ما هو تحليل البومين

كتابة الاء آخر تحديث: 10 يوليو 2020 , 11:20

ينظر اختبار البومين في مستويات الألبومين في دم الشخص ، وإذا كانت النتائج تشير إلى وجود كمية غير طبيعية من الألبومين ، فقد تشير إلى وجود مشكلة في الكبد أو الكلى ، وقد يشير أيضًا إلى أن الشخص يعاني من نقص المغذيات ، والألبومين هو واحد من أكثر البروتينات وفرة في الدم. يطلق الكبد الألبومين كجزء من وظيفته الطبيعية .

يحافظ الألبومين على توازن السوائل في الجسم ، ويساعد في منع التسربات في الأوعية الدموية أكثر من اللازم ، ويلعب الألبومين أيضًا دورًا في إصلاح الأنسجة ومساعدة الجسم على النمو أثناء نقل الهرمونات والمغذيات الحيوية ، ويكون الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمستويات غير طبيعية من الألبومين إذا كان لديهم جرح مفتوح أو حروق أو بعد الجراحة .

ما هو اختبار البومين في الدم

تدور البروتينات في جميع أنحاء الدم لمساعدة جسمك على الحفاظ على توازن السوائل ، والألبومين هو نوع من البروتين الذي يصنعه الكبد ، وإنها واحدة من أكثر البروتينات وفرة في الدم .

يحتاج الإنسان إلى توازن مناسب للألبومين لمنع تسرب السوائل من الأوعية الدموية ، كما يوفر الألبومين لجسمك البروتينات التي يحتاجها لمواصلة نمو الأنسجة وإصلاحها ، كما أنه يحمل المغذيات والهرمونات الحيوية .

إن اختبار البومين في الدم هو اختبار دم بسيط يقيس كمية الألبومين في الدم ، ويزيد إجراء الجراحة أو الحروق أو الجرح المفتوح من فرص انخفاض مستوى الألبومين ، وإذا لم ينطبق عليك أي من هذه الحالات وكان مستوى الألبومين في مصل الدم غير طبيعي فقد تكون علامة على أن الكبد أو الكلى لا يعملان بشكل صحيح ، وقد يعني ذلك أيضًا أنك تعاني من نقص في التغذية .

أسباب إجراء اختبار البومين

يأخذ الكبد بروتينات من الأطعمة التي تتناولها ويحولها إلى بروتينات جديدة تنتشر في مختلف الأعضاء والأنسجة في الجسم ، ويمكن أن يخبر اختبار الألبومين في الدم طبيبك عن مدى جودة عمل الكبد ، وغالبًا ما يكون أحد الاختبارات في لوحة الكبد ، بالإضافة إلى الألبومين تقوم لوحة الكبد باختبار دمك بحثًا عن الكرياتينين ونيتروجين اليوريا في الدم والبريمبينومين .

إذا اشتبه طبيبك في أن لديك حالة تؤثر على وظائف الكبد مثل أمراض الكبد ، فمن المحتمل أن تحتاج إلى أخذ عينة دم صغيرة لاختبار الألبومين ، وتشمل الأعراض المرتبطة بأمراض الكبد اليرقان وهو اصفرار الجلد والعيون ، إعياء ، فقدان غير متوقع للوزن ، تورم حول عينيك أو معدتك أو ساقيك ويمكن لطبيبك أيضًا استخدام اختبار ألبومين المصل للتحقق من بعض الحالات الطبية التي تعاني منها ، بما في ذلك التهاب البنكرياس المزمن أو أمراض الكلى ، ويمكن أن تشير نتائج الاختبار إلى ما إذا كانت هذه الظروف تتحسن أو تزداد سوءًا .

يمكن أن يساعد اختبار ألبومين المصل في تشخيص مشاكل الكبد ، ويقوم الكبد السليم بتحويل البروتين الذي يتناوله الشخص إلى الألبومين ، وعندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح تقل هذه العملية وقد تؤدي إلى انخفاض مستويات الألبومين ، وغالبًا ما يطلب الطبيب اختبارًا لألبومين المصل كجزء من لوحة التمثيل الغذائي ، وتتضمن لوحة التمثيل الغذائي العديد من الاختبارات التي تتحقق من مستويات الكرياتينين ، نيتروجين اليوريا في الدم والزلال .

عادةً ما يُجري الطبيب اختبارًا لألبومين المصل في حالة وجود أعراض أمراض الكبد أو مشاكل الكبد الأخرى ، وقد يطلبون إجراء اختبار عند وجود واحد أو أكثر من الأعراض التالية فقدان غير متوقع للوزن ، تورم حول المعدة أو العينين أو الساقين ، وقد يستخدم الطبيب اختبار ألبومين المصل في حالات أخرى لمراقبة الحالات الحالية مثل أمراض الكلى أو التهاب البنكرياس المزمن ، وعند استخدامه للتحقق من هذه الحالات يساعد الاختبار الطبيب في تحديد ما إذا كان العلاج يتقدم .

كيفية الاستعداد لاختبار البومين في الدم

بعض الأدوية مثل الأنسولين والمنشطات وهرمونات النمو قد تؤثر على نتائج الاختبار ، لذلك أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية ، وقد يخبرك طبيبك بتغيير جرعة الدواء أو التوقف عن تناول الدواء قبل الاختبار ، ولا تقم بإجراء أي تغييرات على الدواء أو الجرعة ما لم يوجهك طبيبك للقيام بذلك ، وبخلاف ذلك لا تحتاج إلى اتخاذ أي خطوات إضافية قبل اختبار ألبومين المصل .

كيف يتم إجراء اختبار البومين

يسحب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عينة صغيرة من الدم من ذراعك لاستخدامها في اختبار ألبومين المصل ، أولاً يستخدمون ممسحة كحولية أو مناديل مطهرة لتنظيف بشرتك ، ثم يربطون شريطًا حول ذراعك لجعل الأوردة تتورم بالدم ، وهذا يساعدهم على العثور على الوريد بسهولة أكبر ، وبمجرد العثور على الوريد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإدخال إبرة متصلة بقارورة وتسحب الدم ، وقد يملؤون قارورة واحدة أو أكثر .

نتائج تحليل البومين

غالبًا ما يكون اختبار ألبومين المصل جزءًا من سلسلة من الاختبارات التي تتحقق من وظائف الكبد والكلى ، ومن المرجح أن ينظر طبيبك في جميع نتائج الاختبار لتحديد سبب الأعراض لديك ولإجراء تشخيص دقيق .

إن القيمة النموذجية لألبومين المصل في الدم هي 3.4 إلى 5.4 جرام لكل ديسيلتر ، ويمكن أن يشير انخفاض مستوى الألبومين إلى عدد من الحالات الصحية ، بما في ذلك مرض الكبد ، التهابات والصدمات وسوء التغذية ، المتلازمة الكلوية أو المتلازمة الكلوية ، مرض كرون ، مرض الاضطرابات الهضمية وإذا كان طبيبك يعتقد أن انخفاض مستوى ألبومين المصل يرجع إلى أمراض الكبد فقد يطلب المزيد من الاختبارات لتحديد نوع معين من أمراض الكبد ، وتشمل أنواع أمراض الكبد التهاب الكبد وتليف الكبد ونخر خلايا الكبد .

قد يعني ارتفاع مستويات الألبومين في الدم أنك تعاني من الجفاف أو تتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين ، ومع ذلك لا يكون اختبار الزلال في الدم ضروريًا لتشخيص الجفاف ، ومن المهم ملاحظة أن النتائج يمكن أن تختلف اعتمادًا على المختبر الذي حلل عينة دمك ، وتستخدم بعض المختبرات قياسات فريدة أو تختبر عينات مختلفة ، وقابل طبيبك لمناقشة نتائج الاختبار بمزيد من التفصيل .

مخاطر اختبار البومين

لا يتطلب اختبار ألبومين المصل عينة كبيرة من الدم ، لذلك يعتبر إجراء منخفض المخاطر ، ومع ذلك إذا كان من الصعب على مقدم الرعاية الصحية الخاص بك العثور على وريد فقد تشعر ببعض الانزعاج والكدمات أثناء أو بعد إعطاء عينة الدم .

يجب عليك دائمًا إخبار طبيبك إذا كان لديك حالة طبية قد تزيد من خطر النزيف المفرط ، وأخبرهم إذا كنت تتناول بعض الأدوية مثل مميعات الدم والتي قد تسبب لك النزيف أكثر من المتوقع أثناء العملية .

تشمل الآثار الجانبية المرتبطة باختبار ألبومين المصل نزيف أو كدمات حيث يتم إدخال الإبرة ، الإغماء عند رؤية الدم ، تراكم الدم تحت جلدك والعدوى في موقع الحقن .

عندما يذهب الشخص لإجراء فحص الدم ، سيجلس على كرسي ، وسيقوم فني بربط شريط مطاطي حول ذراعه ، وسيكشف الضغط عن الأوردة ويملأها بالدم ، وبعد تنظيف منطقة الجلد بمسح الكحول ، سيقوم الفني بإدخال إبرة صغيرة في أحد الأوردة المرئية ، ثم يقومون بسحب الدم إلى قارورة واحدة أو أكثر ، وبمجرد جمع الدم يتم وضع علامة على الدم وإرساله إلى المختبر حيث يقومون بالتحليل .

نظرًا لأن اختبار ألبومين المصل غالبًا ما يكون أحد الاختبارات العديدة التي يتم إجراؤها في وقت واحد ، سيقوم الطبيب بتفسير جميع النتائج معًا لتحديد ما إذا كانت هناك أي حالات كامنة ، وعادة يتراوح نطاق الألبومين في الدم بين 3.4 إلى 5.4 جرام لكل ديسيلتر .[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق