معلومات عن دورة الخوارزمي الصغير

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 09 أغسطس 2020 , 02:31

قد تقوم الكثير من الجهات التعليمية برحلات المدرسية إلى مركز الخوارزمي الصغير عبر منصة والهدف من ذلك ، معرفة المهارات بالرياضيات الذهنية وما يخص العداد الصيني ، وايضاً اخذ فكره بسيطة عن برنامج الخوارزمي الصغير من خلال تمضية وقت شيق مع شخصية كرتونية تتمثل في الخوارزمي وقد يتسلم الاطفال الهدايا بالإضافة للمشاهدة الممتعة لفيديو يختص بالمسابقات العالمية للخوارزمي الصغير .

نبذة عن العالم الخوارزمي

الخوارزمي واسمه بالكامل محمد بن موسى الخوارزمي ، (ولد عام 780 وتوفي حوالي 850) ، عالم رياضيات وفلك مسلم ، أدخلت أعماله الرئيسية الأرقام الهندية العربية ومفاهيم الجبر في الرياضيات الأوروبية. النسخ اللاتينية لاسمه ولقب كتابه الأكثر شهرة موجودة في مصطلحات الخوارزمية والجبر. [3]

اهداف دورة الخوارزمي الصغير

  • في عام 2012  ظهر “برنامج الرياضيات الذهنية” الذي عرف بمجموعة من الأسماء التسويقية مثل “الخوارزمي الصغير” أو برنامج “يوإس ماس” us- mas وهو للطلبة من عمر 6 إلى 12 عاما، وقد عبر ممثل الشركة في ذلك أن البرنامج متميز جدا ولا يدرس إلا في “الأكاديمية الدولية للرياضيات في دولة ماليزيا” وإصدار الشهادات للمشتركين به ستكون من ماليزيا من خلال إشراف علمي، وامتحانات تطبيقية وعملية وغيرها من التفاصيل.
  • وبالطبع في البداية لم يحظ البرنامج بمعرفة كبيرة سواء من الاباء او من الجهات التعليمية، إذ كان هناك إحساس بالرغبة في معرفة أعمق من قبل الشركة في بعض معلوماتها.
  • وبعد جدل لفترات طويلة ومحاولة التعرف أكثر على البرنامج، قامت بعض الاماكن بتطبيق البرنامج بشكل تجريبي لمدة عام ومراقبة النتائج الخاصة به.
  • في أثناء العام قامت الشركة الأم بإرسال مجموعة من المدربين ذوي مؤهلات مختلفة لتقديم مثل هذه الدراسات .
  • كما يهدف هذا البرنامج مرحلة رياض الأطفال والذي يسعى إلى تعليم الأطفال ما هي الأرقام باللغة الإنجليزية و إمدادهم بالمهارات الذهنية وبالتالي حل المسائل الرياضية المختلفة على سبيل المثال: الجمع والطرح واعداد أساس يقوم على العداد الصيني والعمل على تنمية قوة الملاحظة والخيال ومعرفة ما هي العلاقات الرياضية المختلفة والأشكال الهندسية وتعلم  ما هي الساعة ومكوناتها وهذا البرنامج يقوم على مستويان (وهما مستوى 1 أو مستوى 2).

دورة الخوارزمي الصغير في الدول العربية

  • يعتبر برنامج الخوارزمي الصغير هو من البرامج المتميزة والناجحة والمعتمدة عالمياً والتي تم اعتمادها في مجموعة من الدول العربية ومنهم المملكة العربية السعودية وقد تم العمل به في أكثر من 100 مدرسة ومركز في الكثير من المدن بداخل المملكة حوالي 20 مدينة ، وهناك مجموعة من البلدان الأخرى التي قامت باعتماد هذا المنهج بها مثل: سوريا ولبنان وقطر والكويت والبحرين واليمن والمغرب وموريتانيا وغيرها.
  • وكما سبق التعريف هو برنامج معرفي وتعليمي يسعى إلى إمداد الأطفال بالمهارات العقلية وحل مسائل في  مجالات الرياضيات المختلفة مثل: الجمع والطرح والضرب والقسمة والتدريب على أساسيات وقواعد العداد الصيني مما يمنح الطفل القدرة والسرعة لكتابة الأعداد باللغة الإنجليزية والتركيز وضبط النفس والتركيز على للسماع واتمام العمليات الحسابية السمعية في وقت سريع، وهذا البرنامج مكون من 10 مستويات.

ما يسعى لتحقيقه هذا البرنامج

  • يسعى إلى تنشيط وتقوية الذاكرة.
  • يسعى إلى تنمية الطاقات الإبداعية للطفل وتحقيق الثقة بالنفس.
  • يسعى إلى تطوير القدرات على التعامل مع العمليات الحسابية وإجادة مهارات الإدراك والتخيل.
  • يسعى إلى تنمية مهارات الاستماع.
  • يسعى إلى تنمية المهارات التحليلية وتطوير الطاقات الإبداعية.
  • الحرص على تنمية مهارات سريعة في القراءة وسريعة في البديهة وسريعة بالكتابة.
  • يسعى إلى تقوية القدرة والإقبال على التحصيل العلمي.
  • الارتقاء بالتحصيل المدرسي.
  • السعي على تنمية القدرات الإبداعية والعقلية والحسية لدى الاطفال.
  • الحرص على رفع مستوى الانتباه والتركيز لدى الاطفال .
  • تحفيز وتطوير الذاكرة العامة والذاكرة البصرية والسمعية خاصة.
  • زيادة الثقة بالنفس وقوة الشخصية.
  • استكشاف الذكاء والعبقرية لدى الأطفال في مرحلة مبكرة.
  • التدريب على القدرة على استخدام وتوظيف الخيال الواسع.

فوائد تعلم الرياضيات بسن مبكر

يلعب الآباء والمعلمون دورًا مهمًا في التأثير على الاطفال وكونهم نموذجًا يحتذى به للأطفال من خلال توفير الفرص للأطفال لتعلم وتطوير مهارات جديدة . يحتاج الآباء إلى السماح للأطفال بتوجيه لعبهم من خلال تعزيز أو توسيع أفاق لعبهم. يحتاج الأطفال إلى الفرص من أجل:

  • كيف اكتشف وأنشئ.
  • استخدم مفاهيم ومهارات الأرقام للاستكشاف.
  • تنمية الثقة في قدرتهم على التفكير في الأمور.
  • حل المشاكل ذات المعنى.
  • أنشئ روابط للمساعدة في اكتشاف العلاقات بين الاشياء.

القياس

تتضمن هذه الفئة ترتيب العناصر ومقارنتها لمعرفة الوقت والوزن والطول والرسوم البيانية. وذلك على سبيل المثال عندما يقاس طول الطفل ويقارن بطول أحدى زملائه سواء كان اطول او أقصر وذلك لتعلم ومعرفة الفرق بينهما.

الحساب

تتضمن هذه الفئة قول كلمات الأرقام وكتابة الأرقام والعد والتعرف على عدد من الأشياء. على سبيل المثال ، “1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10” ويمكن تطبيق ذلك مثلاً من خلال عد السيارات المصطفة على الطاولة. ويمكن إعداد مجموعة أخرى من السيارات المصطفة ولكن في مكان أخر ويبدأ الطفل بالعد وبالتالي سيمكنه حساب أي منهما به سيارات أكثر وأقل. وذلك بطريقة بسيطة وسهلة وممتعة للاطفال. [1]

النمط والصور والاشكال

الأطفال كل ما هو مرئي بشكل طبيعي ويمكنهم بناء علاقات بين الأرقام والعناصر الممثلة. وفقًا للمركز الوطني للرضع والأطفال الصغار والعائلات ، فإن استخدام التمثيل أو الصور لتوضيح العلاقة يجعل استخدام الرياضيات أمرًا حقيقيًا بالنسبة لعقل الطفل. يجب أن يركز التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة على تمثيل الأرقام مع العناصر أو الصور أو حتى أفراد الأسرة. على سبيل المثال ، يمكن لتعلم أساسيات العد استخدام صور التفاح أو الفاكهة المفضلة لمساعدة الأطفال على إدراك أن الرقم يمثل العناصر المصورة.

الاحساس بالرقم

 إحساس الأرقام ، أو أساسيات التعلم عن الأرقام ، هي أول مهارة رياضية حيوية يجب على الطفل تطويرها قبل الوصول إلى رياض الأطفال. يجب أن يتعلم الأطفال العد إلى الأمام والخلف في وقت مبكر من الطفولة لتعلم العلاقة بين الأرقام في المستقبل. يعد الإحساس بالأرقام مهارة حيوية يجب على معلمي الطفولة المبكرة التركيز عليها قبل وصول الأطفال إلى رياض الأطفال. بينما تستعرض فصول رياض الأطفال أساسيات العد للأمام والخلف ، يمكن لمعلمي الطفولة المبكرة وضع أساس أقوى من خلال التركيز على تعلم العد قبل الوصول إلى المدرسة الابتدائية. من خلال التركيز على حس العدد ، يقدم المعلمون مهارات الرياضيات اللازمة للمفاهيم المستقبلية والحسابات المتقدمة.

الجمع والطرح

بينما يجب أن يقدم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة المفاهيم قبل المهارات ، يمكن للمدرسين البدء في أساسيات الجمع والطرح قبل انتقال الأطفال إلى المدرسة الابتدائية. يتم استخدام المهارات الأساسية في تفاعلات الطفولة العادية ، مثل مشاركة ملفات تعريف الارتباط عن طريق الطرح من الرقم الأصلي لضمان حصول الأطفال على نفس العدد من المكافآت.

من خلال التركيز على أساسيات الجمع والطرح ، يمكن للمدرسين توفير أساس أقوى في مهارات الرياضيات للمستقبل. اعتمادًا على عمر الأطفال ، قد تحد أساسيات الإضافة والطرح من المهارات لمشاركة المواد الغذائية أو إضافة عناصر للعب الأنشطة التي تشجع الأطفال على حساب العناصر الإضافية. وفقًا للرابطة الوطنية لتعليم الأطفال الصغار ، يمكن للمعلمين الاستفادة من الأمثلة التي تظهر أثناء أنشطة اللعب لتعليم أفكار للجمع أو الطرح للعناصر. إنها فرصة لتعليم المهارات دون إنشاء خطط دروس متقدمة جدًا للمعرفة لدى الأطفال. [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق