تصنيف الدهون في الدم

كتابة الاء آخر تحديث: 10 يوليو 2020 , 11:22

دهون الدم هو المصطلح المستخدم لجميع المواد الدهنية الموجودة في الدم ، بما في ذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية ، وبعض الناس لديهم الكثير من الكوليسترول أي الدهون في الدم وهذا يزيد من فرص تعرضهم لأزمة قلبية .

ما هي الدهون

تتحد الدهون مع البروتين في الدم لتكوين البروتينات الدهنية ، وتنتج البروتينات الدهنية الطاقة لجسمك ، لذا فهي مهمة للخلايا في جسمك ، وهناك ثلاثة أنواع من البروتينات الدهنية تسمى أيضًا الكولسترول تعيد إدخالها في الدم عالي الكثافة ، والكولسترول منخفض الكثافة والكوليسترول منخفض جدًا ، والكولسترول منخفض الكثافة يسمى أحيانًا الكوليسترول الجيد لأنه يمنع الكوليسترول من الصعود في الشرايين ، ويمكنك أن تتذكر أن هذا هو الكوليسترول الجيد ويمكن اعتبار العالي الكثافة على أنه الكوليسترول الضار لأن المستويات المرتفعة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية .

أنواع دهون الدم

كوليسترول الدم

الكوليسترول مادة دهنية تصنع بشكل رئيسي في الجسم عندما يقوم الكبد بتكسير الدهون المشبعة في الطعام ، ثم يمر هذا الكوليسترول في الدم ، وينتقل الكوليسترول في مجرى الدم في شكلين هما البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة وغالبًا ما يطلق عليها الكوليسترول الضار لأنها تساعد على توصيل الكوليسترول إلى الجسم من خلال مجرى الدم ، ويوجد أيضاً البروتينات الدهنية عالية الكثافة وغالبًا ما يطلق عليها الكولسترول الجيد لأنها تساعد على إخراج الكوليسترول الضار من مجرى الدم من أجزاء من الجسم .

دهون الدم الثلاثية

الدهون الثلاثية هي نوع آخر من الدهون الموجودة في الدم والتي تأتي بشكل رئيسي من الطعام ، وبعد تناول الطعام يتم تقسيم الدهون في طعامك في الكبد إلى الدهون الثلاثية ، ويمكن للكبد أيضًا تحويل السعرات الحرارية الزائدة على سبيل المثال من شرب الكثير من الكحول أو مشروبات السكر أو تناول الكثير من الأطعمة الدهنية أو اللحوم إلى الدهون الثلاثية ، ويتم إطلاق هذه الدهون الثلاثية الدهنية في الدم ثم يتم نقلها عبر الجسم واستخدامها كطاقة أو تخزينها كدهون .

دهون الدم وأمراض القلب التاجية

يمكن أن يؤدي وجود مستويات عالية من الدهون في الدم إلى رواسب دهنية في الأوعية الدموية في الجسم ، بما في ذلك الشرايين التاجية الأوعية الدموية التي تغذي عضلة القلب بالدم ، وهذا يؤدي إلى تضيق أو تصلب الشرايين التاجية ، لذا فإن الهدف هو أن يكون لديك انخفاض مستويات الدهون الكلية في الدم ، مستويات منخفضة من الكوليسترول الضار ، مستويات عالية من الكوليسترول الحميد ، مستويات منخفضة من الدهون الثلاثية .

قياس نسبة الدهون في الدم

يتم قياس نسبة الدهون في الدم الكوليسترول والدهون الثلاثية عن طريق اختبار دم بسيط ، وستأخذ الممرضة أو الطبيب عينة من دمك ، وإذا كنت تقوم بقياس مستويات الدهون الثلاثية الخاصة بك سيُطلب منك عدم تناول أي شيء وشرب الماء الصافي فقط لمدة 12 ساعة تقريبًا قبل أخذ الدم .

يتم قياس الدهون في الدم الكوليسترول والدهون الثلاثية بوحدات تسمى المليمول لكل لتر من الدم وعادة ما يتم تقصيرها إلى مليمول لكل لتر ، والهدف هو إجمالي مستوى الكوليسترول أقل من 5 ملمول لكل لتر ، مستوى الكوليسترول الضار أقل من 3 مول لكل لتر ، ومستوى الكوليسترول الجيد أعلى من 1 مليمول لكل لتر ، وأن يكون مستوى الدهون الثلاثية أقل من 2 ملمول لكل لتر ، وقد يبدو كل هذا مربكًا للغاية لكن لا تقلق ، وإذا كنت قد تعرضت لأزمة قلبية أو إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية فيجب عليك مراجعة طبيبك العام أو ممرضة التمرين في مستوى الدهون في الدم كل عام ، وإذا كان إجمالي الكوليسترول لديك يزيد عن 5 مللي مول / لتر ، فيجب عليك تناول أدوية خفض الكوليسترول عادةً ما يكون الستاتين إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية أو تعرضت لنوبة قلبية ، وإذا لم تكن تتناول هذه الأدوية ، اسأل طبيبك أو ممرضتك عنها .

خفض نسبة الدهون في الدم

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في خفض مستويات الدهون في الدم ، حاول تناول أطعمة أقل دهنية خاصة الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة ، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن فإن فقدان القليل من الوزن يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول لديك ، وحاول أن تفقد على الأقل نصف إلى رطل في الأسبوع ، وقد لا يبدو هذا كثيرًا ولكن على مدى أسابيع قليلة سوف يتصاعد .

حاول أن تكون أكثر نشاطًا بعض الشيء سيساعدك ذلك أيضًا على فقدان الوزن وتناول الأدوية الصحيحة مثل أدوية خفض الكوليسترول إذا اعتقد طبيبك أنك بحاجة إليها .

ما هو المستوى الطبيعي الكلي للكوليسترول

المستوى الطبيعي الكلي للكوليسترول هو 200 مجم لكل ديسيلتر أو أقل ، معظم الناس لديهم مستويات عالية من الدهون في الدم لأنهم يأكلون الكثير من الأطعمة عالية الدهون ، وبعض الناس لديهم مستويات عالية من الدهون لأن لديهم اضطراب وراثي ، وقد تكون مستويات الدهون المرتفعة ناتجة أيضًا عن الحالات الطبية مثل مرض السكري وقصور الغدة الدرقية وإدمان الكحول وأمراض الكلى وأمراض الكبد والإجهاد ، وفي بعض الأشخاص ، يمكن أن تتسبب بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل والمنشطات وأدوية ضغط الدم في ارتفاع مستويات الدهون .

متى يجب فحص مستوى الكوليسترول

إذا كان عمرك يزيد عن 20 عامًا ، فيجب إجراء اختبار دم لقياس نسبة الكوليسترول لديك ، وإذا كان مستوى الكوليسترول مرتفعًا سيوصي طبيبك بالعلاج وسيعيد فحص مستوى الكوليسترول لديك كثيرًا .

في كثير من الأحيان لا توجد علامات ، وبدون فحص الدم قد لا تعرف أن لديك مستويات عالية من الدهون في دمك حتى تصاب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، وبعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون لديهم نتوءات دهنية صفراء على بشرتهم .

علاج ارتفاع مستويات الدهون

أول الطرق لتقليل مستويات الدهون هي  تناول كمية أقل من الدهون ، ممارسة الرياضة بانتظام وفقدان الوزن إذا كنت تزن كثيرًا ، وإذا كنت تدخن فتوقف عن التدخين ، وإذا لم تخفض هذه الخطوات المستوى لديك بشكل كاف ، فقد يطلب طبيبك تناول الدواء لإخراج الدهون من دمك .

قم بشراء قطع اللحم الخالية من الدهون ، وتخلص من جميع الدهون المرئية قبل الطهي ، إزالة الجلد من الدجاج قبل الطهي ، لا تأكل الأطعمة المقلية أو الصلصات عالية الدهون ، بدلًا من قلي اللحوم قم بشويها أو شويها ، ولا تأكل صفار البيض ويمكنك تناول بياض البيض أو بدائل البيض .

استخدم منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب الخالي من الدسم أو 1٪ من اللبن ، والزبادي المجمد قليل الدسم والآيس كريم قليل الدسم والأجبان قليلة الدسم ، لا تستخدم الحليب كامل الدسم أو الآيس كريم كامل الدسم أو القشدة الحامضة أو الجبن أو شوكولاتة الحليب ، وضع المزيد من الألياف في نظامك الغذائي ، الفواكه والخضروات مصادر جيدة للألياف ، وتناول من ثلاث إلى خمس حصص من الخضار يوميًا ومن حصتين إلى أربع حصص من الفاكهة .[1]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق