تعلم مهارات الفوتوشوب للمبتدئين

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 13 يوليو 2020 , 05:28

الفوتوشوب Photoshop هو عبارة عن وسيلة تستخدم من أجل تصميم أنواع كثيرة من الصور ، بالإضافة أيضا إلى الرسومات البيانية ويعد التصميم الجرافيكي أيضا عبارة عن خليط بين كلا من الإبداع والتصميم ومجموعات من المهارات والأنشطة ، ولكي تكون واحد من أكبر الخبراء الماهرين في طرق استخدام واعداد الفوتوشوب ، عليك أن تثبت كل مهامك وتركيزك على أن تقوم باستخدام التقنيات والتطورات عن طريق وسيلة الإبداع ، وبالإضافة إلى ذلك أثناء القيام بعملية دراسة مهارات وأساسيات تصميم الفوتوشوب أو الرسومات البيانية لهؤلاء المبتدئين ، ومن الضروري أن تقوم بتحديد وتوضيح تلك الأهداف التي تكن تخص الطلاب ، وهذه الأهداف هي التي تساعد تعلم مهارات الفوتوشوب .

تقنيات تدريس الفوتوشوب

عن طريق البدء بعرض الأمثلة ثم شرح برنامج Adobe Photoshop ؛ نبدأ اولا بتقديم عرض للطلاب على الموضوعات والأشياء التي قمنا بتصميمها عن طريق البرنامج Adobe photoshop،  مثال يوضح ذلك عليك أن تقوم بعرض كل الصور على موقع البحث google وحينها يمكن أن تقوم بعمل أرسال تلك الصور والرسومات التي تم تصميمها وعرضها قبل البحث على جوجل [1] .

ويتم كل هذا نظرا لأنه إذا تم وأن قمت بعمل الفوتوشوب مع تطبيق تلك النظرية ، فلم يكن هناك أي نوع من الاهتمام والإثارة لدى الطلاب ، فإنك في هذه الحالة لن تتمكن من استثارتهم في التعلم وذلك يكن واحدا من ضمن الأسباب في انك تقوم اولا بمشاركة الصور الإبداعية التي تم تصميمها عن طريق استخدام اداة الفوتوشوب

قم بتفسير وشرح هذه الصور أثناء البحث لأنه عند رؤية هؤلاء الطلاب للصور المعروضة ويحاولون فهم التفسير فمن هنا تبدأ مرحلة التخيل عندهم ، ومن ثم التفكير وبما انهم يمروا بثلاثة مراحل كما ذكرنا وهما رؤية الصور والتخيل والتفكير ، فيمكنهم هذا من الوصول إلى المرحلة الرابعة إلا وهي شعور الطلاب بالحماس ويقوموا باستخدام الأدوات ، حتى يتمكنوا من تصميم والعمل على إنشاء تلك الصورة .

مهارات تعلم الفوتوشوب

كل شخص قد قام بدراسة اداة التعتيم فإنه قد تمكن من تطبيق ذلك في الصورة ، وبعد ان قمت بهذا التصميم عليك أن تقوم باعطاء كافة طلابك مسئولية أو وظيفة ليقوموا بطمس أو تظليل ناحية معينة في تلك الصورة .

وعلى هذه الطريقة أيضا إذا كنت تهتم بتعليم الطلاب لوحات الألوان ، وبعدها تقوم بتعليمهم وإعطائهم التصميمات عن طريق شرح الأمثلة ، ومثال على ذل، قم بالتقاط أو اخذ صورة زهرة وبعدها عليك ان تشرح لهم ، أن كل لون يكن له رمز معين على للورقة ، فلذلك يجب عليك أن تشير إلى كل أداة من هذه الأدوات بمثال يميزها عن غيرها .

الاهتمام والتصرف على انك طالب

في أثناء شرحك للطلاب عليك أن تضع فى الاعتبار أنك تكون مثلهم وواحد منهم ، ولا تفكر انك مدرس فاكر انك منهم وجالس معهم وبعدها عليك أن تهيئ وتجعل الطلاب يركزوا انتباههم على الشئ الذي تقوم بعمله ، اعطي لهم كل التفاصيل والمعلومات التي تمتلكها أثناء عرضك للرسومات ، وإذا أردت منهم أن يقوموا بمهمة معينة عليك أن تبدأ بك أولا .

اكتسب أدوات وتقنيات جديدة

عليك أن تكن شخص متميز بالابداع تعمل على عرض وتعلم طرق جديدة من أجل أن تعلم فوتوشوب ، لذلك عليك ان تعرف اولا كل ما يخص تعليم فوتوشوب التصميم الجرافيكي أو التقنيات الحديثة من أجل عمل صور كل يوم .

يكون من الأحسن والأفضل أن تأخذ مجموعة من انواع التصميم المختلفة التي توجد ، وبعدها تقوم بإنشاء تلك التصاميم أمام الطلاب حيث أنك تستطيع أن تنشئ وتصمم اشعارات لكثير من الشركات الكبرى مثل شركة Microsoft و Appleو Adidas و Toyota و Coca-Cola و Google و Intel و IBM وكثير من الشركات التجارية الأخرى

فعليك أن تقوم بعمل أو تصميم صور الشعارات أو أن تقوم بإنشاء الطباعة، وكذلك تحرير الصور ، كما أنه من الواجب أن تقوم بإبداع وتطوير أفكار جديدة إبداعية بحيث تستطيع ان تقوم بها .

كما أن التدريس المنظم والمرتب والذي يكن إبداعيا يمكن الطلاب من تلقي التعلم بشكل سريع وطريقة متطورة ، كما ان الطلاب يثقون بأنهم في كل يوم يتلقوا تصميم جديد .

تعلم كل الأدوات واحدة تلو الأخرى

عليك أن لا تقوم بتعليم الطلاب كل الأشياء مرة واحدة نظرا لأنه يوجد هناك العديد من الوظائف والمهام في فوتوشوب تأخذ كثير من الوقت ليتم الانتهاء من تعلمها ، لذلك يجب عليك أن تقوم بتلقين الطلاب كل الأشياء لكن ليس مرة واحدة .
فعلى سبيل المثال

  1. في اليوم الأول : قم بتعليمهم أداة مضلع لاسو.
  2. في اليوم الثاني: قم بتصحيح الألوان.
  3. في اليوم الرابع: القيام بإزالة الخلفية.
  4. في اليوم الخامس: عليك ان تعلمهم تركيبة الألوان.
  5. في اليوم السادس: تعلم تنظيم الصور.
  6. في اليوم السابع : تعلم حركة الظل
  7. في اليوم الثامن: معرفة كود اللون CSS أو استخدامها على الموقع.
  8. في اليوم التاسع: القيام بإضافة جميع الألوان لكروم.
  9. في اليوم العاشر: عليك القيام بالتدريس حول حقوق النشر والعلامات التجارية.
  10. يوم الحادي العشر: قم بتدريس استخدامات برنامج Adobe Photoshop.

كما انك تستطيع ان تقسم الوظائف إلى أكثر من ذلك لعمل موضوع تعليمي على أساس تقسيم ومدى استجابة الطلاب للتعلم . كما انه يوجد من هؤلاء الطلاب من يستوعب بسرعة ومنهم من يأخذ كثير من الوقت لكي يستوعب تلك الأشياء للفوتوشوب.

إنشاء دروس فيديو وتحميلها على اليوتيوب

إذا كنت ممن يرغبون في تلقين الطلاب الكثير والكثير سواء في المنازل أو أماكن أخرى عليك القيام بذلك ، عليك أن تقوم بتسجيل الدروس الخاصة بك وبعدها تقوم بتحميلها على قناة youtube التي تخصك أو التي سوف تنشئها عن جديد إذا كنت لم تمتلك قناة youtube ، وقم بتحميل تلك المقاطع الصوتية أو الفيديو بحيث تكن محددة بوقت معين ، وتشرح فيها جزء واحد من أدوات الفوتوشوب للمبتدئين .

وان تعطي للطلاب فرصة في أن يشاركوا في هذه القناة ، وأثناء إنشاء مواضيع أخرى جديدة يتمكنوا من رؤية هذه المواضيع .

دورة أدوبي فوتوشوب

عليك أن تنشئ دورة أدوبي فوتوشوب عبر الإنترنت لكي تتمكن من شرح وتعليم الطلاب وغيرهم ، وإذا تعرضت إلى عدم وجود من يراك ويشاهد فيديوهاتك التعليمية ويرفضك في أول الأمر فلا تيأس وعليك أن تحاول مجددا وتستمر في التدريس عبر الإنترنت .

مميزات برنامج  Photoshop

  1. عمل صور تكون مميزة ذات كفاءة عالية وجودة مميزة عن الصور الأخرى [2]
  2. الحصول على صورة منظمة،
  3. تستطيع أن تسترجع الصور ومقاطع الفيديو بشكل سهل وسريع إلى هذا البرنامج عن طريق استخدام Adobe Photoshop ، كما أنك تستطيع أن ترتب العديد من الملفات
  4. كما ان برنامج الفوتوشوب يتميز بسرعته وتوفيرا للوقت
  5. من الممكن أن تقوم بعمل تعديل وتنظيم في الصورة بشكل سريع مثل درجة اللون وكذا تعديل من خلال ضغطة واحدة
  6. يستخدمها الكثير في الإعلان والتسويق التجاري كما أن هذا البرنامج يكن لديه العديد من الإمكانيات .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق