معلومات عن جزيرة المعادي

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 10 أغسطس 2020 , 08:07

من المعروف أن القاهرة واحدة من أكثر المدن جمالاً وإجهادًا ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى حركة المرور المستمرة على الطرق المعروفة بالازدحام الشديد، ولكن هذا ليس هو الحال تمامًا في المعادي الثرية ، فهي ضاحية تقع على بعد حوالي 10-15 كيلومترًا جنوب وسط القاهرة ، حيث توفر الشوارع الهادئة التي تصطف على جانبيها الأشجار والشعور الأقل ازدحامًا فترة راحة من العاصمة المزدحمة في كثير من الأحيان ولكنها تظل ساحرة رغم كل ذلك.

حافظت المنطقة ذات التصميم الأوروبي الموجودة بالضفة الشرقية لنهر النيل إلى حد كبير على روعتها وجاذبيتها الدائمة منذ إنشائها في القرن التاسع عشر من قبل الخديوي إسماعيل ، حيث كانت موطنًا لعدد كبير من الفيلات الكبيرة المكونة من طابقين والسفارات الأجنبية.

في حين أن الحي الذي يشبه المجمع هو أحد أكثر المناطق المرغوبة من قبل المقيمين الأجانب ، إلا أنه يعتقد خطأ بين سكان القاهرة الأصليين على أنه بعيد عن الطريق، ولكن الحقيقة هي أنها لا تستغرق سوى 20-30 دقيقة بالسيارة من كل مكان في القاهرة تقريبًا، بالنظر إلى ذلك حان الوقت لاستكشاف المعادي وتعقب بعض جواهرها الخفية مع الإشارة للأهمية السياحية لمصر. [1]

أهمية السياحة في مصر

عند البحث عن أهمية السياحة في مصر نجد أن السياحة هي حركة الفرد وسفره من أجل الراحة والاستجمام أو العلاج ، وما إلى ذلك ، وأشهر أنواع سياحة المغامرات ، السياحة الترفيهية ، السياحة الدينية ، السياحة العلاجية ، سياحة الشواطئ ، والسياحة البحرية ، السياحة السياحية ، السياحة البيئية ، سياحة التسوق ، السياحة الثقافية ، سياحة التأمل.

وتعد مصر من أكثر الدول السياحية تميزًا في العالم ، كما أن السياحة لها أهمية كبيرة ، لذا نشير إلى أهمية السياحة في مصر كمصدر رئيسي للدخل القومي، وهي من الدول السياحية المميزة لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية والمعالم التاريخية.

كما يعتبر سكان دول أوروبا الغربية هم الأكثر زيارة لمصر ، يليهم شعوب دول أوروبا الشرقية، وفي المركز الثالث هو سكان إفريقيا، ونمت نسبة عائدات السياحة في مصر إلى الناتج المحلي الإجمالي ، حيث وصلت الإيرادات في عام 2008 إلى 5.5٪ ، في عام 2009 5.3٪ ، في عام 2010 4.5٪ ، وفي عام 2011 3.6٪.

أما عن التوزيع النسبي للسياح حسب أماكن الزيارة حسب الإحصاءات عام 2013 ، 22.6٪ للأقصر ، 18.7٪ أهرامات الجيزة ، 14.9٪ أسوان القاهرة ، 11.6٪ للمتحف المصري ، 6.9٪ لجنوب سيناء.

An Imaginary Guide to Cairo's Top 7 Tourist Attractions | Egyptian ...

المعالم السياحية في مصر

تعد مصر من الدول العربية الأفريقية ، التي يوجد بها العديد من الحضارات القديمة ، وأهمها الحضارة الفرعونية القديمة ، والحضارة الإسلامية ، ومن أهم المعالم الدينية والسياحية والتاريخية والأثرية فيها: مساجد مثل مسجد الناصر محمد بن قلاوون ومسجد السيدة زينب ومسجد أبو العباس المرسي ​​ومسجد الحاكم بعمار الله ومسجد النبي دانيال ومسجد أحمد بن طولون.

أما عن المعالم السياحية القبطية كنيسة القديسة بربارة وكنيسة العذراء شجرة وكنيسة القديس جاورجيوس التي شيدها الكاتب الغني أثناسيوس عام 684 وكنيسة القديسة مريم وكنيسة القديس مينا والكاتدرائية، والقديس مرقس.

أما عن الآثار الفرعونية القديمة مثل تمثال ايزيس وحورس، الضريح مدينة عين شمس، تمثال الملكة نفرتيتي زوجة الفرعون اخناتون، تل العمارنة، سقارة، ابو سمبل، المدينة أسوان ، أبو الهول ، الأهرامات التي بنيت في مصر ، مقبرة توت عنخ أمون ، أحد فراعنة القرن الثامن عشر ، هرم سينفيرو ، بلدة ميدوم ، تمثال منقورة ، خوفو وزوجته ، سوار الملك في سنوس أنا وأوزة آمون. أديرة مار أنطونيوس ، ودير مرمينا الأجايبى ، ودير الأبيض ، ودير القديسة كاترين، القلاع كحصن الجندي وقلعة صلاح الدين وقلعة نويبع وقلعة نخل وقلعة قايتباي. [2]

Top 5 Places To Visit In Cairo, Egypt • A Little Nomad

تطوير قطاع السياحة في مصر

نظرا للدور المهم للسياحة في الاقتصاد القومي ، فقد وضعت وزارة السياحة خطة لزيادة قدرة السياحة المصرية لتصبح قادرة على المنافسة عالميا ، وزيادة حصتها في دفع الاقتصاد القومي قدما وجذب المزيد من السياح إلى السوق المصري.

كما قامت الوزارة بتنويع الوجهات السياحية لجذب السائحين من الأسواق غير التقليدية وكذلك زيادة عدد الغرف الفندقية، كما تهدف وزارة السياحة إلى تحقيق عدة أهداف بحلول عام 2010 ، منها جذب 14 مليون سائح ، وإقامة 140 مليون ليلة سياحية ، وتجهيز 24 ألف غرفة فندقية ، وتحصيل 12 مليار دولار كإيرادات سياحية ، وتوفير 1.2 مليون فرصة عمل.

خطة هيئة التنمية السياحية

تهدف خطة هيئة التنمية السياحية إلى تنشيط السياحة وزيادة غرف الفنادق وعائدات السياحة والوظائف حتى عام 2017 ، وكذلك جذب المزيد من السائحين لتصل إلى 16 مليون سائح وزيادة عدد الليالي السياحية إلى 130 مليون ليلة. المحاور الرئيسية لاستراتيجية التنمية السياحية هي كما يلي:

  • تغيير دور القطاع العام ليصبح منظمًا ومشجعًا ومبسطًا وتوسيع دور القطاع الخاص. 
  • تطوير الإطار القانوني والمؤسسي. 
  • إمداد مناطق التطوير بالبنية التحتية اللازمة.
  • الحفاظ على البيئة.
  • تحديد أولويات التنمية الشاملة. [3]

معلومات عن جزيرة المعادي

غالبًا ما يواجه معظم المغتربين الذين يعيشون في مصر مشكلة مشتركة تتمثل في معرفة طريقهم حول المكان الجديد أو التعامل مع السكان المحليين ، حيث يصعب أحيانًا الانتماء إلى مجتمع ما إذا كنت لا تشارك نفس اللغة أو التقاليد أو حتى المعتقدات الدينية.

وعندما يقرر الوافدون مغادرة مصر ، فإنهم لا يشعرون بنفس المشاعر التي شعروا بها عند وصولهم، بل هناك العديد من الأماكن التي يمكن للمغتربين اعتبارها موطنهم ، لكن هذا قرار صعب يدور حول العديد من العوامل ولكن هناك منطقة واحدة بها القليل من كل شيء وهذا المكان يسمى المعادي.

حيث يمكنك العثور على مجموعة من المغتربين الذين يعيشون حاليًا في المعادي والتي تنطوي على الكثير من الثقافات والأجناس المختلفة من المعلمين العاملين في الخارج إلى الدبلوماسيين الذين يخدمون سفاراتهم ، وهو مكان يمكنك فيه قضاء وقت ممتع دون أي مخاوف من إنفاق الكثير أو عدم توخي الحذر بمجرد اكتشاف المعرفة حول الشوارع ومعرفة كيفية التعامل مع السكان المحليين التي ستجعلك تشعر بأنك في المنزل بعيدًا عن المنزل.

أين تقع المعادي

المعادى هي منطقة ضواحي تقع بالجنوب بها مجموعة متنوعة من الحياة الطبيعية، وبالتحديد تقع جنوب القاهرة على الضفة الشرقية لنهر النيل وعمليًا في منتصف كل مكان يمكنك الذهاب إليه أو زيارته حول العاصمة المصرية.

وتعتبر واحدة من المناطق القليلة جدًا في الدولة التي لديها مجتمع وافد قوي ومفيد لك خلال فترة إقامتك في مصر، حيث تمتلئ منطقة المعادي بالطبيعة والبيئة الجميلة التي ستجعلك ترغب في أن تكون في الهواء الطلق أكثر من الداخل و ستجعلك ترغب في أن تكون أكثر نشاطًا بين مجتمعك من خلال الأنشطة الترفيهية التي يمكن أن تعتز بها بين أصدقائك وعائلتك.

كما لا تتميز المعادى بعزلتها الجغرافية بعيدًا عن باقي القاهرة فحسب ، بل تتميز أيضًا بأسلوبها الهام وجمال طبيعتها الخضراء الذي يسيطر على شوارعها. [4]

تاريخ حي المعادي

تعود قصة هذا الحي الهام إلى عام 1904 عندما تم إنشاء مسار سكة حديد يربط القاهرة بإحدى ضواحي حلوان ، خاصة عندما اشترى أبناء عمومة موسيري مساحات واسعة من الأرض على جانبي المسار وأعادوا بيعها لشركة دلتا للأراضي والاستثمار المصرية ( EDLCO).

وتم تخطيط المعادي في عام 1905 من قبل ضابط إنجليزي كندي متقاعد كابتن ألكسندر ج. آدامز في نمط شعاعي حول محطة السكة الحديد، ونمت المعادي بثبات لتصبح مدينة رائعة، وكانت جيدة التخطيط والتنظيم كما كانت موطنًا للفنانين والأدباء والطبقة الاجتماعية العالية بالإضافة إلى مجموعة من الجنسيات الأجنبية.

المعادي | يوفن المعادي المدينة النيلية ذات الابراج الشاهقة ...

ازدهرت المعادي بافتتاح النادي الرياضي (نادي المعادي الرياضي) ، وأول بنك لها (بنك الإسكندرية سابقًا – باركليز) ، وأول محطة بنزين (موبيل) وعدد من الخدمات الأخرى من كنائس اللجان والمساجد.

وكان للبناء في المعادي قواعد وأنظمة معينة يجب اتباعها (ألوان محددة للستائر ، نسبة الحديقة إلى المبنى لكل قطعة ، عرض الرصيف ، إلخ …) كل ذلك في تناغم مستمر لإنتاج “جنة القاهرة”.

كما تم تقسيم المدينة إلى عدة مناطق ؛ لعب خطا السكة الحديد والقناة دورًا كبيرًا في هذا بسبب تقاطعهما الرأسي، كما نمت المنطقة السكنية داخل المسارات وخارجه نحو النيل بينما شيد الخديوي إسماعيل ثكنة خارج المسارات بالإضافة إلى معسكر عسكري يضم 76000 ضابط.

وكان للمعادي شريط تجاري يقع على الطريق 9 الموازي لأحد خطوط السكك الحديدية ، ولم يتم فتح أي متاجر في أي مكان آخر باستثناء الجانب الغربي من هذا الشارع المحدد.

تطور جزيرة المعادي

تطورت المعادي إلى مكان صغير يشبه المدينة وباتت غير قادرة على الحفاظ على عزلتها عما يحيط بها، بل اكتسبت المعادى بعض مميزات مدينة القاهرة العظيمة، كما ظهرت مؤخرًا المباني الشاهقة وحركة المرور باتت أصعب قليلاً ، وسلاسل من محلات الوجبات السريعة ومحلات السوبر ماركت والمتاجر وكل شيء.

جزيرة المعادي - طب 21

و لكن تنقسم الآراء حول هذا التغيير السريع والشامل ، يقول البعض إنه أمر طبيعي وشكل من أشكال التنمية يساوي ما يحدث في البلاد وعلى نطاق أوسع في العالم، ويقول الرأي الآخر إنه يجب الحفاظ على مكان له أهمية المعادي والحفاظ على أسلوبه وجماله الفريد عبر الأجيال.

Maadi Island | Maadi - Cairo, Egypt | Rckr88 | Flickr

أشهر المناطق بالمعادي

تشتهر منطقة المعادي بـ ثلاث مناطق رئيسية مثل: المعادي القديمة وزهراء المعادي والمعادي الجديدة، والمناطق التي تضم العديد من مجتمعات المغتربين ستكون دجلة وسرايات المعادي.

كما تشتهر المعادي الجديدة بمتاجرها ومطاعمها الحديثة والتجارية التي تعد اختيارًا ممتازًا للوافدين الذين يتطلعون إلى التسوق أو تناول طعام مألوف أو حتى طعام تقليدي. [5]

Sultan Outstanding Apartment at Maa (مصر القاهرة) - Booking.com

شارع 9 أشهر الشوارع بالمعادي

يمتد الشارع الموازي لخط المترو ، والذي يمتد بطول ثلاث محطات مترو ، وهو أحد أشهر معالم المعادي، حيث شهد الطريق 9 تحولًا ملحوظًا نحو التسويق على مر السنين مع استمرار مظاهر الكوزموبوليتانية ، ومع ذلك لا يزال يحتفظ بشعور أصيل وفريد ​​من نوعه.

ومع مجموعة المقاهي الذكية والمطاعم العصرية التي تضاعفت في السنوات الأخيرة ، أصبح الطريق 9 مكانًا رئيسيًا للتنزه وعادة ما يكون مزدحمًا في عطلة نهاية الأسبوع، سواء اخترت مكانًا لطيفًا لتناول الطعام أو اخترت مجرد تناول القهوة في الهواء الطلق ، فإن Road 9 بالتأكيد لا تحتاج إلى تفكير. [6]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق