع للاستيلاء على لقب ملك الغابة مهما كلفه الثمن.

يدبر سكار العديد من الخطط التي لا تخلو من الشر للتخلص من ابن أخيه الصغير الذي يهدد حلمه في ملك الغابة، لينتهي أمر واحدة من خططه بقتل أخيه موفاسا، إلا أن سيمبا الذي يظن أنه السبب في مقتل والده الذي ضحى بحياته لأجله يفر هارباً لعدة أعوام دون أن يعلم أحد عن مكانه. يلتقي سيمبا العديد من الأصدقاء خلال رحلته مثل تيمون وبومبا، ويقرر العودة للغابة مرة أخرى ليسير على خطى والده وينتقم من عمه ويستعيد ملكه من جديد.

الفيلم ملائم للأطفال من عمر السادسة وما فوق.

فيلم كوكو Coco

فيلم كوكو واحد من أقوى الأفلام التي قدمتها ديزني على الإطلاق، والذي يحمل في طياته الكثير من القيم الإيجابية لعل أهمها هو أهمية العائلة في حياة كل شخص.

تدور الأحداث الرئيسية في الفيلم حول فتى صغير يدعى “ميغيل” يحب الموسيقى كثيراً ويتمتع بموهبة كبيرة في العزف لذا يحلم أن يصبح موسيقياً شهيراً ذات يوم، إلا أن هناك عقبة تمنعه من تحقيق حلمه وهو منع أسرته له من الاستماع أو ممارسة أي نوع من أنواع الموسيقى.

لكن في يوم يوافق يوم الاحتفال بالموتى ينتقل ميغيل يشكل سحري لأرض الموتى، ويخوض هناك مغامرة مثيرة يتعرف خلالها على أفراد عائلته الراحلين، ويصارع ليتمكن من العودة لأرض الأحياء قبل فوات الأوان.

الفيلم ملائم للأطفال من عمر السابعة فأكثر.

فيلم Inside Out

فيلم “Inside Out” أو كما يعرف باللغة العربية “قلباً وقالباً” يعد واحد من أفضل أفلام الكرتون على الإطلاق التي يمكن السماح للأطفال بمشاهدتها نظراً لما يحمله من قيم إيجابية ستؤثر على حياتهم.

تدور الأحداث في الفيلم حول فتاة تدعى “رايلي” تبلغ من العمر إحدى عشر عاماً تعيش بسعادة مع والديها وتستمتع برفقة أصدقائها منذ الطفولة حيث تقطن، لكن لظروف عمل والدها تضطر الأسرة للرحيل لمكان جديد كلياً مما يؤثر على رايلي كثيراً ويدفعها للغضب والاستياء.

هنا تتغير الأحداث لتأخذنا في جولة داخل رأس رايلي التي يتحكم بها خمسة أحاسيس رئيسية هي “السعادة، الغضب، الحزن، الخوف، الاشمئزاز”، فتسعى السعادة جاهدة للسيطرة على رايلي وتولي زمام الأمور لتبقي على شخصيتها المرحة السعيدة ولتشجعها على مقاومة الأحداث المتتالية التي تمر بها وتدفعها للتحول لشخص بائس وغاضب طوال الوقت.

يمكن للأطفال مشاهدة هذا الفيلم من عمر السادسة.[1]

فيلم موانا Moana

الأطفال يحبون الأميرات وديزني من خلال هذا الفيلم تقدم نموذج جديد للأميرة، فهي هنا تجسد فتاة قوية وطموحة بعيون بنية وشعر أسود لكسر قالب الأميرة ذات الشعر الأصفر والعيون الزرقاء التي تسكن قصراً كبيراً.

تدور أحداث الفيلم حول “موانا” ابنة رئيس واحدة من القبائل الأفريقية التي تسكن على إحدى الجزر الواقعة في قلب المحيط، تسعى موانا لاستكشاف البحر منذ طفولتها لكن والدها يمنعها بشتى الطرق من الاقتراب منه.

ذات يوم تتعرض الجزيرة للتهديد وتصبح حياة كل من فيها في خطر، وهنا تقرر موانا الخروج للبحر في رحلة ومغامرة استكشافية ستخوضها برفقة صديق جديد لتتمكن من إنقاذ الجزيرة وقبيلتها.

الفيلم يصلح للأطفال من عمر السادسة وأكثر.

فيلم الجميلة والوحش

فيلم “Beauty and the Beast” الجميلة والوحش واحد من الأفلام التي أنتجتها ديزني وتحظى بشهرة واسعة تصل أرجائها لشتى أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر أن ديزني مؤخراً أصدرته منه نسخة حية والتي لاقت نجاحاً كبيراً لا يقل عن النسخة الكرتونية.

تدور أحداث الفيلم حول فتاة جميلة تسكن برفقة والدها في قرية صغيرة من قرى فرنسا تدعى”بيل”، وفي أحد الأيام يضل والدها الطريق خلال سفره للمدينة لينتهي به الأمر في قلعة أحد الأمراء الذي يتضح فيما بعده أنه وحش يقوم بسجنه.

حينما تعلم بيل بالأمر تنطلق على الفور لإنقاذ والدها وتقرر أن تسجن بدلاً منه لدى الوحش، فتخوض مغامرة لا تنساها في قصره والتي تنتهي بطريقة لم يتوقعها أي من سكان القرية.

الفيلم يصلح للأطفال من عمر السابعة وأكثر.

فيلم حكاية لعبة

الألعاب جزء لا يتجزأ من حياة أي الطفل، ومشاهدة سلسلة من الأفلام حول الألعاب بالطبع أمر سيسعدهم كثيراً.

أنتجت شركة ديزني من فيلم “Toy Story” أربعة أجزاء كان آخرها الجزء الرابع الصادر عام 2019م، وتدور الأحداث الرئيسية في هذا الفيلم مجموعة من الألعاب تخوض العديد من المغامرات بهدف العودة لمالكها أندي، فتطلق العنان لخيال الأطفال وتقدم لهم الكثير من الحماس.

الفيلم يصلح للأطفال من عمر الخامسة فأكثر.

فيلم بينوكيو

فيلم بينوكيو واحد من الأفلام القديمة التي أنتجتها ديزني فيعود تاريخ إصداره لعام 1940م، لكنه ومع ذلك لا زال صالحاً ليشاهده الأطفال حتى اليوم لما يقدمه من قيم مفيدة لهم.

تدور أحداث الفيلم حول دمية خشبية تعرف باسم “بينوكيو” يحدث أن تتحول ذات يوم لطفل حقيقي، يخوض بينوكيو العديد من المغامرات الشيقة فيورط نفسه في العديد من المتاعب التي يتعلم منها الكثير من الأشياء التي ينبغي عليه تجنبها كي يبقى في أمان، ويلتقي خلال مغامرته الشيقة العديد من الشخصيات المختلفة منها من هو سيئ ومنها الجيد.

الفيلم يصلح للأطفال من عمر السابعة وما أكثر.[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق