كيفية اصدار ترخيص قيادة مؤقت في السعودية

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 25 يوليو 2020 , 11:51

يتم اصدار ترخيص قيادة مؤقت في المملكة العربية السعودية سواء للسعودين او للمقيمين و ذلك قبل اصدار رخصة القيادة الخاصة بعام ، فمن المعروف ان هناك الكثير من الشباب صغار السن يرغبون في قيادة السيارة و لكنهم لا يمتلكون رخصة قيادة لعدم وصولهم الى السن القانوني و في المقابل فان المرور السعودي يمكنه اصدار رخصة قيادة مؤقتة لمن هم دون سن الثماني عشر عام .

اصدار ترخيص قيادة مؤقت في السعودية

رخصة القيادة المؤقتة للسعودين

  • في البداية لابد ان يكون عمرة سبعة عشر عام و ليس اقل من ذلك و هذا يعني ان رخة القيادة المؤقتة تعمل لمدة عام واحد فقط ثم بعد ذلك تنتقل الى رخصة القيادة الخاصة .
  • الان عليك ان تقوم بالذهاب الى المرور التابع لك لكي تقوم بالبدأ في اجراءات اصدار رخصة القيادة المؤقتة و ذلك من خلال سحب ملف للطلب و ملء كافة البيانات به .
  • و يضل ان يكون معك ملف لحفظ الاوراق وتقوم باضافة به هذا الملف و كذلك صور شخصية بعدد 6 صور قياسها 6X4 سم و كذلك احضار صورة من البطاقة الشخصةي للسعوديين .
  • لابد ان يكون هناك موافقة من قبل ولي الامر الخاص بك و يكون ذلك من خلال خطاب بالموافقة .
  • بعد ذلك تقوم بالذهاب الى اجراء الكشف الطبي و حين تحصل على ورقة الكشف الطبي تقوم باضافتها الى ملف الاوراق ثم تعود الى المرور مرة اخرى من اجل تقديم جميع هذه الاوراق .
  • و عليك ان تتبه الى انه لابد ان تقدم الى مردسة تعليم القيادة حتى تتمكن من التعلم للقيادة و بعد ان تقوم بتقديم جميع هذه الاوراق فانك تقوم باجراء اختبار خاص بالرخصة لتحصل عليها بعد ذلك .

رخصة القيادة المؤقتة لغير السعودين

بالنسبة لغير السعودين عليهم ان يقومو باعدادا جميع الاوراق السابقة بالاضافة الى اوراق خاصة تثبت انهم غير سعوديين ، فاذا كان المتقدم الى رخصة القيادة من احدى دول مجلس التعاون الخليجي ” الامارات ، الكويت ، عمان ، البحرين ، قطر ” فلابد ان يقوم باحضار صورة من جواز السفر بالاضافة الى ان يكون متواجد في المملكة لمدة ثلاثة اشهر على الاقل بشكل متواصل .

اما بالنسبة للمقيمين في المملكة فلابد من احضار صورة من الاقامة بالاضافة الى خطاب بالموافقة من قبل الكفيل .

رسوم رخصة القيادة المؤقتة

قيمة هذه الرخصة هي 100 ريال فقط تدفع مرة واحدة و ليس هناك تجديد لها لانه بمرور عام ستنتقل الى رخصة القيادة الخاصة و تقوم باصدارها و دفع رسومها ، في حالة اذا كانت رخصة القيادة المؤقتة تالفة او مفقودة فيمكنك استخراج بدل تتالف او فاقد خلال هذا العام قبل بلوغ ثماني عشر عام و ذلك مقابل 100 ريال .

رسوم مدرسة القيادة للرخصة الخاصة

تكلفة مدرسة القيادة الخصوصي في حالة الانتظام هي 435 ريال اما ف حالة الانتساب فقط فهي 100 ريال .

شروط استخراج رخصة القيادة الخاصة

بعد ان تقوم باصدار رخصة القيادة المؤقتة في المملكة سواء للذكور او الاناث و يمر عام كامل على عليك ان تقوم باصدار رخصة القيادة الخاصة و بهذا تكون قد اتمتم ثماني عشر عام و هذا هو الشرط الاول لكي تتمكن من استخراج الرخصة مدى الحياه بعد ذلك ، و عليك ان تقوم باحضار الاوراق المطلوب لذلك و هي :

  • عليك ان تقوم باحضار ملف لحفظ الاوراق المطلوب به و عليك ان تقوم بسحب استمارة رخصة قيادة خاصة و ان تقوم بمء هذه الاوراق .
  • عليك ان تقوم باحضار ايضا 6 صور شخصية حديثة قياسها 6X4 سم .
  • و اذا كنت سعودي فعليك ان تقوم باحضار صورة من بطاقة الاحوال المدنية اما اذا كنت غير سعودي فعليك ان تقوم باحضار جواز السفر و عليك ان تكون مقيم في السعودية لاكثر من ثلاثة اشهر متتالية .
  • ثم تقوم باحضار ورقة الشكف الطبي و تقوم باضافتها الى الملف المطلوب و تقوم بدفع الرسوم المقررة .

رسوم رخصة القيادة الخاصة

رسوم اصدار رخصة القيادة المؤقتة هي 40 ريال و التجديد السنوي لهذه الرخصة قيمته 40 ريال ايضا ، و في حالة اذا كنت ترغب في اصدار بدل تالف او بدل فاقد فا قيمة هذه الرسوم هي 100 ريال .

تصريح قيادة 16 سنة خصوصي

قاد احد المواطنين السعودين بتقديم استفسار لصفحة المرور السعودية على تطبيق تويتر للتواصل ، و كان سؤاله بانه اذا كان يبلغ من العمر 16 عام فهل يمكن له ان يقوم باصدار تصريح قيادة مؤقت له ، و لكن قامت ادارة الصفحة بالرد على السائل فانه لا يجوز ذلك و جاء الرد في الشكل التالي ” وعليكم السلام، لاستخراج تصريح القيادة يلزم إتمام سن 17 سنة، ولرخصة القيادة يلزم إتمام سن 18 سنة. يسعدنا تواصلك ” .

رخصة قيادة 16 عام دراجة نارية

في حالة اذا بلغت من العمر ستة عشر عامفيمكنك ان تقوم باصدار رخصة قيادة و لكنها ليست رخصة قيادة للسيارة و انما هي رخصة قيادة دراجة نارية ، و هذه الرخصة تشمل الذكور و الاناث كذلك و لكي تتمكن من استخراج هذه الرخصة عليك ان تقوم باتباع الشروط التالية :

  • ان تكون في سن السادسة عشر و ليس اقل من ذلك .
  • ان تقوم باحضار خطاب يشمل موافقة ولي الامر عنك .
  • لابد من احضار شاهة بحسن السير و السلوك من المدرسة اما اذا لم تكن تدرس فلابد من احضارها من العمل .
  • احضار اربع صور شخصية .
  • صورة من الاثبات الشخصي .
  • و عليك ان تقوم بالالتحاق بمعهد تدريب القيادة الدراجة النارية و الحصول على دورة تدريبية و النجاح بها .
  • ثم بعد ذلك تقوم بدفع جميع الرسوم المقررة و احضار الكشف الطبي للتأكد من السلامة البدنية لك .

تصريح قيادة للنساء في السعودية

قد يتبادر الى ذهن الكثير ان جميع الشروط السابقة و الخطوات التي تحدثنا عنها بخصوص اصدار تصريح قيادة مؤقت في سن سبعة عشر عام ثم اصدار رخصة قيادة عمومي في ثن الثامنة عشر عام ينطبق فقط على الذكور دون الاناث و لكن هذا الامر غير صحيح حيث يمكن للسيدات ايضا ان يقمن باتباع هذه الشروط و اصدار رخصة القيادة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق