خطوات صبغة طبيعية للشعر بالكركم

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 19 يوليو 2020 , 21:01

هناك المئات من منتجات تلوين الشعر التجارية التي تستخدم المواد الكيميائية لتحطيم جذع الشعر وتجريده أو صبغه ،  ولكن ، يفضل الكثير تلوين الشعر الطبيعي لطبيعة لطيفة واستخدام سهل للمنزل.

يحتوي الكركم على الكركمين كأحد مكوناته الرئيسية ، هذا المكون المضاد للالتهابات يعطي هذا التوابل ظلها الأصفر ، فإنه يصبغ بسهولة ،  لن يساعد الكركمين الموجود في الكركم في تلوين شعرك فحسب ، بل يساعد أيضًا في منع تساقط الشعر وقشرة الرأس.

ضعي ملعقتين كبيرتين من الكركم في زجاجة شامبو  للشعر  من أجل تغيير تدريجي ومتسق للون ، أو اخلطيه مع الماء وبعض شاي البابونج (مبيض طبيعي آخر) لعمل عجينة ووضعها في شعرك لبضع ساعات ، في كلتا الحالتين سيبدو شعرك أشقر  قريبًا بما فيه الكفاية.

ما هو الكركم

الكركم هو نبات عائلة الزنجبيل ينمو في جميع أنحاء الهند ودول جنوب آسيا الأخرى وأمريكا الوسطى ، يطلق عليه أيضًا الزعفران الهندي أو التوابل الذهبية. ، تم تضمين الكركم في العديد من الأطباق حول العالم ، علاوة على ذلك ، يستخدم هذا النبات لعلاج الأمراض المختلفة ويستخدم في الغالب للبشرة والشعر ، ويعتبر الكركمين لهذه التوابل السمة الرئيسية لعلاج مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر.

هل الكركم مفيد للشعر

يعد تساقط الشعر أو تساقطه مصدر قلق كبير لكل من الرجال والنساء ،  قد تبحث عن حلول فعالة للتعامل مع هذه المشاكل عدة مرات ولكن يبدو أنه لا يوجد شيء يلبي متطلباتك بالنتيجة المرجوة ، ومع ذلك ، الكركم  يساعد على تحسين نمو الشعر إلى حد كبير ، ولا يتم استخدامه فقط لعلاج تساقط الشعر ، ولكن يمكن أيضًا علاج أي مشاكل تتعلق بفروة الرأس باستخدام الكركم دون التسبب في أي حساسية يحتوي الكركم على سمات مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى الخصائص المضادة للالتهابات ، لذلك يمكننا القول أنه آمن إذا كنت تستخدمه لعلاج مشاكل الشعر .

الكركم لنمو الشعر

عندما يتعلق الأمر بشعرك ، فإن أسباب صحة الشعر السيئة متعددة العوامل وقد تتفاقم بسبب التوتر والخلل في الغدة الدرقية واختلال الهرمونات والسمية على سبيل المثال لا الحصر.

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات ، هذا ما يساعد على جعل الكركم مكونًا مهمًا في دعم صحة الشعر المثلى.

ومن المثير للاهتمام ، أنه لوحظ أنه عندما يؤخذ الكركمين أو الكركم بمفرده ، مما يعني أنه يمتص بشكل سيئ إلى حد ما في الجسم ،  من المهم وجود مكون آخر للمساعدة في امتصاص المحرك ، أحد محسنات التوافر الحيوي الداعمة هو البيبيرين ، وهو مكون نشط من الفلفل الأسود الذي ارتبط بالمساعدة في الزيادة الاستيعابية.

الكركم يحفز نمو الشعر

تمامًا كما يفيد الكركم في إصلاح البشرة ، يمكن أن يساعد أيضًا في علاج المشاكل التي تواجهها في فروة رأسك  ، الكركم لديه القدرة على منع تساقط الشعر الناتج عن بعض التهابات فروة الرأس والقشرة ، يمنحك شعرك وفروة رأسك علامات تدل على أن شيئًا ما ليس على ما يرام ، أولها الحكة ، إذا تجاهلت الحكة ، سيبدأ الشعر بالتساقط ، وعندما تتجاهل تساقط الشعر ، يبدأ الشعر في النحافة ،  لعلاج فروة الرأس ، يوصي بمزيج يحتوي على أجزاء متساوية من الكركم وزيت الزيتون ، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه ويعد هذا شامبو طبيعي للشعر.

الكركم لعلاج قشرة الرأس

مشكلة الشعر الشائعة  هي قشرة الرأس ، والتي يمكن أن تسبب تساقط الشعر إذا لم يتم استخدام العلاج المناسب ، وغالبًا ما تأتي قشرة الرأس مع شعور غير مريح بالحكة.

لأنه يحتوي الكركم على العديد من السمات المضادة للبكتيريا ، ومضادات الأكسدة ، ومضاد للالتهابات التي تساعد على تنظيف فروة الرأس ، ثم تقلل من تراكم الرقائق المتراكمة ، والأكثر من ذلك أنه يساعد أيضًا على زيادة الدورة الدموية تحت الجلد ، مما يمنع تكوين خلايا الجلد الميتة.

الكركم لعلاج مشكلة فروة الرأس

يمكن مواجهة العديد من حالات فروة الرأس ، مثل الأكزيما والالتهابات الفطرية الجلدية بسهولة باستخدام الكركم ، لعلاج الشعر الخفيف والحكة والالتهاب.

لأن الكركم يحتوي على الخصائص المضادة للبكتيريا ، المضادة للحساسية ، مضادات الأكسدة ، ومطهر الكركم هي السمات الرئيسية لهذا النبات ، والتي تساعد على إزالة فروة الرأس ، مما يقلل من فرصة حالة فروة الرأس السيئة.

وطريقة الاستخدام  الكركم للشعر هي صنع معجون مسحوق الكركم بخلط هذا المسحوق مع الحليب وضعيه على فروة رأسك ثم دلكي فروة رأسك بلطف في بضع دقائق ، ثم  اشطفي الخليط باستخدام شامبو لطيف .[1]

كيف تستخدم الكركم

على الرغم من أن الكركم يُعتبر آمنًا بشكل عام ، إلا أنه من الجيد دائمًا مراجعة طبيبك قبل بدء مكمل جديد. لا يجب أخذ الكركم من قبل النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم إلا إذا تمت الموافقة عليه من قبل طبيبك وأنت تحت إشراف الطبيب ، تم العثور على الكركم في كل شيء من المكملات  ، مشروب لذيذ قد ترغب في تجربته طريق صنعه بنفسك في المنزل ، ويمكن إضافة الحليب له .

خطوات صبغة طبيعية للشعر بالكركم

يختار بعض الناس تلوين شعرها الأبيض بينما صبغات كيميائية ، بينما تقدم صالونات الشعر مجموعة متنوعة من الألوان والخيارات ، أو يمكنك شراء مجموعات صبغ بنفسك من المتجر ، إذا كنت تبحث عن طريقة أقل تكلفة وأكثر طبيعية ، يمكن أن يساعد الكركم في صبغ شعرك في الشعر البني أو الشعر الأشقر أو حتى الشعر البني الفاتح والأبيض اعتمادًا على النسبة التي تستخدمها لصنع معجون الصبغة ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن قناع الشعر المصنوع من الكركم تحسين ملمس الشعر وتألقه .

خطوات عمل صبغة الشعر بالكركم

  • املأ القدر بكوبين من الماء ، ثم  ضعي القدر على الموقد ودعيه يغلي.
  • وضع 2 ملعقة كبيرة من الكركم المطحون ، أو 1/4 كوب الكركم الطازج ، ثم قم بإضافة التوابل إلى الماء المغلي وقلبي بملعقة كبيرة حتى يذوب كل الكركم.
  • أطفئ الموقد واترك خليط الكركم يبرد تمامًا ، ثم صب خليط الكركم المبرد في وعاء كبير ، ثم ضع منشفة حول رقبتك لالتقاط أي صبغات تقطر ، ولا تنسى ارتداء  قفازات بلاستيكية لحماية يديك من صبغة الشعر.
  • ضعي كمية صغيرة من الصبغة على الجذور وأسفل شعرك ،  ضعي الصبغة على شعرك بيديك ،  استمر في إضافة المزيد من الصبغة حتى يتم تغطية شعرك بالكامل ،  اعملي من قاعدة رقبتك إلى أطراف شعرك.
  • قم بتمشيط شعرك  ،  اتركي الصبغة على شعرك لمدة 15 دقيقة ، يجب عدم ترك الصبغة  على شعرك لأكثر من 15 دقيقة ، القيام بذلك يمكن أن يترك شعرك بلون أصفر فاتح .
  • اشطفي شعرك بالماء حتى يصبح نظيفًا ،  اغسلي شعرك وجففيه وصممه كالمعتاد.
  • اختبر الصبغة على جزء صغير من شعرك قبل وضعه على رأسك بالكامل  ، إذا لم تكن راضيًا عن اللون النهائي ، فاضبط الصبغة إما بإضافة المزيد من الماء إذا كان اللون داكنًا جدًا ، أو أكثر من الكركم إذا كان اللون فاتحًا جدًا. [2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق