فوائد زيت الورد الصحية

كتابة anwaar آخر تحديث: 03 يوليو 2020 , 11:53

يتم تحضير زيت الورد عن طريق تقطير بتلات الورد، و له عدة فوائد تجميلية للبشرة والشعر كما انه مضاد للالتهابات و يعمل على التئام الجروح والحروق بشكل سريع وفعال، كما يخفي علامات التمدد وآثار الحبوب، و له نتيجة فعالة في التخلص من بثور الوجه و الجسم و يعمل على التقليل من الآثار السلبية للبشرة الحساسة وله فوائد عظيمة في تطويل الشعر، وبالطبع هو زيت ذو رائحة عطرة زكية، ويدخل في اغلب المستحضرات التجميلية، لنتعرف على فوائد زيت الورد الصحية من خلال هذا المقال.

فوائد زيت الورد للشعر

يحتوي زيت الورد على عدة فيتامينات منها فيتامين A و فيتامين B وفيتامين k و فيتامين D، كما انه يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة، مما يجعله يساهم بشكل كبير في تطويل الشعر والتقليل من جفافه، كما انه يساعد في التخلص من القشرة بشكل فعال.

وصفات زيت الورد للشعر

هذه الوصفة تعمل على تقوية وتنعيم الشعر.

المكونات :

  • ملعقة كبيرة من زيت الورد
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الأرجان
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند

الطريقة :

اخلطي الزيوت معا، ثم ضعيها على شعرك وقومي بتغطية الشعر بغطاء بلاستيك، أو يمكنك استخدام النايلون الذي يستخدم في تغطية الطعام، وبعد ساعتين اغسلي شعرك. تطبق الوصفة مرتين أسبوعيا.

-وصفة لتطويل الشعر

المكونات :

  • ملعقة كبيرة من زيت الصبار
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • ملعقة كبيرة من زيت السمسم
  • ملعقة كبيرة من زيت الجرجير
  • ملعقة كبيرة من زيت الورد

 الطريقة:

اخلطي المكونات معا و قومي بتدفئتها على النار لمدة دقيقتين فحسب، ثم ضعيها على شعرك وقومي بتغطيته لمدة ساعتين ثم اغسلي شعرك جيدا، استخدمي الوصفة مرة واحدة بالأسبوع، و للتخلص من قشرة الشعر يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت الورد وملعقتان كبيرتان من الحناء و القليل من الشامبو وربع كوب من الخل، ضعيها على الشعر لمدة عشرة دقائق ثم اشطفيه بالماء، نستخدم الوصفة مرتين بالأسبوع، يمكنك استخدام زيت الورد مباشرة على الشعر إذا كنت لا تمتلكين فروة رأس حساسة، ضعي قطرات من زيت الورد على فروة الرأس وبعد ساعتين يمكنك غسله، هذه الوصفة تكفي مرة واحدة بالأسبوع.

فوائد زيت الورد للشفاه

يعمل زيت الورد على تفتيح الشفاه وترطيبها كما أنه يخلصك من التشققات التي توجد بها، كما يعمل على تغذية الشفاه، والعمل على حمايتها من الأشعة الشمسية الضارة لاحتوائه على فيتامين A، B، D، E، K.

وصفات زيت الورد للشفاه

تتكون الوصفة الاولى لتفتيح لون الشفاه من ملعقة صغيرة من زيت الورد، 3 ملاعق كبيرة من جل الصبار، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ويمكن إضافة القليل من العكر الفاسي (دم الغزال )، أو الشمندر (البنجر)، لإضافة لون مميز على الشفاه، نمزج كل المكونات مع بعضها البعض ونضعها قبل النوم على الشفاه، يمكن استخدام الوصفة مرتين في الأسبوع وستظهر النتيجة بشكل ملحوظ.

أما الوصفة الثانية لتقشير الشفاه تتكون من ملعقة صغيرة من زيت الورد، وملعقة من السكر، وفرشاة أسنان، ويتم مزج المكونات مع بعضها البعض و نقوم بتدليلك الشفاه باستخدام فرشاة الأسنان بلطف لمدة 3 دقائق.

فوائد زيت الورد لترطيب الجسم

زيت الورد يحمل العديد من الخصائص التي تمنح الجسم نعومة ولمعان رائع كما يساعد زيت الورد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، إليك هذه الوصفة المستوحاة من حمام كيلوباترا الملكي.

وصفات زيت الورد للترطيب

في الوصفة الأولى نحتاج.. كوب من الحليب، استخدمي حليب خالي الدسم إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، وملعقة كبيرة من زيت الورد، قومي بمزج المكونات و ضعيها على كامل جسمك واتركيها لمدة أربع ساعات، تستخدم الوصفة مرة أو مرتان أسبوعيا، إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف قومي بإستخدامها يوميا في الأسبوع الأول.

في الوصفة الثانية نستخدم ملعقة من زيت الورد مع ملعقة من زيت اللافندر وزيت الليمون و زيت اللوز الحلو ثم نقوم بتدليك البشرة بقطعة من القطن بعد وضعها في هذا الخليط ثم نغسل البشرة بالماء.

فوائد زيت الورد لتفتيح المناطق الحساسة

زيت الورد له العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، لذا هو حل مثالي للحصول على بشرة ناعمة وفاتحة، خصائصه تقضي على الالتهابات والبكتيريا والتي تعتبر هي المسبب الأساسي للإسمرار في المناطق الحساسة، بالطبع بجانب الإحتكاك خاصة في حالات زيادة الوزن، لذا زيت الورد هو الخيار المناسب للتخلص من ذلك الاسمرار كما انه يساعد على شد البشرة. [1]

وصفات زيت الورد للتفتيح

في الوصفة الأولى، نقوم بإضافة زجاجة من زيت الورد إلى مرطب الجسم الخاص بنا، و هذا كافي لحل مشكلة الترطيب، وأيضا التقليل من التصبغات بالبشرة، استخدمي المرطب يوميا لبشرتك وخلال شهر واحد ستلاحظين الفرق.

في الوصفة الثانية نستخدم مقادير متساوية من زيت جونسون، وزيت الورد، و زيت جنين القمح، وزيت اللوز المر، نخلط تلك الزيوت معا وبقطنة ندهن المناطق الحساسة يوميا قبل النوم، وفي الصباح نقوم بغسلها بصابون طبيعي، في الوصفة الثالثة نحتاج ملعقة كبيرة من اللبان المر (الدكر) مطحون، و ملعقة كبيرة من المرة (هي تشبه اللبان المر إلى حد كبير ولكنها بنية اللون تميل إلى اللون العسلي)، عند شرائها اختاري القطع الصغيرة حتى تتمكني من طحنها بسهولة، وتحتاجين كذلك كوب من جل الصبار، وزجاجة صغيرة من زيت الورد وملعقتان كبيرتان من النشا، نقوم بإضافة اللبان المر والمرة إلى الزيت وجل الصبار والنشا، نتركها لليلة حتى تذوب المكونات معا، و نضعها يوميا على المناطق الحساسة ونتركها لأكثر من ساعة ثم نغسلها بالماء. [1]

فوائد زيت الورد للتخلص من الحبوب

كما ذكرنا سابقا لزيت الورد خصائص مضادة للأكسدة وهذا يساعد على قتل البكتيريا والفطريات التي تسبب الحبوب والبثور في الوجه أو الجسم بصفة عامة كما  أنه مضاد قوى للالتهابات ويمد الجسم بالفيتامينات والعناصر الهامة المقاومة للأتربة.

وصفات زيت الورد للتخلص من الحبوب

الوصفة للوجه : نضيف ملعقة كبيرة من زيت الورد إلى كريم الوجه الخاص بنا و نستخدمه يوميا لكي نحصل على بشرة فاتحة، و نتخلص من تصبغات الوجه، بالإضافة إلى شد البشرة وبالطبع التخلص من تلك الحبوب المزعجة.

الوصفة للجسم : ملعقة كبيرة من زيت الورد وملعقة من ماء الورد بالإضافة إلى ملعقة من خل التفاح، نمزجها بشكل جيد و نضعها على البشرة و نتكرها لمدة ساعة، ثم تغسل بالماء ثم نضع المرطب الخاص بجسمنا مضاف إليه زيت الورد للحصول على نتيجة مثالية.

فوائد زيت الورد للحروق وعلامات التمدد والإلتهابات

الكثير منا لديه علامات التمدد بسبب الجينات أو زيادة الوزن ونقصانه و الحمل و أسباب أخرى، و هناك من يمتلك بعض الحروق المزعجة بسبب الدخول إلى المطبخ أو غيرها من الأسباب، بزيت الورد يمكنك حل تلك المشكلة، فقط عليك إضافة ملعقتان كبيرتان من زيت الورد إلى خمس ملاعق من جل الصبار وتدهني تلك العلامات مرتين باليوم، ستتخلصين من تلك العلامات المزعجة بتطبيق وصفة بسيطة، فقط عليك بالالتزام وعليك التذكر يا عزيزتي أن تلك العلامات تأخذ فترة للاختفاء لذا ضعي على أقل تقدير ثلاثة أشهر. [2]

زيت الورد لعلاج الهالات السوداء

بالإضافة إلى تأخر النوم، هناك بعض الأسباب التي تؤدي لظهور الهالات السوداء أسفل العين كالتعرض لأشعة الشمس، و الإكثار من الملح أو الكافيين، و الجلوس أمام الأجهزة اللوحية و الحاسوب لفترة طويلة و العوامل الوراثية الخ..

الهالات السوداء التي تفسد الإطلالة بشكل كامل، حلها بسيط ، زيت الورد الحل الفعال لعلاج الهالات السوداء وبدون أي أضرار جانبية، يجب وضع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت اللوز الحلو وملعقة صغيرة من زيت الورد و نضعها يوميا تحت العين، و يمكننا أيضا استخدام الوصفة لمسح المكياج بدلا من المواد الكيماوية، هذه وصفة طبيعية ومغذية أيضا للبشرة.

زيت الورد للرموش و شد الصدر

كل ما تحتاجين إليه بضع قطرات من زيت الورد على قطنة، وامسحي الرموش بها، وحتى تتجنبي دخول الزيت إلى عينيك يمكنك وضعه عن طريق قطن الأذن.

ذكرنا في وقت سابق أن زيت الورد يستخدم لشد البشرة وأيضا ترطيبها لذلك لشد الصدر بطريقة طبيعية، ضعي بضع نقاط على الصدر وقومي بتدليكه بشكل دائري، ستحصلين على صدر مشدود ولامع، يمكنك أيضا إضافة زيت جنين القمح كذلك.

 زيت الورد لتقليل آلام الدورة الشهرية

للتخلص من ألام الدورة الشهرية ضعي القليل من زيت الورد واخلطيه بأي زيت عطري أو زيت الزيتون، بعد تدفئة الزيوت معا، دلكي به مكان الألم ستشعرين بتحسن كبير وسيساعد هذا على تقليل الألم والتشنجات.

فوائد زيت الورد لتهدئة الأعصاب

زيت الورد من الزيوت العطرية ذات الرائحة النفاذة، لذا هو يساعد بشكل كبير على الاسترخاء و تهدئة الأعصاب، ويقلل من الشعور بالتوتر والاكتئاب، قومي بشم الزيت مباشرة، أو قومي بعمل حمام بخار وأضيفي إليه قطرات من الزيت، ولكن عليك ألا تطيلي الشم فهو قد يسبب الصداع. [2]

فوائد زيت الورد للأظافر واليدين

لأظافر صحية لا تتكسر لامعه وخالية من التشققات، و للتخلص من الجلد الزائد الذي يحيط بالأظافر، اخلطي ملعقة من زيت الورد مع ملعقة من زيت الزيتون، ثم قومي بتدفئة الخليط ثم ضعي أظافرك به لمدة 10 دقائق.

كما يمكن أن تضيفي زيت الورد إلى مرطبك الخاص واستخدميه يوميا لتحصلي على بشرة ناعمة وأيضا ستتخلصين من الاسمرار.

وللتعطير بزيت الورد أضيفي زيت الورد إلى ماء الاستحمام ويمكنك صنع خلطة مميزة ذات رائحة زكية وهي كوب من حليب جوز الهند، وملعقتان من زيت الورد، وادهني بها جسمك لتحصلي على رائحة عطرة تدوم لوقت طويل.

ما هي أضرار زيت الورد

قد يسبب زيت الورد بعض الآثار الجانبية مثل  إحمرار، أو تهيج في الجلد، ولذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية منتجات زيت الورد، يتجنب استخدامه، مع إبلاغ الطبيب إذا تطلب الأمر ذلك، و من الأفضل أن لا يتم وضعه مباشرة على الجلد بل نقوم بمزجه مع زيت الأرجان على سبيل المثال قبل وضعه على البشرة للحصول على نتائج أفضل.

و لتجنب مشاكل البشرة يمكن وضع زيت الورد على البشرة 24 ساعة كاملة لكي نرى مدى تأثيره و هل سيسبب لنا الحساسية أو التهيج، و إذا حدث ذلك يمنع استخدامه على الفور، كما يمكن أن يسبب الصداع عند الإفراط فى استخدامه وشمه لاحتوائه على العديد من المركبات التي قد تسبب تهيج الجهاز التنفسي و السعال الخ..، كما من الأفضل عدم استعماله أثناء فترة الحمل، لتأثيره على الجنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق