هل فلوتاب يسبب النعاس

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 17 يوليو 2020 , 00:12

يستخدم  Flutabs في علاج احتقان الأنف ، كما يعمل مضاد للسعال ،بالإضافة إلى  مسكن للآلام ، يعزز Guaifenesin تصريف الجهاز التنفسي السفلي عن طريق تخفيف إفرازات الشعب الهوائية ، وتليين أغشية الجهاز التنفسي المتهيج من خلال زيادة تدفق المخاط ، ويسهل إزالة المخاط اللزج. نتيجة لهذه الأدوية ، يتم تحسين الجيوب الأنفية وتصريف الشعب الهوائية ، ويصبح السعال غير المنتج أكثر إنتاجية وأقل تكرارًا ، يحتوي هذا المنتج أيضًا على أسيتامينوفين (APAP) ، وهو مسكن للآلام لا يحتوي على الأسبرين ومخفض للحمى .

دواعي استخدام حبوب فلوتاب

الاسم العام  Guaifenesin 200mg ، Pseudoephedrine Hydrochloride 60mg ، Dextromethorphan Hydrobromide 20mg ، Acetaminophen 500mg

هو عبارة عن قرص فموى ، للتخفيف المؤقت من الأوجاع والآلام البسيطة والصداع وآلام العضلات والتهاب الحلق المرتبط بالبرد أو الأنفلونزا ، وتقليل الحمى ، يخفف مؤقتًا من السعال بسبب تهيج الحلق والقصبات الهوائية واحتقان الأنف كما قد يحدث مع البرد.

يساعد في تخفيف البلغم (المخاط) و إفرازات الشعب الهوائية الرفيعة لتخليص الممرات القصبية من المخاط المزعج ، وتصريف أنابيب الشعب الهوائية ، وجعل السعال أكثر إنتاجية. يشار Flutabs ™ أيضًا لتخفيف احتقان الأنف بسبب نزلات البرد وحمى القش أو الحساسية التنفسية الأخرى واحتقان الأنف المرتبط بالتهاب الجيوب الأنفية.

يستخدم فلوتاب بحذر في المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الكبد والكلى ، مع فرط بيليروبين الدم الحميد ، وكذلك في المرضى المسنين ، ومع الاستخدام المطول لـ Flu-Tab (أسيتامينوفين) ضروري لمراقبة أنماط الدم المحيطي والحالة الوظيفية للكبد.

يستخدم لعلاج متلازمة التوتر السابق للحيض بالاشتراك مع بامابروم (مدر للبول ، مشتق من الزانثين) اميبرامين (حاصرات مستقبلات الهيستامين H1 ، قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى ،  قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى .

تحدث إلى الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً مشاكل التنفس (على سبيل المثال ، الربو ، وانتفاخ الرئة) ، والسكري ، ومشكلة معينة في العين (الجلوكوما) ، ومشاكل في القلب ، وارتفاع في الدم الضغط ، مشاكل الكلى ، أمراض الكبد ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، صعوبة التبول ، قد يجعلك هذا الدواء تشعر بالدوار أو النعاس. [1]

هل فلوتاب يسبب النعاس

تم تصميم أقراص Flutab خصيصًا لتوفير تخفيف سريع وقوي من أعراض الأنفلونزا والبرد بما في ذلك الصداع والحمى والسعال والتهاب الحلق وآلام العضلات واحتقان الأنف وسيلان الأنف ، قد يتعرض المريض الذي يتناول حبوب فلوتاب لدوار أو نعاس أو صداع أو غثيان أو عصبية أو صعوبة في النوم ، وتعد هذه أحد الآثار الجانبية لهذا الدواء ، إذا استمر أي من هذه الآثار أو تفاقم ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي على الفور ، إذا وصف طبيبك هذا الدواء ، فتذكر أنه قد اعتبر أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. لا يعاني العديد من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء من آثار جانبية خطيرة ، ويجب إخبار الطبيب في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية . [1]

موانع استعمال فلوتاب

المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية المعروف لأي من مكوناته ، في الأمهات المرضعات ، أو في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد ، أو مرض الشريان التاجي الحاد ، أو تضخم البروستاتا ، أو في المرضى الذين يعانون من علاج مثبط MAO .

تحذيرات استخدام فلوتاب

يجب استخدامه بحذر في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري أو أمراض القلب أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية أو زيادة ضغط العين أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو تضخم البروستاتا ، قد يكون متعاطي الكحول الثقيل المزمن في خطر متزايد من سمية الكبد من الاستخدام المفرط للأسيتامينوفين >

على الرغم من أن التقارير عن هذا الحدث نادرة ، غالبًا ما تتضمن التقارير حالات من مدمني الكحول المزمن الشديد وجرعات الأسيتامينوفين غالبًا ما تتجاوز الجرعات الموصى بها وغالبًا ما تنطوي على جرعة زائدة كبيرة ، يجب على المتخصصين تنبيه مرضاهم الذين يستهلكون بانتظام كميات كبيرة من الكحول بحيث لا تتجاوز الجرعات الموصى بها من عقار الاسيتامينوفين.

احتياطات استخدام فلوتاب

يجب أن يستخدم مرضى ارتفاع ضغط الدم فقط مع المشورة الطبية ، حيث قد يواجهون تغيرًا في ضغط الدم بسبب زيادة تضيق الأوعية.

قد يشير السعال المستمر إلى حالة خطيرة. إذا استمر السعال لأكثر من أسبوع أو يميل إلى التكرار أو مصحوبًا بحمى شديدة أو طفح جلدي أو صداع مستمر ، استشر الطبيب ، لا يجب تناول هذا الدواء للسعال المستمر أو المزمن مثل ما يحدث مع التدخين ، والربو ، والتهاب الشعب الهوائية المزمن ، وانتفاخ الرئة ، أو عندما يكون السعال مصحوبًا بالبلغم المفرط (المخاط) ما لم يوجهه الطبيب.

هل فلوتاب آمن للحامل 

لم يتم إجراء دراسات التكاثر على الحيوانات باستخدام أقراص Flutabs  ، من غير المعروف أيضًا ما إذا كان هذا المنتج يمكن أن يسبب ضررًا للجنين عند اعطائه للمرأة الحامل أو يمكن أن يؤثر على القدرة على الإنجاب ،  يجب إعطاء المنتج للمرأة الحامل فقط إذا لزم الأمر.

جرعة حبوب فلوتاب

البالغون والمراهقون الذين يبلغون من العمر 12 عامًا أو أكثر: قرص واحد أربع مرات في اليوم على ألا يتجاوز 4 أقراص في 24 ساعة. (انظر التحذيرات ، استخدام الأطفال.) قد يكون مرضى الشيخوخة أكثر حساسية لتأثيرات هذا الدواء. اضبط جرعة البالغين وفقًا لذلك.

جرعة واحدة لإعطاء عن طريق الفم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 سنة – 250-500 مجم ، 1-5 سنوات – 120-250 مجم ، من 3 أشهر إلى سنة واحدة – 60-120 مجم ، حتى 3 أشهر – 10 مجم / كجم ، جرعة واحدة من المستقيم عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 سنة – 250-500 مجم ، 1-5 سنوات – 125-250 مجم.

  • الجرعة التعددية : 4 على فترات لا تقل عن 4 ساعات.
  • الحد الأقصى لمدة العلاج – 3 أيام.
  • الجرعة القصوى: 4 جرعة واحدة في اليوم. [2]

أعراض الجرعة الزائدة من فلوتاب

قد تسبب الجرعة الزائدة الهلوسة والتشنجات واكتئاب الجهاز العصبي المركزي وانهيار القلب والأوعية الدموية والموت ، قد تؤدي الجرعة الزائدة إلى الغثيان والقيء وإثارة الجهاز العصبي المركزي والارتباك العقلي والاضطرابات البصرية واحتباس البول ، قد تؤدي الجرعات العالية جدًا إلى انخفاض في التنفس .

ويمكن علاج الجرعة المقررة من خلال تحفيز القيء بشراب ipecac ما لم يكن المريض متشنجًا ، أو غيبوبًا ، ،وفي هذه الحالة يقوم بغسل المعدة باستخدام أنبوب كبير .

الآثار الجانبية لدواء فلوتاب

قد تسبب جميع الأدوية آثارًا جانبية ، ومع ذلك ، ليس لدى العديد من الأشخاص أي آثار جانبية أو لديهم آثار جانبية طفيفة فقط ، يجب استشارة الطبيب في  حالة ظهور أيًا من الأعراض التالية :

  • دوخة.
  • الشعور بالتوتر والإثارة.
  • اضطراب النوم. [3]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق