معتقدات جداتنا عن نوع الجنين

كتابة Marianne Abou Negm آخر تحديث: 08 يوليو 2020 , 03:37

بالنسبة للعديد من الأمهات ، فإن معرفة ما إذا كانت حاملاً بولد أو فتاة خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، هذا السؤال الذي ليس له دوماً إجابة واضحة . على الرغم من أن جنس الطفل يتم تحديده وراثيًا منذ لحظة حدوث الحمل ، وتبدأ أعضاء الجنين الجنسية بالتطور من الأسبوع الحادي عشر ، فقد يستغرق الأمر أربعة أشهر ونصف إلى أن تتمكن الموجات فوق الصوتية من تأكيد جنس الجنين . لابد من معرفة جميع الأعراض المختلفة التي للأم من حكايات الجدات والأمهات التي بعضها أكثر موثوقية من بعض الإجراءات الطبية مثل معرفة نوع الجنين من آخر دورة ويكون بعضها أكثر أمانًا من البعض الآخر .[1]

كيف تعرفين إذا كان الحمل في ولد

معدل ضربات قلب الطفل

يشير اختبار جنس الجنين إلى أنه إذا كان القلب يضخ أسرع من 140 نبضة في الدقيقة ، فيجب عليك التخمين ان الحمل في فتاة على الرغم من أن الأمر يبدو وكأنه تشخيص طبي ، إلا أنه في الواقع عندما أجريت دراسة من 1997 إلى 2003 على 477 حالة حمل تم اختبارها في الأسابيع الـ 12 الأولى ، سجلت قلوب الأولاد سرعة أكبر بقليل من 154.9 نبضة في الدقيقة بينما دخلت الفتيات على معدل 151.7 في الواقع هذا الاختلاف ليس له دلالة إحصائية . ولكن أوضحت الدراسة أن جميع الأطفال يجب أن يكون لديهم معدل ضربات قلب يزيد عن 140 نبضة في الدقيقة في الثلث الأول من الحمل ، بغض النظر عن جنسهم.

غثيان الصباح ليس سيئًا للغاية

يمكن أن تكون الأسابيع الأولى من الحمل صعبة ، بغض النظر عما إذا كانت تعاني الحامل من غثيان الصباح أم لا ، ولكن يشمل الحمل على قدر من الغموض وهو أمر طبيعي لكل امرأة حامل ، ولكن إذا كان غثيان الصباح أقل وقابلاً للتحكم فيه تمامًا ، فمن الممكن أن يكون الجنين ولدًا. ولكن كشفت بعض الدراسات الحديثة هذه الأسطورة ، مشيرة إلى أن 80 في المائة من النساء يعانين من اعراض من الغثيان والقيء أثناء الحمل ، بغض النظر عن جنس الطفل .

شعر سميك وبشرة لامعة

تقول حكايات الجدات قديماً أن بشرتك قد لا تتعرض للبثور والحبوب لعدم وجود الأعراض الشهرية للدورة الشهرية كما يكون الشعر سميك ولامع وهذا يكون بسبب فوائد التستوستيرون الذكوري . في الواقع ، يلعب الحمل تغيرات كثيرة مع جميع هرمونات المرأة والفرق بين هرمونات الحمل في الصبي او الفتاة ليس كبيرًا . يمكن أن تذهب هذه الأعراض في أي من الاتجاهين ،كما يمكن ان يصبن بعض السيدات ببشرة دهنية وسيئة ، وشعر متساقط ومجهد على مدار الأشهر التسعة لذا الامر ليس له قاعدة ثابتة.

معتقدات جداتنا لمعرفة نوع الجنين الذكر

تكون البطن منخفضة

وفقًا لحكايات مشهورة وقديمة إذا كنت بطن الأم منخفضًا فهذا يعني حامل في ولد  بشرط أن يحدث هذا الانخفاض في فترة مبكرة وليس الذي يحدث في أواخر الثلث الثالث قبل المخاض ، وهذه تعد علامة واضحة أنك تكونين حاملاً بصبي . الحقيقة: على الرغم من أن الحمل ببطن منخفضة يمكن أن يساعدك على تجنب بعض عسر الهضم أثناء الحمل ، وفقًا لكميلة فيليبس ، دكتوراه في الطب في وكالة صحة المرأة في نيويورك ، فإنه لا يعني بالضرورة أن طفلك ذكر فهذا يعتمد حقًا على وضع الطفل وعدد الأطفال الذين أنجبتهم الام من قبل ويؤثر ذلك بشكل أساسي على مظهر البطن والرحم.

زيادة الوزن تكون في البطن فقط

قيل قديماً أن كلما زاد الوزن في منطقة البطن فقد تكونين حاملاً بصبي. هكذا تذهب هذه الأسطورة ، التي تنص على أنه إذا كنت “البطن ممتلئ بالكامل ، فهناك فرصة جيدة أن يكون الحمل بصبي ، ولكن إذا كانت السيدة لها الوزن الزائد في الوركين والخصر والخلف ، فقد يكون الحمل بفتاة . الحقيقة: “مرة أخرى ، ليس الأمر حقيقي ، ويقول الدكتور فيليبس يتعلق أمر زيادة الوزن في الغالب بحجم وشكل جسم الأم وليس بنوع معين”.

الزوج لا يكتسب وزناً إذا حملت المرأة بولد

تقول حكاية قديمة أن هناك فرصة جيدة لأن يكون الحمل في صبي إذا كان شريك الحياة قادرًا على الحفاظ على لياقته الجسدية وتكون الزوجة من تكسب الوزن كلما يتقدم بها الحمل مع تقدم الأسابيع . الحقيقة:  “أن تغييرات لجسم الاب عن جنس معين للجنين”.

لون البول اصفر باهت

وتقوم هذه الطريقة بكل بساطة أن تحقق الأم من لون البول للحصول على فكرة عن جنس الجنين . في حالة كان اللون أصفر فاقع يمكن أن يكون الحمل في فتاة ، في حين أن كان اللون باهت يمكن أن يشير إلى الحمل في صبي. الحقيقة: للأسف ، يختلف دكتور فيليبس بشكل قاطع مع هذا الأمر : “لون البول ورائحته وكميته تختلف على مدار اليوم بحسب كمية الماء والنظام الغذائي المتبع. وعلى هذا النحو ، لا توجد علاقة بين البول وجنس الجنين من المحتمل أن يتعلق الامر بعوامل مثل تناول السوائل ، او وجود العدوى ، او استخدام الفيتامينات “.

قدميك دائما باردة

قدم الباردة حصلت؟ لا ، ليس بشأن الحمل (على الرغم من أن هذا طبيعي تمامًا!). إذا وجدت أن قدميك باردة دائمًا بعد أن أصبحت حاملاً ، فإن حكاية إحدى الزوجات العجوز تثبت أنك قد تتوقعين ولدًا. الحقيقة: من المرجح أن التغيرات في درجات الحرارة ترجع إلى التقلبات الهرمونية الطبيعية ، كما يقول الدكتور فيليبس. “تشكو النساء من فرط الحرارة والبرودة في أي وقت أثناء الحمل ، لذلك ليس تحديدًا موثوقًا لجنس الطفل”. [2]

ما يقوله العلم عن الحمل بجنين ولد

  • فحص NIPT: هو اختبار اختياري يتم قبل الولادة وهو اختبار فحص جيني يتم عمله في حوالي الأسبوع العاشر من الحمل. سيتم ظهور جنس الطفل في تقرير الاختبار الذي يعود من المعمل، لذا تأكد من إبلاغ طبيبك قبل قراءة التقرير حتى تكون معلوماتك لها مرجعيه علمية.
  • مسح NT: إذا اخترت إلغاء الفحص الجيني ، فإن فرصتك التالية لأخذ فكرة عن جنس الجنين الذي لم يولد بعد هو فحص يتم في حوالي 12 أسبوعًا من الحمل. هذا هو ببساطة الموجات فوق الصوتية الشاملة (غالبًا ما يتم ذلك بالاشتراك مع اختبار الدم NIPT) الذي يقوم بفحص أمور المختلفة مثل: متلازمة داون ، وتثلث الصبغي 13 ، وتثلث الصبغي 18 ، وتشوهات الكروموسومات الأخرى. في حين أن 12 أسبوعًا قد يكون مبكرًا قليلاً لتحديد الجنس ، فقد تتمكن هذه التقنية بين الحين والآخر على الحصول على لقطة واضحة لنوع الجنين.
  • الموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل: إذا كنت لا تزال تخمن بعد هذه الاختبارات ، أو اخترت تخطي اختبار NIPT ، فسيتعين عليك الانتظار حتى يتم اختبار الموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل لتعلم جنس الجنين. ويكون في حوالي الأسابيع من 18 إلى 22 من الحمل، ستدخل أخيرًا لإجراء الموجات فوق الصوتية المنتظرة في منتصف الحمل ، حيث ستحصل على رؤية لكل شبر عن الجنين .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق