كيف تعلم نفسك بنفسك في المنزل

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 13 يوليو 2020 , 05:22

التعليم ليس له مجال محدد في كافة نواحي الحياة، فجميع الأفراد لديهم قدرات التعلم بجميع أنحاء البيئة التي تحيط بهم ، فالأمر غير مقتصر على التعليم بالمدرسة فقط ، فالفرد لديه القدرة على التعلم في وظيفته وفي صنعته ودخل محبسه عند وقوع عقوبة معينة عليه ، بل يمتد الأمر للتعلم داخل المنزل وعلى الفرد أن يضع خطة زمنية متعلقة بالوقت والمكان الذي يتعلم فيه حتى لو كان المنزل .

وسائل التعلم للأفراد

فهناك عدد كبير من الوسائل التي قد يتعلم منها الفرد ولا يقتصر الأمر على شخص بعينه أو الذهاب لمكان ما ، بل قد تتلقى العلم من خلال الإنترنت أو بالاتصال أو بعدد من الطرق الطبيعية أو غير طبيعية فالماء قد تستفيد منه في التعلم في إعداد وجبات طعام ، وهو له إفادة لك ولأسرتك وجميع الأشخاص بالمجتمع .

ولكن التعليم لا يبلغ درجة كاملة ومتقدمة ما لم تتوافر فيه عدد من العوامل الأخرى مثل تعلم العلاقات الاجتماعية وتعاملك العام مع غيرك ، والأعمال التجارية وغيرها من العمل الوظيفي [1] .

خطوات التعلم بالمنزل

عند ممارستك نشاط ما أو أي مهمة لابد أن تضع في نصب عينيك عدد مميز من الأهداف التي ترغب في الوصول له ، ولكن لابد أن يكون هناك هدف من التعليم ومن الأمثلة العملية في التعليم بالمنزل الآتي :

  1. قم بتحديد ثلاثون يوما مثلا لتتعرف على الكتابة في المحتوى .
  2. وحدد أسبوع مثلا لتعرف دستور بلدك .
  3. تحديد وقت معين لكي تتعلم الكلمات الانجليزية .
  4. قراءة كتاب معين عن سوق الاسم التجارية ، وكذلك من أمثلتها تحديد وقت ما لتطوير الويب والتطبيقات الخاصة بإطار العمل الحديث لك .
  5. أحدد أسبوعين لكي أعلم نفسي بنفسي وكذلك قد تحدد فترة ستة أشهر قادمة لتحديد عدد من علوم الكمبيوتر والحصول على شهادة رسمية بذلك .
  6. كذلك تحديد وقت ما في الجلوس مع الطبيعة من كائنات ونباتات والتأمل فيها ، حتى يساعد ذلك في تحسن اللغة الفكرية لديك وتحسين الذكاء .
  7. وكذلك حدد شهرا ليكن لتعلم لغة البرمجة على الحاسب الآلي ، أو أن تقوم بتعلم التسويق الرقمي من خلال الإنترنت ، وتحسين قدراتك في ذلك .

ولكن خلاصة ذلك حتى تعلم نفسك من داخل المنزل ، قم بتحديد أهداف معينة وواضحة وقم بضبط التركيز الخاص بك ، وأسلوب الممارسة والإلتزام بالعمل الذي ترغب في تعلمه ، وكن على ثقة في نفسك بأنك أنت المرشد في تعليم نفسك بنفسك ، وتصحيح الصواب له والطريق الخاص بالوصول للتعلم .

وقد لا تحتاج لعدد كبير من المرات الخاصة بتكرار التعليم من المنزل الإعتماد على الذات هو أحد الوسائل المتنوعة التي يقوم بها الأفراد ، وتعودوا عليها ونجح منهم الكثيرين في ذلك الأمر وحتى بعد تعلمنا ستظهر أعداد من الأهداف الأخرى التي قد يجعل أسلوب الحياة مزدهر وسعيدا .

غرض التعلم بالمنزل

فقد تستطيع تعلم أي شئ من خلال الإنترنت ولكن عليك تحديد مصادر التعلم بشكل أكثر فاعلية ومن الأمثلة عن ذلك مثل تحديد ما تريد أن تتعلمه مثل تدوين البيانات ، وتصميم الرسوم البيانية ، أو طرق الحصول على وظيفة من خلال الإنترنت ، وطرق الحصول على الأموال من خلال التسويق الإلكتروني .

وعند رغبتك في العمل كمسوق رقمي أبدأ فورا بالتعلم واستغلال مهاراتك لديك ، ثم أصبح على إيمان من نفسك بأنك تستطيع أن تصبح السيد في التسوق الرقمي ، وحدد لنفسك عددا من الأهداف الكبيرة ولا تكتفي بعدد من الأهداف الصغيرة ، مثل عدم الاكتفاء بتسويق منتجك في حي معين بل يجب أن يمتد للمدينة بأكملها وكذلك امتداد ولايتك لبلاد ومدن أخرى وروج لعملك الخاص على نحو واسع .

قم بقضاء معظم وقتك في معرفة التسوق الرقمي حتى تطور في ذلك لأبعد الحدود ، مثل أن تحسن من نفسك في التسويق عبر محركات البحث ، والإعلانات عبر جوجل، وطرق التسويق الإلكتروني والتدوين عبر فيس بوك ومسارات المبيعات ، وتحديد الصفحة المقصود، والتسويق الداخلي وكافة ما يتعلق بالتسويق الرقمي .

ولكن تعلم التسوق الرقمي للفرد العادي قد يستغرق الأمر وقتا طويلا قد يصل لسنة لتعلم جميع ممارسات التسويق ، ولكن قد تتعلمة بالمنزل في مدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر والذي يساعد على سرعة التعلم هو رغبتك في ذلك ، أما عند توفر رغبتك في التعلم بأن تصبح مطور ويب فعليك بمعرفة تطبيقات مكدس بالكامل والتطوير الخاص بالواجهة الأمامية والخلفية ، وبناء وبحث Gava Script Python والتعرف على رد الفعل واليرقات والعديد من لغات البرمجة والمكتبات ، وتطوير وتجديد الويب عبر يوتيوب .

وقم بقراءة المدونات الخاصة بالمطورين والخبراء ، وانضم للدورات المتعلقة بالبرمجة وقم بجميع اللوازم التي تجعل منك مطور ويب ناجح .

قواعد لتعلم نفسك بالمنزل

عليك تعلم عدد من المهارات الخاصة بالتقنية وتعلم موضوعات أكاديمية ، فإن كنت طالب جامعي أو تدرس بمدرسة أو من الملاك المحترفين أو من أصحاب الأعمال وترغب في تعليم نفسك منزليا ، فكل ما عليك هو أن تكون منضبطا حيث أن الانضباط هو السبيل الوحيد للطريق للنجاح .

ولكن إن كنت تعلم نفسك في المنزل فلابد من وضع بعض الأمور أمام عينيك منها

  • فالتعليم بالمنزل ليس بالأمر اليسير وهناك عدد كبير من الأفراد فشلوا في ذلك ، ولكن عليك التصميم على التعلم ويكون لديك المهارة والإستفادة .
  • كما يوجد بعض المواضيع يكون من الصعب أن تفهمها وحدك دون أي مساعدة ، ولكن عليك تكرار ذلك لأكثر من مرة
  •  سينتابك في بعض الأوقات الشعور بالسلبية أو الاكتئاب لكن عليك المثابرة ، وتكون على علم بأن التعلم قد يستغرق وقتا طويلا ومع مرور الوقت ستصل لمرحلة الفوز من التعلم ، وكن على ثقة بجميع قدراتك .
  • عند فشلك في العديد من المرات لا يعني ذلك عدم تعلمك فهناك وقت سوف يأتي وستنجح به وستحقق أهدافك .

وإن كان في بعض الأحيان التعلم بالمنزل به صعوبة كبيرة عندما لا يتوفر لديك الدافع أو لاتعني ماذا تقصد ، وقد لايفهم من حولك ذلك ولكن عليك تصفية الذهن من جميع الأفكار السلبية والهادمة وكن على الطبيعة الخاصة بك مثل الطيور والماء والنبات والشجرة .

فقم بتوجيه وتطوير نفسك بنفسك وكن الداعم الأول له وأن تحقق السعادة وراحة البال هو أمر ضروري للغاية ، ولا تهتم بنظرة الآخرين لك بدرجة كبيرة وأنظر لهدفك والأساليب التي ستوصلك في ذلك وأتبع تقديم جميع الأساسيات على النواحي الأخرى الفرعية ، ولا تضيع أي وقت للوصول لهدفك .

نصائح لتعلم نفسك بنفسك

دورات التدريبية للتعلم على الإنترنت

للحصول على شهادات في المنزلي ، فقد تتلقى عدد كبير من الدرجات العلمية من المنزل، مثل درجة البكالوريوس والماجستير من خلال التعليم عن بعد بواسطة الإنترنت ، ويعتبر الإنترنت هو النسخة الحديثة في الحصول على أكبر الشهادات ومتابعة وتنفيذ الإجتماعات الخاصة بالعمل أو الإتفاق على جميع المشروعات [2].

قراءة الكتب وسيلة هامة

فقراءة الكتب بصفة منتظمة على مدار اليوم مهما كان نوعها سيساعدك ذلك بشكل كبير على التعلم ، مهما كانت نوعها حتى لوكانت عن التكنولوجيا ونظم المعلومات وقم بتحديد وقت لذلك لا يقل عن ساعتين وهي تعد أحد الطرق الإيجابية للتحفيز وزيادة القدرات العقلية ، فهناك أشخاص مشهورين للغاية تعلموا من الكتب من المنزل ، مثل بيل جيتس وايلون موسك وغيرهم كثير.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق