بحث عن أهمية السياحة في مصر

تتواجد مصر بموقع جغرافي متميز ، حيث أنها تتوسط دول قارة آفريقيا ، كما أنها ذو طقس ومناخ معتدل ، بالإضافة إلى كل ذلك تحتوي مصر على العديد من المناطق والمعالم السياحية ويرجع ذلك لكونها تحتوي على ثلثي آثار العالم ، وعلاوة على ذلك تم إنشاء فيها الكثير من المعالم السياحية الأخرى مثل المساجد والجوامع والقلاع والمتاحف والمعارض والمنتجعات والمدن السياحية وغيرهم الكثير من المناطق السياحية المتطورة المعروفة ،أما بالنسبة لمفهوم السياحة يمكننا تعريف “السياحة” بأنها نشاط يقوم به الوافدين والزائرين من الدول الأخرى ويطلق على هؤلاء الأشخاص اسم السياح ، وتختلف نسب إقبال السياح على مصر حسب المناخ فيها ، كما أن للسياح مواقيت معينة بالسنة يزداد فيها النشاط السياحي.

أهمية السياحة في مصر

تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي لمصر ، حيث تصل نسبة الدخل القومي منها إلى  25% من إجمالي الدخل ، ولذلك تحاول الدولة توجيه جهودها بشكل كبير لتطوير حركة السياحة والعمل على تطويرها وتقدمها ، ونرى ذلك من خلال قيام الدولة بعدة إجراءات هامة وهي :

– التشجيع على عمل الكثير من البازارات السياحية في مختلف الأماكن السياحية بالدولة.

– العمل على ترميم المعابد والمتاحف الأثرية القديمة ، حتى تظل الآثار محتفظة بشكلها ولتزويد الرقعة التي تستحوذ عدد أكبر من السياح.

– توفير المناطق السكنية والخدمات الفندقية في كل مكان موجود حول المناطق السياحية خاصة في المناطق السياحية المعروفة مثل الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة والقاهرة وغيرهم الكثير من المدن في مصر.

– إنشاء العديد من المعارض والواجهات السياحية المشرفة التي تعمل على عرض العروض الراقصة والفنون الشعبية الجميلة الموجودة في مصر.

– عمل الكثير من الفعاليات المجهزة بتقنيات متطورة على هيئة حفلات سنوية حول المناطق الأثرية المعروفة في مصر ، مما يساعد على عمل طرق متعددة للحصول على الدخل القومي بنسب أكبر في مصر.

أنواع السياحة في مصر 

تنقسم السياحة في مصر إلى حوالي ستة أنواع وهي :

السياحة الثقافية

والمقصود بتلك النوعية الإطلاع على التاريخ الفرعوني والإسلامي والقبطي الموجود في مصر بالمكاتب والمعابد والمتاحف والكنائس ، وتساعد مصر على دعم ذلك النوع من السياحة من خلال عمل برامج سياحية متنوعة توفر للزوار برامج معدة بقيادة المرشدين السياحيين ، حتى يستطيعوا زيارة كل الأماكن الموجودة في مصر.

السياحة العلاجية

يتواجد في مصر الكثير من الأماكن العلاجية التي تتمثل في الآبار والعيون والمناطق الصحراوية التي تعالج العديد من الأمراض الجلدية وأمراض العظام ، ولذلك يأتي السياح من كل مكان في العالم للانتفاع بتلك الطرق العلاجية المعروفة.

السياحة البيئية

تحتوي مصر على عدد كبير من المحميات الطبيعية والمناطق السياحية التي تتمتع بجو مميز ، وعادة تكون معظم تلك المناطق على السواحل البحرية.

السياحة الترفيهية

تعتبر السياحة الترفيهية هي أكبر نوعية تتواجد في مصر ، حيث يأتي السياح لغرض قضاء أجازة ممتعة للاستمتاع بالأجواء الشرقية المميزة والمبهجة في مصر ، كما أنهم يقوموا بالإقامة لفترة معينة في عدة منتجعات أو فنادق سياحية ويقوموا بحضور الحفلات المختلفة ، ولا شك أن تلك النوعية من السياحة تتسبب في الكثير من الدخل القومي لمصر.

سياحة التسوق

يأتي الكثير من السياح بغرض زيارة الأسواق والمعارض المصرية المعروفة مثل معرض الكتاب السنوي وخان الخليلي وغيرهم الكثير من الأسواق المصرية المعروفة.

السياحة الدينية

والمقصود بالسياحة الدينية هي قيام السياح بزيارة المساجد الإسلامية التي تتمتع بلمسات معمارية فنية عظيمة وزيارة الكنائس القبطية والأديرة المعروفة وغيرهم الكثير من المعالم السياحية الأخرى.

أشهر المعالم السياحية في مصر

– المعالم السياحية في الأقصر (وادي الملوك – معبد الكرنك – معبد الأقصر – تمثالا ممنون).

– المعالم السياحية في أسوان (المسلة الناقصة – متحف النوبة – معبد إلفنيتن – معبد فيلة – جزيرة النباتات).

– المعالم السياحية في القاهرة (الأهرام وأبو الهول – المتحف المصري – باب زويلة – خان الخليلي – حصن بابليون – كنيسة القديس سرجيوس – مسجد عمرو بن العاص – مسجد أحمد بن طولون – مسجد الإمام الحسين – المتحف القبطي).

– المعالم السياحية في الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية – قلعة قايتباي – كوبري ستانلي – مقابر كوم الشقاقة – عمود السواري – حدائق المنتزه – متحف الإسكندرية القومي – كورنيش الإسكندرية – قصر رأس التين – متحف كفافيس – قصر كليوباترا – الأنفوشي – مسجد المرسي أبو العباس – سوق زنقة الستات).

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *