نباتات غريبة تشبه الأعضاء البشرية

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 13 يوليو 2020 , 05:01

تحتوي المملكة النباتية على مجموعة كبيرة من النباتات، ولكن اكتشف الباحثون مجموعة نباتات غريبة تشبه الأعضاء البشرية فهي تبدو وكأنها أجزاء من الجسم البشري، فإذا كنت من محبي الاحتفال بعيد الهالوين، فلن تحتاج إلى تجهيز اليقطين المخيف، أو شراء بعض أجزاء جسم الإنسان البلاستيكية، فهذه النباتات الغريبة ستفي بالغرض.

فطريات نزيف الأسنان

فطر نزيف الأسنان أو ما يسمى علميًا Hydnellum pecki، هو واحد من ضمن مجموعة نباتات غريبة تشبه الأعضاء البشرية وله أشكال مختلفة، لكنه يقوم بإفراز مادة لزجة حمراء اللون، فكيون في هذه الحالة يشبه بشكل كبير النزيف الدموي للأسنان.

تتكون هذه المادة من النسغ؛ أو العصارة النباتية الموجودة داخل جسم الفطر، فهي تخرج أثناء الليل من مسام موجودة في الجزء العلوي من الفطر المسمى بالغطاء، وذلك عند ارتفاع نسبة الرطوبة وتراكمها في الجزور، وتحدث هذه الظاهرة في الفطر صغير الحجم من هذا النوع.

فطر نزيف الأسنان صالح للأكل

بسبب الشكل الذي يتكون على قمة الفطر عندما ينزف، تم تسميته باسم آخر وهو الفراولة والقشدة، وهو فطر صالح للأكل رغم أنه يعتبر من ضمن مجموعة نباتات غريبة تشبه الأعضاء البشرية.

فهو غير سام، لكن لا ينصح لأكله وذلك بسبب طعمه المر، بإضافة أغلى أن له القدرة على أن يمتص عنصر السيزيوم الثقيل من البيئة، وهو من العناصر المشعة، فهو بهذه الطريقة سكون ضار جدًا.

نبات عين الدمية

لقد تم توثيق واحد من مجموعة نباتات غريبة تشبه الأعضاء البشرية على أنه نبات سام ومميت، فهو نوع من أنواع التوت أبيض اللون، وأسمه العلمي Actaea pachypoda، لكن الشائع هو توت عين الدمية، هذا النوع من التوت الأبيض به جزء على شكل مستطيل، وهو حقًا الجزء الغريب من النبات.

فهو يجلس في نهاية ساق حمراء، تشبه بشكل كبير عين الدمية، وهو كنوع من التحذير، فهو يعتبر من النباتات الشريرة، لاحتوائه على توكسين مسرطن cariogenic toxin، يعمل على تهدئة عضلة القلب على الفور، حيث يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية شديدة تسبب الموت.

أضرار نبات عين الدمية

تحتوي كل حبة توت على عدد من بذور، ورغم السمية العالية لهذا النبات، إلا أن معظم الطيور يمكنها أن تأكله، فهي محصنة ضد هذا النوع من السموم، تقوم الطيور بأكل التوت، ثم تنشر بذوره عن طريق برازها.

عند ملامسة الأجزاء المختلفة من النبات مثل الأوراق والزهور البيضاء، السيقان وحتى الجذور يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور بعض البثور الجلدية، أما إذا تم تناولها فسوف يسبب هذا في حدوث التهاب بالأمعاء، وقد يصل الأمر للموت، فهذا النبات يمكنك كمية كافية من السم التي يمكنها قتل الإنسان.

فطر جيردليد دابلرلينج

يحتوي فطر جيردليد دابلرلينج Girdled Dapperling على شكل غطاء مميز ملفت للنظر، فهو يشبه بشكل كبير الحلمات البشرية، وتوجد منه أنواع مختلفة تنتمي إلى جنس Lepiota boudieri، ويتميز غطاءه باللون الأبيض الذي يتحول تدريجيًا إلى اللون البني الداكن في مركز الغطاء.

يبدو سطح غطاء الفطر ناعمًا مثل الجلد تقريبًا، ويغطي السطح نوع من الشعر الرقيق ذو لون بني، وعند زيادة الرطبة، ينخفض الغطاء إلى أسفل فيبرز الجذع، مكونًا شكل حلمة بشرية كاملة بهالة.

سمية فطر جيردليد دابلرلينج

فطر جيردليد دابلرلينج Girdled Dapperling واحد من ضمن مجموعة نباتات غريبة تشبه الأعضاء البشرية وهو من الفطريات السامة أيضًا، فهو السبب في تسمم ما يقرب من 6000 شخص كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن معظمهم يكون لديهم بعض الأعراض الخفيفة.

ومع ذلك يموت بعضهم بسبب سمية هذا الفطر، عادتًا تحدث حالات الوفاة هذه عندما يخطئ صياد الفطر في معرفة الفطر السام ويعتقد أنه يصلح للأكل.

شفاه هوكر Psychotria elata

Psychotria elata هي أحد الأشجار التي توجد في الغابات الاستوائية المطيرة التي توجد في منطقة أمريكا الوسطى والجنوبية، في دول مثل الإكوادور وبنما وكولومبيا وكوستاريكا، في الفترة من شهر ديسمبر إلى شهر مارس، تبدو البراعم بلون أحمر زاهي.

وتظهر بعض الأوراق وكأنها شفاه لونها احمر يجذب جميع الكائنات التي لها القدرة على الطيران، مثل لفراشات والطيور، كما أن هذا النبات الذي يعتبر أحد نمازج نباتات غريبة تشبه الأعضاء البشرية له عدة أسماء، منها الشفاه الزهرية أو الشفاه الساخنة.

فوائد شفاه هوكر

يعتبر شعوب أمريكا الوسطى أن شفاه هوكر هو تعبير عن الحب وهو هديتهم للعالم، كما أن له مجموعة من الفوائد، فيمكن استخدام أوراق ولحاء شجرة هوكر في علاج بعض الأمراض مثل الطفح الجلدي، الآلام الأذن والسعال، كما استخدم سكان دولة بنما هذا النبات لعلاج المشاكل التنفسية.

تعرض نبات شفاه هوكر للانقراض

لكن لسوء الحظ أدت إزالة الغابات إلى جانب الشعبية الكبيرة لنبات هوكر إلى دفعه لحافة الانقراض، حيث يتم كل 15 دقيقة إزالة ما يعادل مساحة 200 ملعب من ملاعب كرة قدم، من غابات الأمازون المطيرة، وقد تم قطع ما يعادل خمس مساحة الغابات المطيرة في جميع أنحاء العالم خلال فترة 40 سنة الماضية.

فطر موريل الكاذب

بالنسبة لكثير من الباحثين عن أنواع المختلفة من الفطر الأمريكي، فإن موريل (Morchella) هو الكافيار في عالم الفطريات، ومن الشائع أن يباع موريلز مقابل 20 دولارًا كحد أدنى للرطل.

العيب في عدم قدرة الصيادين قليلي الخبرة على معرفة الفرق بين موريل الحقيقية وموريل الزائفة Morchella ، خاصتًا وأن والأخيرة ذات سمية شديدة، وقد تتسبب في وفات نسبة لا تقل عن20 في المائة من الوفيات التي ترطبت بالفطر بعد أن يأكل الشخص فطر موريل كاذب Morchella .

خطورة فطر موريل الكاذب

توجد عدة أنواع من فطر موريل الكاذب Morchella، وبعضها يكون أقل سمية من بعض الأنواع الأخرى، وتعتبر الأنواع الأقل سمية من ضمن الأطعمة شهية في الكثير من بلدان شمال أوروبي، حيث تم غلي الفطر وشطفه عدة مرات للتخلص من المواد السامة الموجودة فيه.

على الرغم من هذه الاحتياطات وحتى بعد تحضير الفطر للأكل، تبقى مادة جيروميتين الهيدرازين hydrazine gyromitin المسرطن حتى ولو بكمية دقيقة، تشكل خطرًا صحيًا وخاصتًا على النساء في مرحلة الحوامل أو الرضاعة.

أعراض التسمم بفطر موريل الكاذب

أعراض التسمم بفطر موريل الكاذب تشمل الإسهال والغثيان والقيء والصداع الشديد، وعند المستويات العالية، يمكن أن تتسبب مادة الجيروميتين في حدوث تلف شديد في الكبد، مما يتطلب إجراء عملية زرع للكبد لتجنب الموت، وقد تم اكتشاف أن البخار الناتج من غلي فطر موريل الكاذب يكون سامًا.

الفرق بين فطر موريل الحقيقي والكاذب

نبات فطر موريل الحقيقي Morchella من مجموعة نباتات غريبة تشبه الأعضاء البشرية فله سطح يشبه شكل الشبكة على الغطاء العلوي للفطر، مع وجود بعض الحفر والحواف. بيمنا فطر موريل الكاذب له سطح متموج، وبه فصوص، تشبه قشرة الدماغ المجعدة لأدمغة البشر.[1]

استطاع الباحثون من علماء النبات اكتشاف وجود نباتات غريبة تشبه الأعضاء البشرية والقيام بدراستها، فمنها من لو شكل جميل وفوائد متعددة، ومنها من هو سام وخطير.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق