فوائد زيت الباوباب

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 03 يوليو 2020 , 11:48

يعد زيت الباوباب الذي يتم ضغطه من بذور شجرة الباوباب ، زيتًا فاخرًا وغنيًا بالعناصر الغذائية مع العديد من الفوائد الصحية ، إنه مرطب نباتي يحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين هـ وأحماض أوميجا الدهنية ، ويعد زيت الباوباب مثاليًا للاستخدام على البشرة والشعر بسبب قوامه الخفيف والناعم الذي يمتص بسرعة.

فوائد زيت بذور باوباب

يتم ضغط زيت الباوباب على البارد من البذور للاستخدامات المختلفة ، من الطبخ إلى العناية بالشعر إلى العناية بالبشرة.

زيت الباوباب غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية والدهون الأخرى ، بما في ذلك:

  • حمض البالمتيك
  • حمض الأوليك
  • حمض اللينولينيك
  • حمض اللينوليك

تظهر الأبحاث السريرية أن أحماض أوميجا 3 الدهنية في زيت الباوباب لها العديد من الفوائد الصحية للبشرة يستطيعون:

  • ترطب
  • يساعد على منع فقدان الماء من الجلد
  • تنعيم البشرة
  • تحسين نسيج الجلد
  • تحسين مرونة الجلد
  • يساعد في إصلاح حاجز الجلد
  • يساعد على شفاء الجلد بشكل أسرع
  • تقليل الالتهاب

في الواقع أحماض اللينوليك وأحماض اللينولينيك هي بعض الأحماض الدهنية الأكثر استخدامًا في العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل والعناية بالشعر حول العالم.

قد يساعد زيت الباوباب أيضًا في علاج الإكزيما ، وقد تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في هذا الزيت على شفاء حاجز البشرة وحبس الرطوبة عند استخدامه كعلاج موضعي للبشرة. يمكن أن يساعد ذلك في شفاء طفح الأكزيما أو تهدئته.

فوائد زيت الباوباب الغذائية 

لب فاكهة الباوباب يحتوي على 7 إلى 10 مرات من فيتامين C أكثر من البرتقال ، تحتوي كل من الفاكهة والبذور أيضًا على العديد من المعادن والفيتامينات الأساسية الأخرى ، مثل:

  • الكالسيوم
  • حديد
  • فيتامين ب
  • البوتاسيوم
  • المغنيسيوم
  • الفسفور
  • المنغنيز

استخدامات شجرة الباوباب

في المناطق التي تنمو فيها شجرة الباوباب ، يستخدم السكان المحليون كل جزء من الشجرة ، وتستخدم الثمار والأوراق والبذور والزيت المصنعة من البذور في التغذية التكميلية والغذاء والعناية بالبشرة.

تقليل حب الشباب

وجدت تجربة سريرية أن زيت الباوباب قد يساعد في تحسين حب الشباب لدى بعض الأشخاص ، هذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليك ، وهو نوع من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي لها خصائص مضادة للالتهابات.

لهذا السبب قد يساعد زيت الباوباب على تقليل احمرار الجلد والتهيج والتورم لعلاج حب الشباب.

لفروة الرأس والشعر

هناك دراسة تفيد بأن استخدام زيت الباوباب كعلاج لفروة الرأس قد يساعد في منع أو علاج قشرة الرأس وتقشر الجلد.

كما أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 عالية في زيت الباوباب جيدة أيضًا لشعر ، عند استخدامه كقناع للشعر أو كمكيف ، قد يساعد زيت الباوباب على ترطيب الشعر الجاف وتقوية الشعر الضعيف والهش.

فاكهه الباوباب وزيتها ليست مرتفعة في البروتين ، قد لا يقوم الزيت بإصلاح الشعر التالف مثل منتجات الشعر الغنية بالبروتين الأخرى.

غني بالكولاجين

يشكل الكولاجين ثلث البروتين في الجسم وهو ما يمنح البشرة قوتها ومرونتها ، كلما كبرنا أصبح إنتاج الكولاجين أبطأ ، لذلك من المهم دعم بشرتك بنظام غذائي صحي ورعاية مناسبة للبشرة  ،زيت الباوباب غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على الكولاجين والحفاظ على البشرة قوية ومتوهجة عند استخدامها على الجلد.

الآثار الجانبية لزيت الباوباب

من غير المعروف مقدار العناصر الغذائية من ثمار الباوباب والبذور المتبقية في الزيت بعد ضغطه على البارد أو تخزينه ، ومع ذلك لا تزال هناك العديد من الفوائد لاستخدام زيت الباوباب كغذاء وبشرة طبيعية ومنتجات للعناية بالشعر.

إذا كانت بشرتك دهنية جدًا أو معرضة لحب الشباب أو البشرة الحساسة ، فاستخدم زيت الباوباب باعتدال لأنه قد يمنع مسام بعض الأشخاص ، مما قد يسبب أو يزيد من حب الشباب ، قد يؤدي أيضًا إلى تهيج الجلد أو الطفح الجلدي لدى بعض الأشخاص.

نصائح لاستخدام زيت الباوباب 

التعرف على اسم المكون

تحقق من منتجات العناية بالشعر والبشرة لزيت الباوباب قد تكون مدرجة على النحو التالي:

  • زيت بذور الباوباب
  • زيت Adansonia 

البحث عن المعصر البارد

إذا كنت تشتري زيت الباوباب النقي ، فابحث عن أصناف مضغوطة على البارد وغير مكررة.

قراءة الملصق

معظم منتجات زيت الباوباب للاستخدام التجميلي فقط وليس للطهي تحقق من الملصق بعناية.

اختبار على رقعة من الجلد

إذا كنت تستخدم زيت الباوباب على البشرة أو الشعر أو فروة الرأس لأول مرة ، فقم بإجراء اختبار التصحيح ، ضع كمية صغيرة من الزيت على المرفق الداخلي وانتظر 24 ساعة ، إذا لم تشعر بأي احمرار أو حكة ، يجب أن تكون قادرًا على استخدام زيت الباوباب بأمان.[1]

فوائد فاكهة الباوباب

غني بالعديد من المعادن والفيتامينات

يعد الباوباب مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة ، وتظهر الأبحاث أن المحتوى الغذائي للباوباب يمكن أن يختلف اعتمادًا على الموقع الجغرافي حيث ينمو وبين أجزاء مختلفة من النبات ، مثل الأوراق واللب والبذور.

على سبيل المثال ، يحتوي اللب على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة والعديد من المعادن الرئيسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك.

الأوراق غنية بالكالسيوم وبروتينات عالية الجودة يمكن هضمها بسهولة ، علاوة على ذلك يتم تحميل بذور ونواة النبات بالألياف والدهون والمغذيات الدقيقة مثل الثيامين والكالسيوم والحديد.

مع ذلك ، في معظم أنحاء العالم حيث لا يتوفر الباوباب الطازج فإنه يوجد بشكل أكثر شيوعًا كمسحوق مجفف ، يحتوي مسحوق الباوباب على العديد من العناصر الغذائية المهمة ولكنه غني بشكل خاص بفيتامين سي وفيتامين ب 6 والنياسين والحديد والبوتاسيوم.

تخفيف الوزن

وجدت بعض الأبحاث أن إضافة الباوباب إلى النظام الغذائي قد يكون مفيدًا إذا كنت تتطلع إلى إنقاص بعض الوزن الزائد ، يمكن أن يساعد في كبح الرغبة الشديدة وتعزيز الشعور بالامتلاء ، مما يساعد على تناول كميات أقل وفقدان الوزن.

أظهرت دراسة صغيرة أجريت على 20 شخصًا أن شرب العصير مع 15 جرامًا من مستخلص الباوباب يقلل بشكل كبير من الشعور بالجوع مقارنة بمشروب وهمي.

يحتوي الباوباب أيضًا على نسبة عالية من الألياف ، حيث تحتوي معظم المستحضرات المسحوقة على حوالي 4.5 جرام من الألياف في كل ملعقة كبيرة أي 10 جرام.

تتحرك الألياف عبر الجسم تدريجيًا جدًا ويمكن أن تساعد في إبطاء إفراغ المعدة ، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول.

 تقليل الالتهاب

الباوباب مليء بمضادات الأكسدة والبوليفينول ، وهي مركبات تحمي خلاياك من التلف التأكسدي وتقلل الالتهاب في جسمك.

تشير بعض الدراسات إلى أن الالتهاب المزمن يمكن أن يساهم في قائمة طويلة من الحالات الصحية ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية والسكري.

على الرغم من أن الأبحاث الحالية تقتصر في الغالب على الحيوانات ، فقد لاحظت بعض الدراسات أن الباوباب قد يساعد في تقليل مستويات الالتهاب في الجسم.

وجدت إحدى الدراسات على الفئران أن لب فاكهة الباوباب قلل من علامات الالتهاب المتعددة وساعد في حماية القلب من التلف ، أظهرت دراسة أجريت على الفأر أن مستخلص الباوباب يقلل من الضرر التأكسدي للخلايا ويقلل من مستويات الالتهاب.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق