كيف تصنع القهوة سريعة التحضير

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 05 أغسطس 2020 , 21:42

كيف تصنع القهوة سريعة التحضير؟ سؤال هام يطرحه كل عشاق القهوة، حيث أن القهوة تعد المشروب المفضل لدى الكثيرين ويريد عشاقها معرفة أسرار صنع افضل قهوة سريعة التحضير، حتى يتمكنوا من إرضاء رغبتهم في تناول كوب من القهوة شهي وذات نكهة عالية وجودة جيدة.

ما هي القهوة سريعة الذوبان

القهوة سريعة الذوبان عبارة عن مسحوق تم صنعه من القهوة المخمرة المجففة من خلال استخراج سائل حبوب البن، حيث أنه تم صنع أول قهوة سريعة الذوبان عام 1771 في انجلترا على يد جون درينج، وحصلت هذه القهوة على براءة اختراع من الحكومة البريطانية.

وتعتبر القهوة سريعة الذوبان أسهل طريقة للحصول عل الكافيين بطريقة لذيذة، كما يمكن استخدام هذا النوع من القهوة في الطبخ وصناعة الخبز حيث أنها تعطي نكهة مميزة عند استخدامها في كعكات القهوة واللحم المحمر وسمك السلمون، وأيضا يمكن استخدام القهوة سريعة الذوبان في بعض مشروبات القهوة مثل القهوة المثلجة، وعمل ميلك شيك القهوة.[1]

مميزات القهوة سريعة الذوبان

  1. تمتاز بسرعة التحضير حيث أنها تذوب بسرعة كبيرة في الماء.
  2. القوة سريعة الذوبان غنية بمضادات الأكسدة القوية.
  3. تحتوي على سعرات حرارية قليلة حيث أن الكوب الواحد منها يحتوي على 7 سعرات حرارية فقط.
  4. لديها مدة صلاحية أكبر من أنواع القهوة الأخرى.
  5. توفر لك أموال شراء ماكينات صنع القهوة.
  6. وزنها أخف من حبوب البن ومن القهوة المطحونة.[2]

كيف تصنع القهوة سريعة التحضير

هناك طريقتين أساسيتين في صنع القهوة سريعة التحضير وهما التجفيف بالرش والتجفيف بالتجميد ومن مميزات الطريقتين أنهما يحافظان على نكهة وجودة القهوة، وسوف نتعرف على الطريقتين بالتفصيل في النقاط التالية:

  1. التجفيف بالرش: وفي هذه الطريقة نقوم برش القهوة السائلة المركزة في الهواء على شكل ضباب ناعم أو رذاذ على أن يكون الهواء شديد الحرارة وجاف تماما بحيث تصل درجة حرارته إلى حوالي 480 درجة فهرنهايت، وعندما تصل القهوة إلى السطح الصلب على الأرض تكون قد جفت تماما وتبخرت المياه الموجودة بها وتتحول بعد ذلك إلى بلورات صغيرة مستديرة أو مسحوق ناعم.
  2. التجفيف بالتجميد: وفي هذه الطريقة يتم تحميص مستخلص القهوة، ثم نقوم بتبريدها في درجة حرارة تصل إلى حوالي 20 درجة فهرنهايت، ثم نقوم بتبريد الخليط بعد ذلك باستخدام أسطوانة أو صينية في درجة حرارة تصل إلى 40 درجه فهرنهايت تحت الصفر، مما يتسبب في تحويل خليط القهوة إلى ألواح مجمدة يتم تقطيعها بعد ذلك إلى حبيبات، ثم نرسلها بعد 1ذلك إلى غرفة التجفيف للتخلص من الجليد، وبعد هذه الخطوة يصبح لدينا حبيبات القهوة سريعة التحضير.[3]

الفرق بين القهوة سريعة الذوبان والقهوة العادية

وعلى الرغم من أن القهوة سريعة الذوبان هي قهوة عادية في الأساس ولكن يتم استخراج الماء الذي تم إضافته لها مرة أخرى قبل شربها إلا أنه هناك بعض الاختلافات بين النوعين والذي سوف نتعرف عليها في الآتي:

  • القهوة سريعة الذوبان تقلل من نسبة امتصاص الحديد على عكس القهوة العادية، حيث أن الأمعاء تمتص حوالي 5.88% من الحديد الذي يتناوله الإنسان، ففي حالة تناول القهوة العادية تمتص الأمعاء حوالي 1.64% من الحديد وتمتص 0.97% في حالة تناول قهوة سريعة الذوبان.
  • تحتوي القهوة سريعة الذوبان على كمية أقل من مادة الأكريلاميد المسرطنة مقارنة بالقهوة العادية.
  • تحتوي القهوة العادية على مضادات أكسد أكثر من القهوة سريعة الذوبان، حيث يحتوي فنجان القهوة العادية على 400 ملي جرام من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة لكل 180 ملليمتر، ولكن القهوة السريعة الذوبان تحتوي على حوالي 320 ملي جرام.[4]

طريقة عمل القهوة العربية سريعة التحضير

ولعمل فنجان من افضل انواع القهوة اللذيذة يجب عليك القيام بعض الخطوات التي ستجعل قهوتك لا مثيل لها، وإتباع النصائح التالية:

  • في البداية عليك وضع الماء العذب بالغلاية وتشغيلها من أجل الحصول على ماء مغلي كثيرا.
  • للحفاظ على فنجان القوة ساخنا لأطول وقت ممكن يجب عليك ملء الفنجان بالماء المغلي قبل وضع القهوة به.
  • يمكنك وضع هذا المكيال حوالي ملعقة صغيرة من القهوة سريعة الذوبان لكل 200 مل من الماء الساخن، ويمكنك تحديد كمية القهوة حسب حجم الفنجان الذي تفضل الشرب به حسب ذوقك.
  • ولصنع فنجان قهوة مثالي يجب عليك التأكد من درجة حرارة المياه قبل إضافتها لمسحوق القوة حتى لا تكون ساخنة لدرجة تحرق مسحوق القهوة ، مع العلم أن أفضل درجة حرارة والتي يمكن قياسها بمقياس الحرارة هي 94 درجة مئوية ، وإذا كنت لا تمتلك مقياس للحرارة ما عليك سوى فصل الغلاية بعد التأكد من غليان الماء والانتظار لمدة دقيقة واحدة عندها ستصبح درجة الحرارة مناسبة لصنع القهوة.
  • قم بالتقليب جيدا حتى تذوب حبيبات القهوة تماما .
  • ويمكنك إضافة الحليب أو السكر إلى المشروب حسب الرغبة.
  • وبهذا يكون لدينا كوب قهوة سريعة التحضير رائع المذاق وذو نكهة عالية.[5]

بديل القهوة سريعة الذوبان

وهناك بعض البدائل التي يمكنك استخدامها في حالة نفاذ مسحوق القهوة سريعة الذوبان لديك والتي سوف نوضحها في الآتي:

  • يمكنك تعويض القهوة سريعة الذوبان بالقهوة المخمرة.
  • ويمكن استخدام الاسبرسو في تحضير القهوة مع مراعاة أن تركيز الاسبرسو أقوى بكثير من تركيز القهوة سريعة الذوبان.[6]

كيف يصنع النسكافيه في المصنع

صنع النسكافيه ليس أمر بسيطا ولكنه يحتاج خبرة كبيرة للقيام بالعديد من الخطوات الدقيقة لإنتاج حبيبات النسكافيه ذات الجودة العالية، وفيما يلي سوف نوضح لك كيفية صناعة النسكافيه خطوة بخطوة وهي:

  1. مرحلة المزج: يتم اختيار العديد من أنواع حبوب البن المختلفة الغنية بالنكهات القوية العطرية، ثم نقوم بقوم بعمل مزيج منهم وخلط الحبوب مع بعضها البعض.
  2. مرحلة نزع الكافيين: وفي هذه المرحلة تتم معالجة حبوب البن بالبخار حتى تصبح أكثر مسامية مما يسمح بإزالة الكافيين بناءا على رغبة الكثير من المستخدمين، كما يتم وضع الحبوب في الماء الساخن حتى يذوب الكافيين تماما ثم يمرر هذا السائل من خلال الكربون النشط لإزالة الكافيين، ثم يتم إعادة دمج السائل مع حبوب القهوة لإعادة النكهة التي فقدها مع الكافيين ثم يتم تجفيف الحبوب بعدها لتصبح جاهزة للتحميص.
  3. مرحلة التحميص: القيام بتحميص مزيج الحبوب المختارة على حسب أنواع القهوة الذي نريده حيث أن التحميص في درجة حرارة عالية يعطي قهوة ذات نكهة قوية ومميزة، والتحميص المتوسط ينتج عنه قهوة مستديرة جيدة ذات رائحة غنية ونكهة عالية، أما التحميص الخفيف يعطي طعما معتدلا.
  4. مرحلة الطحن: بعد الانتهاء من عملية التحميص نقوم بطحن حبيبات البن وتحويله إلى حبيبات خشنة ونقوم بالتقاط العطريات الجميلة.
  5. مرحلة الاستخراج: ثم بعد ذلك نقوم باستخراج واستخلاص نكهات القهوة من القهوة الماء الساخن من خلال وضع البن المطحون في سلسلة من الخلايا المستخرجة.
  6. مرحلة التجفيف: ويتم تجفيف القهوة إما بالتجفيف بالرش أو التجفيف بالتجميد والتي سبق شرحهما في السابق في كيف تصنع القهوة سريعة التحضير.
  7. مرحلة التكتل: وفي هذه المرحلة يتم إنتاج حبيبات القهوة القابلة للذوبان بعد عملية التجفيف من خلال ترطيب المسحوق قليلا حتى تلتصق الجزيئات ببعضها وتكون كتل صغيرة في عملية تسمى بعملية “التكتل” ثم يتم غربلة تلك الكتل ونقوم بتعبئة الكتل المتساوية في الحجم في الجرار وفي هذه الخطوة نكون قد قمنا بعمل تحويل البن إلى نسكافيه.
  8. مرحلة التعبئة: نضع في هذه الخطوة الحبيبات القابلة للذوبان في عبوات زجاجية أو أكياس ونضع بداخلها غاز خامل حتى يحفظ رائحة القهوة ونكهتها فترة التخزين.[7]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق