كيفية استخدام خريطة جوجل

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 08 يوليو 2020 , 04:54

يبحث الكثير من الناس عن كيفية استخدام خريطة جوجل، حيث يعتبر جوجل من أشهر محركات البحث المتواجدة في العالم وذلك بسبب توافر الكثير من المعلومات عليه، كما أنه يعمل على نشر المعلومات في صور مرسومة أو في صورة نصوص مكتوبة، وقامت الشركة المسؤولة عن جوجل بتوفير الكثير من الأمور المتعلقة به مثل جوجل بلاي الذي يمكن من خلاله تنزل العديد من التطبيقات، وخرائط جوجل وجوجل درايف وغيرها الكثير.

ما هي خريطة جوجل Google Map

خريطة جوجل هي عبارة عن خدمة تم تقديمها من قِبل شركة جوجل وهي عبارة عن خرائط ويب تم تطويرها من شركة جوجل فهي تعمل على توفير صور بواسطة الأقمار الصناعية وصور بواسطة التصوير الجوي وأيضا خرائط للشوارع المختلفة.

كما توضح هذه الخرائط حركة المرور في وقت استخدامها، كما أنها تساعد الأشخاص في تحديد الطريق الخاص بهم في الرحلات الليلية سواء كانت سيراً على الأقدام أو باستخدام السيارة أو باستخدام الدراجة أو في الهواء باستخدام الطائرات بالإضافة إلى أنها تقوم بمساعدة المسافرين في معرفة الوقت اللازم حتى يتمكنوا من الوصول إلى المكان المراد.

وتم ملاحظة أنه قد زاد عدد الباحثين عن كيفية استخدام خريطة جوجل بالإضافة إلى استخدام خرائط جوجل بصورة كبيرة وذلك في الآونة الأخيرة حيث وصل عدد المستخدمين إلى أكثر من مليار شخص تقريباً.[1]

كيفية استخدام خريطة جوجل

من أهم ما يميز خرائط جوجل Google Maps أنه يمكن استخدامها على جميع أنواع الأجهزة سواء كانت الهاتف المحمول أو الكمبيوتر أو اللاب توب وذلك من أجل البحث عن الأماكن المراد الذهاب إليها بكل سهولة.

وحتى يتمكن الإنسان من استخدام خرائط جوجل يجب أن يتوافر هذا التطبيق على الوسيلة التي سيقوم بالبحث بها ويسمى التطبيق باسم خرائط جوجل، وإذا لم يكن هذا التطبيق متوفر على الجهاز الذي سيتم استخدامه، يمكن تحميل هذا التطبيق من جوجل بلاي أو play store حسب الجهاز.

من المعروف أن استخدام خرائط جوجل سهل جداً، وحتى يتمكن الإنسان من معرفة كيفية استخدام خريطة جوجل وكيفية التعامل مع هذا التطبيق عليه أن يدرك بعض الأمور المتعلقة به ومنها

التنقل بين أجزاء الخريطة

إذا أراد المستخدم أن يقوم بالتنقل بين أجزاء خرائط جوجل يمكنه أن يفعل ذلك من خلال خاصية السحب والترك وهي أن يقوم بتوجيه مؤشر الفأرة إذا كان يستخدم كمبيوتر أو لاب توب أو إصبعه إذا كان يستخدم هاتف محمول أو تاب ثم يتركه عند المكان الذي يريد أن يعرفه أو ينتقل إليه.

خيارات تطبيق خرائط جوجل

يجب على المستخدم أن يفهم بعض الأزرار المهمة في خرائط جوجل ومنها

  • زر Map: عند الضغط على هذا الزر يقوم بعرض مكونات خرائط جوجل في شكل خريطة.
  • زر Satellite: عند الضغط على هذا الزر يقوم بعرض خرائط جوجل من خلال صور الأقمار الصناعية.
  • زر Terrain: عند الضغط على هذا الزر يقوم بعرض تفاصيل التضاريس المختلفة ويعرض أنواعها في المنطقة المشار إليها.
  • زر Traffic: عند الضغط على هذا الزر يقوم بإخبار المستخدم بالمناطق المزدحمة والمناطق الهادئة، وتظهر الأماكن المزدحمة باللون الأحمر.[2]

مميزات خريطة جوجل

يمكن للمستخدم بعد التعرف على كيفية استخدام خريطة جوجل أن يتمتع بمميزات استخدام هذه الخرائط، حيث يوجد الكثير من المميزات التي تميز خرائط جوجل ومنها

مشاركة الخرائط

يتمكن المستخدم عند استخدام خرائط جوجل أن يقوم بمشاركة هذه الخرائط مع الأقارب والأصدقاء على جميع مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما يسهل على المستخدم عمل الاجتماعات وغيرها.

عرض أفضل أوقات السفر

تقوم خرائط جوجل بطرح أفضل الأوقات المناسبة للسفر على المستخدم حتى يتمكن من الاختيار من بين هذه الأوقات.

عرض قواعد المرور

تساعد خرائط جوجل المستخدم في عرض القواعد الخاصة بالمرور وبالتالي يستطيع اتباع هذه القواعد دون الوقوع في أخطاء.

تحديد الموقع العالمي

تتميز خرائط جوجل بأنه يمكن بها التحكم بالنظام الخاص بتحديد الموقع العالمي وذلك باستخدام الصوت.

عرض وسائل المواصلات

تعمل خرائط جوجل على إعطاء المستخدم جميع المعلومات الكافية عن وسائل النقل والمواصلات التي تتواجد بالمكان الذي يتواجد به المستخدم، كما أنها تعطي مواعيد القطارات المحلية وغيرها من وسائل المواصلات حتى يتمكن المستخدم من استخدام الوسيلة التي تناسبه في الوقت المناسب له.

تحديد الاتجاهات

تقوم خرائط جوجل بإعطاء المستخدم الاتجاهات التي يتوجه إليها سواء كان المستخدم يمشي سيراً على الأقدام أو باستخدام سيارة أو إحدى وسائل المواصلات العامة.

معلومات الرحلات الجوية

تعمل خرائط جوجل أيضا على توفير الكثير من المعلومات عن الرحلات الجوية وأيضا الشركات التي تقوم برحلات في الأماكن التي يتوجه إليها المستخدم.

وبذلك يمكن للمستخدم بعد أن يقوم بفهم كيفية استخدام خريطة جوجل أن يستفيد بهذه المميزات ويتعامل مع البرنامج بكل سهولة.[4]

عيوب خرائط جوجل

كما تعرف المستخدم على كيفية استخدام خريطة جوجل وإيجابيها يجب عليه أن يتعرف على عيوب هذه الخرائط حتى يكون على دراية بكل شيء بها، ومن أشهر عيوب خرائط جوجل

  1. لا تقوم خرائط جوجل بإعطاء أي إشارات أو إنذارات في حالة وجود أي عوائق في طريق المستخدم مثل وجود عمليات بناء تسد الطريق أو غيرها.
  2. بعض الأماكن الغير مأهولة بالسكان أو البعيدة جدا أو مترامية الأطراف لا تظهر على خرائط جوجل فهو لا يستطيع تغطية هذه الأماكن.
  3. عدم وجود الدقة في كافة المعلومات الموجودة على خرائط جوجل حيث من الممكن أن توجد أخطاء في بعض المعلومات أو الأماكن ومن الممكن أن يسير المستخدم في طريق آخر أو يسير وفقاً لمعلومات خاطئة فلا يستطيع الوصول إلى الجهة التي يريدها ويصل إلى مكان آخر عن طريق الخطأ.
  4. من الممكن أن يقوم بعض المجرمين في استخدام هذه الخرائط بشكل غير جيد حيث من الممكن استخدام هذه الخرائط في معرفة المكان الخاص بمنازل الأغنياء أو الأماكن التي يسهل الهجوم عليها أو الاستيلاء عليها وذلك عن طريق استخدام الصور الخاصة بالشوارع حتى تمكنهم من تحديد ذلك.

لذا يجب على المستخدم بعد أن يتعرف على كيفية استخدام خريطة جوجل لكي يتجنب هذه العيوب ويحاول التكيف معها.[4]

حفظ خرائط جوجل على ذاكرة الجهاز

بعد أن يتعرف المستخدم على كيفية استخدام خريطة جوجل، يمكنه أن يقوم بحفظ هذه الخرائط على الجهاز سواء في البطاقة الخارجية أو البطاقة الداخلية.

وتتميز أجهزة الأندرويد بأنها تقوم بحفظ الخرائط التي يتم تنزيلها على الجهاز بصورة تلقائية في الذاكرة الداخلية للجهاز، وحتى يستطيع المستخدم أن يقوم بحفظ الخرائط في الذاكرة الخارجية عليه اتباع الخطوات التالية

  1. يقوم المستخدم بفتح تطبيق خرائط جوجل Google Maps في الجهاز الخاص به ثم يقوم بعد ذلك بالضغط على الأيقونة الموجودة في أعلى الصفحة وتسمى هذه الأيقونة باسم القائمة وتكون في شكل ثلاث شرط فوق بعضهم.
  2. عندما يقوم المستخدم بالضغط على هذه الأيقونة سوف يظهر له قائمة جانبية بها العديد من الخيارات، على المستخدم أن يقوم بالضغط على اختيار خرائط بلا اتصال Offline Maps.
  3. سوف تظهر صفحة خاصة بهذا الاختيار، على المستخدم أن يقوم بالضغط على أيقونة الضبط التي تكون موجود في أعلى الصفحة.
  4. سوف تظهر صفحة خاصة بالضبط بها الكثير من الخيارات، على المستخدم أن يقوم بالضغط على زر تفضيلات التخزين Storage Preference.
  5. ستظهر قائمة فرعية، يقوم المستخدم بالضغط فيها على زر بطاقة SD والتي من خلالها سوف يتم حفظ الخرائط في البطاقة الخارجية، بعد ذلك يقوم المستخدم بالضغط على زر حفظ Save، وبذلك يتم حفظ الخرائط في البطاقة الخارجية.[3]

وبذلك فإن معرفة كيفية استخدام خريطة جوجل ومعرفة عيوبها ومميزاتها، تعمل على التسهيل على المستخدم أن يقوم بالتعامل مع هذا التطبيق دون وجود أي عوائق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق