كيفية التخلص من النمل بالقران

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 05 أغسطس 2020 , 23:14

إن القضاء على النمل وقتله من الأشياء التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا إذا كان تأذي ؛ لهذا السبب فلقد ذكر أنه يوجد العديد من الأدعية والآيات القرآنية التي يمكن الاستعانة بها في خروج النمل من المنزل بدون قتلها .

حكم قتل النمل

لقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هذه الحشرة يتم قتلها إذا حدث منها أي أذى ولكن دون ذلك لا تقتل ، فلقد جاء في قوله صلى الله عليه وسلم : (( خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم: الغراب والحدأة والفأرة والعقرب والكلب العقور )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولقد جاء في حديث آخر ذكر الحية .

وهذا يعتبر دليل على أنه يمكن قتل هذه الأشياء التي تم ذكرها والتي لا يوجد بينها النمل ، حيث أن النمل لا يقتل إلا إذا كان يؤذي فقط وذلك لأن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه قد أمرنا بعدم قتل كلًا من النمل والهدهد والنحلة والصرد ولكن إذا حصل منها أذى يتم قتلها على أن يكون القتل بغير النار . [1]

هل يوجد آيات خاصة أو ذكر لطرد النمل

لا يوجد آيات خاصة بالتخلص من النمل ولكن جاء على الإمام أحمد أنه حرج النمل وهذا يعني أنه تحدث إلى النمل مثل قول ( اخرجن من البيت وإلا ستقتلن ولقد ذكر عبد الله ابن الإمام أحمد ( رأيت أبي حرَّج على النمل أن يُخْرَجوا من داره، فرأيت النمل قد خرجن بعد نملاً سُوداً، فلم أرهن بعد ذلك )وهذا يعني أنه يمكن قراءة القرآن لطرد النمل ، أو قراءة الذكر الذي يمنع من الضرر على الإنسان في ماله وفي نفسه والذي يعتبر عامل لطرد النمل . [2]

القضاء على النمل بالقرآن

يمكن أن يكون بالفعل لا يوجد أي دعاء لطرد النمل من المكان وكذلك لا يوجد آية قرآنية محددة ، ولكن بشكل عام فإنه يمكن للمسلم أن يدعوا الله بأي دعاء وأن يقوم بتشغل الآيات القرآنية في المنزل في كل وقت سوف تكون سبب للوقاية من حدوث أي ضرر في المكان . [3]

وكما ذكرنا أنه لا يوجد آيات قرآنية لطرد الحشرات من المنزل ، إلا أن أحد الصالحين قد ذكر أنه في يوم قد جاء له زائر وبعد أن غادر كثرت الحشرات في المنزل فلقد قام بتشغيل الرقية الشرعية في المكان والتي كانت سبب في طرد الحشرات حيث أنها يمكن أن تكون دلالالة على العين .

فإذا كان السبب هو الحسد فقط فيمكنك أن تقرأ آية الكرسي والمعوذتين والفاتحة ، وبعد قرآة الورد اليومي يمكن للإنسان أن يدعوا الله بكل شيء يرغب به ؛ لهذا فإنه يعتبر سبب في القضاء على الحشرات التي توجد في المكان . [4]

هل يدل وجود النمل في المنزل على الحسد

الكثير من الأشخاص يعتقد بأن ظهور النمل في أي مكان يعتبر دليل على الحسد ، وخاصة عند ظهوره بالقرب من أغراض شخص معين فإن هذا دليل على أن هذا الشخص محسود ، وكثير ما يتم طرح هذا السؤال على المشايخ ومن ضمنهم الشيخ وسيم يوسف والذي أجاب بأن أن وجود بعض السكر في أي مكان يكون سبب في ظهور كميات كبيرة من النمل في هذا المكان .

حيث أنه لا يجب علينا أن نذكر أن كل شيء في الحياة له علاقة بالجن والحسد حيث أن النمل عندما يوجد في أي مكان فإنه يبحث على الطعام فقط وليس للأمر أي علاقة بأي أفكار أخرى التي تكون سبب في زيادة الوساوس والأفكار المختلفة التي تجعل الشخص يفكر كثيرًا ولا يشعر بالراحة في منزله بدون أن يوجد لهذه الأفكار أي أساس من الصحة ، هذا بجانب أن النمل يوجد في معظم المنازل هل هذا يعني أن الجميع تعرض إلى الحسد والجن ؟ بكل تأكيد أن هذا غير صحيح ولا يوجد أي علاقة بين وجود النمل في أي مكان وبين أن هذا المكان عرضة إلى الحسد والجن .

دلالات وجود النمل في المنزل

إن النمل حشرة صغيرة ولكن على الرغم من ذلك إلا أنها تعتبر من الحشرات المزعجة ، وتتعدد أنواع النمل التي توجد في المنزل ومعظمها يفضل التواجد في المطبخ كوسيلة للبحث على الطعام ، ويوجد العديد من الاسباب التي تفسر ظهور النمل في المنزل وهي حالة الطقس ؛ لهذا السبب لابد من معرفة الدلالات المختلفة لوجود النمل في المنزل والتي تتمثل فيما يلي :

البحث على الطعام

ينتشر النمل في كل مكان وعندما يجد المكان الذي به الطعام فإنه يبدأ على الفور التجمع في هذا المكان بكميات كبيرة ، وبعض أنواع النمل تحصل على الطعام ومن ثم فإنها تخرج إلى الخارج والبعض الآخر يقوم ببناء الأعشاش في المنزل إذا كانت الأجواء في هذا المنزل تتناسب مع البيئة التي يرغب العيش بها ؛ لهذا السبب فإنه يقوم ببناء أعشاش في الجدران ومنها أسفل الأرض ، والتي تعتبر وسيلة للحصول على الطعام بشكل مستمر من المنزل .

لهذا فإنه في هذه الحالة لابد من المحافظة على نظافة المنزل بشكل مستمر ، هذا بجانب تغطية جميع الأطعمة التي تكون مكشوفة والتي يمكن أن تكون عامل لجذب النمل بكميات أكبر إلى المكان ، هذا بجانب أنه لابد من تغطية الفراغات التي توجد في الجدران والتي يتخذها النمل منزلًا له .

حالة الطقس

ينتشر النمل بالتحديد في فصل الصيف للبحث على الطعام ؛ لهذا السبب فإن المبيدات الحشرية لا تؤدي الغرض المطلوب في القضاء على الحشرات ، وكطريقة لتسهيل الحصول على الطعام الخاص به فإنه يحرص على بناء أعشاش داخل المنزل .

انتشار الأشجار في المنزل

إن وجود الأشجار بالقرب من المنزل يعتبر سبب واضح لظهور النمل في المكان ، حيث أن النمل يدخل الشقوق التي توجد بها ويعتبرها ممرات ، وبالنسبة إلى النمل الابيض فإنه يتغذى على مادة السليلوز التي توجد في الأشجار ؛ لهذا السبب فإن القضاء على هذه الاشحاص يعتبر سبب واضح في ضمان التقليل من ظهور النمل في المكان .

الرطوبة

معظم أنواع النمل تفضل التواجد في الأماكن الرطبة ؛ لهذا السبب فإن حدوث تسربات المياه في أي مكان يعتبر سبب لظهور النمل في هذا المكان وأنتشاره بكميات كبيرة ، هذا بجانب أن أعمال التنظيف تعتبر وسيلة للقضاء على الاتساخات التي توجد في المكان وضمان عدم ظهورها من جديد . [6]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق