أين يقع مهرجان التفاح

كتابة anwaar آخر تحديث: 03 يوليو 2020 , 11:46

إذا كنت تبحث عن دولة بعينها لتعلم أين يقام مهرجان التفاح فأنت مخطئ، في الحقيقة مهرجان التفاح يقام في العديد من المدن والعواصم حول العالم، كميدلت وايموزار كندر بالمغرب، ألماتا في كازخستان، قوبا في أذربيجان، وبلدة العاقورة بلبنان، وهناك أيضاً مهرجان سنوي شهير بجورجيا. سنتحدث عن العادات الخاصة بكل بلد و كيف يتم تنظيم المهرجان سنويا.

مهرجان جورجيا للتفاح

بدأت قصة المهرجان عندما هاجمت سوسة القطن في عشرينات القرن الماضي محصول القطن الذي تعتمد عليه المقاطعه بشكل أساسي، ليأتي محصول التفاح وينقذ اقتصاد البلدة بأكملها، ليقوموا بعد ذلك بتنظيم مهرجان سنوي في سبعينات القرن الماضي في شهر أكتوبر والذي يقام في إليجاي، ويحيى هذا المهرجان بعرض السيارات القديمة كل سنة، حيث يقام معرض السيارات العتيقة في المركز المدني يوم 10 أكتوبر، يكون العرض يوم 17 أكتوبر كل سنة، ويبدأ الساعة 10 صباحًا في وسط مدينة إليجاي التاريخية، كما يتم عرض المواد الغذائية وفطائر التفاح الشهية وغيرها من وصفات التفاح، و الحرف اليدوية حيث يشارك أكثر من 300 بائع مع مجموعة سلع مصنوعة يدويًا، بالإضافة إلى العديد من العروض التوضيحية لكيفية صنع أنواع مختارة من الحرف اليدوية. [1]

مهرجان التفاح في مدينة قوبا بأذربيجان

تُعتبر فاكهة التفاح رمزاً لمدينة قوبا الأذربيجانية “مدينة التفاح” أو حديقة التفاح كما يطلقون عليها ، هي مدينة أذربيجانية وتعد مكان تجمع لعدد كبير من اليهود منذ الإتحاد السوفييتي ومن هنا حققت شهرتها تلك المدينة الصغيرة الواقعة في أقليم رايون، تتميز المهرجان بفعاليات خاصة حيث تشهد تلك المدينة زيارة عدد كبير من السائحين، بجانب عدة مسابقات تقام هناك مثل مسابقة اكبر و أجود وألذ تفاحة، و أفضل مزارع، بجانب رقصات فنية تقليدية، بالإضافة إلى عرض الأطعمة التي تتكون من التفاح بشكل أساسي من حلويات و فطائر وعصائر شهية، ويقام هذا المهرجان سنويا في شهر أكتوبر.

مهرجان التفاح في مدينة ميدلت في المغرب

ميدلت مدينة في المغرب توجد في جبال الأطلس المتوسط، بمحاذاة “جبل العياشي” في إقليم خنيفرة تقع بين مكناس والرشيدية، تلقب بباريس الصغيرة، يقام مهرجان التفاح بها سنويا كنوع من التسويق لبيع فاكهة التفاح، حيت يتوافد الزوار و الفلاحين ومنتجي التفاح بكثافة للمشاركة في فعاليات المهرجان. كان هذا الحدث، الذي ينظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بشراكة مع عمالة إقليم ميدلت، عبارة عن مهرجان حتى سنة 2014، قبل أن يتم تطويره إلى ملتقى وطني، ويعتبر مهرجان التفاح أحد أهم أسباب شهرة المدينة بالطبع كما تعتبر منطقة سياحية غنية بجمال طبيعتها الجبلية خاصة في فصل الشتاء.

يعرف الملتقى تنظيم عدة ندوات ولقاءات علمية تخص إنتاج التفاح و المخطط الأخضر للفلاحة في المغرب، ومن الجدير بالذكر أن سكان هذه المدينة كانوا يقومون بالإحتفال بطرق مختلفة، فمثلا يتم بإختيار ملكة جمال التفاح سنويا.. حيث يتم الاحتفال بها مثل العرائس في حفلات الزفاف التقليدية في المغرب، على نغمات الموسيقى الفلكلورية الشعبية، هذا بجانب الأنشطة الثقافية الفنية والسهرات التي ينظمها المهرجان.

مهرجان التفاح في مدينة ايموزرا كندر بالمغرب

هي مدينة مغربية تقع على سفاح جبال الأطلس المتوسط، كما تطل أيضا على جبل كندر، ساهمت هذه العوامل بالطبع في خلق جو مميز للمدينة، فهي تشتهر بالعديد من أشجار الفاكهة كالكرز والخوخ والتفاح موضوع مقالنا، تعتبر المدينة هي المنتج الأكبر للتفاح في المغرب ويعود السبب في ذلك إلى مناخ المدينة، بجانب وجود العديد من الينابيع حولها، يقام المهرجان سنويا في المدينة بشهر أكتوبر ومن فعاليات هذا المهرجان هو اختيار ملكة جمال مهرجان التفاح وأيضا ملكة جمال الامازيغ الذين يشكلون اغلب سكان المدينة، بجانب الجوانب الفنية و الثقافية للمدينة.

مهرجان التفاح في توبقال بالمغرب

هو مهرجان حديث العهد أقيم عام 2018 بشهر أكتوبر، يهدف إلى الترويج سياحيا واقتصاديا للمنطقة، يتم تنظيمه بتنسيق مع الجماعة المحلية لتوبقال وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يحتوي على العديد من الفعاليات الثقافية و الأمسيات الفنية التي تعرف مشاركة عدد من الفرق الفلكلورية والشعبية، بالإضافة إلى بعض الدورات التكوينية و معرض للمنتوجات المجالية وتكريم بعض الشخصيات المغربية.

مهرجان التفاح بمدينة ألماتي في كازاخستان

يشتق اسم ألماتي بالأساس من التفاح، إذ أن ألماتي باللغة الكازاخستانية هي التفاح وهناك أقوال أخرى تقول أنها تعني التفاحة الممتلئة، كما يقال أن أول تفاحة بالتاريخ ظهرت في ألماتي، ومهرجان التفاح في ألماتي هو مهرجان سنوي يقام في شهر سبتمبر، وتقام به العديد من اللوحات الفنية بجانب الرقصات الشعبية، وينتشر الباعة المتجولين في المدينة لبيع التفاح ومنتجاته. [1]

مهرجان التفاح بسبيبة في تونس

هي مدينة تونسية تقع في ولاية القصرين، تنتج العديد من المحصولات الزراعية كالطماطم والتفاح، وتنتج المدينة حوالي أربعون بالمئة من ناتج تونس المحلي من التفاح، ويعود تاريخ إنشاء المهرجان إلى سبعينات القرن الماضي إذ أنه يتحول إلى منتدى ثقافي فني تستضيفه المدينة، و يعرف تنظيم مجموعة من الندوات العلمية و بعض العروش التنشيطية في شوارع المدينة بالماجورات و الدمى الكبيرة و عروض الفروسية، بالإضافة إلى العروض المسرحية والأنشطة الرياضية للأطفال وغير ذلك.

مهرجان برايتون للتفاح في كندا

يقام المهرجان سنويا في بلدية برايتون بكندا و يجذب ألاف الزوار من كل مكان، ويعود تاريخ إقامة المهرجان إلى سبعينات القرن الماضي، ويتم تنظيمه كل سنة خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر، وأقيم المهرجان بفكرة من تجار المدينة الذين أرادوا ترويج التفاح في المدن التي حولهم، يضم المهرجان عدة فعاليات كملاهي للأطفال وعرض للسيارات الكلاسيكية بجانب العديد من المنتجات المحلية. [2]

مهرجان التفاح في بسكنتا بلبنان

هدف المهرجان الأساسي هو الترويج للتفاح بهذه المدينة لدعم المزارعين، ويعتبر تشجيعا لدعم المنتج المحلي، وهو مهرجان حديث العهد تتضمن فعالياته المشي بشوارع البلدة والاستماع إلى الموسيقى، كما يوجد دليل سياحي للطلاب لمعرفة تاريخ المدينة التي تتميز بمساحاتها الخضراء وسهولها وتفاحها ذي الجودة العالية الذي يخلو من أي مواد كيماوية ومن المبيدات، ويعد المهرجان ثقافيا فنيا يشارك فيه الأطفال وتلاميذ المدارس كذلك، كما يقام به سوق و معرض لكافة أنواع المونة البلدية والخضار ومختلف إنتاج بسكنتا الحرفي والزراعي وخاصة التفاح، كما يوجد سوق للمأكولات، و يمتدّ المهرجان على ثلاثة أيام متتالية.

مهرجان التفاح في جبيل اللبنانية

يتم تنظيم هذا المهرجان في بلدية جبيل بالشارع الروماني على مدى ثلاثة أيام، وقد أقيم هذا المهرجان لدعم مزارعي البلدة بسبب الإهمال الذي يتعرضون له في عدم إيجاد الأسواق لتصريف إنتاجهم،  وتخفيف هذا العبء عنهم، و يتم عرض كل ما هو مصنوع من التفاح كالحلويات و العصائر و الفطائر و المربى وغيرها من المنتجات التي تلاقي إقبالا ملحوظاً من زوار المعرض.

مهرجان التفاح في أهدن بلبنان

أقيم هذا المهرجان أيضا بسبب دعم المزارع اللبناني لتعويضه عن مجموعة من الخسائر، و كذلك بهدف تشجيع استهلاك التفاح والمنتجات الزراعية المحلية، يتضمن المهرجان العديد من الفقرات الثقافية والفنية والحفلات المميزة بجانب فقرات للأطفال، والتعريف بمعالم أهدن، كما يتم عرض المنتوجات المصنّعة من التفاح بشكل أساسي،.. كالخل و المربى والكعك والفطائر المحلاة وعصير التفاح والنبيذ وغير ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق