مفهوم الانعزال البيئي

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 25 يونيو 2020 , 05:23

إن أهمية التواصل الاجتماعي تم الاعتراف به منذ فترة طويلة على أنه شيءٌ أساسيٌ للبشر ، حيث يتم استخدام مفهوم الانعزال البيئي في جميع أنحاء الأدب العادي والعلمي وله دلالة سلبية في المقام الأول للبشر ؛ إن تكون التجربة شديدة في بعض الأحيان بدرجة كافية تؤدي إلى تخفيضات خطيرة في التكيف والأداء ، والآن ما هو مفهوم الانعزال البيئي؟ .

مفهوم الانعزال البيئي

الانعزال البيئي أو العُزلة (بالإنجليزية: Isolation) هي آلية دفاع في نظرية التحليل النفسي التي اقترحها “سيجموند فرويد” لأول مرة حيث أنه بينما يرتبط المفهوم بالقمع ، فإنه يميز نفسه بعدة طرق ويتميز الانعزال البيئي بأنه عملية عقلية تنطوي على خلق فجوة بين الإدراك المزعج أو المهدد والأفكار والمشاعر الأخرى ، كما أنه من خلال تقليل الروابط الترابطية مع الأفكار الأخرى ، يتم تذكر الإدراك المهدّد بشكل أقل في كثير من الأحيان ويقل احتمال تأثيره على احترام الذات أو مفهوم الذات .

أوضح “فرويد” المفهوم بمثال شخص بدأ قطار فكر ثم توقف للحظة قبل المتابعة إلى موضوع مختلف ، وذكرت نظريته أنه من خلال إدخال فاصل زمني ، كان الشخص “يسمح له أن يُفهم بشكل رمزي أنه لن يسمح لأفكاره حول هذا الانطباع أو النشاط بالتواصل مع أفكار أخرى” ، كدفاع ضد الأفكار الضارة والانعزال البيئي أو العُزلة تمنع الذات من السماح لهذا الإدراك بأن يصبح متكرر وربما يضر بمفهوم الذات .

ويمكن تعريف الانعزال البيئي ببساطة شديدة على أنه عبارة عن : الشعور بالحزن أو الضيق بسبب التواجد المنعزل ، أو الشعور بالانفصال عن العالم من حولك ؛ قد تشعر به أكثر على مدى فترة طويلة من الزمن ، بل من الممكن أيضًا أن تشعر بالوحدة، حتى عندما تكون محاطًا بالناس .

يعمل الانعزال البيئي عن فصلك عن الآخرين وبيئتك ، ويحدث هذا أحيانًا من خلال القرارات التي نتخذها بأنفسنا ، أو بسبب ظروف مثل القيام بعمل يتطلب السفر أو الانتقال .

اسباب الانعزال البيئي

بعض الأسباب التي قد تسبب في حدوث الوحدة أو العُزلة ، هي :

  1. فقدان أحد الأحباء أو الأصدقاء من خلال الموت أو الانتقال .
  2. عدم وجود روابط عائلية وثيقة .
  3. العيش وحيدًا .
  4. صعوبات في مقابلة أشخاص جدد بسبب مشاكل في الوصول أو شخصيات منطوية أو تشعر وكأنك لا تنتمي .
  5. الشعور بالفقدان أو الحزن .
  6. ضعف الصحة الجسدية وضعف الحركة .
  7. حالة صحية نفسية مثل الاكتئاب أو القلق .
  8. الخوف من الرفض من الآخرين أو مشاعر “الاختلاف” أو الوصم من قبل المجتمع .
  9. عدم القدرة على المشاركة في الأنشطة بسبب مشاكل الوصول والتنقل والمرض والنقل .
  10. التقاعد من العمل أو الانتقال إلى المنزل أو البدء في دور أو مجتمع جديد .
  11. عدم وجود غرض أو معنى في الحياة .
  12. الحواجز اللغوية أو الثقافية، أو ضعف الاتصال بثقافتك الأصلية .
  13. الشعور بالضياع وسط الحشود .

تأثير الانعزال البيئي على العقل

يشعر الجميع بالوحدة من وقت لآخر ، ولكن يمكن أن يكون لفترات طويلة من الوحدة أو العزلة الاجتماعية تأثير سلبي على صحتك الجسدية والعقلية والاجتماعية ؛ وتتضمن بعض العلامات ما يلي :

  • الأعراض الجسدية – الأوجاع والآلام والصداع والمرض أو تفاقم الحالات الطبية .
  • حالات الصحة العقلية – زيادة خطر الاكتئاب والقلق وجنون العظمة أو نوبات الهلع .
  • طاقة منخفضة – التعب أو نقص الدافع .
  • مشاكل النوم – صعوبة في النوم أو الاستيقاظ المتكرر أو النوم كثيرًا
  • مشاكل النظام الغذائي – فقدان الشهية أو زيادة الوزن أو فقدانه المفاجئ .
  • تعاطي المخدرات – زيادة استهلاك الكحول والتدخين والأدوية والمخدرات .
  • المشاعر السلبية – مشاعر اليأس أو اللامبالاة أو الأفكار حول الانتحار . [1]

تأثير المستقبلين على المنعزل بيئيا

قد ثبت أن Habitual repressors (المثبِّطون) لهم عدد أقل من الذكريات السعيدة مقارنة بالآخرين بالنسبة للشخص المنعزل ، وتم تلخيص أبحاث الـ “Repressors” في أن من لديهم ردود فعل سلبية قوية لهم نفس القدر من الذكريات السيئة ، لكن تلك الذكريات لم تثير مشاعر سلبية أخرى مثلما فعلت مع الـ non-repressors .

تم إنشاء عبارة “هندسة العواطف الأقل تعقيدًا” لوصف هذه الظاهرة ؛ يمتلك المثبِّطون ذكريات سيئة تمامًا مثل أي شخص آخر ، لكنهم أقل انزعاجًا من غيرهم، وذلك لأنهم معزولون نسبيًا في الذاكرة .

وقد اتفق أحدث الباحثين على أن العُزلة هي إحدى آليات الدفاع الأكثر فاعلية وهامة من الإدراك الضار ؛ إنها آلية للتكيف لا تتطلب أوهامًا للواقع ، مما يجعلها أكثر معقولية من بعض البدائل (الإنكار والتسامي والإسقاط إلخ)، وستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث حتى تعتبر حسابات العزلة ملموسة بشكل كامل .

الوحدة والانعزال بين كبار السن

إن الوحدة بين كبار السن لها جذور مختلفة – غالبًا ما تنتج عن رحيل أفراد العائلة عنهم وموت الأصدقاء المقربين من الناحية المثالية يقول الخبراء ستراقب الأحياء والمجتمعات هؤلاء المسنين وتتخذ خطوات لتقليل العزلة الاجتماعية ؛ يمكن أن يساعد ضمان سهولة الوصول إلى وسائل النقل ، من خلال تذاكر الحافلات المخفضة أو خدمات النقل الخاصة ، في الحفاظ على الاتصالات الاجتماعية.

يجب تشجيع كبار السن على مواصلة الحضور المنتظم في الخدمات وقد يستفيدوا من الشعور بالروحانية والمجتمع ؛ قد يتمتع أولئك القادرين على رعاية حيوان برفقة حيوان أليف ، ويمكن للأحباء الذين يعيشون بعيدًا عن أحد الوالدين أو الجد أن يطلبوا من الجيران تسجيل التواصل معهم بشكل دوري . [2]

طرق التخلص من الانعزال البيئي

يمكن التغلب عن العٌزلة من خلال الطرق التالية ، وهي :

  • التقرب إلى الله- عز وجل- – وذلك يكون بالصلاة والدعاء ، وتأدية الصلوات في المسجد ، حيث أن ذلك بجانب جلبه الراحة النفسية ، إلا أنه يجعلك تحتك أكثر بالمجتمع والناس .
  •  التواصل مع الأصدقاء والعائلة أو إعادة الاتصال بهم – البقاء على اتصال مع أحبائك يمكن أن يمنع الشعور بالوحدة والعُزلة؛ إذا كانت عائلتك لا تعيش في مكان قريب ، يمكن أن تساعدك التكنولوجيا في البقاء على اتصال معهم .
  • الخروج والتنزه – يمكن أن تساعد النزهات المنتظمة للوظائف الاجتماعية أو ممارسة الرياضة أو زيارة الأصدقاء أو التسوق أو الذهاب إلى الأماكن العامة في التقليل من الشعور بالعُزلة .
  •  كن مشاركًا في نشاطات المجتمع – جرّب هواية جديدة (أو قديمة) ، أو انضم إلى نادٍ، أو اشترك في دراسة شيء جديد، أو تعلم مهارة جديدة ؛ جرب البحث عبر الإنترنت في كلية محلية أو مكتبة أو مركز مجتمعي عن الأشياء في منطقتك التي قد تكون ممتعة بالنسبة لك .
  •  التطوع – تعد مساعدة الآخرين طريقة رائعة لمساعدة نفسك على الشعور بمزيد من التواصل.
  • الحصول على حيوان أليف – الحيوانات الأليفة هي رفقاء رائعون ويمكن أن توفر الراحة والدعم في أوقات التوتر أو اعتلال الصحة أو العُزلة .
  •  الحصول على الدعم – إذا كانت الوحدة والعُزلة الاجتماعية تسبب لك الضيق ، يجب عليك مناقشة مخاوفك مع طبيب عام أو مستشار أو شخص موثوق به .

هناك تناقض كبير في عصرنا الرقمي شديد الارتباط هو أننا نبتعد عن بعضنا البعض ، ومع ذلك تؤكد الأبحاث بشكل متزايد حدسنا العميق ، والاتصال البشري يكمن في صميم رفاهية الإنسان ، والأمر متروك لنا جميعًا – الأطباء والمرضى والأحياء والمجتمعات – للحفاظ على الروابط الذي تتلاشى ، وإنشاء الروابط التي لم تدريجيًا تختفي مع مرور الوقت .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق