استراتيجية ترتيب الكلمات

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 06 يوليو 2020 , 02:26

غالبًا ما يكون ترتيب الكلمات الصحيح هو الفرق بين الطلاب المبتدئين والمتوسطين، وعند الانتقال إلى هياكل أكثر تعقيدًا، قد يجد الطلاب ترتيب الكلمات مربكًا و يكافحون لتذكر جميع الأنماط المختلفة، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدتهم.

أهمية استراتيجية ترتيب الكلمات

  1. عند تقديم هياكل جديدة من الأفضل تعليم ترتيب الكلمات عند إدخال هياكل جديدة، على سبيل المثال ، عند تعليم صيغة الماضي البسيط ، من المهم التأكيد على أن “ماري صنعت كعكة”. على عكس “ماري كعكة مصنوعة”.
  2. الجملة الثانية بالطبع غير صحيحة، لإن تقسيم الهياكل إلى أقسام يساعد طلابك بشكل كبير، وفي هذا المثال ، علمهم Subject + فعل + كائن أو SVO لمساعدتهم على التذكر.
  3. كما ستساعد كيفية تنظيم المنتدى الطلاب، وفي هذا الدرس، تأكد من استخدام ثلاثة أعمدة حيث يحتوي العمود الأول على مواضيع، والعمود الثاني، والعمود الثالث يحتوي على قائمة بالكائنات.
  4. وإذا كان الطلاب يواجهون صعوبة في ترتيب العبارات أثناء درس معين، على سبيل المثال درس حول إعطاء التوجيهات، فإن الدرس المصمم خصيصًا لتعليم ترتيب الكلمات عند إعطاء التوجيهات قد يكون ضروريًا.
  5. في مثل هذه الحالة ، حاول أن تركز الدرس الأول أو الدرسين على نطق الكلمات الجديدة ومعناها بالدروس التالية حول بنية الجملة وترتيب الكلمات والحوار. [1]

مشكلة استراتيجية ترتيب الكلمات 

الاستراتيجيات الشخصية في علم النفس النفسي ومفهوم الاستراتيجيات الإدراكية وما يعادله تم استخدام المزيد والمزيد في الأدب النفسي اللغوي العقد الماضي، وكما هو معروف ، هناك تغيير مهم في إطار البحث اللغوي النفسي الذي يقوم على شعبية هذه المفاهيم.

ولم يعد يتم تصوير الفهم على أنه عملية اشتقاق نحو معكوس، وبدلا من الافتراض أن المستمع يمر بهذه العملية المضنية برمتها يشير النهج الجديد إلى أن الاعتماد على خصائص السطح البارزة للجمل (ترتيب الكلمات ، وعلامات الحالة ، والكلمات الوظيفية ، وما إلى ذلك)، يطبق عليهم إجراءات مختصرة (استراتيجيات إدراكية) من أجل الوصول إلى الاحتمالية بشكل مباشر تقريبا إلى العلاقات النحوية والدلالية تحت الجملة الجملة.

من بين العديد من الاستراتيجيات المقترحة من هذا النوع ، واحدة من أوسع نطاق ممكن هو استراتيجية N-V-N التي اقترحها توماس بيف. “أي تسلسل Noun-Verb-Noun (NVN) في الفعلي التسلسل داخل وحدة بنية عميقة محتملة يتوافق مع مجموعة متنوعة من النتائج التجريبية في اللغويات النفسية (خاصة تلك المتعلقة بمعالجة السلبية)، وقد دعمت هذه الاستراتيجية مثمرة في المجال التنموي أيضا.

كما وجدت أنه في اكتساب اللغة الإنجليزية يتم تنفيذ الاستراتيجية شكلت وتعميمها بشكل مفرط حوالي 4 سنوات ، مما تسبب في منهجية سوء تفسير الجمل السلبية وبعض الإنشاءات المشقوقة (على سبيل المثال It’8 البقرة التي يقبلها الحصان ، حيث يتم أخذ النعيب كعامل هذا العمر)، بشكل أساسي كرر نفس النتائج باللغة الإنجليزية، باستخدام متسلسلات غير نحوية وهكذا. [2]

التدرب على ترتيب الكلمات

يجب أن يحصل الطلاب أيضًا على فرصة لممارسة ترتيب الكلمات بأنفسهم أو في أزواج، ويمكن أن توفر أوراق العمل لطلابك الممارسة اللازمة، وأنشطة مثل المتاهة ممتعة.

  • قسم الجمل إلى شبكات مثل تلك أدناه، لأن الفكرة هي ربط الكلمات بالترتيب الصحيح بخط.
  • ويمكن توصيل الكلمات التي تشترك في جانب فقط.
  • أما بالنسبة إلى الجمل البسيطة ، يكفي ستة مربعات ، ولكن بالنسبة إلى الجمل الأكثر تعقيدًا ، أضف صفًا أو اثنين آخرين لترى ما يمكن للطلاب القيام به.
  • ولتسهيل التمرين ، اكتب الحرف الأول بالأحرف الكبيرة وأضف نقطة إلى الكلمة الأخيرة من كل جملة.
  • ملء التمارين الفارغة هي ممارسة جيدة، وحتى تجعلها أسهل ، ضع قائمة بالكلمات أو العبارات التي يحتاج الطلاب إلى وضعها في الفراغات.
  • يمكن أن تكون الأغاني أداة تعليمية ومفيدة في ESL.
  • وإذا وجدت أغنية تعزز البنية التي تدرسها ، فقم بإنشاء بعض أوراق العمل لتتماشى معها وربما يساعد ذلك طلابك على تذكر ترتيب الكلمات بشكل أفضل.

فوائد استراتيجية ترتيب الكلمات

يمكن أن تكون دروس ترتيب الكلمات مفيدة أيضًا قبل الاختبارات لأنه من الممكن دمج العديد من النقاط النحوية المختلفة في درس مراجعة ترتيب الكلمات.

في حين أنه من المغري إعطاء أوراق عمل للطلاب تحتوي على جمل صحيحة وغير صحيحة على حد سواء ، فمن الأفضل عدم تعريضها لمواد غير صحيحة عن قصد ولكن ببساطة لتعزيز هياكل الجمل المناسبة.

كما يمكن استخدام أي نشاط يكتب فيه الطلاب أو يقولوا جملًا كاملة لمراجعة ترتيب الكلمات كما هو الحال مع مجموعة متنوعة من أوراق العمل مثل تلك الموضحة أعلاه.

تطبيق استراتيجية ترتيب الكلمات

 إنتاج هناك العديد من الأنشطة التي يمكنك استخدامها لمساعدة طلابك على ممارسة ترتيب الكلمات عند إصدار الجمل بمفردهم بدلاً من العمل من المواد التي قدمتها لهم. في الفصول الصغيرة ، يمكن استخدام تمرين مثل Story Time.

فكرة هذا التمرين هي بناء قصة جملة واحدة في كل مرة. يضيف كل طالب جملة إلى ما قاله زملاؤه بالفعل، كما يمكن أن يكون هذا كثيرًا من المرح ، وبما أن الطلاب ليس لديهم قيود ، يمكنهم حقًا الاعتماد على جميع معرفتهم المجتمعة باللغة الإنجليزية. [3]

غالبًا ما يستند Story Time إلى موضوع بحيث يمكنك اختيار بدء قصة حب في عيد الحب أو قصة مخيفة في عيد الهالوين. سلة الفاكهة هي طريقة رائعة لتحريك الفصل وهي جيدة للفئات الأكبر أيضًا. للعب Fruit Basket ، رتب الكراسي في دائرة بحيث يكون هناك كرسي واحد أقل من عدد الطلاب المشاركين.

يجب على الشخص الموجود في منتصف الدائرة أن يصدر جملة ، على سبيل المثال “أحب التفاح”، وإذا كنت تدرس البنية التي أحبها ويجب على جميع الطلاب الذين يحبون التفاح أن يقفوا ويجدوا كرسيًا مختلفًا.

يعمل هذا التمرين جيدًا مع الدروس حول معرفة الوقت أيضًا ؛ الجملة النموذجية ستكون “أستيقظ في الساعة 7:30.” أو شيئا من هذا القبيل، وإذا كانت الجمل محددة للغاية ولم يقم بعض الطلاب بتغيير الأماكن منذ فترة ، فإن الجمل مثل “أحب الآيس كريم”، أو “أذهب إلى المدرسة في الساعة 8:30.” سيحصل على مقاعد تبديل الفصل بأكملها. [4]

من خلال التركيز على ترتيب الكلمات في دروسك اليومية ، سيحصل طلابك على المزيد من التدريب والفهم لترتيب الكلمات مما سيجعلهم يشعرون بثقة أكبر في قدراتهم في التحدث باللغة الإنجليزية. [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق