تعريف رياض الأطفال في اليابان

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 14 أغسطس 2020 , 06:53

روضة الأطفال في اليابان تسمى يوتشين ،  ربما يكون أحد أهم أجزاء نظام التعليم في اليابان حيث يبدأ الأطفال في تعلم هيكل يستمرون فيه طوال حياتهم المدرسية ، عادة ما يكون لدى Yochiens ثلاث سنوات من الدراسة mensho (السنة الأولى) ، nenchu ​​(السنة الثانية) و nenho (السنة الثالثة) .

رياض الأطفال اليابانية

تتم إدارة غالبية اليوتشين اليابانية أو رياض الأطفال اليابانية   بشكل خاص ، لأن نظام التعليم الإلزامي لا يغطي سنوات ما قبل المدرسة ،  ومع ذلك ، تدرس الحكومة حاليًا مشروع قانون لجعل مرحلة ما قبل المدرسة أو روضة الأطفال إلزامية ، كجزء من محاولتها لتعزيز المهارات الأكاديمية وانضباط الأطفال الذين يلتحقون بالمدارس الابتدائية.

الآباء أو الأوصياء الذين يعملون في النهار عادة ما يلجأون إلى دور الحضانة أو hoikuen لرعاية الأطفال الصغار ، لا يعتبر التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة إلزاميًا ولهذا السبب فإن غالبية رياض الأطفال يديرها القطاع الخاص ، تقدم رياض الأطفال برامج مدتها ثلاثة ، وسنتين ، وسنة واحدة ، مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وأربعة وخمس سنوات على التوالي.

من أجل التسجيل ، يجب أن يكون الطفل قد بلغ السن المناسب للبرنامج الذي يتم الدخول فيه بحلول الأول من أبريل من سنة الالتحاق ،  يجب أن يكون لدى الطفل غير الياباني أيضًا تسجيل أجنبي صالح.

إذا كنت تنوي وضع أي من أطفالك في حضانة يابانية أو روضة أطفال تسمى youchien ، فيرجى تذكر أنه في 15 أكتوبر ، تصدر الحضانات أوراق التقديم والمعلومات ذات الصلة ، وأن الحضانات ستبدأ في قبول الطلبات بالضبط في الأول من نوفمبر ، يوصى بتقديم النماذج الخاصة بك في الأول من نوفمبر من أجل تأمين مكان لطفلك.

هذا هو الوقت الذي يتخذ فيه جميع الآباء قراراتهم بشأن رياض الأطفال أي يوتشين حيث يرسلون أطفالهم إليه وأيضًا عندما تشدد العائلات أحزمة المال لأن رسوم الدخول او التسجيل ستأخذ جزءًا كبيرًا من رواتبهم الشهرية .

لقد تغيرت نسبة الالتحاق بالمدارس التمهيدية ودور الحضانة على مر السنين ، حيث يستخدم عدد متزايد من الأمهات العاملات مدارس الحضانة بدلاً من دور الحضانة. تتعرض العديد من دور الحضانة ، وخاصة المدارس الخاصة ، لضغوط لتوفير ساعات رعاية أطفال ممتدة من أجل البقاء في العمل. المدارس التمهيدية الخاصة ، ما يقرب من 60 في المائة من جميع رياض الأطفال ، تتلقى تمويلًا حكوميًا أقل من دور الحضانة العامة ، يتعين عليها الاعتماد بشكل أساسي على الرسوم الدراسية من الآباء.

مع خدمة رعاية الأطفال الممتدة ، أصبحت دور الحضانة أشبه بمدارس  التمهيدية ، لا تختلف المدارس التمهيدية ذات الساعات الطويلة اختلافًا كبيرًا عن دور الحضانة (hoikuen) ، بدأت بعض الحكومات المحلية بالفعل في دمج اليو شين وهويكوين في رعاية الأطفال والتعليم قبل المدرسي . [1]

الرعاية النهارية مقابل روضة الأطفال في اليابان

يتم استخدام المصطلحين (yochien و  (hoiken) بالتبادل لكنهما مؤسسات مختلفة اختلافًا جوهريًا :

الرعاية النهارية 

  • الرعاية النهارية Daycares هي( hoikuen) باللغة اليابانية ، للرضع من عمر 56 يومًا حتى عمر 6 سنوات.
  • تقع الحضانة تحت مظلة وزارة الصحة والعمل والرفاهية (MHLW) ، التي تدير ترخيص عامل الرعاية النهارية (هوكوشي).
  • الغرض الأساسي من الرعاية النهارية في اليابان هو توفير بيئة آمنة ورعاية للرضع والأطفال أثناء وجود القائم على رعايتهم في العمل ، تعمل Daycares في اليابان من الاثنين إلى الجمعة والسبت حسب الموقع ، وتعد طرق التدريس في اليابان مميزة ، وهذا من أسباب تقدم التعليم في اليابان .
  • يتم تقديم وجبات الطعام (في معظم المرافق) ويطور الأطفال المهارات اللغوية والاجتماعية من خلال التفاعل مع الأصدقاء والمهارات الحركية الكبرى / الدقيقة من خلال اللعب.
  • تعمل بعض دور الرعاية النهارية على مدار 24 ساعة أو ليلاً لاستيعاب الآباء الذين يعملون في مناوبات ثانية أو ثالثة ،  تقدم دور الرعاية النهارية الأخرى رعاية مؤقتة على أساس “حسب الحاجة”  ، حتى الآن ، تبدو الرعاية النهارية خيارًا رائعًا إذا كنت والدًا عاملاً ، ما الذي تقدمه رياض الأطفال في اليابان بالتحديد .

روضة أطفال

  • روضة الأطفال مخصصة حصريًا للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات حتى دخولهم الصف الأول.
  • تقع روضة الأطفال تحت مظلة وزارة التربية والتعليم (MEXT) والغرض منها إعداد الأطفال للصف الأول وما بعده  يتم ذلك من خلال الأكاديميين ، ودروس اللغة الإنجليزية ، وفصول الموسيقى أو التربية البدنية والمعايير التي وضعتها MEXT.
  • توجد رياض أطفال خاصة وعامة في اليابان ، والتي تم تصنيفها أيضًا على أنها “مرخصة”  وغير مصرح بها”  (مونينكا.)
  • تضع وزارة التربية والتعليم MEXT و وزارة الصحة والعمل والرفاهية MHLW معايير لرياض الأطفال ودور الحضانة ، وهذا يشمل الطالب: نسبة المدرسين ، حجم المنشأة ، قوائم الغداء وما إلى ذلك.
  • قد تعني عبارة “غير مصرح بها” في هذه الحالة مدرسة أصغر من المعايير الحكومية ؛ نموذج تعليم غير قائم على الحاجة ؛ أو ببساطة قائمة غداء مختلفة عن تلك التي حددتها الحكومة المحلية ،  تميل رياض الأطفال “الدولية” إلى الوقوع في فئة مونينكا.

يوم روضة الأطفال في اليابان

يبدأ يوم روضة الأطفال في اليابان في حوالي الساعة 9 أو 10 صباحًا وينتهي في حوالي الساعة 2 أو 3 مساءً ، هذا الجدول الزمني القصير يجعل من الصعب للغاية على الآباء العاملين بدوام كامل التوفيق بين العمل ورعاية الأطفال.

تقدم بعض رياض الأطفال خدمات ما بعد المدرسة ويعتبر ذلك أحد اسباب تقدم التعليم في اليابان  ، لكن نادرًا ما يتم استخدامها ،  هذا يعني على الأرجح أن طفلك قد يكون واحدًا من حفنة من الأطفال الذين ينتظرون والديهم إذا كنت بحاجة إلى رعاية ما بعد المدرسة ، فيتعين عليك ترتيب خدمة توصيل إلى hoikuen أو البحث عن المرافق التي تقدم الرعاية بعد ساعات العمل داخل روضة الأطفال .  [2]

صفوف الروضة اليابانية

  •   (Nensho) من 3 إلى 4 سنوات .
  • (Nenchu) من 4-5 سنوات .
  • (Nenchou) من 5-6 سنوات .

رسوم رياض الأطفال في اليابان

كما هو الحال مع الحضانة ، تختلف رسوم رياض الأطفال العامة والخاصة على نطاق واسع ، ومع ذلك ، فإن رياض الأطفال العامة “مجانية” اعتبارًا من 1 أكتوبر 2019.

في جميع الحضانات  المصرح بها سيتم إلغاء المصروفات  للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات بينما سيتم تحديد سقف الدعم الشهري البالغ 25700 ين لبعض رياض الأطفال الخاصة يعني الحد الأقصى أنه يتعين على العائلات المؤهلة تعويض الفرق في الرسوم التي تتجاوز عتبة الولاية.

بالنسبة لمرحلة ما قبل غير المصرح بها ، سيتم تحديد سقف الدعم عند 37000 ين ياباني شهريًا لمن تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات و 42000 ين للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وأقل ،سيتم تحصيل رسوم الوجبات المدرسية بشكل منفصل .

إذا كان طفلك سيذهب إلى روضة أطفال عامة أو  مرخصة ، فلن تضطر إلى الذهاب إلى مكتب البلدية الخاص بك للحصول على الأوراق ، وهذا لا يمنع من دفع رسوم الوجبات المدرسية والزي المدرسي والكتب المدرسية ورسوم الصيانة .

أولئك الذين لديهم أطفال يدرسون في مدارس خاصة  أو غير مرخصة يحتاجون إلى زيارة مكتبهم البلدي للحصول على الأوراق المناسبة ، والتي تشمل شهادة عمل الوالدين ، “روضة أطفال مجانية” تعني في الواقع أنه سيتم تعويضك عن رسوم رياض الأطفال ، هذا يعني أنه يتعين عليك دفع الرسوم الدراسية لطفلك في رياض الأطفال ، ثم تقدم بطلب للحصول على تعويض عن طريق مكتب البلدية الخاص بك ، هناك الكثير من الأعمال الورقية ، وتحقق مع حكومتك المحلية للحصول على التفاصيل.  [2]

الوسوم
0 0 أصوات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق