موسم تطريد النحل

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 23 يونيو 2020 , 21:30

للنحل فوائد عديدة لا يمكن حصرها حيث أن له دور في التأثير على الزراعة بشكل إيجابي ، هذا بجانب أنها تقلل من التلوث في البيئة ؛ ويعتبر وسيلة لزيادة الدخل بالنسبة إلى الفرد ، فقبل أن تبدأ في تربية النحل أو البدء في هذا المشروع فيوجد بعض الأمور التي يجب أن تعرفها حول موسم تطريد النحل .

تطريد النحل

سؤال يتكرر كثيرًا بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرغبون في بدأ مشروع النحل الجديد وهو متى يبدأ موسم التطريد أو الذي يطلق عليه أيضًا موسم السرب ؟

لقد تحدث الأشخاص المتخصصين في هذا الأمر على أن هذا الموسم يبدأ في أواخر فصل الربيع حيث أن النحل يغادر العش ومن ثم فإنه يكبر في الهواء ويبدأ في الطيران فوق الأشجار وكذلك حول المنازل والأسوار كوسيلة للبحث على منزل جديد له ؛ لهذا عليك أن تبدأ في التخطيط وفي تحضير الصندوق الخاص بك وتحضير المعدات قبل هذا الوقت ، ومن ثم تقوم بوضعها في مكان واضح حتى يمكنك للنحل الذهاب إليها ، وأحرص على اختيار المكان المناسب الذي تقوم بوضع الخلية به وتجنب تمامًا الذهاب إلى الخلية عدة مرات على مدار اليوم حيث أنها تعتبر وسيلة يمكن أن تجعل النحل يبحث على مكان جديد .

ما هو موسم تطريد النحل

إنه الموسم الذي يحاول فيه النحل أن يبحث على خلايا جديدة له ، وكذلك يتكاثر في هذه الفترة ، وتعتبر فرصة إلى مربيين النحل حتى يمكنهم البدء في هذا المشروع .

ولقد ذكر الكثير من مربي النحل أنهم يفقدون معظم النحل الخاص بهم في هذه الفترة ، وكذلك فإنها يمكن أن تكون وسيلة لزيادة النحل الخاص بك . [1]

كيف يتكاثر النحل

من أهم المعلومات التي يجب أن تتعرف عليها على النحل قبل أن تتعامل معه هو الطريقة التي يتكاثر بها ، وهي أنه يوجد ملكة واحدة فقط في الخلية والتي تقوم بوضع البيض في كل خلية توجد في قرص العسل ، ومن ثم يفقس البيض الذي تم تخصيبه من قبل النحل العامل ، حيث أنه يعتني بالمستعمرة وفي نفس الوقت يبحث على الطعام ؛ لهذا السبب فإن الملكة تتجنب البيض الغير مخصب .

إن الملكة تتزاوج في سن مبكر ومن خلال هذا التزاوج فإنها تعمل على جميع ما يزيد عن 5 ملايين حيوان منوي الذي تقوم بتخزينه خلال رحلة التزاوج حتى يمكنها وضع البيض طوال حياتها ، وإذا أصبحت الملكة لا تتمكن من وضع البيض فإن ملكة جديدة تكون مسؤولة على ذلك .

بالنسبة إلى حجم البيض فإنه يتراوح ما بين 1 ملم إلى 1.5 ملم ، وهي التي تساوي نصف حجم حبة من الأرز ، وتحرص الملكة على فحص كل خلية قبل أن تقوم بوضع البيض بها ، وعامة فإن وضع البيضة الواحدة لا يحتاج سوى إلى بضع ثواني ؛ لهذا السبب فإن الملكة تقوم بوضع ما يزيد عن 2000 بيضة في اليوم ، وتحرص على إتباع نمط مميز عند وضع البيض .

نمو بيض النحل

عندما تقوم الملكة بوضع البيض فإنه يكون مرتبط بها بالخلية من خلال حبل مخاطي ، وكبداية يبدأ تشكيل الجهاز الهضمي والجهاز العصبي وكذلك الغطاء الخارجي في البيض ، ومن ثم بعد مرور ثلاث أيام يبدأ يفقس البيض ويصبح عبارة عن يرقات ويتم إطعام هذه اليرقات من خلال نحل العسل العامل فإنهم يتناولون الهلام الملكي والعسل وغيرها من السوائل التي يتم الحصول عليها من خلال نباتات ، ويرقات النحل لا يكون لها عيون ولا أرجل ولا أجنحة ولا هوائيات فلقد تم تشبيه مثل حبة الأرز التي لها فهم صغير ، ويتم إطعامهم إلى أن ينموا ويصبحوا عبارة عن عمال بالغين أو ملكات أو طائرات بدون طيار ( هذا في حالة البيض غير المخصب ) . [2]

علامات وجود عش النحل

ندرك جيدًا أن النحل عبارة عن حشرات رائعة والتي لها دور كبير في الحفاظ على التوازن البيئي ، والتي يكون لها دور فعال في نمو النباتات وذلك من خلال طريقة التلقيح التي تقوم بها ، وعلى الرغم من كل هذه المزايا إلا أنه يمكن أن تكون آفة وتسبب لك الكثير من الإزعاج ، ومن ضمن العلامات التي تدل على أن النحل له خلية بالقرب من منزلك ما يلي:

  • أمر طبيعي أن ترى النحل في منزلك خاصة إذا كانت تحتوي على بعض الزهور ، ولكن رؤيتها بشكل منتظم وبأعداد أكثر من المعتاد تعتبر دليل على وجود خلية نحل بالقرب منك .
  • إذا أنكسب القليل من المواد السكرية أو الشراب خارج المنزل ولم تقوم بتنظيفها فإنك سوف ترى النحل يلتف حولها بعض وقت قصير ، فإنها دليل على أن النحل يوجد بالقرب منك .
  • حتى لا تتعرض إلى ضرر من النحل فيكون من الأفضل أن توفر لها الهدوء والأمان ، ولكن مع الأسقف إذا كنت في مكان مزدحم يوجد به سيارات فإن هذا سوف يسبب الإزعاج إلى النحل وفي هذه الحالة سوف تكون عرضة إلى لسعاتهم التي تعتبر مؤلمة كثيرًا . [3]

انواع نحل الحدائق

يوجد ما يزيد عن 20000 نوع من النحل مختلفة حول العالم ، ومنها ما يزيد عن 4000 نحلة في أمريكا الشمالية ، ويوجد بعض الأنواع التي تعتبر هي الأكثر شيوعًا من غيرها من الأنواع حيث أن الأمر يختلف بناء على المكان الذي تعيش به وكذلك بناء على النباتات التي تزرعها .

وتحديد النحل من الأمور المهمة حيث أنه يعتبر وسيلة تساعدك في معرفة جميع التفاصيل حول النحل وحول الطريقة التي سوف تتبعها في تربيته وذلك لأن النحل متنوعة في حجمة وفي لونه وكذلك في شكله وعاداته .

إن تربية النحل تعتبر من الأمور الممتعة للغاية  وفي نفس الوقت لها تأثير إيجابي على البيئة وتعود على الشخص الذي يقوم بتربيتها بالكثير من النفع ، ولكن الأمر لا يتطلب سوى أن تكون على معرفة بأهم الأمور الأساسية في تربية النحل ، وكذلك لأن تتعرف على الأدوات التي تحتاج إليها قبل أن تبدأ في تربية النحل والطريقة التي سوف تتبعها في تربية النحل وبناء على ذلك فإنه سوف يعود عليك بالكثير من النفع ؛ لهذا السبب فإن تربية النحل تعتبر واحده من أهم المشاريع التي يمكنك أن تقوم بها . [4]

نصائح عند تربية النحل

يوجد بعض النصائح التي يجب أن تركز عليها عند تربية النحل والتي تتمثل فيما يلي:

  • احرص على التزام الهدوء عند التعامل مع النحل حيث أن إزعاجه يجعل النحل يقوم بهجوم عليك .
  • يجب أن تكون على معرفة بسلوك النحل حتى يمكنك التعامل معه بالشكل الملائم .
  • يجب أن ترتدي الملابس الوقاية قبل الاقتراب من النحل للحفاظ على نفسك من الخطر .
  • يجب أن تكون دائمًا في حالة حذر عند التعامل مع النحل .
  • لا تنظر إلى النحل بشكل مستمر حيث أن هذا يسبب له الإزعاج بل يجب أن تقوم بذلك مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين . [5]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق